• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

كم خبر من هون لهونيك - جزء 2

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رد: كم خبر من هون لهونيك

    "تامر حسني" يدخل الى قسم الشرطة في بيروت بتهمة الاعتداء

    21 نيسان 2010
    اكّد المصوّر اللبناني "صلاح العمري" ان الحرس الشخصي للفنان "تامر حسني" اعتدى عليه. وهذا الاعتداء حصل اثناء محاولته التقاط صور لـ"تامر حسني" اثناء تواجده في بيروت لتصوير فيلم "نور عيني". فيما نفى "تامر حسني" حصول هذا الامر جملة وتفصيلاً، مشيراً الى ان ما حدث هو مشادّة كلامية بينه وبين المصوّر لكنها لم تصل الى حدّ الاشتباك بالايدي. وهذه المشادّة سببها قيام المصوّر بشتم الفنان "عمرو دياب" و"شيرين" لكي يستفز "تامر حسني". كما اشار "تامر حسني" الى ان ادعاء المصوّر على حرسه بالاعتداء عليه وسلب كاميرته هو كلام ليس صحيحاً لانه لا يوجد لديه اي حرس خاص من الاساس. يذكر ان المصوّر "صلاح العمري" حرّر محضراً في قسم شرطة الاشرفية في مدينة بيروت، اكّد فيه انه اثناء التقاطه الصور تفاجأ بإعتداء الحرس الشخصي لـ"تامر حسني" عليه مما ادّى الى اصابته في وجهه وكسر في اسنانه واخذوا منه الكاميرا بالقوّة. وقد تمّ استدعاء الفنان "تامر حسني" ومعه مدير اعماله "حسام حسني" والمنتج "محمد السبكي" الى قسم الشرطة لسماع اقوالهم عن ما نسب الى "تامر حسني" وقد نفاها جملةً وتفصيلاً.


    Comment


    • رد: كم خبر من هون لهونيك

      "شويكار" تدافع عن الحقوق المهدورة للمواطن المصري

      21 نيسان 2010
      أطلّت الممثلة "شويكار" في برنامج 90 دقيقة الذي يعرض على قناة المحور، حيث اشادت بالبرامج المصرية الحوارية التي تسلّط الضوء على الفساد. كما تناولت الاوضاع السياسية في مصر واشارت الى انها تحزن كثيراً عند رؤيتها مشاكل المياه الملوّثة بمجاري الصرف الصحي. وقد تساءلت "شويكار" عن الحقوق المهدورة للمواطن المصري حيث وجّهت رسالة الى الاغنياء مرددة فيها انه لولا مشّقة الفقراء لما ازدادت ثروتهم. واكملت ثورتها على المجتمع حتى تناولت مشكلة النفايات في مصر وابدت استغرابها من حالة البلد وكمية النفايات الكبيرة التي اصبحت تملأ الشوارع وانهت بكلمة "معقولة مصر تبقى مزبلة كدا". وارجعت الاوضاع السيئة في البلد الى النظام السياسي الذي تعاني عظامه من الهشاشة ولا بدّ من تغييره معلّقة انها تخشى ان تسجن بعد تلك التصريحات. وارجعت سر تألقها الدائم ووجمالها انما ينبعان من حبها الى جميع الناس وعدم كراهيتها لاحد. واكّدت "شويكار" عدم ندمها او احراجها من المشاهد الجريئة التي قدّمتها في افلامها حيث اشارت الى انها مشاهد هادفة وتخدم الدور والعمل الفني. كما انها لم تعد تستطيع ان تقدّم مشاهد جريئة الآن بسبب تقدّمها في العمر. واختارت الممثلة "منى زكي" كممثلة يمكن ان تحلّ محلّها وتؤدي ادوارها.


      Comment


      • رد: كم خبر من هون لهونيك

        مروان خوري يخاطب الوطن و الحبيبة في ألبومه الجديد "راجعين"

        21 نيسان 2010
        بعد غياب طويل يعود الفنان مروان خوري بالكلمة والموسيقى إلى الساحة الفنية بألبوم مميّز من إنتاج وتوزيع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.
        ألبوم "راجعين" يتضمن عشرة أغاني جمعيها من كلماته وألحانه، وهي كالتالي:" أدري - فكّرت نسيت - تعوّدت عليك - وطي صوتك - تم النصيب - مش خايف علبنان - مش كل مين غنى - راجعين - رقصة - الحدود(خدني على بلاد)".
        ويقدم الفنان مروان خوري صاحب الأداء الرّاقي والصوت الدافىء في ألبوم "راجعين" الذي استغرق جهداً كبيراً ووقتاً كافياً في تحضيره، أغاني تعبق بمزيج من أروع الكلمات والالحان وتقتحم قلوب العشّاق بكل معان الحب والحنين كما إختار أغنية خاصة بالوطن بعنوان "مش خايف علبنان" ليعبر من خلالها عن مدى حبّه لوطنه.
        ويتميّز هذا الألبوم بالمزيج من المشاعر والأحاسيس والحنين الذي يخاطب مروان بواسطتها الوطن والحبيب وتنوع اللهجات والموسيقى.
        ألبوم "راجعين" الذي ينتظره جمهورالفنان مروان خوري وعشاق الأغنية الرومانسية سيصدر في كافة الأسواق العربية يوم الإثنين 26 نيسان 2010.

        Comment


        • رد: كم خبر من هون لهونيك

          صراخ وتكسير في حرم "ستار أكاديمي"

          21 نيسان 2010
          يتوقف قطار ستار أكاديمي كل نهار ثلاثاء لتسمية ثلاثة طلاب ويضعهم في محطة الخطر، اما مفاجأة هذا الأسبوع فكانت في تسمية أربعة طلاب عوضاً عن ثلاثة .
          تقبّل الطلاب التسميات بروح رياضية إلا الطالبة السورية ميرال زهر الدين والتي عبرت عن غضبها من الأساتذة لانهم لم يعطوها الملاحظات الضرورية بعد كل "برايم" بل يمدحون اداءها كما قالت. ومن شدة غضبها واستيائها من التسميات والأساتذة خاصة لم تستطع الطالبة السورية ضبط نفسها فبدأت بالصراخ وتكسير الأشياء في حرام الأكاديمية حتى إنهارت تماماً وغرقت في بحر من الدموع حيث حاول الطالب المصري محمود شكري تهدئتها وتخفيف غضبها.

          Comment


          • رد: كم خبر من هون لهونيك

            أبو الليف لـ"النشرة" : أنا مش مطرب شعبي..ولن أعتذر لتامر حسني

            17 نيسان 2010 محمد حسين - القاهرة -



            فاجأ أبو الليف الجميع بألبوم مختلف ومميز و في الحقيقة يعتبره ألبوما صادما "فكينغ كونغ" ليس مجرد ألبوم ولكنه طريقة مختلفة تماما في التعبير عن المشاعر والمشاكل، ورغم كل الانتقادات الكثيرة التي تلقاها أبو الليف فور صدور ألبومه إلا أنه حقق نجاحا غير مسبوق حيث وصلت مبيعات ألبومه خلال أسبوعين فقط إلي ستين ألف جنيه مصري، وهو رقم كبير جدا بالنسبة لألبومه الأول وأيضا بالنسبة لنوعية الكلمات التي يغنيها.
            وصاحب الأغنية هو نفسه فنان يعبر عن حالة فنية مختلفة جدا حتي من ناحية ملابسه الغريبة، فهو يظهر علي بوستر ألبومه بملابس تشبه ملابس من كانوا يعيشون في العصور القديمة جدا جدا، وهي شخصية "كنج كونج" الشهيرة، فقد تحول أبو الليف خلال فترة وجيزة إلي واحد من أشهر نجوم الأغنية علي الساحة الغنائية في الوقت الحالي، فالجمهور يحفظ أغنياته ويرددها أكثر ممن يحفظون كلمات أغاني ألبومات مطربين نجوم موجودون على الساحة منذ سنوات طويلة. أبو الليف يعترض على من يصفه بانه مطرب "هيفرقع" وسوف يختفي فيما بعد. عن أغنياته وعلاقته بالمطربين وخطواته المقبلة، يتحدث ابو الليف لـ"النشرة" في هذ الحوار.





            كيف تعرفت على الشاعر أيمن بهجت قمر الذي اكتشفك وقدمك للساحة؟
            أنا أعرف الشاعر أيمن بهجت قمر منذ فترة سنوات طويلة، وقد سمعني مرات كثيرة وأنا أغني لجورج وسوف، وهو الذي ساعدني في أن أتعاقد مع شركة الإنتاج التي كان يمتلكها المطرب محمد فؤاد في ذلك الوقت، وبعد ذلك أنهيت تعاقدي مع الشركة لظروف انتاجية خاصة بالشركة، وأنا طبعا كنت أعلم تماما أن لدي الموهبة، علي عكس معظم مطربي هذه الأيام الذين يعتمدون علي الاستديوهات المجهزة، دون ان يمتلكوا امكانيات حقيقية.
            عموما أنا حاولت أن أجتهد واشتركت في عدد من ألبومات الكوكتيل من بداية التسعينيات حتي عام 1994 وكنت أفضّل أن أغني المواويل لأنها "بتعبر عن الناس التعبانين الشقيانين إللي زيّنا". ثم عشت فترة لم أكن أعمل فيها شيئا حتي جاءني أيمن بهجت قمر وأخبرني أنه يستعد بالاشتراك مع الملحن محمد يحيى والموزع توما لإنتاج ألبوم غنائي لأحد المطربين الجدد، واختاروني أنا لينتجوا لي ألبوما، وأثناء التجهيز للألبوم عرض عليّ جمال مروان أن ينتج الألبوم بنفسه، من خلال شركة الانتاج التي يملكها "ميلودي" فوافق أيمن بهجت قمر، وتعاقدت بالفعل مع جمال مروان على إنتاج الألبوم الأول.



            ما الذي تعتقد أنك يمكن أن تضيفه للساحة في ظل وجود هذا الكم الكبير من المطربين؟
            أنا أطمح لتقديم المونولوج الذي يعتمد علي النقد الاجتماعي، وهو نوع مهم جدا من أنواع المونولوج كان يقدّم منذ سنوات طويلة، ولم يعد أحد يهتم به في الوقت الحالي، حيث كان يحرص كل من إسماعيل ياسين وثريا حلمي وشكوكو، علي تقديمه. أما الآن فالموضوع كله تحول للأغنيات العاطفية فقط، رغم أن المطربين الموجودين كل منهم عنده موهبة ولون هو متميز فيه، لكن أين المونلوج هذه الايام؟
            سوف نبحث لنكتشف في النهاية أنه شيئ غير موجود.. لذا قررت أن أحييه بطريقتي الخاصة. من خلال موضوعات مختلفة ومتنوعة أسعي لتقديمها من خلال أغنيات هذا الألبوم، وألبوماتي المقبلة، وأعتقد أنني سوف اتمكن من تحقيق ما أطمح إليه خصوصا بعد سنوات طويلة من الوجود في هذا الوسط، رغم أنني لم أكن معروفا، لكنني كنت أتابع كل جديد طبعا .




            وهل أنت ترى أن أغنيتك "كينج كونج" هي النموذج المثالي لنوعية المونولوجات التي تنوي تقديمها خلال الفترة المقبلة؟
            أنا أريد هنا أن أؤكد علي شيئ مهم جدا، وهو أنني لم أقصد أن تكون أغنية "كنج كونج" هي بدايتي، والطريقة التي يتعرف بها الجمهور عليّ، فالأغنية تم تسريبها علي مواقع الانترنت، وفوجىء بها المنتج جمال مروان وكلنا فوجئنا بها. وعلي فكرة تسريب الأغنية بشكل مبكر هو الذي جعلنا نسرع بتصميم البوسترات ونطرح الألبوم بسرعة.
            وأنا أرى أن الأغنية من الأساس لا تحمل أي نوع من أنواع الابتذال فهي تعبر عن حالة أو "مود" معين، كما أنها ليست الأغنية الوحيدة بالألبوم فهناك أيضا أغنية للأطفال أتحدث فيها عن الأشياء الإيجابية التي يمكن للطفل أن يقوم بها قبل أن يذهب للنوم .

            "خرونج" ليست مبتذلة..وعادل امام قالها قبلي"
            لكن هناك اتهامات موجهة لأغنيتك "كله بينفسن" وكذلك "كنج كونج" بأنها تحمل كلمات مسفّة مثل كلمة "خرونج" التي ترددها في أغنية "كنج كونج"؟
            أنا أرى عكس ذلك تماما فأغنية "كلّه بينفسن" مثال للأغنية الإجتماعية التي تتحدث عن تغيّر الأخلاق والطباع وعن التخلي عن الغير في محنته، وهي أغنية مختلفة جدا، وفيما يتعلق بكلمة "خرونج"، فهي ليست كلمة مسفة بدليل أن نجماً كبيراً مثل الزعيم عادل إمام قالها في مسرحيته الشهيرة "شاهد ما شافش حاجة".
            فأي أغنية غنيتها أحرص تماما أن تكون خالية من أي كلمات مسفة، أو أي نوع من أنواع الإيحاءات، وبشكل عام الحكم هنا للناس التي عبرت عن ترحيبها الشديد بجو الألبوم وهذا يظهر في تحقيقه لأعلى الايرادات، لأن جميع أغنيات الألبوم تمسّ الناس، وتتحدث عن همومهم .



            البعض يقول أنك غيرت موازيين الساحة الغنائية بألبومك الذي حقق إيرادات كبيرة وغير متوقعة ووصل لأرقام لم يصل إليها نجوما كبارا؟
            الحمد لله أولا وقبل كل شيء علي هذا النجاح، لأنه في الأول وفي الآخر توفيق من عند لله الذي أراد أن يجازيني علي كل التعب الذي تعرضت له خلال حياتي، وأنا هنا أؤكد أن الأغنيات القريبة من الناس تصل إليهم، ويعجبون بها، ويكافئون صاحبها، وعلي فكرة أن أغنياتي يستمع إليها الجميع بمختلف فئاتهم، وفيما يتعلق بموضوع تغيير الموازين فهذا شيئ لا أفهم فيه لأن هذه خطط شركات الانتاج والتوزيع ولايمكنني التعليق علي شيئ مثل هذا .

            "انا لست مطربا شعبيا واريد غناء المونولوج"
            ماتعليقك علي ماقاله عنك المطرب الشعبي سعد الصغير الذي أكد أنك تتبرأ من الغناء الشعبي.. واعتبر هذا الأمر شيئا مهينا بالنسبة له ولزملاءه من المطربين الشعبيين؟
            أولا أنا لم أقدم نفسي للناس على أنني مطرب شعبي. أنا كلّ صفتي أنني مطرب يرغب في إحياء فنّ المونولوج الذي كاد أن ينقرض، فهناك فرق كبير بيني وبين أي مطرب شعبي آخر، خصوصا وأن أغنياتي تتناول موضوعات ذات طابع مختلف تماما عن الأغنيات الشعبية الموجودة علي الساحة حاليا .

            لماذا اخترت اسم "أبو الليف" تحديداً ليكون اسمك الفني رغم أن اسمك الحقيقي هو نادر.. وهو اسم يمكن وصفه بأنه اسم فني بعكس "أبو الليف"؟

            أنا اعتزّ جدا باسم أبو الليف لأنه اسم الشهرة "بتاعي" منذ أيام دراستي الجامعية، ثانيا أنا لا أرى أنه اسم غريب أصلا فهناك عائلة اسمها البغل، وأخرى تسمّى الحيوان، كما أن ما يهمّ الجمهور هو الصوت وليس الاسم.
            كذلك هناك مطرب اسمه علي "الحجّار" وآخر أحبه جدا هو جورج "وسوف"، وعلي فكرة ليس حقيقيا علي الإطلاق أنني أقوم بعمل "show" إعلامي من خلال الاسم كي الفت النظر اليّ، لأن أبو الليف هذا هو اسمي منذ فترة طويلة، وغير مقصود منه عمل أي فرقعة إعلامية .


            الزميل "محمد حسين" مع ابو الليف
            هل أنت من تختار كلمات أغنياتك أم أنك تترك هذه المهمة لغيرك؟
            بصراحة لم يكن لي أي رأي في الكلمات التي غنيتها، أنا فقط كنت أبدي بعض الملاحظات التي كان يتم الاستجابة لها، أما الرأي الأول والأخير فكان لشركة الإنتاج، ولأيمن بهجت قمر والملحن محمد يحيى، والموزّع توما. فهم كانوا يتصلون بي بعد أن يكونوا قد أنهوا كافة المراحل لأقوم أنا بوضع صوتي فقط على الكلام، وللعلم كنت أغني الأغنيات مرة واحدة فقط دون أي إعادات .

            " أنا احبّ جورج وسوف جدا "
            وكيف تقبل كل من محمد حماقي وتامر حسني وجود اسمه في أغنيتك "تاكسي".. حيث تقول "وأنا اللي بغني من تالتة ابتدائي من قبل تامر حسني ومحمد حماقي" ؟
            بالنسبة لمحمد حماقي فهو لم يعترض على وجود اسمه في الأغنية إطلاقا بالعكس فقد قام حماقي بالاتصال بي وتهنئتي على نجاح الألبوم، ولم يعتبر وجود اسمه في الأغنية تقليلا من شأنه أصلا، لكنني فوجئت بتامر حسني يعبّر عن غضبه في أكثر من وسيلة إعلامية مما حدث ويعترض بشدة على السياق الذي ورد به اسمه خلال كلمات الأغنية، وأنا لم ولن اعتذر له لأنني لم أخطئ بحقه من الأساس، ولا أدري سبب اعتراضه، وأنا هنا أريد أن أتساءل كيف يؤكد تامر حسني دوما أنه يساند المطربين الجدد ثم يأتي ليحاربني لمجرد أنني غنيت أغنية خفيفة الدم. وأنا فعلا أغني منذ أن كنت في الصف الثالث الابتدائي أي من قبله بسنوات طويلة.



            مع بداية ظهورك الفني تردد أن شخصية أبو الليف شخصية خيالية بسبب عدم ظهورك إعلاميا، وتردد أن أيمن بهجت قمر هو نفسه أبو الليف.. هل سمعت هذا الكلام؟

            نعم سمعته "بس أيمن ما شتغلش كهربائي" وأيمن لم يلتحق بمعهد الكونسرفيتوار كما فعلت، فأنا كنت أدرس آلة «الأوبوا» لمدة عامين، لأن المعهد لم يكن يضم قسما للوتريّات، وبعدها قمت بدارسة آلة الكمان.

            هل استكملت دراستك في معهد الكونسرفيتوار؟
            أنا لم اكمل الدراسة في الكونسرفيتوار، لأني اردت ان أعمل. كان عندي "حاجة مهمة" أن أعمل وأصرف على نفسي.

            "اودّ ان يتّصل بي راغب علامة وجورج وسّوف ليهنئوني"
            وبالنسبة لباقي أفراد الوسط هل هناك ملحنين أو مطربين اعترضوا علي نوع الفن الذي تقدمه ؟
            بالعكس فهناك كثر اتصلوا بي وهنؤوني على نجاحي وأبدوا رغبتهم في التعاون معي لأنهم معجبين بصوتي وبطريقتي في الغناء، لكن هناك أشخاص بعينهم أودّ أن يتصلوا بي ومنهم عمرو دياب وجورج وسوف لأنني أحب جورج وسوف جدا. وعلى فكرة حينما تقدمت للجنة الاستماع في الإذاعة غنيّت أغنية له ونجحت فعلا وقد طلب مني الملحن حلمي بكر وقتها أن أعيد غنائها مرة أخرى .
            ماهي أطرف المواقف التي تعرضت لها بعد أن حققت شهرة مفاجئة من خلال ألبومك الأخير "كنج كونج"؟
            عندما كنت في نقابة المهن الموسيقية، شاهدت مجموعة من الشباب الذين كانوا يتقدمون بأوراق إنضمامهم للنقابة واكتشفت أنهم يعرفونني ويحفظون أغنياتي وقد تفاجأت كثيرا عندما علمت بهذا لأنهم قالوا لي أنهم من أشد المعجبين بأغنيات الألبوم. وطلب أحدهم بالفعل رقم تليفوني وقال لي أن أحد افراد أسرته يريد أن يتحدث معي.
            وهناك موقف آخر تعرضت له عندما كنت أرغب في استخراج جواز سفر، وفوجئت بالموظفة تنظر في جواز سفري وتقول لي:"أنت بتشتغل مطرب فين بقى؟" فنظر إليّ بعض الشباب الواقفين بجواري، وقالوا: "أنت أبو الليف؟" فقلت لهم نعم، فتغيرت طريقة حديث الموظفة معي 180 درجة، وقالت لي: "ابنتي بتحبك قوي ومعجبة بأغنيتك وحافظاها". وأنا طبعا كنت سعيد جدا بهذا المواقف .

            وانتهى

            Comment


            • رد: كم خبر من هون لهونيك

              ليلى غفران " متأكدة أن زوج ابنتي شريك في جريمة قتلها"

              21 نيسان 2010
              استقبلت الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامج "بدون رقابة " هذا الأسبوع الفنانة المغريبية ليلى غفران، التي لم تفارق الدمعة عينيها، والغصة في صوتها، فبدا عليها الحزن الذي يتملكها بعد أن استمعت وشهادة لأول مرة إلى الأغنية التي غنتها لإبنتها بمناسبة وفاتها. ايضا تكلمت عن أخر لحظات قضتها مع ابنتها قبل وقوع الجريمة . كما اتهمت في سياق حديثها "علي" زوج ابنتها "هبة"، أنه المسؤول عن وفاة ابنتها لأنه سمح لها أن تقضي ليل " 16 تشرين الثاني " عند رفيقتها "نادين" حيث هاجم المدعو "محمود"(18 عاماً) و الذي اعتقلته السلطات في ما بعد و ادانته بقتل "هبة" و "نادين"، ولكنها لم تواجهه في الموضوع وتكتفي في الشك بأمره لأنه إنسان مادي يطمع بأموال و ممتلكات و مجوهرات العائلة . وزاد توتر الحلقة عندما صرحت ليلى أنها متأكدة أن "علي"شريك "محمود" في الجريمة لأن "نادين"كانت ضحية أيضاً ، بالتالي هناك مجرمان. وهذا ما أكده أب المتهم السيد "سيد عبد الحفيظ" في تصريح مصور له , الذي أوضح فيه أن أول ضحية توفيت جراء 18 طعنة وقطع عنقها والثانية 13 طعنة وقطع جزأ من لسانها كما أكد أنه تم التلاعب بالأدلة لإدانة ابنه. وفي إتصال مع محامي المتهم "محمود" الذي ناجى الفنانة ليلى أن ترفق على المتهم القاصر موضحاً أنه تم التلاعب بالأدلة و إقناع الشاب "محمود" أن الإعتراف بسرقة "هبة" سوف يعفيه من جريمة قتلها، و قال أنه سوف يعرض في الجزء الثاني من الحلقة الفيلم المسجل الذي يبرهن براءة موكله .
              أما في الجزء الثاني من "بدون رقابة" مع الفنانة ليلى غفران نستمع إلى تصريحات المتهم محمود ، الأصلية، والمتلاعب بها أيضاً ، كما وتعرض وفاء مقابلة مع والدته التي تناجي بها ليلى بالتراجع عن الدعوة المرفوعة ضد ابنها وقالت لها "مثلما خسرتي ابنتك لا تسمحي أن أخسر ابني ..."

              Comment


              • رد: كم خبر من هون لهونيك

                برنامج "LOL" من الابتذال الى ترويج الحشيشة..من ينقذ شباب لبنان ؟

                20 نيسان 2010 هلا المر -



                يجتمع الكثير من الشبان ليلة الاحد من كل اسبوع كي يشاهدوا برنامج النكتLOL برنامج نال في لبنان شهرة واسعة ترافقت مع الكثير من الجدل. جدل وصل الى اروقة مجلس الوزراء واثار ضجة دفعت حينها بادارة قناة الـOTV الى التعهّد بالتخفيف من اللغة المبتذلة والنكات الجنسية، ولم يستمرّ التعهّد لاكثر من حلقة او حلقتين عدنا بعدها الى لغة ربما حتّى اكثر ابتذالا من قبل.
                موضوعنا اليوم ليس عن نكات LOL ومستوى الحديث فيه فنحن وان كنا نعارض اللغة المبتذلة والتي تصل الى الاسفاف في كثير من الاحيان فاننا نؤيّد ايضا اخراج موضوع الجنس من خانة الـTaboo الى العلنية.
                هدفنا اليوم يتركّز على الحشيشة و"محشّش محشّش محشّش" التي اصبحت عنوانا آخر لـLOL فبين نكتة ونكتة هناك نكتة عن الحشيشة والمحششين المهضومين!! النكت طريفة ومضحكة ولكن ليس في لبنان وخاصة في هذه الايام في بلد للأسف تنتشر بين شبابه اليوم آفة المخدرات بشكل غريب لتطال حتى القرى والارياف بسبب ازمات وازمات وازمات كان شباب لبنان وقودها.



                والمفارقة المضحكة المبكية انّ من جمع منذ ايام جمعيات مكافحة المخدرات في دارته ليطلق حملة يعلن فيها ترؤسه الحرب على مخدرات لبنان، هو الاب الروحي ومرشد الـOTV. فاذا اراد ان يبدأ الحملة فليبدأ من بيته من LOL وحشيشة LOL و"محشّش محشّش محشّش".
                والغريب ان صفوة شباب الجامعات في لبنان من حضور LOL صار لباسهم الرسمي في البرنامج قمصان "محشّش محشّش محشّش"!!! تصوّروا معي ان اطباء ومهندسي ومحامي الغد هم من يرتدون اليوم قمصان الحشيشة للأسف.
                نحن متاكدون ان هشام حداد مقدّم LOL لا يقصد الترويج للحشيشة ولكنه من حيث يدري او لا يدري فانه يقوم بما هو اسوأ من هذا انه يجعل موضوع الحشيشة طريفا وعاديا ومهضوما مما يحثّ الشباب على تعاطي حشيشة الكيف دون رادع . هذا ليس كلامنا بل كلام اخصائي في علم النفس العيادي والاستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية الدكتور فادي اليازجي .

                وقال لنا الدكتور ان التأثير السلبي الاكبر يكون على المراهق الذي تكون الصورة امامه غير واضحة وهو يميل لتلقّي ما يراه بغياب النقد لديه وقلة خبرته في الحياة فيربط حينها بين الفرح والفكاهة وتعاطي الحشيشة وينشأ هذا الـLink في لا وعيه.




                والاخطر كما يقول الدكتور هو ان الحشيشة بالفعل تعطي احساسا مؤقتا بالسعادة وينجرّ بعدها الشاب الى المخدرات والادمان التي اما تقوده الى الموت او السجن.
                احب الكثير من الناس هشام وأرزة ولكن الا يخطر على بال أرزة الام والجدّة ان خطر المخدرات يطال الجميع ولا احد يتمتّع بالحصانة فعلا .
                على وزير الثقافة ان يحصّن ثقافة الوطن اللبناني وحضارته، وعلى وزير الاعلام ان يتحرّك فمنابرنا الاعلامية لن نسمح ان تكون للحشيشة، واخيرا وزير الداخلية وهو من القلائل الذين نعتمد عليهم في هذا البلد ان يقود هو حملة مكافحة المخدرات وليبدأ بحشيشة LOL .
                عشرة اعوام قضيناها في لبنان وفي اعلام لبنان وجمعيات لبنان ونحن نكافح المخدرات وآثار المخدرات، ونحاول تحصين شبابنا ومعالجة من وقع فعلا في سجن المخدرات الكبير. لن نسمح لاحد اليوم ان يقود شبابنا عن قصد او غير قصد الى عالم المخدرات من جديد. واجبنا اليوم هو التنبيه عبر منبرنا الاعلامي وسننتظر لنرى ردة فعل المعنيين. انها ليست مزحة وليست نكتة فموضوع المخدرات اكبر واخطر من هذا اننا اليوم ننبّه اما غدا فصوت جمعيات مكافحة المخدرات هو الذي سيُسمع.

                Comment


                • رد: كم خبر من هون لهونيك

                  مهرجان كان السينمائي الدولي يحتضن ثلاث أفلام جزائرية

                  23 نيسان 2010
                  يشارك في مهرجان كان السيتمائي الدولي ثلاث أفلام جزائرية قصيرة بزاوية الفيلم القصيرة(short film corner) التي تنظم على هامش مهرجان "كان" السينمائي خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 22 أيار2010 الفيلم القصير الأول "الجن" لياسمين شويخ، الثاني "خويا" ليانيس كوسيم والثالث "الراكب الأخير" للمخرج مؤنس خمار.

                  Comment


                  • رد: كم خبر من هون لهونيك

                    "محمد حماقي" في إجازة

                    23 نيسان 2010
                    قرّر الفنان المصري "محمد حماقي" وقف الحفلات الغنائية والتفرّغ لتصوير حملة إعلانية جديدة تعاقد عليها لصالح إحدى شركات الهاتف المحمول مقابل مليون دولار.
                    يأتي هذا القرار بعد انتشار أخبار عن حصول تحرّشات في حفلته الأخيرة التي أحياها في جامعة عين شمس مع أنه نفى ذلك بشدة

                    Comment


                    • رد: كم خبر من هون لهونيك

                      "مهرجان الاردن 2010 " مع بيت الدين

                      23 نيسان 2010
                      تنظم جمعية أردنية محلية "مهرجان الاردن 2010" هذا الصيف بالتعاون مع منظمي "مهرجانات بيت الدين" وفقا لبيان صادر عن جمعية "أصدقاء مهرجانات الاردن".
                      وفي البيان أن "رجالا ونساء من القطاع الخاص الاردني شكلوا جمعية "أصدقاء مهرجانات الاردن" التي تنظم مهرجان الاردن 2010" بين تموز وآب المقبلين.
                      وقد اتفقت الجمعية مع منظمي مهرجانات بيت الدين في لبنان على "تبادل الخبرات وبناء القدرات بالاضافة الى التنمية المستدامة في مجال السياحة الثقافية".
                      ويضم المهرجان "أنشطة تغطي مختلف الثقافات بما فيها الاردنية والعربية والمواهب العالمية".
                      وانطلق مهرجان الاردن الذي يقام على وجه الخصوص في عمان ومدينة جرش الاثرية في شمال عمان ومدينة البتراء الاثرية جنوب المملكة وعلى شاطىء البحر الميت للمرة الأولى في تموز 2008، ليحل محل مهرجان جرش.

                      Comment


                      • رد: كم خبر من هون لهونيك

                        علي الحجار يقدم 30 أغنية مع "السائرون نياماً"

                        23 نيسان 2010
                        انتهى الشاعر جمال بخيت من كتابة عشر أغنيات لمسلسل "السائرون نياما" والذي بدأ المخرج محمد فاضل تصوير مشاهده في سوريا ويقوم بالغناء داخل المسلسل علي الحجار وفردوس عبدالحميد.
                        قال بخيت في حديثه لصحيفة الجمهورية المصرية : انتهينا بالفعل من تسجيل ست أغنيات من أصل 30 أغنية يضمها المسلسل والذي يعد ملحمة شعبية تتحدث عن المقاومة الشعبية في نهاية عصر المماليك وهي عن رواية للأديب الراحل سعد مكاوي وسيناريو وحوار مصطفي ابراهيم والحان حمدي رؤوف والعمل مشحون بالغناء وفي هذه الفترة كان الغناء أحد أشكال المقاومة الشعبية وكان فيه المطرب الشعبي وخيال الظل والاراجوز وغناء البهاليل وكلها من أشكال المقاومة الشعبية بالغناء المتواكبة مع المقاومة المسلحة لذلك فالعمل مشحون بالأغاني المعبرة والمكملة للأحداث.

                        قال ان المسلسل به أكثر من بعد غنائي بالاضافة إلى التعليق علي الأحداث من داخل العمل وقد قرأت الرواية وقرأت السيناريو في نسخته الأولي وبعد التعديل وجلست جلسات مكثفة مع مخرج العمل المخرج محمد فاضل ويقوم بالغناء علي الحجار وفردوس عبدالحميد والمساحة الاساسية في الغناء للمطرب علي الحجار.
                        قال إن الغناء داخل المسلسل يغلب عليه الطابع الساخر الذي يسخر من حكم المماليك من خلال أنماط مختلفة لأن الكلمة كانت سلاح الشعب المصري وجزء من أسلحته المتنوعة وهي السخرية بالأغاني وأنا مستمتع جداً بالمسلسل رغم المجهود الكبير المبذول فيه لكنها منطقة مليئة بالأحداث والمشاعر الحقيقية.
                        تابع: انتهيت أيضاً من كتابة أغاني مسلسل "سنوات الحب والملح" من ألحان عمار الشريعي وغناء مي كساب ومسلسل رحيل مع الشمس من اخراج تيسير عبود والحان محمد يحيي وغناء مروان خوري ومسلسل بفعل فاعل بطولة تيسير فهمي واخراج تيسير عبود ألحان محمد يحيي.

                        Comment


                        • رد: كم خبر من هون لهونيك

                          طلاق زينب العسكري شائعة

                          23 نيسان 2010
                          نفت مصادر مقربة من الفنانة البحرينية زينب العسكري ما تردد قبل أيام من شائعات تفيد بطلاقها وتحضيرها العودة لنشاطها الفني بعد أن أعلنت اعتزالها مؤخراً.
                          الشائعات وجدت من يروج لها، خاصة بعد صعوبة الحصول على تصريح من الفنانة البحرينية؛ التي التزمت عدم التعليق سواء بنفي الشائعات أو تأكيدها.
                          من جانبها، أكدت الفنانة والكاتبة أسمهان توفيق صديقة زينب العسكري،عدم صحة شائعة الطلاق،مؤكدة ان:" زينب تعيش حياة هانئة مع زوجها في الإمارات، ولا صحة لما تردد من شائعات طلاقها وعودتها للساحة الفنية، أتمنى أن يتركوها في حال سبيلها، وعدم التشويش على حياتها الشخصية".

                          Comment


                          • رد: كم خبر من هون لهونيك

                            "كابينة تليفون" تكسر الوحدة على إمرأة مطلقة

                            23 نيسان 2010
                            انتهى المخرج الشاب مايكل بيوح من تصوير أحداث الفيلم الروائي القصير" كابينة تليفون" حيث تبلغ مدته 25 دقيقة ومن المنتظر مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في فئة الأفلام الديجيتال،و الفيلم من بطولة الفنانة حنان سليمان وكمال سليمان ومنير زخاري ودعاء عريقات، ومن تأليف جوزيف فوزي، وإنتاج مركز الإبراهيمية للإعلام المنتج الفني يوسف منصور.
                            ويناقش الفيلم نظرة المجتمع للمرأة المطلقة، وتدور أحداث الفيلم حول سيدة مطلقة وتقوم بدورها حنان سليمان تعيش بمفردها في شقتها بالدور الأرضي وتواجهه نظرة المجتمع الناقدة للمرأة المطلقة وتعاني من وحدة شديدة حتى يتم وضع "كابينة تليفون" بجوار شباك غرفتها تبدأ في سماع الأشخاص الذين يتكلمون في الكابينة وتسمع حكاياتهم،و تبدأ التدخل في مشاكلهم وتنسى مشكلتها الشخصية.

                            Comment


                            • رد: كم خبر من هون لهونيك

                              يسرا: أتكتّم عن فكرة مسلسلي كي لا تسرق

                              23 نيسان 2010
                              بدأت الفنانة "يسرا" تصوير دورها في مسلسل "بالشمع الأحمر" من تأليف مريم ناعوم بمشاركة 4 كتاب سيناريو وإخراج سمير سيف, ويشارك في بطولته محمد إمام وهو "البطل الحقيقي للعمل" كما تقول يسرا، "إذ يجسّد دور ابني فضلاً عن هشام عبد الحميد وتامر هجرس وايمي سمير غانم وسامي العدل، ويقوم بتصويره طارق التلمساني للمرة الأولى كمصور لمسلسل تلفزيوني بعد رحلته السينمائية الطويلة. كما يشارك في المسلسل عشرات النجوم كضيوف شرف من خلال أدوار قصيرة لا تستغرق على الشاشة إلا حلقتين أو ثلاث".
                              وأكدت يسرا أنها لا تحب أن تتحدث عن مضمون العمل حتى لا تحرق أحداثه، أو تستنسخ الفكرة مسلسلات أخرى، خصوصاً أن هذا الأمر حدث معها أكثر من مرة في السنوات الماضية. وأضافت: «عندما كُتب أنني سأقدم دور طبيبة نفسية في رمضان الماضي أخذوا فكرة الطبيبة وقدموها، كذلك عندما قلت أنني أقدم دور صحافية وجدت الجميع يقدمون على هذا الدور، وكان هناك أكثر من ثلاثة أعمال تتناول الحياة الصحافية في العام نفسه. انطلاقاً من هذا كله سنتكتم على كل تفاصيل المسلسل إلى حين الانتهاء من تصويره».
                              وأشارت يسرا الى انها لا تهتم بالنقد إلا حين يأتي بعد انتهاء عرض العمل الذي تقدمه، عندها تقوم كل ما كتب سواء كان سلباً أو إيجاباً.
                              وعن زوجها رجل الأعمال خالد سليم، قالت: «الحمد لله ربنا أعطاني زوجاً متفهماً جداً، يحب عملي ونجاحي. ولا أبالغ إن قلت إن نجاحي يشكل له سعادة وأدعو الله أن يحفظه لي، وعلاقتي به أكبر وأسمى من أي شيء في الدنيا».
                              وحول تدخلها في اختيار بعض الممثلين في أعمالها مثل اختيارها لمحمد عادل إمام في مسلسلها الأخير «بالشمع الأحمر» قالت: «لا أنكر ذلك فقد اخترت الكثيرين من الفنانين الشباب في مسلسلاتي الأخيرة، فمثلاً اخترت مي عز الدين ومنة شلبي في مسلسل «أين قلبي» وكنت صائبة جداً في هذا الاختيار، كما اخترت الفنان الشاب أحمد عز الذي لعب دور زوجي في مسلسل «ملك روحي» إلى جانب اختياري مصطفى حسن عبد السلام في المسلسل نفسه، وأعتقد أنني كنت على حق. فأنا أرى أن الفنان من الممكن أن يختار بعض الممثلين في الأدوار التي تناسبهم لأننا فريق عمل واحد أنا والمخرج والمؤلف والمنتج. فلا يمكن أن تشتغل بشكل صحيح مع أي ممثل من دون أن يكون هناك تفاهم بينكما ليصدق الجمهور ما يراه على الشاشة. وهذا يحدث معي في أي عمل أشارك فيه».
                              وعما إذا كانت الدراما التلفزيونية أصبحت دراما المرأة في السنوات الأخيرة وأنها تُكتب خصيصاً للفنانات اللواتي تراجعت مكانتهن السينمائية بعد أن أصبحت أدوار الممثلات على هامش الأفلام السينمائية، قالت: «لقد فوجئت أن المؤلف محمد أشرف كتب «ملك روحي» خصيصاً لي، وأعتقد أن معظم المسلسلات التلفزيونية لعبت بطولتها ممثلات في الفترة الأخيرة على عكس أفلام السينما التي اعتمدت أخيراً على جيل الشباب من فناني الكوميديا، وليس هناك عيب في ذلك، وكل فنان يبحث عن العمل الجيد سواء كان في السينما أم التلفزيون أم المسرح وسواء كتب خصيصاً له أم أنه عرض عليه».
                              وأكدت يسرا أنها لا تفكر أبداً في الاعتزال على الأقل في الوقت الراهن، وأنها حينما تشعر أنه لم يعد لديها مكان في السينما أو التلفزيون ستنسحب في هدوء.
                              واستطردت قائلة: «لا بد للفنان المثقف من أن يكون له دور سياسي حيال الأحداث حوله في المنطقة العربية، فالكثير من الدول العربية الآن على صفيح ساخن مثل العراق وفلسطين والسودان والصومال وغيرها، والفن مرآة للواقع لأنه يلتقط الأنماط السلوكية التي يفرزها المجتمع ويعبّر عنها، كما لا بد للفنان من أن يكون يقظ الفكر وملتصقاً بوطنه لأنه جزء من هذا الوطن وعندما أقوم بمثل هذه الأدوار فهي واجب لا بد منه. وأمام الأوضاع العربية المتردية والمحبطة في الآونة الأخيرة يجب أن يكون للقادة العرب موقف قوي ضد ما يحدث في فلسطين الآن من عمليات لتهويد القدس".

                              Comment


                              • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                مثقفون عرب يحتشدون في مهرجان ربيع سبيطلة الدولي بتونس

                                23 نيسان 2010
                                قال منظمون اليوم الجمعة ان مهرجان ربيع سبيطلة الدولي الذي يفتتح يوم الاحد المقبل سيشهد مشاركة عدد من المثقفين العرب في دورة ستعقد تحت شعار "زهور سبيطلة..من بغداد الى غرناطة".
                                تستمر الدورة العاشرة للمهرجان الذي اكتسب بعدا عربيا ودوليا وأصبح يحظى باشعاع واسع داخل البلاد وخارجها حتى الثالث من مايو ايار المقبل.
                                وقال عدنان الهلالي مدير المهرجان ان الدورة الحالية تجمع في برنامجها بين عدة فنون منها الشعر والغناء والمسرح والسينما الى جانب انعقاد ندوة فكرية اختير لها هذا العام موضوع "السينما العربية الجديدة والراهن العربي ..علاقة تماس ومحاكاة أو لا مبالاة".
                                وتشارك وجوه فنية وثقافية من العالم العربي من بينهم الممثل المصري سعيد صالح والممثل التونسي هشام رستم والشاعرة غادة السمان من سوريا والمخرج حسن بن جلون من المغرب والشاعر عزيز الرسام من العراق.
                                حفل الافتتاح سيكون بامضاء الفنان وليد الغربي في عرض بعنوان "حمام سبيطلة" يشاركه فيه عازفون من الهند الى جانب عرض مسرحية "اخر ساعة" لعز الدين قنون.
                                وتلمع في بقية سهرات الدورة الجديدة فرق موسيقية من العراق والهند وتونس اضافة الى أمسية شعرية تشارك فيها كل من الشاعرة غادة السمان والشاعرة التونسية امال موسى واللبنانية حنان ربيع.
                                وتعرض للاطفال مسرحية بعنوان "الو أطفال العالم" من انتاج شركة كرنفال بسوسة الى جانب عروض سينمائية مع أفلام "زرزيس" لمحمد الزرن "وفين ماشي يا موشي" لحسن بن جلون.
                                ويختتم المهرجان بعرض غنائي للتونسية سنيا مبارك تكرم من خلاله الشاعر الاسباني فديريكو جارسيا لوركا.

                                Comment


                                • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                  رزان تعتذر عن دور جرىء في السينما

                                  23 نيسان 2010
                                  اعتذرت المذيعة و الممثلة رزان مغربي عن المشاركة في بطولة فيلم "اشحن لي وأعرضلك" للمخرج هاني جرجس فوزي، مبررة ذلك بانشغالها بتصوير حلقات جديدة من برنامجها "لعبة الحياة"، وبالتجهيز لفوازير رمضان بعد أن تلقت عرضاً من إحدى القنوات الفضائية.
                                  ويؤكد البعض أن اعتذار رزان يتعلق بجرأة الفيلم، وخوفها من رد فعل الجمهور.

                                  Comment


                                  • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                    الأخبار: كلا محمد إسكندر... نرفض "جمهورية" الحريم

                                    23 نيسان 2010
                                    في وقت تخوض المرأة معارك يومية في سبيل وقف التمييز ضدها، وتحصيل الحدّ الأدنى من الحقوق، خرج علينا محمد اسكندر قبل أسابيع قليلة بأغنيته الجديدة «جمهورية قلبي» التي احتلّت المراتب الأولى على الإذاعات. وفي وقت لا تزال المرأة تناضل لمساواتها مع الرجل في القانون والحياة السياسية، وسوق العمل، تنافست الإذاعات اللبنانية على بثّ أغنية تدور كلماتها الرئيسية، حول أهمية تكريس المرأة حياتها في خدمة الرجل الذي تحبّ.
                                    إذاً، محمد اسكندر يضرب من جديد. بعد أغنيته «قولي بحبّني» التي عبّر فيها عن عشقه لحبيبته من خلال منعها من التعاطي مع رفاقها الشباب وتهديد كل من يقترب منها بالقتل، ها هو يواصل مسيرته الفنية على الدرب نفسه، لكن بجرعات ذكورية إضافية هذه المرّة.
                                    من جهته، رأى محمد اسكندر في الأغنية استمراراً للنجاح الذي حققته «قولي بحبّني»، كما صرّح في أكثر من مقابلة إعلامية. وربما أيضاً، وجد في كلماتها تعبيراً عن حجم حبّه وغيرته على حبيبته. لكن حتى لو كان ذلك صحيحاً، لا يمكن إغفال أنّ «جمهورية قلبي» تكرّس مباشرة سلطة الرجل على المرأة وتعيدنا إلى زمن الحريم وتلغي وجود المرأة كشريك متساوٍ في الحقوق والواجبات.
                                    طبعاً موجة الإساءة إلى المرأة لم يطلقها محمد اسكندر، بل روّج لها عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعرب، إن كان من خلال تسليع المرأة ــــ أغاني فارس كرم مثالاً ــــ أو من خلال تصويرها في بعض الأغاني والإعلانات كأم وزوجة فقط لا غير، من دون أي مراعاة لطموحاتها الشخصية.
                                    انطلاقاً من هذا الواقع، دعت الناشطة في جمعية «نسوية» لين هاشم إلى تجمّع يقام يوم الجمعة المقبل، أمام «مسرح المدينة» في الحمرا (بيروت) احتجاجاً على موجة الأغاني والإعلانات المسيئة للمرأة، وبدأت تنتشر كثيراً في الفترة الأخيرة.
                                    «التجمّع ليس موجهاً ضد محمد اسكندر، بل ضدّ كل من يسيء إلى المرأة. لا أصدّق أنه في عصرنا الحالي، هناك من يتعاطى مع النساء بهذه الطريقة. في الستينيات والسبعينيات، لم تكن هذه الأغاني موجودة». وتنتقد هاشم أغاني عديدة تسيء إلى المرأة، بينها أغنية إليسا «عبالي حبيبي» التي تعتبر أنّها تختزل دور المرأة بحلمها بالزواج. كما تشير لين إلى إعلان لأحد المتاجر، حيث تظهر فتاة تحلم بأن تربح جائزة مالية كي تستطيع أن تجد... عريساً.
                                    لا تتوقّع الشابة اللبنانية أن تحشد عدداً كبيراً من المشاركات «أساساً، ليس هدفي أن أجمع ألف امرأة، بل أن أقول لكل من يسيء إلى المرأة إنّ هناك من يخالفك الرأي، وهناك من يرفض ما تقوله».
                                    ورغم هذا الاستياء النسوي من «جمهورية قلبي» وغيرها من الأغاني، يستغرب كاتب الأغنية فارس اسكندر هذه الضجة. يقول لـ«الأخبار» إنّ الأغنية تضيء على مشكلة اجتماعية منتشرة في لبنان، وهي التحرّش الجنسي الذي تتعرّض له النساء في مكان العمل، أو في سيارات الأجرة. ويضيف «الأغنية تتكلّم عن غيرة رجل لديه كرامة وشرف. وتروي قصة الغيرة الموجودة بين أي شريكَين. أنا لست ضدّ عمل المرأة بل على العكس، فهي سند للرجل، لكن أعترض على ما تتعرّض له المرأة في عملها».
                                    ولا يقف اسكندر الابن هنا، بل يذهب أبعد من ذلك حين يقول «المتأذّي الأكبر من الأغنية هنّ بائعات الهوى (!) المرأة التي تقبض مالاً كثيراً جراء عملها (أي الدعارة) ستزعجها الأغنية. في النهاية، هذه تقاليدنا، نحن شرقيون وعرب، نخاف على عرضنا، وعلى شرفنا»!
                                    يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها محمد اسكندر موجة اعتراضات على أغنياته. بل سبق أن طالب عدد من علماء الاجتماع بوقف بثّ أغنيته «قولي بحبني» وسحبها من الأسواق، بسبب تحريضها على العنف، و«تشجيعها على ارتكاب جرائم ضد المجتمع وضدّ الفرد»... لكن يبقى سؤال أساسي: لماذا تحتلّ هذه الأغاني المراتب الأولى في الإذاعات اللبنانية؟ لعلّ المشكلة ليست في محمد اسكندر وحده.

                                    Comment


                                    • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                      افتتاح مؤتمر "الأخوين رحباني" في الكسليك
                                      23 نيسان 2010
                                      الموسيقى التي تختزل وطنا فتمسي وجهه الآخر، تفلت من قبضة الزوال، وتصدح في فضاء الخلود. من هنا قد لا يكون غياب الاخوين عاصي ومنصور الرحباني غيابا حقيقيا، طالما انه كتب لهما البقاء في احضان خلود الموسيقى. والمؤتمر تنظمه جامعة الروح القدس - الكسليك حول الاخوين رحباني، مدى ثلاثة ايام متتالية، قد لا يحتفي بالغياب، بقدر ما يحاول الاحاطة بمختلف زوايا الابداع الرحباني، كلمة ونغمة ومسرحا.
                                      في الطاولتين المستديرتين امس لفترة قبل الظهر، ست كلمات تبحث في الموسيقى الرحبانية. ركز كفاح فاخوري في كلمته على اثر البيئة في انطلاق الموسيقى. وقدم موجزا عن تأثرات الاخوين رحباني الموسيقية، ليخلص الى ان والدهما حنا والاب بولس الاشقر وما كانا يسمعانه ويشاهدانه عبر المذياع والشاشة، كلها عوامل تركت بصماتها على تشكل ذائقتهما الموسيقية. اما هالة نهرا، فرأت ان حداثة فن الاخوين "تمثلت في قيم فنية معرفية قادرة على نبش مكامن الجماليات واحيائها في مستويات تعبيرية مستحدثة وخاصة". وقالت انه "بات المطلوب الالتفات الى مسرحين بصيغة المثنى. الاول هو مسرح الاخوين رحباني بما يشتمل عليه من ابعاد ودلالات وقيم فنية حداثية وومضات لن تتكرر. اما الثاني فمسرح منصور".
                                      من جهته، تكلم احمد علي عبد الله على اغنية الطفل في الارث الرحباني، ليخلص الى ان بعض هذه الاغنيات موجه مباشرة الى الطفل، وبعضها الآخر ترتبط بشكل او بآخر بمرحلة الطفولة.
                                      في الطاولة المستديرة الثانية، لفت جوزف ابي رعد الى غياب كامل لاي مندوب عن الموسيقى من الجامعات عن المجلة التربوية التي صدر منها عدد خاص بعنوان: مدرسة الاخوين رحباني الفنية في المناهج التربوية. ودعا الى تحويل موسيقاهما لتصبح في متناول التربية الموسيقية في المدارس. اما محمود قطّاط فاعتبر "المدرسة الرحبانية ظاهرة موسيقية جديرة بالتوقف عندها، ذلك انها تعتبر بما قدمت، من اهم الظواهر الفنية التي برزت على الساحة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي".
                                      من جهة اخرى، ركز عبد الباري المدرس في كلمته على الروابط بين موسيقى الرحابنة والتراثين العراقي والكردي، خالصا الى القول ان الرحابنة "اهتموا بجذور الموسيقى الشرقية وبالعرض المسرحي وتأثروا في الاساليب الموسيقية الغربية".

                                      Comment


                                      • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                        "مهرجان التواصل" في خان الإفرنج

                                        23 نيسان 2010
                                        استضافت "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" عددا من العائلات الصيداوية المقيمة في بيروت في اطار "مهرجان التواصل والعودة الى الجذور" الذي تنظمه في خان الافرنج في صيدا، بمشاركة عشرات العائلات، تتقدمهم الهيئة الادارية لرابطة الصيداويين في بيروت وضواحيها في حضور نقيبة أصحاب دور الحضانة في لبنان هناء منيمنة جوجو.
                                        وتضمن المهرجان العابا ترفيهية للأولاد ومجسمات هوائية ضخمة قدمها فريق "Dent De Lait Fun Team" على أنغام الموسيقى وحلقات الدبكة اضافة الى المسابقات التربوية وتوزيع هدايا وسحب تومبولا. واختتم اللقاء بغداء جماعي.

                                        Comment


                                        • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                          مكسيم شعيا: كل إنسان يستطيع تحقيق حلمه

                                          23 نيسان 2010
                                          في اطار اسبوع المطالعة الذي ينظمه مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية القبيات بمشاركة مجلس البيئة في القبيات، عقد لقاء حواري مع المغامر اللبناني مكسيم شعيا خصص لتلامذة مدرسة راهبات المحبة في القبيات ومختلف المدارس الرسمية والخاصة وكشافة الجمعيات في البلدة والجوار.
                                          بعد عرض الفيلم الوثائقي لصعود شعيا الى قمة افريست، اكد شعيا اهمية ان يضع كل شاب لنفسه هدفا يسعى الى تحقيقه، وقال: "كما حققت حلمي يمكن اي انسان تحقيق حلمه اذا سعى ووفر كل الجهد اللازم".
                                          وجرى حوار مع المشاركين اجاب خلاله شعيا عن اسئلة تمحورت على جديد مغامراته. واختتم اللقاء بتقديم كتابه الجديد هدية الى مكتبة المركز في بلدية القبيات ليكون بمتناول القراء.

                                          Comment

                                          Working...
                                          X