• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

علم الباراسيكولوجيا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • علم الباراسيكولوجيا

    بدون مقدمات طويلة .. البالراسيكولوجيا هو العلم الذي يدرس الظواهر الخارجة عن المألوف او الخارجة عن الطبيعة ..
    (( يمكن ايجاد اكتر من تعريف )) .... و لكن لدي تعريف جديد : الباراسيكولوجيا هو العلم الخارج عن قوانين العالم المادي .
    لماذا :
    العديد من العلماء يرفضون اعتبار الباراسيكولوجيا علما لانه لا يحقق الشروط التي بموجبها يصبع علما .... لكن المشكلة هي
    بالشروط نفسها لانها مبنية على اساس ان كل العلوم و كل الظوهر تخضع لقوانين العالم المادي ... فمثلا الضوء و السرعة و الكتلة
    كلها قابلة لالقياس .... لكن " الارادة " و " قوة الرغبة " .... هي امور خاصة بالانسان و غير قابلة للالقياس ... فالافكار ليست امورا
    مادية (( يغض النظر عن منشأها )) .. و هذا ما دفع العلماء اليوم لمراجعة الفرضيات السابقة و مراجعة المعايير العلمية .. الخ
    طبعا كل الظواهر التي يدرسها هذا العلم هي ظواهر " خارقة لالطبيعة " ... (( هنا لدينا مشكلة جديدة : ما هي الطبيعة ))

    بشكل عام مازال هذا العلم "" مهملا لحد ما "" .... حتى من قبل العامة من الناس ..... عندنا في سوريا مثلا كثيرا ما يمر الناس
    بجانب المكاتب و يبتسمون بحال وجدوا على واجهة المكتبة كتاب يحمل عنوانا مثل (( قوى الانسان الخفية ... قوة الفكر .... الخ ))
    و مثل هذه الكتب هي الاقل مبيعا _ حسب اعتقادي _ للاسف .

    و اذا تعمقنا بالظواهر التي يعنى بها علم الباراسيكولوجيا سنجد ان هذا العلم "" المهمل "" قابل لان يتفرع الى عدة علوم مستقبلا !!
    فظاهرة " الادراك العابر للزمن " .. قد تغير كل مفهومنا للزمن !! طبعا نحن لا نتحدث هنا عن "" خيال علمي "" فكل هذه الظواهر
    لدينا الاف التجارب و الدراسات التي تؤكد صحتها ... ناهيكم عن تجاربنا الخاصة التي لانخبر عنها احدا !!
    (( مشان ما يفكرونا مجانين يعني ))
    و حتى الحالات الفردية مثل : شخص ( أ ) ... جالس و فجأة تذكر الشخص ( ب ) بعد انقطاع دام لسنوات ... ثم بعد عدة ثوان يرن
    الهاتف و اذ بالمتصل هو الشخص ( ب ) !!!!
    بعض علماء النفس (( خصوصي جماعة المذهب السلوكي )) يفسرون لنا هذه الحالات ب : "" تفاعلات كيميائية + مصادفة "" !!
    نعم : هناك تفاعلات كيميائية لكن ما سببها ؟؟ هنا يدخل علم الباراسيكولوجيا على الخط ....
    لانه ما سبب تزامن التفاعلات الكيميائية لدى ( أ ) مع التفاعلات لدى ( ب ) .. يا للمصادفة !!!
    و من هذه الحالات الكثير و كلها مدونة و مدروسة من قبل العلماء ..... و هنا يجب الاشارة الى ان العديد من العلماء اللذين كانوا
    مشككين صارمين قد اقتنعوا و صرحوا بذلك و اصبحوا يشاركون ايضا في هذه الايحاث ...

    هناك اطباء يستخدمون خدعة " الادوية الوهمية " مع مرضاهم .. فمثلا مريض تعود ان ياخذ دوائا ما
    ثم عاد للطبيب مرة اخرى و طلب منه الطبيب وقف العلاج .... لكن المريض يصر انه يريد المزيد من الادوية و يريدها الان !
    فيقوم الطبيب باعطاء المريض (( يللي راسو يابس )) دواء وهمي له نفس شكل و لون الاصلي ... فقط لخداع المريض
    و طبعا يشعر المريض بالتحسن و الرضى .. مع ان الدواء لا يعمل (( ميت كيميائيا )) ... و السبب هو ان المريض "" يعتقد ""
    ان هذا دواء حقيقي و انه سيشفى طالما يتناول هذا الدواء ..... و هذا فعلا ما يحصل .
    ايضا تم اختبار (( المشروبات الكحولية _ المزيفة )) ... يطلب من مجموعة من الناس شرب عدد من الكؤوس من المشروب الكحولي
    المزيف (( على اساس دراسة تاثير الكحول )) .. و تكون النتيجة انخفاض القدرات العقلية و فقدان توازن ... الخ
    (( سكرانين الجماعة يعني )) مع ان المشروبات تحوي 0% كحول !!!
    يعني باختصار : الاعتقاد يتحول الى بيولوجيا .

    طبعا كل هذه الظواهر تتجه لان تكون طبيعية فهي ناتجة عن الوعي ... و هذه القدرات موجودة عند كل الناس ... اي قريبا
    لن يطلق على هذه الظواهر اسم "" خارقة للطبيعة ""

    اهمية علم الباراسيكولوجيا :
    1 _ يعطينا نظرة جديدة للحياة والموت : فكما نعلم كان الموت هاجسا يراود البشر الاف السنين .... ما هو الموت ماذا بعد ممات الانسان
    ... الخ ... و لم يستطع العلم المادي اعطاء اجوبة لان الحياة المادية هي قطعة مستقيمة من الزمن ببدا من الولادة و تنتهي عند الممات
    مما ادى لظهور فلسفات و فرضيات و اراء ... كلها تحاول ان تروي ظمأ الانسان و تريح باله ...
    و اذا استطعنا و بشكل نهائي اثبات ان الوعي ليس وليدا للمادة بل و ان المادة معلول للوعي .... و ان الوعي متفوق على المادة فان هذا
    سيمهد الطريق للعلم _ لأول مرة _ لان يحاول الاجابة : هل الحياة تنتهي بموت الجسد ام لا ؟؟؟
    لان الجسد يفنى ... فلو كان الوعي و العقل هو نتاج خلايا الدماغ ... فالحياة حتما تنتهي عند نهاية " القطعة المستقيمة "
    لكن اليوم يوجد شواهد (( و ليس ادلة قوية )) على ان وعي الانسان يمتد الى ما بعد الموت (( هي بدها موضوع لحال !! ))
    اي ان علم الباراسيكولوجيا يمكن ان يثبت _ فيما بعد _ على ان الحياة هي خط مستقيم .. و ان القطعة المستقيمة التي نعيشها ما هي الا
    جزء صغير من هذا الخط .
    فتخيلوا كيف ستكون حياة الناس بحال اثبات العلم لاستمرارية الحياة بعد الموت .

    2 _ ان اثبات حقيقة بعض القدرات البشرية مثل " الادراك العابر للزمن " سينهي جدال استمر ايضا لقرون حول :
    كيف استطاع بعض الناس التنبؤ باحداث في المستقبل حدثت (( ولو بشكل جزئي )) فيما بعد .... و ما هي القوى الخارقة للطبيعة
    التي كانوا يتعاملون معها ؟؟؟
    ففي القرون الوسطى على سبيل المثال كانت مثل هذه الحالات ترد " للسحر الاسود " و الشعوذة و ما الى ذلك ....
    اما مع الباراسيكولوجيا سيكون الجواب : كل هذه القدرات طبيعية و موجودة عند كل البشر و ليس فيها اي " قوى خارقة للطبيعة "
    تقف ورائها .

    عودة للوقت الراهن :

    مازال لدينا اليوم بعض المشككين اللذين يعتبرون ان كلللللللل ماذكر عبارة عن " علاك و حكي فاضي " ... هم لا يملكون تفسير
    علمي لحقيقة حدوث هذه الظواهر _ من حين لاخر _ لانهم ببساطة يعتقدون ان الانسان يتلقى المعلومات عن طريق الحواس الخمس
    فقط .... لذلك هم لا ينكرون (( حدوث )) هكذا اشياء .... بل يردونها ل : (( المصادفة + كذب و مؤامرات + جنون + اوهام ))

    التخاطر:

    اهم ظاهرة يدرسها علم الباراسيكولوجيا .... و لم يعد وجود هذه الظاهرة موضع شك فلدينا الاف الدراسات و الابحاث التي تؤكد على ان التخاطر حقيقة علمية قائمة
    و معظم المشككين الاوائل من العلماء قد اقروا بالنهايه بوجود هذه الظاهرة الفريدة .... لكن الخلاف يبقى حول تفسير حدوث الظاهرة او مدى قوتها و تاثيرها ....

    أبسط انواع التجارب التي تمت لدراسة التخاطر هي التجارب التي يستخدم فيها اوراق اللعب .. و عزل شخصين مرسل و اخر مستقبل ... فيقوم المرسل باختيار بطاقة و محاولة ارسال رقمها فكريا الى المستقبل .... و أحيانا كانت الدراسات تعطينا احتمال صدفة 1 بالمليون ...
    و طبعا يوجد تجارب اكثر تعقيدا .

    العوامل المؤثرة على القدرة التخاطرية :

    1 _ الحالة النفسية لكل من المرسل و المستقبل : على المرسل ان يكون فيقمة النشاط العقلي الفاعل و يصاحب ذلك حالة من التركيز الشديد .. اما المستقبل فغالبا في التجارب يكون منوما مغناطيسيا .. لانه يجب ان يكون على العكس من المستقبل ... خامل فكريا ..
    طبعا يمكن وصول المعلومات بكل الاحوال لكن مثلا اذا كان الشخص المستقبل نائما فالتاثير سيكون اكبر بكثير
    و هذا ما اكدته التجارب ان معظم التجارب الناجحة كانت تحدث بحال المستقبل نائم (( التخاطر الحامي ))
    اي الشخص النائم يدمج المعلومات التي ترسل اليه مع أحلامه ....

    2 _ البعد الجغرافي : التجارب تؤكد ان المعلومات تصل لاشخاص على بعد الاف الاميال ... لكن تم التحقق ان ازدياد المسافة قد يخفض من جودة المعلومات التي تصل _ و أذكر هنا ان المعلومات قد يصل جزء منها او تصل مشوشة و غير واضحة _ اي هناك تناسب عكسي (( مع المسافة ..... مربع المسافة ... لا نعلم بعد ))

    3 _ الحواجز : بعض العلماء الماديين اقترحوا ان التخاطر ما هو الا امواج تشابه الامواج الكهرطيسية او مماثلة لها و ان هذه الامواج الفكرية ناتجة عن عمليات كيميائية معقدة داخل الدماغ (( كالعادة )) و على أثر ذلك تم عزل كل من المرسل و المستقبل في غرف مضادة للاشعة الكهرطيسية (( او تشوش عليها )) ... اي تم وضع الاشخاص مفصولين عن بعضهم بموانع و حواجز و غرف ... الخ ... و على بعد الاف الكيلومترات
    و لم يوقف هذا الامواج الفكرية ... و استمر نقل المعلومات بنجاح
    يعني الحقول الفيزيائية اليوم لا تعطينا تفسيرا جيدا للامواج الفكرية و للتخاطر ....
    اما هل تقلل الحواجز المادية من القدرة التخاطرية (( بصراحة ما بعرف ..)) ما شفت اي ابحاث استنتجت ذلك
    لكن اعتقد ان الحواجز لا تملك اي تاثير على الاطلاق بحال تبين ان الامواج الفكرية تنتقل عبر حقول غير مادية
    لكن علميا مازال هذا موضع نقاش ....

    4 _ زمن وصول المعلومات : أغلب التجارب كان المستقبل يخبرنا بما يرى (( بالمعنى الواسع للكلمة ))
    في نفس لحظة الارسال تقريبا .... و أحيانا بعد زمن ما (( بحال المستقبل نائم .. عليه ان يستيقظ اولا ! ))
    لكن يمكن القول ان الامواج الفكرية _ الامواج اصطلاح تجاوزي هنا _ تنتقل بسرعة كبيرة بحيث لاداعي للقلق بشأن المسافة .

    5 _ الهدف : يقصد هنا عدد الاشخاص الذين نرسل الافكار اليهم و طبيعتهم .. هل نحن نرف الشخص الذي نريد التخاطر معه ام لا .... الافكار الموجهة نحو شخص واحد محدد و معروف تعطي تاثيرا اكبر بكثير فيما لو كانت الافمار موجهة نحو مجموعة من الاشخاص او نحو شخص لا نعرفه ..
    لكن يجب القول ان " عامل الهدف " ... لم تتم دراسته بشكل يكفي معه ان نثبت هذا العامل ....

    طبعا ارسال المعلومات يمكن ان يكون لاشخاص لا يعلمون ماذا يحدث .... او بحال كانوا نائمين ليلا لانهم يكونون بحالة لاوعي ... مما يسمح بوصول الافكار اليهم بشكل افضل ..
    لكن يمكن ان يكون المستقبل على العكس تماما .. اي بحالة تركيز و وعي تام (( مثل المرسل )) .. لكن المستقبل
    هنا يقوم ب " جذب المعلومات التي ترسل اليه " .... ايضا حالة لم تدرس بالشكل الكافي

    على فكرة : من ابرز الشكاكين بهذه الظواهر كان عالم النفس " سيجموند فرويد " ... العالم الشهير


    من العلماء الذين درسوا هذه الظاهرة :
    (( اوبتن سنيكلر ..... كتاب : الراديو العقلي 1930 ))
    عالم الفيزياء Sir William Barret
    عالم النفس John E.Coover
    ابحاث قام بها كل من : Edmund Gurney و Frederic Myers





    الادراك العابر للزمن

    نتحدث هنا عن الحالات التي يتم بها توقع أحداث مستقبلية أو كما يقال " رؤية المستقبل "
    أبسط الاختبارات التي قام العلماء بها هي محاولة التنبؤ برقم ما يظهر فيما بعد على الشاشة أو معرفة الرقم الذي سيظهر على الزهر عند رميه .... لا اريد ان افصل كثيرا ... فكل التجارب يمكن العودة اليها عن طريق المصادر ... المهم هو ان محصلة التجارب و الدراسات تؤكد ان الأدراك العابر للزمن ... ظاهرة علمية حقيقية
    (( لكن مازالت بحاجة لدراسات أكثر ))

    معظمنا لديه تجاربه الخاصة .. التي يمكن تصنيفها على انها ادراك عابر للزمن .... لكن على مستوى اوسع
    فأن كل ما ندعوه نبوءات قام بها أشخاص منذ الاف السنين تملك اليوم تفسيرا علميا .... و أن هذه القدرات طبيعية و موجودة عند البشر و يمكن تقوية هذه القدرات (( سنناقش هذا لاحقا ))
    سأعرض مثالا عن ذلك :

    _ قبل حوالي 3000 سنة تنبأ زرادشت بالثورة الشيوعية في روسيا ..... و تحدث عن الدمار الذي سيحل بالبلدان الارية (( المانيا خلال الحرب العالمية الثانية )) ... و ذكر الجيش الاحمر .. و انه سيكون هناك رجال يرفعون اعلاما حمراء .... و يلبسون لباسا احمر .... و تنبأ بنشوء " امبراطورية حمراء " .
    طبعا ان مثل هذه النبوءات (( الضخمة )) .... كانت تعتبر علامة القداسة ... او انها نوع من القدرات الخارقة المستمدة من " قوى خارقة لالطبيعة "
    اما اليوم فلقد وجد العلم لها تفسيرا ... و لم بيق الا بضع سنوات حتى ينهي العلم النقاش حول هذه الظواهر للأبد

    الان سؤال هام :
    _ اذا كان الادراك العابر للزمن حقيقة .. و اننا قادرين على رؤية الاحداث التي سوف تقع في المستقبل ....
    الا يعني هذا ان الاحداث المستقبلية جاهزة (( مسجلة )) و حتمية الوقوع ؟؟


    الجواب : ليس بالضرورة ... لأن ما نتنبأ به غالبا لا يكون دقيقا ... اي غالبا نجد الاحداث القادمة مختلفة بشكل او باخر عما توقعناه ..... و احيانا قد نتوقع حدثا سيحصل لامحالة و في اكثر من مكان و زمان (( كالزلازل ))
    مثلا : بحال زرادشت ... هناك اكثر من دولة " ارية " تعرضت للدمار .... و الجيش الاحمر ليس وحده الذي كان
    يرفع شعارات حمراء اللون .... و هناك عامل تحديد زمن وقوع و مدة استمرار الحدث ....
    كمان مثال : العالم الشهير " نقولا تسلا " تنبأ بالحرب العالمية الاولى ... لكنه اخطأ بتقدير مدتها بفارق عدة اشهر
    و نجد من خلال القصص المروية انه كلما كان الحدث المتوقع ... بعيدا في المستقبل ..كلما كانت التوقعات " مشوشة " أكثر ....
    التعليل : يمكن تشبيه خط الزمن الممتد من اللحظة الحالية (( الان )) .. حتى اللانهاية ... بخط وهمي متقطع
    ينقص وضوح هذا الخط كلما ابتعدنا عن الزمن الحالي ... نحو المستقبل .. حتى يتلاشى الخط في النهاية
    و ان المعلومات التى نراها في المستقبل مبنية على المعطيات الحالية (( الوضع في هذه اللحظة )) .... و هذه المعطيات غير ثابتة و هي تتغير باستمرار ... (( نحن نغيرها )) .. و بما ان المعطيات تتغير اكثر كلما كان الزمن اكبر ... هذا يفسر لماذا تكون اخطاء التوقع اكبر كلما كان الحدث المتوقع متقدما في الزمن .
    اما كيفية انتقال المعلومات ... و ما نوع " تيار المعلومات " ... فهناك عدة احتمالات ... لكن الحقول المادية لا تستطيع تفسير انتقال المعلومات عبر الزمن ..... و كل الافكار الاخرى مازالت موضع نقاش ... لكن المتفق عليه حتى اليوم هو ان : (( هناك اوساط لامادية .... تسمح بنقل تيارات المعلومات عبر الزمن او المسافات او بين العقول ))

    ليس كل ما نتوقعه هو ادراك عابر للزمن :
    طبعا .... فاذا كانت هناك حشودات عسكرية على الحدود بين دولتين فمن البديهي توقع نشوب حرب ....
    و اذا قدنا سيارة وسط طريق مزدحم بسرعة 150 كم بالساعة ... فوقوع حادئ سير هو امر محتم ....
    لكن الحديث هنا عن الاحداث التي تتحقق (( او يتحقق جزء منها )) و لم يكن بالامكان توقع حدوثها بالحساب او لم يكن حدوثها بديهيا ...
    و طبعا يمكن و بسهولة معرفة الى اي مدى وقوع حدث ما يمكن اعتباره مصادفة او بداهة .... (( الاحتمالات و الرياضيات )) ... اي تصنيف الحالات التي يتم توقعها هو امر ليس بالصعب


    و هكذا فأنه مهما كانت الظواهر غامضة او محيرة .... و مهما كانت تعتبر في الماضي .. فأن العلم لا يعجز
    عن تفسيرها ... انها تبقى مسألة وقت فقط !!

    بتمنى انو الامثلة وضحت الفكرة حول كيفية عمل " الادراك العابر للزمن " .... لكن مستعد لتقديم اي شرح اضافي ...


    لمزيد من المعلومات يمكن البحث عن :
    Holger Klintman عالم نفس
    **** Bierman عالم نفس
    أبحاث العالمان : Diane Ferrari و Charles Honorton نشرا عام 1989 تحليلا لكثير من التجارب السابقة لظاهرة " الادراك العابر للزمن "



    خصائص الوعي ...

    الخصائص هي " فرضيات علمية " ..... جاءت لتحاكي الفلسفات الشرقية (( اليوغا ))
    و هي الخصائص قيد البحث العلمي ...

    1 _ الوعي يتجاوز حدود الزمان و المكان ... و يمتد ابعد من الحواس الخمس و له " حقل وعي "
    وهذا الحقل يؤثر على كل ما يحيط بنا من مادة ... و يؤثر على احتمالات الاحداث .

    2 _ قوة الوعي تختلف بين الناس .... يمكن تقوية الوعي بالتدريب و تعلم التحكم بقوانا الداخلية
    و ايضا فان قوة الوعي تتراوح لدى الشخص الواحد تبعا لحالته العقلية (( مدى نشاطه العقلي الواعي ))
    كلما زاد التركيز و كانت الافكار موجهة نحو هدف واحد .... كانت قوة الوعي اكبر و اكثر تأثيرا .

    3 _ الوعي الجماعي : عندما توجه افكار مجموعة من الناس نحو هدف مشترك فأن حقول الوعي لديهم تتجه نحو التطابق ... و كأنها تندمج لتصبح " حقل وعي كبير " .... و يتشتت هذا الوعي الجماعي كلما اصبحت افكار الافراد اكثر تباينا .

    4 _ (( من عندي )) : المعلومات التي نتلقاها تأتينا بطريقتين :
    الاولى : عن طريق الحواس الخمس .... (( طريقة مادية ))
    الثانية : عن طريق الادراك و الوعي فوق الحسي .... (( طريقة فوق مادية ))
    و هذه الطريقتان متكاملتان :
    فعندما تنشط الحواس الخمس و يزداد التركيز عليها...... تضعف قوة الوعي الفوق حسي
    و هذا ما يفسر ضرورة الاسترخاء و الهدوء عند القيام بالتأمل و التركيز ....

    تأثير العقل على المادة ...

    هنا تدرج كل القصص الشعبية و الاساطير حول تحريك الأشياء عن بعد أو ثني الملاعق أو حتى شق الأشياء
    الضخمة لعدة أقسام !! ... اما العلم يدرس حالات مثل تأثير العقل على النرد أو البطاقات .... و أفضل الشواهد
    هي تأثير قوة العقل على الاجهزة الالكترونية الدقيقة .... كمثال : التاثير على الرقم الذي يظهر على شاشة الكترونية ما .. أي المجرب يطبق " قوة رغبته " على الجهاز الالكتروني ليظهر الرقم المطلوب على الشاشة بنسبة أكبر من أحتمال الحظ .....
    من هذه الدراسات قام بها عالم النفس (( روجر نلسون )) و فريق من الخبراء ... قامو بدراسة هذه الظاهرة
    و تحديدا درسوا حالة المولدات العشوائية للأرقام .. و بعد جمع الارقام تبين أن أحتمال الصدفة كان أقل من
    0.025% .. مما يعطي دليلا قويا على صحة تأثير العقل على عمل الاجهزة الالكترونية.
    و في دراسات لاحقة تم التأكد أن النتيجة أو التأثير يزداد بأزدياد عدد الأشخاص المجربين في التجربة الواحدة
    أي (( بأزدياد محصلة القوة العقلية المطبقة )) .
    كما يلاحظ ان الافكار ذات الطابع الجنسي أو العاطفي و الموجهة نحو أشخاص أخرين تعطي تأثير أكبر على
    الجسم (( من حيث كمية الدم و تغيرات الحرارة ... الخ ))

    تأثير العقل على الكائنات الحية ...

    ضمن هذه الفئة يدخل كل ما ندعوه (( العلاج الروحي )) و الأدوية الوهمية ..و العائد البيولوجي ..و غيرها
    عند الدراسة المخبرية فأن التأثيرات الملاحظة هي تغيرات في حجم الدم في مناطق معينة من الجسم و تغير
    كهرسلبية الجلد في بعض المناطق ... أو درجة الحرارة ...
    أفضل ما يمكن ذكره هنا هو " الاحساس أن أحدا ما يراقبنا " .... كثيرا ما يحس الناس بهذا .. عند دراسة هذه الظاهرة حيث هناك مجرب .... شخص (( أ )) يقوم بالنظر الى شخص (( ب )) .... حيث (( ب )) لا يعرف
    متى يقوم (( أ )) بالنظر اليه ...... و مع الاف التجارب تبين حدوث تغيرات فيزيولوجية لدى الشخص (( ب ))
    كلما قام (( أ )) بالنظر اليه ..... لكنها تغيرات غالبا ما كانت ضعيفة جدا بحيث لا يشعر بها .
    مثلا قام الباحث Charles Tart بقياس مثل هذه التغيرات .. و كل دراساته كانت تعطي نتائج ايجابية ..
    و في عام 1991 و بعد تجميع عدد كبير من الدراسات السابقة من مختلف المعاهد و الجامعات .... و التي قام
    بها العديد من الباحثين .. كان أحتمال الصدفة (( يعني أحتمال أنو كل النتائج أجت صدفة )) هو 1 على ترليون

    أي ان المحصلة تعطي دليلا قويا (( دليل علمي طبعا )) على كون تأئير العقل على المادو أو على كائنات أخرى
    هو أمر صحيح و موجود فعلا .

    التطبيقات :

    ان أستخدام الظواهر و القدرات الروحية موجود منذ الاف السنين و عند مختلف الشعوب .. مثلا في أحد الكتب
    أو لنقل المخطوطات الحربية الصينية و التي تتحدث عن فنون القتال و المعارك .... الخ فيها
    يذكر انه من حواي 2500 سنة كان هناك قائد عسكري صيني يدعى (( صون تسو )) كان يستخدم القدرات الروحية للنصر في المعارك .... و تحديدا على ال (( تشي )) ... أي قوة الحياة . فكان يتم تدريب الجنود على التشي ... التي كان يعتقد انها تسمح للمحاربين بالتحكم في عقول أعدائهم من بعيد .

    و في المجال الاستخباراتي أيضا .. فأثناء الحرب الباردة تم أنشاء مراكز أبحاث و جامعات خاصة في الاتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة من أجل دراسة الظواهر الروحية و أستخدامها في التجسس .... و كلنا سمعنا قصة
    رجل الأستخبارات الاميركي الذي استطاع كشف موقع عسكري سري في الاتحاد السوفييتي و تحديد الهدف منه
    بدقة جيدة ... و بعد أخ الصور من الاقمار الاصطناعية تبين أن الموقع موجود في المكان الذي تم تحديده و هو موقع لأنتاج أول غواصة سوفييتية من فئة Typhoon .....

    و كذلك في الطب كلأدوية الوهمية ....

    شركات عالمية عديدة أعترفت بقيامها بدراسة هذه الظواهر .... كشركة Sony التي تهدف لصنع أجهزة الكترونية ترتبط بالعقل ..!! وما شابه .... طبعا كل هذا ازيادة الارباح .

    + هناك اعديد من العلوم التي تكتشف يوما بعد يوم العديد من الحقائق اتي تدعم الظواهر الباراسيكولوجية
    مئل الحقول المورفوجينية * .. و مبدأاللايقينية و نظرية الشواش ....

    الموضوع مختصر بشكل كبير لأن الهدف الاساسي منه أيصال النتيجة و ليس مراجعة الأبحاث .
    و اليوم أصبحت هذه الظواهر حقيقة علمية من حيث وجودها .... لكن ما لم يتحدد بعد هو طبيعة القوى و مصدرها و سببها ..... و قد يقوم المشككون بالاعتراض على بعض التجارب ... أو على النتائج ...
    لكن لم يعد بالامكان القول بأن هذه الظواهر لا وجود لها ....

    (( يعني أذا حدا أجا و قلكون أنو مافي شي أسمو تخاطر .... هاد بكون علاك ))
    تم أثبات وجود هذه الظواهر ...

    * الحقول المورفوجينة و أشياء أخرى ممكن أذكرها بمحلات تانية لتحقيق أقصى فائدة منها .

    بالنهايه أنصح بما يلي :
    1 _ للأطلاع على الأبحاث العلمية بشكل مفصل .... كتاب موجود بالمكاتب أسمو :
    (( الأثبات العلمي لحقيقة الظواهر الروحية الخارقة )) كتاب متوسط الحجم .... قد كتاب الرياضيات 2 .

    2 _ للحصول على المعلونات و النتائج النهائية .... و نصائح .. الخ ..... كتاب أسمو :
    (( قوة الفكر في الحياة العملية )) كتاب صغير .

    عندما كان العلماء سابقا يسمعون مصطلحات مثل : التمني .. الدعاء
    كانو يعتبرونها مجرد اوهام يقوم بها الناس طلبا للمساعة و تعبيرا عن الاحباط
    و كان علماء النفس يعتقدون ان كل هذه الامور (( الدعاء و التمني )) لا تجدي نفعا ابدا .
    لكن اليوم و مع العلم الحديث تم اثبات (( و بالاف التجارب )) اننا عندما نتمنى
    شفاء شخص مريض _ على سبيل المثال _ فان ذلك يساعد في شفائه !!
    و طبعا التجارب اتت لتحاكي العديد من الحالات (( اي لم تقتصر على موضوعنا هذا ))
    و التجارب و الدراسات يقوم بها علماء الباراسيكولوجيا و بعض علماء النفس
    و الهدف النهائي من هذه الابحاث : تاكيد تفوق الوعي على المادة .

    لكن يجب اولا توضيح معاني المصطلحات مثل " الدعاء " و " التمني " .... علميا
    و لقد اتفق العلماء على ما يلي :
    1 _ الدعاء و التمني هما : "رغبة منفعلة"
    2 _ الارادة هي : "رغبة فاعلة"
    3 _ الرغبة الفاعلة اقوى بكثير من الغبة المنفعلة ... و اكثر منها تاثيرا .

    لن ادخل في تفاصيل اكثر ... لكن دعوني اعرض المثال التالي :

    لنفرض انه لدينا 10 بطاقات مرقمة من 1 الى 10 ... و اردنا ان نسحب ورقة منها
    عشوائيا ... فمن البديهن الن احتمال ظهور الورقة ذي الرقم 1 ....هو (10)%
    لكن بحال كنا نرغب حقا بان تظهر البطاقة رقم 1 و عقلنا يركز على ذلك
    سيصبح احتمال ظهور الرقم 1 هو .. (10+a)% .... !!
    حيث a : عددموجب يتناسب طردا مع مقدار قوة رغبتنا بظهور الرقم 1 .

    اعلم انه هناك الكثير من الامور غير المنطقية مثل : ما دخل قوة الرغبة بظهور
    رقم ما قبل السحب اذا كانت الاوراق ثابتة و مختلطة و بقي علينا ان نسحب فقط !
    الحقيقة مازالت اسباب التاثير لغزا علميا محيرا .... لكن و جود هذا التاثير
    لم يعد مشكوكا به .

    طبعا يمكن القيام بهكذا تجارب في المنزل .. باستخدام رمي النرد (( الزهر ))
    لكن لكي تظهر النتائج يجب رمي الزهر مالايقل عن 100 مرة و القيام بالحسابات .

    و يعتقد الباحثون ان اجدادنا عرفو بتاثير الرغبة و الارادة العقلية ...
    فقام الناس العظماء في ذلك الوقت بتعليم اممهم و شعوبهم كيفية استخدام قواهم
    هذه فكان الناس يتجمعون في مكان واحد للدعاء او الاحتفال و تمني الخير بعضهم لبعض .



    المراجع : لا يوجد مرجع محدد لكن يمكن البحث عن اسماء علماء و باحثين :
    jerry solfvin
    sybo schouten
    randolph byrd




    مستني أرائكون ....

    http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

  • #2
    رد: علم الباراسيكولوجيا

    ليك أرائي مابدك هالسمعة
    بسموضوعك حلو كتير

    Comment


    • #3
      رد: علم الباراسيكولوجيا

      بالعكس ..... ليش خجلان ؟ قول
      http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

      Comment


      • #4
        رد: علم الباراسيكولوجيا

        قريت الموضوع لحد النقاط هي

        1 _ الحالة النفسية لكل من المرسل و المستقبل : على المرسل ان يكون فيقمة النشاط العقلي الفاعل و يصاحب ذلك حالة من التركيز الشديد .. اما المستقبل فغالبا في التجارب يكون منوما مغناطيسيا .. لانه يجب ان يكون على العكس من المستقبل ... خامل فكريا ..
        طبعا يمكن وصول المعلومات بكل الاحوال لكن مثلا اذا كان الشخص المستقبل نائما فالتاثير سيكون اكبر بكثير
        و هذا ما اكدته التجارب ان معظم التجارب الناجحة كانت تحدث بحال المستقبل نائم (( التخاطر الحامي ))
        اي الشخص النائم يدمج المعلومات التي ترسل اليه مع أحلامه
        بدي أحكيلك من ناحية الدين والعلم

        الانسان مهما وصل تفكيرو للطبيعة وخوارقها بيكون ناقص امام خلق الله لان عقلو مابيقدر بيستوعب الخوارق الطبيعية ولانو عقل الانسان بيكون وبيطور حسب العصر

        هلىء النقاط هي تفسيرها احسن من التفسيرات اللي قبل واذا انت شخصيا قريت الموضوع بتعرف بانو تفسير العصور الوسطى واللي قبلها كلها اختراعات الانسان اللي كان بيطلقها حسب تقاليدو السحر الاسود وهي كانت متعايشة مع اللانسان بيعملها حسب الطبيعة اللي مؤثرة عليها
        وعلى فكرة هلىء صار الانسان هو عم يؤثر على العلم وبينتج وبيتعرف على خوارق الطبيعة من جديد
        عقل الانسان هلىء صار من جديد بيدخل لتفكيرو الايجابي ولكن هي كلها علميا ناتجة عن تقد عقل الانسان فمثلا الجبال ببتغير وظواهر الكون وكذلك دماغ وعقل وتركيز الانسان بيطور

        لاقلك شغلة هلىء بيسطة هلىء ليش الغرب بيعملو تجارب لانو بيكون عقلن خالي من النشاطات الاحتياج والرغبات والدولة بتوفر للرغبات مشان بيقدر بيعمل تجارب الرغبات يعني مال

        العقل لازم بيكون مركز
        مو متل العرب تفكيرون مو مركز ومابيستعملو شوي من تفكيرن 1 ب 100
        عرفت كيف
        هلىء بحكي من ناحية الدين
        الرسل والانبياء كانو بيحكو مع الله بالوحي الالهي وتنبؤبو بمجي المسيح وهي صارت وظواهر وتخاطر مع الله بالوحي وعلامات النجم بالسماء لمجي المسيح كلها ظواهر طببيعية بس لانها بالوحي الالهي

        لذلك ببينلك 1 _ الحالة النفسية لكل من المرسل و المستقبل : على المرسل ان يكون فيقمة النشاط العقلي الفاعل و يصاحب ذلك حالة من التركيز الشديد .. اما المستقبل فغالبا في التجارب يكون منوما مغناطيسيا .. لانه يجب ان يكون على العكس من المستقبل ... خامل فكريا ..
        طبعا يمكن وصول المعلومات بكل الاحوال لكن مثلا اذا كان الشخص المستقبل نائما فالتاثير سيكون اكبر بكثير
        و هذا ما اكدته التجارب ان معظم التجارب الناجحة كانت تحدث بحال المستقبل نائم (( التخاطر الحامي ))
        اي الشخص النائم يدمج المعلومات التي ترسل اليه مع أحلامه ردي كلو عن النقاط هي
        الانسان وهو نايم بيكون مركز عقلو وصافي من الافكار ر والنشاطات العقلية اللي بتاخد حيز من افكار الانسان

        على فكرة الانسان عندو قدرات بس لما بيكون محبتو لله نابعة من قلبو وبيتعمق فيو

        بحكيلك قصة قصيرة كان عالم وهو نايم لما فاق شاف كيف العصفور الام بتعطي بمنقارها لابنها
        قال سبحان الله مع انو ماكان بؤمن بالله وبس هي الظاهرة خلتو بؤمن الله

        نحن بلزمنا كتير لنتعرف على الظواهر العميقة هي بس لازم بنسعى لعمق بالله اولا وبعدن بنتعمق بالظواهر
        برجع اتناقش معك بالفقرات التانية لانو الموضوع طويل
        يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
        تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
        داريــــن لــحــــدو
        ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



        Comment


        • #5
          رد: علم الباراسيكولوجيا

          Originally posted by cccp View Post
          بالعكس ..... ليش خجلان ؟ قول


          سدئني مابدك هالسمعو لأنو أنا مراجعي من عالم أسمو kirk و أفكارو ............................
          و عفكرة هالعالم هلأ أسس دين جديد مشان هيك ما بدك هالسمعة

          Comment


          • #6
            رد: علم الباراسيكولوجيا

            بالنسبة لفكرة الناحية الدينية ....
            هدول الظواهر و خصوصا التنبأ .... هي ليست حكرا على نوع من البشر أو فئة معينة
            و كتير حالات كان الناس يصدقوا انو فلان اجا من عند " القوة الخارقة للطبيعة " لأنو كان يتمتع
            بهي القدرات فكان العامة يفكروا هاد الشخص مبارك أو اله أو ساحر ..
            و السبب هو انو العلم ما كان لسع داخل على هي الظواهر ..... لكن اليوم و عند دخول العلم لدراسة هي الظواهر و القدرات ...... ما عاد في مجال ربط هي الأمور بقوة خارجة عن الطبيعة

            على الأقل هاد رأي العلم .

            اما تأسيس دين جديد ههههههه حتى انا فكرة يوم من الأيام اعمل دين !!!
            مجموعة شعائر و كتاب و كتيبات لتفسير هاد الكتاب ....

            يعني يمكن عندو العالم وجهة نظر ؟؟
            http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

            Comment


            • #7
              رد: علم الباراسيكولوجيا

              مارح اتابع معك النقاش
              يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
              تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
              داريــــن لــحــــدو
              ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



              Comment


              • #8
                رد: علم الباراسيكولوجيا

                شو هو السؤال تحديدا ...... لهق بالردود مافي سؤال لحتى جاوب عليه ؟؟
                http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

                Comment


                • #9
                  رد: علم الباراسيكولوجيا

                  مستني أرائكون
                  انت قلت مستني الاراء والنقاش مو اسئلة
                  يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
                  تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
                  داريــــن لــحــــدو
                  ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



                  Comment


                  • #10
                    رد: علم الباراسيكولوجيا

                    أي صح بس انو اذا في اي سؤال :smily (24): على كل رح حاول قريبا احط روابط هامة بهل موضوع ....

                    اما شغلة انو الأنسان مهما تطور .... اي اكيد رح يضل في ظواهر عصية على التفسير لكن
                    بالنهاية العلم ما وقف عن التقدم ..... و الا ما يجي يوم و نعرف أمور اكتر عن الباراسيكولوجيا
                    يعني يمكن انا متفائل زيادة ..... بس نظرا للتقدم يلي حصل بالعلم مؤخرا ما بعتقد انو هل شي مستحيل ؟؟
                    http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

                    Comment


                    • #11
                      رد: علم الباراسيكولوجيا

                      أول شي بتشكرك كتيير لان مبين أنك تعبان على هالموضوع كتير ويعطيك العافية على تعبك ..

                      تاني شي مشان الموضوع بشكل عام ..يعني بفهم من حكيك انو علم الباراسيكولوجيا هو الإرادة والوعي والعقل ..؟؟

                      إذا ممكن تعريف قصير يختصر معنى علم الباراسيكولوجيا

                      ثالثاً .
                      لان الجسد يفنى ... فلو كان الوعي و العقل هو نتاج خلايا الدماغ ... فالحياة حتما تنتهي عند نهاية " القطعة المستقيمة "
                      لكن اليوم يوجد شواهد (( و ليس ادلة قوية )) على ان وعي الانسان يمتد الى ما بعد الموت (( هي بدها موضوع لحال !! ))
                      صح هي بدها موضوع لحال ...لان لهللا وحسب ما يعرف الإنسان انو ما في شي بعد الموت والموت بينهي كل شي كان وبتنقص الحياة من هونيك وما عاد في شي اسمو تفكير وولا شي اسمو إحساس ...
                      بقى صعب انو هالحكي يدخل بالعقل وبتمنى التوسيع أكتر ...
                      رابعاً:

                      معظمنا لديه تجاربه الخاصة .. التي يمكن تصنيفها على انها ادراك عابر للزمن .... لكن على مستوى اوسع
                      فأن كل ما ندعوه نبوءات قام بها أشخاص منذ الاف السنين تملك اليوم تفسيرا علميا .... و أن هذه القدرات طبيعية و موجودة عند البشر و يمكن تقوية هذه القدرات (( سنناقش هذا لاحقا ))
                      وشلون يا ترا ؟؟
                      يعني بفهم من حكيك انو كمان النبوءات اللي حدى ما بيقدر يفسرها ..
                      بيكون ألها صلة مباشرة مع العقل !!!!


                      حتى اليوم هو ان : (( هناك اوساط لامادية .... تسمح بنقل تيارات المعلومات عبر الزمن او المسافات او بين العقول ))
                      وشو هية هي الأوساط ؟؟
                      ماذا تسمى؟؟

                      خامساً:

                      أفضل ما يمكن ذكره هنا هو " الاحساس أن أحدا ما يراقبنا " .... كثيرا ما يحس الناس بهذا .. عند دراسة هذه الظاهرة حيث هناك مجرب .... شخص (( أ )) يقوم بالنظر الى شخص (( ب )) .... حيث (( ب )) لا يعرف
                      متى يقوم (( أ )) بالنظر اليه ...... و مع الاف التجارب تبين حدوث تغيرات فيزيولوجية لدى الشخص (( ب ))
                      كلما قام (( أ )) بالنظر اليه ..... لكنها تغيرات غالبا ما كانت ضعيفة جدا بحيث لا يشعر بها .
                      هللق من المعروف أنو كلما بيتكرر الشي ..كلما بتتكرر ردة الفعل ..
                      يعني مثلاً : كيف بتقدر تخللي الكلب ينزل لعابو ؟؟
                      طبعاً الكلب ما بيفهم
                      بس إذا جربنا ..جبنا جرس ولحم وكل ما دققينا الجرس وفرجينا اللحم للكلب رح ينزل لعابو ..
                      طبعاً وشغلة انو نخلليه ينزل لعابو من مرة او مرتين ما رح تزبط ..أكبد بدنا كتير تجارب ...
                      بس بالنهاية ..جرب ما تجيب أي نوع من الطعام ..وبس رن الجرس ..الكلب لحالو رح ينزل لعابو ..بتصير الشغلة بديهية ..
                      يعني متعود على هالشي وهيك بتخلليه يعمل اللي بدك ياه بطريقة غير مباشرة ...
                      وهون كمان نفس الشي ..يعني مع تكرار الموقف بتتكرر ردة الفعل

                      وفي نقاط انا معها واقتنعت فيها


                      وبرجع اتشكرك كتير عالموضوع
                      لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما....رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا
                      لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
                      تبقى الاسود مخيفة في أوكارها حتى ولو نبحت عليها الكلابا
                      أنا المهيب ولو أكون مقيداً....فالليث من خلف الشباك.. يهابا
                      إني شربتُ الكأس سماً ناقعاً....لتدارَ عندَ شفاهكمُ أكوابا
                      لا تحسبن الكلاب برقصها تعلو على اسيادها فتبقى الأسود أسوداً والكلاب كلابا.

                      Comment


                      • #12
                        رد: علم الباراسيكولوجيا

                        في نقطة مهمة
                        الكلب بيتمم هالشيء تحت مبدا الفعل الانعكاسي

                        اما الانسان

                        أفضل ما يمكن ذكره هنا هو " الاحساس أن أحدا ما يراقبنا " .... كثيرا ما يحس الناس بهذا .. عند دراسة هذه الظاهرة حيث هناك مجرب .... شخص (( أ )) يقوم بالنظر الى شخص (( ب )) .... حيث (( ب )) لا يعرف
                        متى يقوم (( أ )) بالنظر اليه ...... و مع الاف التجارب تبين حدوث تغيرات فيزيولوجية لدى الشخص (( ب ))
                        كلما قام (( أ )) بالنظر اليه ..... لكنها تغيرات غالبا ما كانت ضعيفة جدا بحيث لا يشعر بها .
                        هون الانسان الو خوارق بالعين في اشعة ان دربها وهون يفضل استعمال الادراك وبدون تجارب


                        بالانسان خوارق وخاصة بدا من الحواس الخمسة والادراك والعقل ولدى الانسان احساسات عالية وان ركز الحواس الخمس بظن التجارب مبدا الفعل وغيره بتكون انعكاسية الا ارادية واعتمادا على الفعل المنعكس
                        اما الانسان التدريب
                        فاظن هون الادراك والتركيز ومثال اليوغا علم بيضمن الوعي والادراك وهذه ظواهر خارقة تجعل من العقل يدرك من خفايا وعقل الانسان له تركيز بيقدر بيخترق اي شي
                        وهاد فعل ادراكي مو تجربة
                        متابعة
                        يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
                        تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
                        داريــــن لــحــــدو
                        ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



                        Comment


                        • #13
                          رد: علم الباراسيكولوجيا

                          انا معك بهالحكي كللو ...وانا ما قلت غير شي ...
                          بس انا اللي قلتو انو حتى الحيوان مع تكرار الموقف بيصير عندو ردة فعل مماثلة للمرات اللي قبلا ..وبتكون ردة فعل لا إرادية كمان ...فما بالك من الإنسان

                          وانا تعليقي كان على هي النقطة :و مع الاف التجارب تبين حدوث تغيرات فيزيولوجية لدى الشخص (( ب ))

                          يعني مع كثرة التجارب بصير في تغيرات فيزيولوجية بحيث انو قبل ما يصير اي امر هوي بيعرف لحالو نتيجة تكرار الموقف
                          لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما....رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا
                          لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
                          تبقى الاسود مخيفة في أوكارها حتى ولو نبحت عليها الكلابا
                          أنا المهيب ولو أكون مقيداً....فالليث من خلف الشباك.. يهابا
                          إني شربتُ الكأس سماً ناقعاً....لتدارَ عندَ شفاهكمُ أكوابا
                          لا تحسبن الكلاب برقصها تعلو على اسيادها فتبقى الأسود أسوداً والكلاب كلابا.

                          Comment


                          • #14
                            رد: علم الباراسيكولوجيا

                            بتشكرك على الموضوع المهم و اكتر على تعبك فيه

                            انا رجل اؤمن بالماورائيات و مهتم جدا بكل معلومة تقودني الى ما وراء الطبيعة

                            رأي بما كتبت ... جميل

                            اما نقاشي بما كتبت رح اجلو شوي لانو بصراحة حاليا الشغل لفوق راسي

                            و النقاش هون بدو وعي و ادراك و تركيز كبير

                            بكرر شكري

                            Comment


                            • #15
                              رد: علم الباراسيكولوجيا

                              بشكركون عل مرور ... و رح حاول اجاوب و علق على كل مداخلة ....


                              علم الباراسيكولوجيا ليس هو الأرادة و الأدراك !!!!!! هو علم بيدرس قدرات البشر من الوعي
                              و الادراك ...... يعني الوعي هو قدرة .... " نحن نعي " و نحن نفكر و نحن نرغب ..... الخ
                              علم الباراسيكولوجيا بيقول انو نحن من خلال وعينا و ادراكنا و رغباتنا منولد قوى و طاقات لامادية ..... هي القوى و الطاقات بتأثر بالعالم حوالينا و بالناس التانيين .

                              شغلة الاف التجارب أخت ستيفاني انتي فهمتيها غلط ..... القصد هون انو البحث العلمي ما بيقتنع بنتيجة الا مع عدد كبير من التجارب و مع ازدياد التجارب الناجحة و تكرارها بيكون الدليل أقوى ....

                              بنصح كتير بقراءة الكتاب يلي ذكرتو بالموضوع ..

                              بالنسبة لشغلة رد الفعل الانعكاسي (( و كتاب العلوم تبع البكلوريا يلي ما بطيقو ))
                              فهي التجارب و المبادئ مقصورة عل كائنات اللاعاقلة فقط ..... و اصلا هي الأمور مصدرها
                              هو علم النفس السلوكي ... يلي اندثر من زمان ....
                              طبعا ما رح فصل هون كتير ..... لكن هاد العلم كان يقول انو مافي شي اسمو " وعي و ادراك "
                              و قال انو هاد كلو وهم !!!!

                              يعني الشغلة هون احصاء و احتمالات و ليست تعود على منبه ما .

                              شغلة الحياة بعد الموت و استمرارالوعي .... الخ .... طبعا العلم لحد الأن اجمالا بيقول انو الوعي بينتهي مع انتهاء الجسد البشري ..... و السبب انو مافي معلومات كافية
                              (( شبه معدومة )) عن ما بعد الموت .... يعني كلو فرضيات فلسفية و دينية ... لكن لا امور علمية دقيقة .

                              اما " النبوءات " .... طبعا كلها هي مرتبطة بالوعي و الادراك و الباراسيكولوجيا دوره انو يبحث بهي الأمور و كيفية عمل الأدراك و تحليل متل هي القدرات ...
                              \\ يعني الفكرة انو هي القدرات هي موجودة عند البشر و ليست هدية من قوة خارقة ما !! \\

                              يتبع ......
                              http://www.syria-young.com/community/index.php:icon

                              Comment


                              • #16
                                رد: علم الباراسيكولوجيا

                                طيب مشكور كتير عالتوضيح
                                لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما....رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا
                                لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
                                تبقى الاسود مخيفة في أوكارها حتى ولو نبحت عليها الكلابا
                                أنا المهيب ولو أكون مقيداً....فالليث من خلف الشباك.. يهابا
                                إني شربتُ الكأس سماً ناقعاً....لتدارَ عندَ شفاهكمُ أكوابا
                                لا تحسبن الكلاب برقصها تعلو على اسيادها فتبقى الأسود أسوداً والكلاب كلابا.

                                Comment

                                Working...
                                X