• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

الله غير قادر على كل شيء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الله غير قادر على كل شيء

    الإله : هو خارق للطبيعة ، مطلق ، كامل ، قادر على كل شيء ، لا نهائي ، غيرمحدود بشيء ، يعلم كل شيء ، خارج الزمان ، خالق للكون والإنسان ، يستجيب للدعاء ،ويوصف بالرحمة والعدالة ..الخ ، و يطلق عليه الرب أو الله .

    _من أهم الخواص الإلهية أنه " قادر على كل شيء" :

    القدرة على كل شيء ، تعني أنه لا يوجد شيء لا يستطيع فعله ، ولايوجد أي معوق أو أي شيء يحد من مقدرته ، فهو فوق كل مقدرة وكل إعاقة ، ومن جهةأخرى ، إذا وجد هناك شيء لا يستطيع فعله الإله ، فيعني أنه غير قادر على كل شيء ،بالتالي فهو غير موجود.

    _هل يستطيع المؤمن إثباتأن الله قادر على كل شيء ؟

    سنفرض أنك أنت إنسان مؤمن بالله وبتعاليمه " مهما كانت " أو بقدرته على فعل كل شيء ، وإنك تعلم أنك إذا دعوته دعوة صادقةسيستجيب لدعواتك . حسناً .
    صلي وادعي وقدم قرابين وإفعل الخير وأطعم الفقراءوساعدهم على نية أن يفعل شيء أي يغير شيء أن يعطيك شيء ، أي شيء مهما يكن صغيراً أمكبيراً ، المهم أن يثبت أنه قادر على كل شيء ، فإذا دعوته ، فإنك ستنتظر وتحتاربأمره لماذا لم يستجيب بعد ، فأنا سأساعدك بوضع الاحتمالات الممكنة المعبرة عن موقفالله :

    1-
    لم يسمعك ، فلم يجب لدعواتك . ( بالتالي هو غير قادر على كل شيء ( .
    2-
    يستطيع مساعدتك ، ولا يريد . ( بالتالي فلا يمكن أن تثبت أنه قادر على كلشيء ( .
    3-
    يريد مساعدتك ، ولا يستطيع . ( بالتالي فهو غير قادر على كل شيء ،بالتالي غير موجود ( .

    سيعترض المؤمن على الاحتمال رقم ( 2 ) ، ويتحجج بأنهامشيئة الله .! والله لم يشاء أن يستجيب الآن . حسناً ..
    بقليل من التفكير ،ستكتشف أيها المؤمن ما يلي :

    1-
    أنك دعوت وصليت وساعدت الفقراء ..الخ ، ولمتجني شيئاً من هذا .
    2-
    أن الله لا يستجيب ، إما الخطأ منك أو منه ، أو الله غيرموجود .
    3-
    لا تستطيع أن تثبت أن الله قادر على كل شيء .

    _وهنا لابد من التذكير ، بحجة " الشر أو السيئ " :

    هل يريد الله أن يمنع الشر ، لكنه لا يقدر ؟ حينئذ هو ليس كلىالقدرة !
    هل يقدر ، لكنه لا يريد ؟ حينئذ هو شرير !
    هل يقدر ويريد ؟ فمن أينيأتي الشر إذن ؟
    هل هو لا يقدر ولا يريد؟ فلماذا نطلق عليه اللهإذن؟

    _القدرة على كل شيء تعني القدرة على جميعالمستحيلات ، والأشياء المتناقضة منطقياً :

    ما هي الأفعال المنطقية ،والأفعال الغير منطقية ؟
    لنتفق على أن كل فعل لا يخالف العقل ولا البداهة ولاالتجربة ، والقوانين الفيزيائية ، هو ضمن الأفعال المنطقية ، والأفعال الغيرالمنطقية هي عكس ذلك .....فهنا نتساءل :

    هل نستدل على الله بالمنطق ، أو لا؟

    الجواب المعتاد :
    نعم نستدل عليه بالمنطق ، فإذا كنا لا نستطيعأن نضعه ضمن المنطق الإنساني ، فلن نستطيع أن نستدل عليه .

    هل أفعاله داخل المنطق أم خارجه؟

    وعلى هذا السؤال يوجد ثلاثة أجوبة :

    أفعال الله داخل المنطق :
    إذا كانت أفعال الله داخلالمنطق ، فهي حتماً ليست خارج المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصر على الأفعال المنطقية،وسنربح من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعاله المنطقية ، وسيخسرالله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادر على كل شيء .


    أفعال الله خارج المنطق :
    إذاكانت أفعال الله خارج المنطق ، فهي حتماً ليست داخل المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصرعلى الأفعال المنطقية ، وسنخسر من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعالهالمنطقية ، و سيربح الله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادرعلى كل شيء .


    أفعال الله داخل وخارج المنطق :
    فالله يستطيع أن يفعل أشياء منطقية ، ويستطيع أن يفعل أشياء غير منطقية، وفي نفس الوقت ، فنستدل على وجوده من الأفعال المنطقية ، ونُسحر ونتأمل بأفعالهالغير منطقية .

    فالله يستطيع أنيعطي جوابين عن السؤال : 1+1 = ؟

    1+ 1 = 2 )
    وهو جواب منطقي ) ، و، 1+ 1 = 54 ) وهو جواب غير منطقي ( .

    فالجواب الأول صحيح منطقياً ،والجواب الثاني خاطئ منطقياً ، بالتالي أعطينا فرصة لله بأن يخطئ وهذا ينافيالكمال .

    فالقدرة على كل شيء ، تعني أيضاً القدرة على الخطأ ، والخطأ هوبالنسبة لنا كبشر ،فبأي حق نطالببالاعتقاد بوجود إله قادر على كل شيء ولا يخطئ ؟.

    ونستطيع أننعبر عن هذا بصيغة أخرى :

    اذا كان الله قادر على كل شيء ،هل الله قادرعلى الخطأ ؟

    اذا كان الجواب " لا " ، فهو غير قادر علىشيء ، واذا كان الجواب " نعم " ، فهو غير قادر على كل شيء .
    والجواب الأنسبللخروج من هذه الحالة الحرجة القول بأن الله غير معني بمفاهيم الخطأ والصواب ، لكنذلك سيؤدي إلى نفي صحة الديانات و الحساب ، فكيف سيحاسب ، وليس لديه مفاهيم للخطأوالصواب ؟


    _
    ليكون الله قادر على كل شيء ،عليه أن يفعل كل شيء :

    هلكان الله كاملاً قبل الخلق ؟

    قبل الوجود كان الله ، ولم يكن هناك فعلالخلق ، بالتالي الله لم يكن خالقاً ، بالتالي لم يكن كاملاً ، و عندما قام بالخلق، فهو قام بشيء مجبر عليه ولم يكن مخيّر أبدا ، لكي يصبح كاملاً ، وليثبت " لاأعرف لمن ، ربما لنفسه " أنه قادر على كل شيء ، حتى الخلق ، وهنا نلاحظ تغير حالالله من " كائن ناقص ، قبل الخلق " إلى " كائن كامل ، بعد الخلق " فما معنى أنيكون لكائن خارق ، يتصف بالقدرة على القيام بكل شيء ، إن لم يفعل كل شيء؟

    فهل فعل الله كل شيء ، أم لميفعل ؟

    اذا كان فعل كل شيء ، فهو لا ولن يستطيع فعل شيء الآن ، وهولا ولن ، يتدخل بمصير الكون أو الإنسان ، ولا يوم حساب ولا قيامة ولا شي من هذهالأمور .
    وإذا لم يفعل كل شي فهو غير كامل .

    _مشكلة ( خارج وداخل ( :

    لنعود ونفترض أن اللهكائن قادر على كل شيء :

    -
    إذا كان الله خارج الزمن ، فهل يستطيع أن يكونداخل الزمن ؟
    إذا استطاع أن يكون داخل الزمن ، فهو محدود بالزمن ، وإذا كان لايستطيع أن يكون داخل الزمن فهو غير قادر على كل شيء .

    -
    إذا كان الله خارجالكون ، فهل يستطيع أن يكون داخل الكون ؟
    إذا استطاع أن يكون داخل الكون ، فهومحدود ، وإذا كان لا يستطيع أن يكون داخل الكون فهو غير قادر على كلشيء.

    _القدرة على كل شيء تناقض المعرفة الكلية :

    لو أن الله كلي المعرفة ، فهو يعرف بالتأكيد ومسبقا كيف سيتدخلبقدرته الكلية ليغير مجرى التاريخ ، وهذا يعني بأنه لا يستطيع تغيير رأيه بهذاالموضوع فهو بالتالي ليس كلي القدرة لآن هناك شيئا لا يستطيع فعله .

    _الحجة الوجودية :

    أول من قال بها أنسليم وهوقديس عاش بالعصور الوسطى ( 1033- 1109 ) ، وتفيد هذه الحجة بالتالي :
    حتى الذيلا يعترف بوجود الله ، لا يمكن أن يتصور في ذهنه موجوداً أعظم من الله ، لآن الشيءالذي لا نتصور وجود أعظم منه ، لا يمكن أن يوجد في الذهن فقط ، لآنه لو كان موجودفي الذهن فقط ، لكان بإمكاننا أن نفكر في أنه موجود في الحقيقة أيضاً ، وهذا وجودأعظم ، لآن الشيء الموجود في الذهن وموجود في الحقيقة ، أعظم من الشيء الموجود فيالذهن فقط .

    بالتالي الكائن الذي لا نستطيع أن نتخيل أعظم منه ، هو نفسه مانستطيع أن نتصور أعظم منه ، وهذا تناقض ، وبذلك يكون ما لا نستطيع أن نتصور أعظم أوأكثر كمالاً منه ، يوجد في الذهن و الواقع .. إذاً الله موجود.

    ويطرحريتشارد دوكنز في كتابه " وهم الله " الحجة الوجودية على الطريقة التالية :

    يقول وبطريقة طفولية ، الغاية منها توضيح الحجة بأبسط صيغة ممكنة :

    "
    أراهنك بأني أستطيع اثبات وجود الله .
    لا أظنك تستطيع
    حسناً ... تخيل أكمل .. أكمل .. أكمل شيء ممكن
    لقد فعلت .. ثم ماذا ؟
    هل هذا الشيءالكامل الكمال المكمل حقيقي ؟ هل هو موجود ؟
    لا .. هو في خيالي فقط .
    ولكن لوكان هذا موجودا لكان أكثر كمالا ، لآن الشيء الكامل الحقيقي جدا هو افضل من مجردخيال سخيف لشيء ما . وبهذا أكون قد برهنت أن الله موجود . هيه .. هيه ... هيه .. كلالملحدين حمقى " .

    طبعاً جاء الرد على هذه الحجة من قبل هيوم وكانت ، فقدعُثر على الخطأ في هذه الحجة ألا وهو ( الأكثر كمالاً ) من اللاوجود . ويقولنورمان مالكوم : ما معنى أن نقول وجود البيت سيكون أفضل من عدم وجوده ؟

    وأتىرد آخر بطريقة ساخرة ، من دوغلاس غاسكنيغ حيث قال :

    -
    إن خلق الكون هوأكبر إنجاز يمكن تخيله .
    -
    قيمة أي إنجاز هي حاصل ضرب قيمتي : (1 ) قيمتهالجوهرية ( 2 ) إمكانيات الخالق له .
    -
    كلما كانت إعاقة الصانع أكبر ، كلماكان إنجازه مثيراً للعجب أكثر .
    -
    أعظم الاعاقات وأكبرها بالنسبة لخالق هي عدموجوده .
    -
    لذلك لو افترضنا أن الكون هو إنجاز لخالق موجود فبإمكاننا أن نتخيلوجوداً أعظم – بشكل ما ، والذي يستطيع خلق كل شيء بدون أن يكون موجود .
    -
    فالإله الموجود إذن لن يكون أعظم ما يمكن تخيله لآن الإله الغير موجودأعظم وأكثر إثارة للدهشة .
    -
    النتيجة : الله غير موجود

    منقول .
    أنا الآن ... غيري

  • #2
    رد: الله غير قادر على كل شيء

    الله قادر على كل شيء .

    سأستعرض لك بشكل رد عادي جداً وبدلائل واقعية.

    الله خلق الكون وأعطاه الجمال والقدرة ليستمر لحتى الآن ولكن أعطاة ( الأستمرارية )ليستمر هو من تلقاء نفسه

    الصخور تتغير بشكل تسلسل السنون وأيضاً الشمس كلما تتقدم السنون فأن الحرارة تزيد وأيضاً الكرة الأرضية تقترب من الشمس وهذا كله أستمرار بدون تدخل الله

    أنظر كيف الله أعطى للكون الحرية كي يستمر.معناها الله موجود وقادر على كل شيء وهو متى يتدخل .

    عندما ستكون نهاية العالم أقتربت والملكوت ستقترب.
    الكون سيعود كما كان قبلاً لأن الله قادر أن يعيد الكون كما كان قبل (اذا خلقه وقادر على كل شيء وأنت تعلم عندما ستتقترب الملكوت (أكيد تعلم ماهي العلامات) معناها الله قادر على كل شيء.

    ركز كيف الحياة تستمر وأذ الله تدخل بحياة كل أنسان فهنا لن يكون الأنسان حراً وكأن الله سيمنعه وأنت تستطيع أن تفكر ولكن لاتسطيع أن تفكر أكثر أي لاتسطيع أن تعلم ماهو مستقبلك ولكن الله قادر ويعلم أكثر منك وقبل أن تولد ولكن لن يتدخل بل سيعطي فرصة لك أن تعيش وتستمر وبالرغم يعلم تماماً كيف ستكون حياتك.
    -مثلاُ-
    الله قادر أن ينهي حياة أنساناً معاق ولكن يريد أن يعيش ويكون شخصيته بنفسه و يريد أن يعلم من أعطاه الحياة ويقترب منه

    جميع البشر أعطاهم الحياة ولكن يوجد ناس تقترب منه وبعضهم يبتعد والله قادر أن يتدخل ولكن يعطي فرص ليكون الأنسان أفضل بالرغم يعلم هذا الأنسان سيكون شريراً وأم أنساناً مؤمناً

    لذلك قادرعلى كل شيء فهو كامل

    خلق الأنسان أعطى لكل شيء أستمرارية ولكن سينتهي هذا كله عندما تكون القيامة وستعود كما كانت فهل برأيك هذا ليس قدرة على كل شيء
    الله اذا موجود هو أعطى لكل شيء يستمر ويتوازن ولكن هذا التوازن يتحرك من تلقاء نفسه وقادر الله بأي ساعة أن يوقف هذا الكون ولكن أعطى الأستمرارية لكي يتسمر كل شيء خلقه

    مثلاً

    الأم خاطئة والأب خاطىء وعندما يصليا لله لأنقاذ أبنهم المريض المعاق فلن يشفى والسبب ماهو لأن خطايا الأبوين هي السبب بالرغم الله قادر أن يتدخل , ولكن أعطى لهذا أن يستمر كي يكتشفون سبب هذه التجربة ويجب أن يتنبهون هما السبب بهذا ولذلك طلب الغفران هي تدخل الله
    وأماً صالحة قديسة قدمت أولادها السبعة مقابل أيمانها بالله ولكن أصبحت قديسة ووصلت لدرجة وهي وأولادها نالو الملكوت هنا تدخل الله أتعلم ماذا كانت القدرة محبة الله دخلت لقلبها..

    فالله قادر على كل شيء أن ينهي ولكن أعطى الحرية أيضاً ليستمر كل شيء خلقه وأن تدخل بكل شيء معناها لما وجدت أرض ولا خطئية ولاعذاب كانت ستكون حياة أفضل وبدون عذاب

    والله قادر على كل شيء وهي نهابة هذا الكون الذي سينتهي وسيأتي يسوع

    وهنا سيدين كل البشر أنظر قدرة الله على كل شيء

    (عندما يفتعل الأنسان الشر والخطيئة ا)..لله لن يتدخل لأن السبب بهذا هو أفعال الأنسان أعماله الخاطئة لذلك قدرة الله هي الخير والأستمرارية وقدرة الله هو الصبر على الأنسان الخاطىء أن يعود اليه ويسامحه برغم أخطاءه أنظر قدرة الله على مغفرة أولاده
    وأكبر شاهد على محبته وقدرته على رفع الأنسان من الموت للحياة وهي عندما بعث أبنه الوحيد ليخلص جميع البشر وأنظر قدرة الله بالمحبة وبرغم خطئية الأنسان ومخالفة الله وأستمراره بالخطئية لكن قدرة الله هي الصبر على البشرية وكي يعودون اليه فهذا يحقق وجوده وكامله

    أنظر هل يوجد أعظم من هذه المحبة والكمال
    بنهاية الكلام
    -الله محبة-


    هذا أبسط رد للموضوع و تسجيل متابعة
    يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
    تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
    داريــــن لــحــــدو
    ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



    Comment


    • #3
      رد: الله غير قادر على كل شيء

      ههههه طب صديقي
      استفسار مفهوم الصح والخطأ خاصة بالأنسان يعني انك عبتعمم
      صرت متل القطة الي ما بتصدق بوجود شي بيمشي على غير أربعة أرجل
      ليش هيك؟؟
      طب سؤال لو كان الله ديغير شي دايمن لكان الكل تحت ديانة معينة ففين راح التفكر والأستكشاف؟؟
      بعدين انت أو أنا منعرف ان 1 +1=2 بس من انو ناحية؟ رياضيا
      في نواحي تانيات نحن نجهلا
      تحياتي
      I'm Not A Human Being

      Comment


      • #4
        رد: الله غير قادر على كل شيء

        Originally posted by شيري ماريا View Post
        الله قادر على كل شيء .

        سأستعرض لك بشكل رد عادي جداً وبدلائل واقعية.

        الله خلق الكون وأعطاه الجمال والقدرة ليستمر لحتى الآن ولكن أعطاة ( الأستمرارية )ليستمر هو من تلقاء نفسه

        الصخور تتغير بشكل تسلسل السنون وأيضاً الشمس كلما تتقدم السنون فأن الحرارة تزيد وأيضاً الكرة الأرضية تقترب من الشمس وهذا كله أستمرار بدون تدخل الله

        أنظر كيف الله أعطى للكون الحرية كي يستمر.معناها الله موجود وقادر على كل شيء وهو متى يتدخل .

        عندما ستكون نهاية العالم أقتربت والملكوت ستقترب.
        الكون سيعود كما كان قبلاً لأن الله قادر أن يعيد الكون كما كان قبل (اذا خلقه وقادر على كل شيء وأنت تعلم عندما ستتقترب الملكوت (أكيد تعلم ماهي العلامات) معناها الله قادر على كل شيء.

        ركز كيف الحياة تستمر وأذ الله تدخل بحياة كل أنسان فهنا لن يكون الأنسان حراً وكأن الله سيمنعه وأنت تستطيع أن تفكر ولكن لاتسطيع أن تفكر أكثر أي لاتسطيع أن تعلم ماهو مستقبلك ولكن الله قادر ويعلم أكثر منك وقبل أن تولد ولكن لن يتدخل بل سيعطي فرصة لك أن تعيش وتستمر وبالرغم يعلم تماماً كيف ستكون حياتك.
        -مثلاُ-
        الله قادر أن ينهي حياة أنساناً معاق ولكن يريد أن يعيش ويكون شخصيته بنفسه و يريد أن يعلم من أعطاه الحياة ويقترب منه

        جميع البشر أعطاهم الحياة ولكن يوجد ناس تقترب منه وبعضهم يبتعد والله قادر أن يتدخل ولكن يعطي فرص ليكون الأنسان أفضل بالرغم يعلم هذا الأنسان سيكون شريراً وأم أنساناً مؤمناً

        لذلك قادرعلى كل شيء فهو كامل

        خلق الأنسان أعطى لكل شيء أستمرارية ولكن سينتهي هذا كله عندما تكون القيامة وستعود كما كانت فهل برأيك هذا ليس قدرة على كل شيء
        الله اذا موجود هو أعطى لكل شيء يستمر ويتوازن ولكن هذا التوازن يتحرك من تلقاء نفسه وقادر الله بأي ساعة أن يوقف هذا الكون ولكن أعطى الأستمرارية لكي يتسمر كل شيء خلقه

        مثلاً

        الأم خاطئة والأب خاطىء وعندما يصليا لله لأنقاذ أبنهم المريض المعاق فلن يشفى والسبب ماهو لأن خطايا الأبوين هي السبب بالرغم الله قادر أن يتدخل , ولكن أعطى لهذا أن يستمر كي يكتشفون سبب هذه التجربة ويجب أن يتنبهون هما السبب بهذا ولذلك طلب الغفران هي تدخل الله
        وأماً صالحة قديسة قدمت أولادها السبعة مقابل أيمانها بالله ولكن أصبحت قديسة ووصلت لدرجة وهي وأولادها نالو الملكوت هنا تدخل الله أتعلم ماذا كانت القدرة محبة الله دخلت لقلبها..

        فالله قادر على كل شيء أن ينهي ولكن أعطى الحرية أيضاً ليستمر كل شيء خلقه وأن تدخل بكل شيء معناها لما وجدت أرض ولا خطئية ولاعذاب كانت ستكون حياة أفضل وبدون عذاب

        والله قادر على كل شيء وهي نهابة هذا الكون الذي سينتهي وسيأتي يسوع

        وهنا سيدين كل البشر أنظر قدرة الله على كل شيء

        (عندما يفتعل الأنسان الشر والخطيئة ا)..لله لن يتدخل لأن السبب بهذا هو أفعال الأنسان أعماله الخاطئة لذلك قدرة الله هي الخير والأستمرارية وقدرة الله هو الصبر على الأنسان الخاطىء أن يعود اليه ويسامحه برغم أخطاءه أنظر قدرة الله على مغفرة أولاده
        وأكبر شاهد على محبته وقدرته على رفع الأنسان من الموت للحياة وهي عندما بعث أبنه الوحيد ليخلص جميع البشر وأنظر قدرة الله بالمحبة وبرغم خطئية الأنسان ومخالفة الله وأستمراره بالخطئية لكن قدرة الله هي الصبر على البشرية وكي يعودون اليه فهذا يحقق وجوده وكامله

        أنظر هل يوجد أعظم من هذه المحبة والكمال
        بنهاية الكلام
        -الله محبة-


        هذا أبسط رد للموضوع و تسجيل متابعة
        مممممم
        طيب
        عفكرة انا كتبت بآخر الموضوع كلمة ( منقول ) مشان يتم النقاش على اساس هالنص
        الواضح من ردك اخت شيري ماريا أنك استخدمتي كلام و تعاليم الانجيل للرد
        طبعا هادا الشي مو غلط ... بالعكس تماما
        بس يا ريت لو تقري النص مرة تانية و تحاولي تطلعيلي نقاط الضعف بالنص
        لحتى يستند نقاشك على اساس أقوى ....
        يعني ناطر اقتباسات من النص نفسو
        بينما انتي حورتي النقاش على اساس الانسان مخير و ليس مسير
        و بالنهاية ماهي فحوى النقاش ...

        ناطر ردك التاني
        أنا الآن ... غيري

        Comment


        • #5
          رد: الله غير قادر على كل شيء

          Originally posted by zak 007 View Post
          ههههه طب صديقي
          استفسار مفهوم الصح والخطأ خاصة بالأنسان يعني انك عبتعمم
          صرت متل القطة الي ما بتصدق بوجود شي بيمشي على غير أربعة أرجل
          ليش هيك؟؟
          طب سؤال لو كان الله ديغير شي دايمن لكان الكل تحت ديانة معينة ففين راح التفكر والأستكشاف؟؟
          بعدين انت أو أنا منعرف ان 1 +1=2 بس من انو ناحية؟ رياضيا
          في نواحي تانيات نحن نجهلا
          تحياتي
          ممممممممم
          له يا زاك ... بدنا نزعل من بعض
          مفهوم الصح و الغلط مو مفهوم انساني ( اذا بدك تجي بشو انحكى بالديانات )
          الصح و الغلط ... هن عبارة عن مفاهيم كانت من قبل
          و الانسان ( على حسب قصة آدم و حوا ) ماكان قادر على التمييز لحتى ارتكب الخطيئة الأصلية ... لذلك هالمفهوم مو بس مفهوم انساني و انا ماني عم عمم ... انا عم احكي بالمنطق ...

          بعدين انت أو أنا منعرف ان 1 +1=2 بس من انو ناحية؟ رياضيا
          في نواحي تانيات نحن نجهلا

          عفوا ... بس كان مجرد مثال صغير عن المنطق
          مو القصد من القصة انو 1+1=2 ....... مع انو حتى هالشغلة منطقية
          أنا الآن ... غيري

          Comment


          • #6
            رد: الله غير قادر على كل شيء

            شريكي لما نحكي عم نحكي عن الصح و الغلط عم نحكي عن إله يعني فيك تفسرلي القطة شو بتعرف عن الأنسان؟
            مجرد مثال
            يعني أدم وحوا اكتسبوا من شجرة معئول الأله إذا استعصا عليه شغلة يروح ياكل و يرجع؟؟
            يمكن هي نوضعت مشان الأمتحان و هاد انا بشوفو صعب شنو ماني عرفان عن اي ديانة احكي
            وشو زعلك شريكي ما منسترجي ‎:-d
            احلى مجد
            I'm Not A Human Being

            Comment


            • #7
              رد: الله غير قادر على كل شيء

              Originally posted by zak 007 View Post
              شريكي لما نحكي عم نحكي عن الصح و الغلط عم نحكي عن إله يعني فيك تفسرلي القطة شو بتعرف عن الأنسان؟
              مجرد مثال
              يعني أدم وحوا اكتسبوا من شجرة معئول الأله إذا استعصا عليه شغلة يروح ياكل و يرجع؟؟
              يمكن هي نوضعت مشان الأمتحان و هاد انا بشوفو صعب شنو ماني عرفان عن اي ديانة احكي
              وشو زعلك شريكي ما منسترجي ‎:-d
              احلى مجد

              وشو زعلك شريكي ما منسترجي ‎:-d
              احلى مجد

              ههههه لك احلى زاك
              بس القصد ما هيك
              القصد أن الله يعرف كل شيء و هو القادر على كل شيء
              طيب بهالمقال الفلسفي بيحكي و بفسر و بحلل منطقيا هالكلام ... انو غلط
              ع كل حال انا موقفي موقف محايد ... لهلأ
              و حابب شوف الردود من الأعضاء يلي بحبو يناقشو بهالموضوع ..
              و شكرا الك زاك
              أنا الآن ... غيري

              Comment


              • #8
                رد: الله غير قادر على كل شيء

                لأ انا بناقشك مجد بس دأطلع من الموضوع و نحنا مو ناقصنا بلبلة ‎:-d
                لازم تكون استنتجت اني مسلم ‎:-p
                فوجهة نظري مختلفة عن الباقي فرح صف عل يمين واتفرج
                واحلا مجد
                I'm Not A Human Being

                Comment


                • #9
                  رد: الله غير قادر على كل شيء

                  الي رجعةة

                  "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
                  "ثقوا لقد غلبت العالم"
                  ======================================

                  Comment


                  • #10
                    رد: الله غير قادر على كل شيء

                    لا تعليق ع الجنان البلدي مع انو ( مستورد)


                    حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

                    سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
                    لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
                    سامحني أبتي لأنني أخطأت.
                    الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

                    أبو ميشيل
                    lord z.k
                    صـــانع الأحــذية

                    Comment


                    • #11
                      رد: الله غير قادر على كل شيء

                      Originally posted by modeglyani View Post






                      منقول
                      الإله : هو خارق للطبيعة ، مطلق ، كامل ، قادر على كل شيء ، لا نهائي ، غيرمحدود بشيء ، يعلم كل شيء ، خارج الزمان ، خالق للكون والإنسان ، يستجيب للدعاء ،ويوصف بالرحمة والعدالة ..الخ ، و يطلق عليه الرب أو الله .








                      الله خلق الكون,ولم يخترقه بل أعطاه الأستمرارية أن يستمر ويتغير وللأنسان المحبة وليعلم كيف يعيش وكيف يستمر ولكن لم يعلمه الشر بل المحبة والعيش بحسب أرادته هو ولكن لهذا كله نهاية عندما تاأتي الملكوت ولكن اله هو ليس له بداية ولا نهاية ولكن كلمة مطلق هنا فلسفية تعتمد على مطلق حر ومطلق مقيد..فالله كامل والكاملية تستمد منه المحبة والتي أعطى كل شيء الجمال والأستمرار بدون كلمة مطلق بل بداية ونهاية..وهو قادر على كل شيء ولكن ليس له بداية ولا نهاية ويستطيع أن يضع بهذه اللحظة نهاية ولكن لم تأت الساعة بعد ولكن البداية كانت نقطة الخلق بتلك الساعة ولكن الله هو بلاحدود وهو ليس له بداية او نهاية بل الكمال موجود بأي شيء يريده فهو محبة فالمحبة تستطيع أن تفعل كل شيء تريده ولذلك يعلم كل شيء غلب على كل شيء بمحبته الفائقة
                      فلت يستطيع الأنسان الذي يتغير أن يعلم هذه المحبة بعقله المحدود

                      فهل الأنسان قبل عشر سنوات بتفكيره مثل الأنسان الآن اظن مالسبب هو عدم معرفة الأنسان الله والأقتراب منه والأنسان دائماً يحد نفسه ضمن دائرة فارغة ولايعلم ودائماً يفكر هو الكامل ولكن يجب أن يسأل نفسه من خلقه
                      _من أهم الخواص الإلهية أنه " قادر على كل شيء" :

                      القدرة على كل شيء ، تعني أنه لا يوجد شيء لا يستطيع فعله ، ولايوجد أي معوق أو أي شيء يحد من مقدرته ، فهو فوق كل مقدرة وكل إعاقة ، ومن جهةأخرى ، إذا وجد هناك شيء لا يستطيع فعله الإله ، فيعني أنه غير قادر على كل شيء ،بالتالي فهو غير موجود.


                      كلام متناقض تماماً
                      القدرة على كل شيء واذا وجد هناك شيء لايستطيع فعله

                      فهل الأنسان قادر أن يعيد الزمن فهل يستطيع أن يعلم المستقبل

                      الله يعلم عن الأنسان لأنه خلقه واذا هو من خلق كل شيء اذا هو موجود مع كل شيء وفعله الله واذا فهو قادر على كل شيء
                      _هل يستطيع المؤمن إثباتأن الله قادر على كل شيء ؟

                      سنفرض أنك أنت إنسان مؤمن بالله وبتعاليمه " مهما كانت " أو بقدرته على فعل كل شيء ، وإنك تعلم أنك إذا دعوته دعوة صادقةسيستجيب لدعواتك . حسناً .
                      صلي وادعي وقدم قرابين وإفعل الخير وأطعم الفقراءوساعدهم على نية أن يفعل شيء أي يغير شيء أن يعطيك شيء ، أي شيء مهما يكن صغيراً أمكبيراً ، المهم أن يثبت أنه قادر على كل شيء ، فإذا دعوته ، فإنك ستنتظر وتحتاربأمره لماذا لم يستجيب بعد ، فأنا سأساعدك بوضع الاحتمالات الممكنة المعبرة عن موقفالله :

                      قبل البدء الله لايشترط مع أولاده لأنه أرسل أبنه ليغفر خطاياهم ولذلك هذه التي ذكرتها هي أعمال الأنسان وهو يجب أن يعلم اذا الله سيستجيب له أم لا بحسب أعماله بالخير واله قادر على كل شيء اتعرف كيف لأنه هو السبب الحقيقي لهذه الأعمال لانه دخل لقلبه والمحبة التي بقلب الانسان هي فعلت هذا الخير كله اذا الله موجود بقلوب البشر فهو قادر ان يحول قسوة الانسان للخير والمحبة
                      1- لم يسمعك ، فلم يجب لدعواتك . ( بالتالي هو غير قادر على كل شيء ( . الله قادر على كل شيء برغم الانسان خاطىء ولكنه يقترب هو من ابنه ويعطيه الفرض ليرجع له
                      2- يستطيع مساعدتك ، ولا يريد . ( بالتالي فلا يمكن أن تثبت أنه قادر على كلشيء ( .كيف لايساعد الانسان ان اعطاه محبة وارسل ابنه وهذا تعبير عن محبته وساعده باول خطوة ويجب الانسان يتثبت هذه المحبة بأعماله الله قادر على كل شيء
                      3- يريد مساعدتك ، ولا يستطيع . ( بالتالي فهو غير قادر على كل شيء ،بالتالي غير موجود ( .

                      اله استطاع ان يصبر على على اولاده لحد الآن ولكن اولاده يبتعدون والله صبره كبير ومحبته تكبر للانسان اكثر فاكثر اله قادر على العطاء والاستمرارية وبكل شيء
                      سيعترض المؤمن على الاحتمال رقم ( 2 ) ، ويتحجج بأنهامشيئة الله .! والله لم يشاء أن يستجيب الآن . حسناً ..
                      بقليل من التفكير ،ستكتشف أيها المؤمن ما يلي :

                      1- أنك دعوت وصليت وساعدت الفقراء ..الخ ، ولمتجني شيئاً من هذا .
                      2- أن الله لا يستجيب ، إما الخطأ منك أو منه ، أو الله غيرموجود .
                      3- لا تستطيع أن تثبت أن الله قادر على كل شيء .


                      الله يدخل لقلب المؤمن وعليه ان يبرهن هذا بأعماله والتي ذكرتها هي نتائج المؤمن والدلالة على انه ابن اله
                      _وهنا لابد من التذكير ، بحجة " الشر أو السيئ " :

                      هل يريد الله أن يمنع الشر ، لكنه لا يقدر ؟ حينئذ هو ليس كلىالقدرة !
                      هل يقدر ، لكنه لا يريد ؟ حينئذ هو شرير !
                      هل يقدر ويريد ؟ فمن أينيأتي الشر إذن ؟
                      هل هو لا يقدر ولا يريد؟ فلماذا نطلق عليه اللهإذن؟

                      الله يبتعد وهذه اعمال الانسان الغير مؤمن
                      فالله لديه قياس الصبر على الانسان الخاطىء ويساعده بدون ان يعلم ويقترب منه بدل هو ان يقترب انظر اله قادر ان يرجع خاطىء له

                      _القدرة على كل شيء تعني القدرة على جميعالمستحيلات ، والأشياء المتناقضة منطقياً :

                      ما هي الأفعال المنطقية ،والأفعال الغير منطقية ؟
                      لنتفق على أن كل فعل لا يخالف العقل ولا البداهة ولاالتجربة ، والقوانين الفيزيائية ، هو ضمن الأفعال المنطقية ، والأفعال الغيرالمنطقية هي عكس ذلك .....فهنا نتساءل :

                      هل نستدل على الله بالمنطق ، أو لا؟

                      الجواب المعتاد :
                      نعم نستدل عليه بالمنطق ، فإذا كنا لا نستطيعأن نضعه ضمن المنطق الإنساني ، فلن نستطيع أن نستدل عليه .

                      المنطقية معروفة ويعملها عقل الانسان ويعلم كل شيء ولكن بحدود وزمان وجوده ولكن الله خلق الكون وخلق الانسان وانظر روعة الله خلق حدود لانسان بالخير وبالشر ولكن الانسان ينتهي بحدود اما يكون انسانا شريراً او انسانا طيباً ولكن الله كامل المحبة وينتظر ان يعود اليه ابنه الخاطىء ويفرح بأبنه الغير خاطىء

                      هل أفعاله داخل المنطق أم خارجه؟

                      وعلى هذا السؤال يوجد ثلاثة أجوبة :

                      أفعال الله داخل المنطق :
                      إذا كانت أفعال الله داخلالمنطق ، فهي حتماً ليست خارج المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصر على الأفعال المنطقية،وسنربح من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعاله المنطقية ، وسيخسرالله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادر على كل شيء .

                      لايستطيع الانسان ان يقيس الله بالمنطق لان الله هو من خلق عقله والمنطق يستمر لفعل المحبة او فعل الشر
                      أفعال الله خارج المنطق :
                      إذاكانت أفعال الله خارج المنطق ، فهي حتماً ليست داخل المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصرعلى الأفعال المنطقية ، وسنخسر من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعالهالمنطقية ، و سيربح الله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادرعلى كل شيء .
                      الله اوجد كل شيء ليستمر واعطى للانسان ان يستمر وانظر الانسان ماذا فعل وماذا انتجت نتائج افعاله من خلال منطقه والله يصبر على الانسان كثيراً لانه يحبه

                      أفعال الله داخل وخارج المنطق :
                      فالله يستطيع أن يفعل أشياء منطقية ، ويستطيع أن يفعل أشياء غير منطقية، وفي نفس الوقت ، فنستدل على وجوده من الأفعال المنطقية ، ونُسحر ونتأمل بأفعالهالغير منطقية .

                      فالله يستطيع أنيعطي جوابين عن السؤال : 1+1 = ؟

                      1+ 1 = 2 ) وهو جواب منطقي ) ، و، 1+ 1 = 54 ) وهو جواب غير منطقي ( .

                      فالجواب الأول صحيح منطقياً ،والجواب الثاني خاطئ منطقياً ، بالتالي أعطينا فرصة لله بأن يخطئ وهذا ينافيالكمال .

                      فالقدرة على كل شيء ، تعني أيضاً القدرة على الخطأ ، والخطأ هوبالنسبة لنا كبشر ،فبأي حق نطالببالاعتقاد بوجود إله قادر على كل شيء ولا يخطئ ؟.


                      الله اجابته دائماً حاضرة وهي المحبة الكلية والكاملة وموجودة بكل مكان وزمان

                      ولكن الانسان بمنطقه يبرهن لله انه ابنه من خلال اعماله الصالحة وهنا محبة الابن والله واحدة
                      ولكن الانسان بمنطقه واعماله الشريرة اختفلت

                      محبة الله تصبر ان يعود لتكون محبة الله وابنه واحدة
                      ونستطيع أننعبر عن هذا بصيغة أخرى :

                      اذا كان الله قادر على كل شيء ،هل الله قادرعلى الخطأ ؟

                      اذا كان الجواب " لا " ، فهو غير قادر علىشيء ، واذا كان الجواب " نعم " ، فهو غير قادر على كل شيء .
                      والجواب الأنسبللخروج من هذه الحالة الحرجة القول بأن الله غير معني بمفاهيم الخطأ والصواب ، لكنذلك سيؤدي إلى نفي صحة الديانات و الحساب ، فكيف سيحاسب ، وليس لديه مفاهيم للخطأوالصواب ؟


                      _ليكون الله قادر على كل شيء ،عليه أن يفعل كل شيء :

                      هلكان الله كاملاً قبل الخلق ؟

                      قبل الوجود كان الله ، ولم يكن هناك فعلالخلق ، بالتالي الله لم يكن خالقاً ، بالتالي لم يكن كاملاً ، و عندما قام بالخلق، فهو قام بشيء مجبر عليه ولم يكن مخيّر أبدا ، لكي يصبح كاملاً ، وليثبت " لاأعرف لمن ، ربما لنفسه " أنه قادر على كل شيء ، حتى الخلق ، وهنا نلاحظ تغير حالالله من " كائن ناقص ، قبل الخلق " إلى " كائن كامل ، بعد الخلق " فما معنى أنيكون لكائن خارق ، يتصف بالقدرة على القيام بكل شيء ، إن لم يفعل كل شيء؟

                      فهل فعل الله كل شيء ، أم لميفعل ؟

                      اذا كان فعل كل شيء ، فهو لا ولن يستطيع فعل شيء الآن ، وهولا ولن ، يتدخل بمصير الكون أو الإنسان ، ولا يوم حساب ولا قيامة ولا شي من هذهالأمور .
                      وإذا لم يفعل كل شي فهو غير كامل .

                      _مشكلة ( خارج وداخل ( :

                      لنعود ونفترض أن اللهكائن قادر على كل شيء :

                      - إذا كان الله خارج الزمن ، فهل يستطيع أن يكونداخل الزمن ؟
                      إذا استطاع أن يكون داخل الزمن ، فهو محدود بالزمن ، وإذا كان لايستطيع أن يكون داخل الزمن فهو غير قادر على كل شيء .

                      - إذا كان الله خارجالكون ، فهل يستطيع أن يكون داخل الكون ؟
                      إذا استطاع أن يكون داخل الكون ، فهومحدود ، وإذا كان لا يستطيع أن يكون داخل الكون فهو غير قادر على كلشيء.

                      _القدرة على كل شيء تناقض المعرفة الكلية :

                      لو أن الله كلي المعرفة ، فهو يعرف بالتأكيد ومسبقا كيف سيتدخلبقدرته الكلية ليغير مجرى التاريخ ، وهذا يعني بأنه لا يستطيع تغيير رأيه بهذاالموضوع فهو بالتالي ليس كلي القدرة لآن هناك شيئا لا يستطيع فعله .

                      _الحجة الوجودية :

                      أول من قال بها أنسليم وهوقديس عاش بالعصور الوسطى ( 1033- 1109 ) ، وتفيد هذه الحجة بالتالي :
                      حتى الذيلا يعترف بوجود الله ، لا يمكن أن يتصور في ذهنه موجوداً أعظم من الله ، لآن الشيءالذي لا نتصور وجود أعظم منه ، لا يمكن أن يوجد في الذهن فقط ، لآنه لو كان موجودفي الذهن فقط ، لكان بإمكاننا أن نفكر في أنه موجود في الحقيقة أيضاً ، وهذا وجودأعظم ، لآن الشيء الموجود في الذهن وموجود في الحقيقة ، أعظم من الشيء الموجود فيالذهن فقط .

                      بالتالي الكائن الذي لا نستطيع أن نتخيل أعظم منه ، هو نفسه مانستطيع أن نتصور أعظم منه ، وهذا تناقض ، وبذلك يكون ما لا نستطيع أن نتصور أعظم أوأكثر كمالاً منه ، يوجد في الذهن و الواقع .. إذاً الله موجود.

                      ويطرحريتشارد دوكنز في كتابه " وهم الله " الحجة الوجودية على الطريقة التالية :

                      يقول وبطريقة طفولية ، الغاية منها توضيح الحجة بأبسط صيغة ممكنة :

                      "أراهنك بأني أستطيع اثبات وجود الله .
                      لا أظنك تستطيع
                      حسناً ... تخيل أكمل .. أكمل .. أكمل شيء ممكن
                      لقد فعلت .. ثم ماذا ؟
                      هل هذا الشيءالكامل الكمال المكمل حقيقي ؟ هل هو موجود ؟
                      لا .. هو في خيالي فقط .
                      ولكن لوكان هذا موجودا لكان أكثر كمالا ، لآن الشيء الكامل الحقيقي جدا هو افضل من مجردخيال سخيف لشيء ما . وبهذا أكون قد برهنت أن الله موجود . هيه .. هيه ... هيه .. كلالملحدين حمقى " .

                      طبعاً جاء الرد على هذه الحجة من قبل هيوم وكانت ، فقدعُثر على الخطأ في هذه الحجة ألا وهو ( الأكثر كمالاً ) من اللاوجود . ويقولنورمان مالكوم : ما معنى أن نقول وجود البيت سيكون أفضل من عدم وجوده ؟

                      وأتىرد آخر بطريقة ساخرة ، من دوغلاس غاسكنيغ حيث قال :

                      - إن خلق الكون هوأكبر إنجاز يمكن تخيله .
                      - قيمة أي إنجاز هي حاصل ضرب قيمتي : (1 ) قيمتهالجوهرية ( 2 ) إمكانيات الخالق له .
                      - كلما كانت إعاقة الصانع أكبر ، كلماكان إنجازه مثيراً للعجب أكثر .
                      - أعظم الاعاقات وأكبرها بالنسبة لخالق هي عدموجوده .
                      - لذلك لو افترضنا أن الكون هو إنجاز لخالق موجود فبإمكاننا أن نتخيلوجوداً أعظم – بشكل ما ، والذي يستطيع خلق كل شيء بدون أن يكون موجود .
                      - فالإله الموجود إذن لن يكون أعظم ما يمكن تخيله لآن الإله الغير موجودأعظم وأكثر إثارة للدهشة .
                      - النتيجة : الله غير موجود


                      ردي الاول كان واضح جداً وكافي للرد ولكن

                      الله موجود مع كل شيء ولاينتظر من الانسان المحدود بعقله الذي لايعلم كيف خلق الكون واو كيف تكون

                      كيف توضع افتراضيات بدون براهين واقعية

                      الله يعلم كيف خلق ويعلم ماذا اعطى لكل شيء اذا هو قادر على كل شيء وهو موجود

                      ولكن الانسان يختلق بسبب منطقه الكثير ويبرهن وقد يفشل او ينجح لانه مخير وليس مسير لان
                      الله ان لم يخلق الانسان مخيراً كان سيعيش بحسب مشيئته فقط وكان الانسان سيعيش بحضن الآب ولكن الله اعطى حرية للانسان لذلك كل هذا المنطق والافتراضيات اليست من منطق الانسان المخير

                      والله اعطاه كل شيء ولكن هو يبتعد والله موجود وينتظره ويصبر على اولاده وقادر بمحبته ان يرجعه ولكن الانسان يبتعد فهو السبب لانه اختار الطريق البعيد عنه

                      ومنطق الانسان لايستطيع ان يعلم ماهي محبة الله الفائقة لو كان يعلم لما ترك الله بمجرد لحظة ولكن الانسان له منطق يرشده للاسف
                      كل منطق لايشبه للثاني والشاهد هي الاعمال


                      منقول .
                      يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,,
                      تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي
                      داريــــن لــحــــدو
                      ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰



                      Comment


                      • #12
                        رد: الله غير قادر على كل شيء

                        شبكن هلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                        ولا واحد بدو يحكي شي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                        ولا واحخد بدو يناقشني ؟؟؟؟؟
                        اعتبرو جنان بلدي ( على قولة عبد المسيح )
                        بس انو ... احكو شي
                        أنا الآن ... غيري

                        Comment


                        • #13
                          رد: الله غير قادر على كل شيء

                          شو بدنا نحكي .



                          يعني نحكي نكتة ......




                          حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

                          سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
                          لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
                          سامحني أبتي لأنني أخطأت.
                          الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

                          أبو ميشيل
                          lord z.k
                          صـــانع الأحــذية

                          Comment


                          • #14
                            رد: الله غير قادر على كل شيء

                            Originally posted by عبد المسيح View Post
                            شو بدنا نحكي .



                            يعني نحكي نكتة ......





                            اي شي
                            أنا الآن ... غيري

                            Comment


                            • #15
                              رد: الله غير قادر على كل شيء

                              قال في واحد دق الباب عرفيقو قام فتحلو دخلو لجوا قام سئل رفيقو دلني عربي قام رد علي أبو الزاك قائلا الي بدور عربه بلاقيه
                              I'm Not A Human Being

                              Comment


                              • #16
                                رد: الله غير قادر على كل شيء

                                Originally posted by modeglyani View Post
                                الإله : هو خارق للطبيعة ، مطلق ، كامل ، قادر على كل شيء ، لا نهائي ، غيرمحدود بشيء ، يعلم كل شيء ، خارج الزمان ، خالق للكون والإنسان ، يستجيب للدعاء ،ويوصف بالرحمة والعدالة ..الخ ، و يطلق عليه الرب أو الله .
                                بما انو الموضوع منقول .....هل عندك شك ؟؟!!
                                _من أهم الخواص الإلهية أنه " قادر على كل شيء" :

                                القدرة على كل شيء ، تعني أنه لا يوجد شيء لا يستطيع فعله ، ولايوجد أي معوق أو أي شيء يحد من مقدرته ، فهو فوق كل مقدرة وكل إعاقة ، ومن جهةأخرى ، إذا وجد هناك شيء لا يستطيع فعله الإله ، فيعني أنه غير قادر على كل شيء ،بالتالي فهو غير موجود.

                                _هل يستطيع المؤمن إثباتأن الله قادر على كل شيء ؟

                                سنفرض أنك أنت إنسان مؤمن بالله وبتعاليمه " مهما كانت " أو بقدرته على فعل كل شيء ، وإنك تعلم أنك إذا دعوته دعوة صادقةسيستجيب لدعواتك . حسناً .
                                صلي وادعي وقدم قرابين وإفعل الخير وأطعم الفقراءوساعدهم على نية أن يفعل شيء أي يغير شيء أن يعطيك شيء ، أي شيء مهما يكن صغيراً أمكبيراً ، المهم أن يثبت أنه قادر على كل شيء ، فإذا دعوته ، فإنك ستنتظر وتحتاربأمره لماذا لم يستجيب بعد ، فأنا سأساعدك بوضع الاحتمالات الممكنة المعبرة عن موقفالله :
                                قبل ما شوف الاحتمالات الممكنة الي فرضتا حظرت فيك بالاول تحدد كيف ممكن نحدد ونعين الاستجابة وشكل هذه الاستجابة ؟؟ !!
                                1-
                                لم يسمعك ، فلم يجب لدعواتك . ( بالتالي هو غير قادر على كل شيء ( .
                                2-
                                يستطيع مساعدتك ، ولا يريد . ( بالتالي فلا يمكن أن تثبت أنه قادر على كلشيء ( .
                                3-
                                يريد مساعدتك ، ولا يستطيع . ( بالتالي فهو غير قادر على كل شيء ،بالتالي غير موجود ( .

                                سيعترض المؤمن على الاحتمال رقم ( 2 ) ، ويتحجج بأنهامشيئة الله .! والله لم يشاء أن يستجيب الآن . حسناً ..
                                بقليل من التفكير ،ستكتشف أيها المؤمن ما يلي :

                                1-
                                أنك دعوت وصليت وساعدت الفقراء ..الخ ، ولمتجني شيئاً من هذا .
                                2-
                                أن الله لا يستجيب ، إما الخطأ منك أو منه ، أو الله غيرموجود .
                                3-
                                لا تستطيع أن تثبت أن الله قادر على كل شيء .
                                ههههه قريت الاحتمالات وما اقدر غير اضحك .....بتعرف صعبة كتير انو يقدر الكائن البشري يفهم ارادة الله وحكمته وصعب كمان نقدر نميز اذا الرب رد علينا او لاء ....
                                مثال صغير ( اليس من الاسهل للمريم العذراء ان تلد السيد المخلص في اعظم القصور وافخمها ....لكن حكمة الله الغير محدودة
                                ومشيئته دبرت الولادة والحدث العظيم في مغارة متواضعة )

                                الله يستجيب لنا ..وكل حسب طلبه ....ولكن بطريقته وبمشيئته ليس بأمكاننا ان نفرض الطريقة التي نريد له ان يرد فيها
                                هو يعرف الافضل لنا

                                _وهنا لابد من التذكير ، بحجة " الشر أو السيئ " :

                                هل يريد الله أن يمنع الشر ، لكنه لا يقدر ؟ حينئذ هو ليس كلىالقدرة ! اكيد لاء
                                هل يقدر ، لكنه لا يريد ؟ حينئذ هو شرير ! اكيد لاء
                                هل يقدر ويريد ؟ فمن أينيأتي الشر إذن ؟ اكيد لاء
                                هل هو لا يقدر ولا يريد؟ فلماذا نطلق عليه اللهإذن؟ اكيد لاء
                                تعا اخي نتفق على مفهوم الشر ...وسبب الشرور في العالم ::
                                قبل كل شي الشر بشكل عام ينبع من البشر ومن ثنايا القلوب البشرية .الله سمح بوجود الشر ليختبر من هو الاصلح لينال محبته ورضاه وبنوته .....يعني الشر في الارض هو نوع من الاختبار للبشر ..واختبار للمنحة الكبيرة التي منحها الله لنا ...وهي التفكير وبتميزه لنا عن باقي المخلوقات كان يجب ان يختبر هل نحن اهل لهاذا التميز ( هل يوجد شر ترتكبه المخلوقات الاخرى)
                                باقي المخلوقات هي مخلوقات مسيرة ....لا تملك الخيار
                                اما نحن بني البشر فنحن مخيرون ونملك حرية الخيار ..وهذه الحرية تخضع للاختبارات ....

                                _القدرة على كل شيء تعني القدرة على جميعالمستحيلات ، والأشياء المتناقضة منطقياً :

                                ما هي الأفعال المنطقية ،والأفعال الغير منطقية ؟
                                لنتفق على أن كل فعل لا يخالف العقل ولا البداهة ولاالتجربة ، والقوانين الفيزيائية ، هو ضمن الأفعال المنطقية ، والأفعال الغيرالمنطقية هي عكس ذلك .....فهنا نتساءل :

                                هل نستدل على الله بالمنطق ، أو لا؟

                                الجواب المعتاد :
                                نعم نستدل عليه بالمنطق ، فإذا كنا لا نستطيعأن نضعه ضمن المنطق الإنساني ، فلن نستطيع أن نستدل عليه .
                                بس في شغلة خبرتك ياه الك من قبل بموضوع سابق .....لا تقارن بين امرين من طبيعتين مختلفتين إذا اردت الوصول الى نتيجة !!
                                و لاتحاول تحصر ما هو غير محدود في مجال محدود وضيق .....الله اكبر من ان يحصر من خلال المنطق الانساني
                                المنطق الانساني اوجدناه نحن البشر لنفهم اسرار الكون ولكنه للان غير قادر على ذلك حتى بالمعنى التجريدي
                                هل أفعاله داخل المنطق أم خارجه؟

                                وعلى هذا السؤال يوجد ثلاثة أجوبة :

                                أفعال الله داخل المنطق :
                                إذا كانت أفعال الله داخلالمنطق ، فهي حتماً ليست خارج المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصر على الأفعال المنطقية،وسنربح من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعاله المنطقية ، وسيخسرالله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادر على كل شيء .
                                يعني بفهم من هذا الكلام انو الله اذا قام باعمال منطقية من وجهة نظرنا القاصرة فهو غير قادر وهو غير كامل ..او حتى غير موجود!!!؟؟؟!!!

                                أفعال الله خارج المنطق :
                                إذاكانت أفعال الله خارج المنطق ، فهي حتماً ليست داخل المنطق ، بالتالي الأفعال تقتصرعلى الأفعال المنطقية ، وسنخسر من هذا الجواب ، الاستدلال على وجود الله من أفعالهالمنطقية ، و سيربح الله قدرته على الأفعال الغير منطقية ، بالتالي لن يكون قادرعلى كل شيء .
                                نفس الكلام السابق ؟؟!!
                                بس اشارة صغيرة انة اذا كان الله قادر على فعل افعال غير منطقية او منطقية ....فهل هذا سبب كافي للقصوره عن القيام بافعال المقابلة ؟؟!!!
                                احيانا ممكن نشوف من انسان عادي افعال كتير منطقية ( من مفهوم بشري ) وبعد اقل من ساعة تصدر عنه افعال لاتتصل مع المنطق البشري باي صلة !

                                أفعال الله داخل وخارج المنطق :
                                فالله يستطيع أن يفعل أشياء منطقية ، ويستطيع أن يفعل أشياء غير منطقية، وفي نفس الوقت ، فنستدل على وجوده من الأفعال المنطقية ، ونُسحر ونتأمل بأفعالهالغير منطقية .

                                فالله يستطيع أنيعطي جوابين عن السؤال : 1+1 = ؟
                                ههههههه صديقي اعطيك جوابين للمعادلة السابقة ....والجوابين صحيحين منطقيا ورياضيا
                                1+1=0 و الجواب التقليدي 1+1=2 الجوابين صحيحين مية بالمية من وجهة نظر رياضية !!!!
                                واذا بتحب توجع راسك وبرهنلك كيف انا جاهز بس بموضوع تاني ...
                                1+ 1 = 2 )
                                وهو جواب منطقي ) ، و، 1+ 1 = 54 ) وهو جواب غير منطقي ( .

                                فالجواب الأول صحيح منطقياً ،والجواب الثاني خاطئ منطقياً ، بالتالي أعطينا فرصة لله بأن يخطئ وهذا ينافيالكمال .
                                اذا كنت انا وغيري من البشر الهالكين قادرين على اعطاء اجوبة من هذا الشكل ..فكيف اذا بخالقنا ...فهو اكيد غير عاجز عن مثل ذلك .هاد اولا ..وثانيا...منرجع لفكرة انو المنطق هو منطق بشري وضعناه نحن كوسيلة لفهم الكون ووضع اطار يساعدنا على التعايش معه ...لكن ما زلنا عاجزين ...ومرة اخرى لن نخضع الرب الى قوانين من وضعنا نحن !!!
                                فالقدرة على كل شيء ، تعني أيضاً القدرة على الخطأ ، والخطأ هوبالنسبة لنا كبشر ،فبأي حق نطالببالاعتقاد بوجود إله قادر على كل شيء ولا يخطئ ؟.

                                ونستطيع أننعبر عن هذا بصيغة أخرى :

                                اذا كان الله قادر على كل شيء ،هل الله قادرعلى الخطأ ؟

                                اذا كان الجواب " لا " ، فهو غير قادر علىشيء ، واذا كان الجواب " نعم " ، فهو غير قادر على كل شيء .
                                والجواب الأنسبللخروج من هذه الحالة الحرجة القول بأن الله غير معني بمفاهيم الخطأ والصواب ، لكنذلك سيؤدي إلى نفي صحة الديانات و الحساب ، فكيف سيحاسب ، وليس لديه مفاهيم للخطأوالصواب ؟
                                ... الله قادر على كل شيء وبالتالي من كان قادر على كل شيء قادر على ان يشعر بخطأه قبل حدوثه وتدراكه ....هذأ أذا فرضنا اصلا ان الله يخطأ
                                بس فكرة نفي الديانات ..ما وصلتلي شوي غامضة .....الله يحاسب الانسان على اخطائه وهذه الاخطاء نابعة من استخدامه الخاطئ للحرية التي يتمتع بها اذا الله يحاسب على افعال الانسان ....وهي المشكلة يلي مافهمتها اذا كان الله غير خاضع لمفهوم الخطأ لكن ما الذي يمنعه من محاسبتنا على اخطائنا وخصوصا اننا خاضعون لمفهوم الخطأ ولمحاكمة اخطائنا نحتاج لمن هو خارج عن حدود الخطأ والخطيئة ليقيم افعالنا ..عندك رأي تاني ؟؟

                                _
                                ليكون الله قادر على كل شيء ،عليه أن يفعل كل شيء :

                                هلكان الله كاملاً قبل الخلق ؟

                                قبل الوجود كان الله ، ولم يكن هناك فعلالخلق ، بالتالي الله لم يكن خالقاً ، بالتالي لم يكن كاملاً ، و عندما قام بالخلق، فهو قام بشيء مجبر عليه ولم يكن مخيّر أبدا ، لكي يصبح كاملاً ، وليثبت " لاأعرف لمن ، ربما لنفسه " أنه قادر على كل شيء ، حتى الخلق ، وهنا نلاحظ تغير حالالله من " كائن ناقص ، قبل الخلق " إلى " كائن كامل ، بعد الخلق " فما معنى أنيكون لكائن خارق ، يتصف بالقدرة على القيام بكل شيء ، إن لم يفعل كل شيء؟

                                فهل فعل الله كل شيء ، أم لميفعل ؟

                                اذا كان فعل كل شيء ، فهو لا ولن يستطيع فعل شيء الآن ، وهولا ولن ، يتدخل بمصير الكون أو الإنسان ، ولا يوم حساب ولا قيامة ولا شي من هذهالأمور .
                                وإذا لم يفعل كل شي فهو غير كامل .

                                _مشكلة ( خارج وداخل ( :

                                لنعود ونفترض أن اللهكائن قادر على كل شيء :

                                -
                                إذا كان الله خارج الزمن ، فهل يستطيع أن يكونداخل الزمن ؟
                                إذا استطاع أن يكون داخل الزمن ، فهو محدود بالزمن ، وإذا كان لايستطيع أن يكون داخل الزمن فهو غير قادر على كل شيء .

                                -
                                إذا كان الله خارجالكون ، فهل يستطيع أن يكون داخل الكون ؟
                                إذا استطاع أن يكون داخل الكون ، فهومحدود ، وإذا كان لا يستطيع أن يكون داخل الكون فهو غير قادر على كلشيء.

                                _القدرة على كل شيء تناقض المعرفة الكلية :

                                لو أن الله كلي المعرفة ، فهو يعرف بالتأكيد ومسبقا كيف سيتدخلبقدرته الكلية ليغير مجرى التاريخ ، وهذا يعني بأنه لا يستطيع تغيير رأيه بهذاالموضوع فهو بالتالي ليس كلي القدرة لآن هناك شيئا لا يستطيع فعله .

                                _الحجة الوجودية :

                                أول من قال بها أنسليم وهوقديس عاش بالعصور الوسطى ( 1033- 1109 ) ، وتفيد هذه الحجة بالتالي :
                                حتى الذيلا يعترف بوجود الله ، لا يمكن أن يتصور في ذهنه موجوداً أعظم من الله ، لآن الشيءالذي لا نتصور وجود أعظم منه ، لا يمكن أن يوجد في الذهن فقط ، لآنه لو كان موجودفي الذهن فقط ، لكان بإمكاننا أن نفكر في أنه موجود في الحقيقة أيضاً ، وهذا وجودأعظم ، لآن الشيء الموجود في الذهن وموجود في الحقيقة ، أعظم من الشيء الموجود فيالذهن فقط .

                                بالتالي الكائن الذي لا نستطيع أن نتخيل أعظم منه ، هو نفسه مانستطيع أن نتصور أعظم منه ، وهذا تناقض ، وبذلك يكون ما لا نستطيع أن نتصور أعظم أوأكثر كمالاً منه ، يوجد في الذهن و الواقع .. إذاً الله موجود.

                                ويطرحريتشارد دوكنز في كتابه " وهم الله " الحجة الوجودية على الطريقة التالية :

                                يقول وبطريقة طفولية ، الغاية منها توضيح الحجة بأبسط صيغة ممكنة :

                                "
                                أراهنك بأني أستطيع اثبات وجود الله .
                                لا أظنك تستطيع
                                حسناً ... تخيل أكمل .. أكمل .. أكمل شيء ممكن
                                لقد فعلت .. ثم ماذا ؟
                                هل هذا الشيءالكامل الكمال المكمل حقيقي ؟ هل هو موجود ؟
                                لا .. هو في خيالي فقط .
                                ولكن لوكان هذا موجودا لكان أكثر كمالا ، لآن الشيء الكامل الحقيقي جدا هو افضل من مجردخيال سخيف لشيء ما . وبهذا أكون قد برهنت أن الله موجود . هيه .. هيه ... هيه .. كلالملحدين حمقى " .

                                طبعاً جاء الرد على هذه الحجة من قبل هيوم وكانت ، فقدعُثر على الخطأ في هذه الحجة ألا وهو ( الأكثر كمالاً ) من اللاوجود . ويقولنورمان مالكوم : ما معنى أن نقول وجود البيت سيكون أفضل من عدم وجوده ؟

                                وأتىرد آخر بطريقة ساخرة ، من دوغلاس غاسكنيغ حيث قال :

                                -
                                إن خلق الكون هوأكبر إنجاز يمكن تخيله .
                                -
                                قيمة أي إنجاز هي حاصل ضرب قيمتي : (1 ) قيمتهالجوهرية ( 2 ) إمكانيات الخالق له .
                                -
                                كلما كانت إعاقة الصانع أكبر ، كلماكان إنجازه مثيراً للعجب أكثر .
                                -
                                أعظم الاعاقات وأكبرها بالنسبة لخالق هي عدموجوده .
                                -
                                لذلك لو افترضنا أن الكون هو إنجاز لخالق موجود فبإمكاننا أن نتخيلوجوداً أعظم – بشكل ما ، والذي يستطيع خلق كل شيء بدون أن يكون موجود .
                                -
                                فالإله الموجود إذن لن يكون أعظم ما يمكن تخيله لآن الإله الغير موجودأعظم وأكثر إثارة للدهشة .
                                -
                                النتيجة : الله غير موجود
                                مشكلة الوجود والزمن بتصور اني جاوبتك على تساؤلات سابقة صحيح ردي ما كان كامل ...بس كنت منتظر اجاباتك ..وبعدك ما جاوبت ..والافكار المطروحة في هذا الموضوع نفس الافكار في موضوعك السابق ..لهيك منتظر اجابتك لاعرف كيف كفي رد
                                منقول . شكرا على النقل .......

                                نصيحة من اخ .....اذا بتعتبرني اخ .....
                                لا تحاول ابدا تخضع الرب الخالق لمحاكمات عقلية لانو عقلنا البشري محدود لحد الان لم يستطيع فك رموز الية عمله
                                وكل ما هو من حولنا من علوم ومنطق وعلى اختلافها هي محاولات عقلية من صنع عقولنا لايجاد طريقة للتعايش مع واقعنا وحياتنا ...وكل يوم عم نكتشف شي جديد عم يبرهن انو الاعتقاد السابق خطأ ....
                                فهل يمكن ان نفترض ان الله يعلم مثلا اسرار المعادلات الرياضية وخصوصياتها وانه خلق الكون على اساسها ....وهي اصلا من صنع بشري نحاول من خلالها فهم الكون وحصره
                                ولن نستطيع ان نفهمه
                                هل تعلم يا صديقي ان العلم الذي نفتخر به اليوم على الاقل ان من العام 1970 لم يعطي شي جديد مهم !!!!!!!!! وما نحن اليوم نراه ليس الا مجموعة تطبيقات لعلوم سابقة !!!

                                وان جميع العلوم البشرية لم تستطع لحد الان ايجاد السعادة وتقديمها للبشر رغم كل ما ندعيه من تطور .بالعكس فقد زادت من بؤس البشر !!!


                                على فكرة انا رديت بطريقة الاجوبة على تساؤلاتك واكيد مو من وجهة نظر مسيحية دينية لانو في ناس كتير افهم مني بهالامور انا رديت حسب راي الشخصي وكيف انا بفكر
                                على فكرة انا بشوف بكل شي حولي من ارادة الله وللعلم بحياتي لهلء ما طلبت شي من ربي وما صار .........اذا بتفيد هي الفكرة

                                بس المفروض نلبي نحنا اولا ارداة الله قبل ما نسال ليش ما رد علينا ..للعلم انا ما بعتبر حالي من يلي بنفذو اراداة الله بكاملها وانا كتير مقصر من هي الناحية .....بس الله رد على طلباتي ...شي بحير مو !!!!!!

                                وتقبل مروري ......
                                ملاحظة :: ما رجعت ردي قبل ما انشره .مستعجل شوي بس حبيت رد
                                يا قارئ كلماتي بالعرضِ ..وقارئ كلماتي بالطّولْ لا تبحثْ عن شيءٍ عندي ..يدعى المعقولْ ..إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي ..بالجّملةِ والتّفصيلْ ..
                                ولهذا
                                لا تُتعبْ عقلكَ أبداً بالجّرحِ وبالتّعديلْ ..وبنقدِ المتنِ..وبالتّأويلْ ..خذها منّي.. تلكَ الكلماتُ ..وصدّقها من دونِ دليلْ..بعثرها في عقلكَ
                                لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ ..الفاعلُ يفعلُ ..والمفعولُ به يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ
                                هذا تفكيرٌ عربيٌ ..عمليٌ..شرعيٌ ..مقبولْ في زمنٍ فيهِ حوادثنا
                                كمذابحنا ومآتمنا...أفعالٌ تبنى للمجهولْ

                                Comment


                                • #17
                                  رد: الله غير قادر على كل شيء

                                  مع أني مشغولة جداً لكني لم أتمالك الرغبة في الرد

                                  هذه الأسئلة ليست جديدة
                                  يحاول أن يحرج الوجوديون من خلالها المؤمنون بالله

                                  ويقع المؤمنون في حرج لأن أي خيار لأي إجابة سينقلب ضدهم

                                  يعني مثلاً يقولون لك: هل الله غير قادر على تغيير الشر؟
                                  إذاً هو غير قادر على كل شيء إذاً هو غير موجود
                                  أم هل هو قادر ولكنه لا يريد؟ وهذا شر( سبحانه وتعالى عن ذلك)

                                  وينسون أن لله حكمة ، وأنه أحياناً يمهل الظالمين
                                  كما ينسون أن عمرهم قصير وأنهم لا يعرفون ماسيحدث مستقبلاً
                                  ويكفي أن يقرؤوا التاريخ ليعرفوا كيف كان الله دوماً قادراً على إيقاع المصير الذي يستأهله الأشرار
                                  كما أن هناك قضية مهمة جداً وهي أن هذه الحياة ليست النهاية

                                  وهناك حياة أخرى تتحقق فيها الموازين العادلة
                                  ويكفي أن يؤمن الإنسان بها لتتصحح نظرته للحياة


                                  ثم يتابع الفلاسفة الأسئلة المحرجة
                                  هل الله قادر على الخطأ؟؟
                                  إن قلت لا فهو عاجز
                                  وإن قلت نعم فهو يخطئ ( سبحانه وتعالى)


                                  والحقيقة أن السؤال نفسه متناقض مع نفسه
                                  وهو يسبب الارتباك لبعض المؤمنين للوهلة الأولى
                                  وقد يتلعثمون
                                  ولكنهم غير ملزمين بالرد على سؤال يناقض نفسه

                                  إن كل هذه الأسئلة تصاغ بعبارة أخرى هي :

                                  هل الله قادر على أن يفعل ما يناقض ألوهيته؟

                                  أجل هذه العبارة تعبر عن كل الأسئلة من مثل

                                  هل يستطيع أن يخطئ؟
                                  هل يستطيع أن يتجسد؟
                                  هل يستطيع ان يظلم؟
                                  هل يستطيع أن .....


                                  بعبارة أخرى .. هل يستطيع ألا يكون إلهاًً؟؟؟


                                  أظن أنه أصبح من الواضح تهافت هذه الأسئلة

                                  وما بتمرق عليك أخ modeglyani




                                  تحياتي ..

                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: الله غير قادر على كل شيء

                                    Originally posted by civilknight View Post
                                    نصيحة من اخ .....اذا بتعتبرني اخ .....
                                    لا تحاول ابدا تخضع الرب الخالق لمحاكمات عقلية لانو عقلنا البشري محدود لحد الان لم يستطيع فك رموز الية عمله
                                    وكل ما هو من حولنا من علوم ومنطق وعلى اختلافها هي محاولات عقلية من صنع عقولنا لايجاد طريقة للتعايش مع واقعنا وحياتنا ...وكل يوم عم نكتشف شي جديد عم يبرهن انو الاعتقاد السابق خطأ ....
                                    فهل يمكن ان نفترض ان الله يعلم مثلا اسرار المعادلات الرياضية وخصوصياتها وانه خلق الكون على اساسها ....وهي اصلا من صنع بشري نحاول من خلالها فهم الكون وحصره
                                    ولن نستطيع ان نفهمه
                                    هل تعلم يا صديقي ان العلم الذي نفتخر به اليوم على الاقل ان من العام 1970 لم يعطي شي جديد مهم !!!!!!!!! وما نحن اليوم نراه ليس الا مجموعة تطبيقات لعلوم سابقة !!!

                                    وان جميع العلوم البشرية لم تستطع لحد الان ايجاد السعادة وتقديمها للبشر رغم كل ما ندعيه من تطور .بالعكس فقد زادت من بؤس البشر !!!


                                    على فكرة انا رديت بطريقة الاجوبة على تساؤلاتك واكيد مو من وجهة نظر مسيحية دينية لانو في ناس كتير افهم مني بهالامور انا رديت حسب راي الشخصي وكيف انا بفكر
                                    على فكرة انا بشوف بكل شي حولي من ارادة الله وللعلم بحياتي لهلء ما طلبت شي من ربي وما صار .........اذا بتفيد هي الفكرة

                                    بس المفروض نلبي نحنا اولا ارداة الله قبل ما نسال ليش ما رد علينا ..للعلم انا ما بعتبر حالي من يلي بنفذو اراداة الله بكاملها وانا كتير مقصر من هي الناحية .....بس الله رد على طلباتي ...شي بحير مو !!!!!!

                                    وتقبل مروري ......
                                    ملاحظة :: ما رجعت ردي قبل ما انشره .مستعجل شوي بس حبيت رد

                                    بس طلب صغير من الاخ civilknight
                                    يا ريت ترجع ردك لحتى اقدر اقرا
                                    بهالخط هاد ماعم اقدر اقرا شي
                                    و رح انعمى
                                    أنا الآن ... غيري

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: الله غير قادر على كل شيء

                                      Originally posted by مريم البتول View Post
                                      مع أني مشغولة جداً لكني لم أتمالك الرغبة في الرد

                                      هذه الأسئلة ليست جديدة
                                      يحاول أن يحرج الوجوديون من خلالها المؤمنون بالله

                                      ويقع المؤمنون في حرج لأن أي خيار لأي إجابة سينقلب ضدهم

                                      يعني مثلاً يقولون لك: هل الله غير قادر على تغيير الشر؟
                                      إذاً هو غير قادر على كل شيء إذاً هو غير موجود
                                      أم هل هو قادر ولكنه لا يريد؟ وهذا شر( سبحانه وتعالى عن ذلك)

                                      وينسون أن لله حكمة ، وأنه أحياناً يمهل الظالمين
                                      كما ينسون أن عمرهم قصير وأنهم لا يعرفون ماسيحدث مستقبلاً
                                      ويكفي أن يقرؤوا التاريخ ليعرفوا كيف كان الله دوماً قادراً على إيقاع المصير الذي يستأهله الأشرار
                                      كما أن هناك قضية مهمة جداً وهي أن هذه الحياة ليست النهاية

                                      وهناك حياة أخرى تتحقق فيها الموازين العادلة
                                      ويكفي أن يؤمن الإنسان بها لتتصحح نظرته للحياة


                                      ثم يتابع الفلاسفة الأسئلة المحرجة
                                      هل الله قادر على الخطأ؟؟
                                      إن قلت لا فهو عاجز
                                      وإن قلت نعم فهو يخطئ ( سبحانه وتعالى)


                                      والحقيقة أن السؤال نفسه متناقض مع نفسه
                                      وهو يسبب الارتباك لبعض المؤمنين للوهلة الأولى
                                      وقد يتلعثمون
                                      ولكنهم غير ملزمين بالرد على سؤال يناقض نفسه

                                      إن كل هذه الأسئلة تصاغ بعبارة أخرى هي :

                                      هل الله قادر على أن يفعل ما يناقض ألوهيته؟

                                      أجل هذه العبارة تعبر عن كل الأسئلة من مثل

                                      هل يستطيع أن يخطئ؟
                                      هل يستطيع أن يتجسد؟
                                      هل يستطيع ان يظلم؟
                                      هل يستطيع أن .....


                                      بعبارة أخرى .. هل يستطيع ألا يكون إلهاًً؟؟؟


                                      أظن أنه أصبح من الواضح تهافت هذه الأسئلة

                                      وما بتمرق عليك أخ modeglyani




                                      تحياتي ..


                                      ممممممممم
                                      اول شي شكرا الك اخت مريم
                                      الصراحة ولو انك ما علقتي كتير على فحوى الموضوع
                                      بس عجبني تعليقك كتير
                                      مودتي
                                      أنا الآن ... غيري

                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: الله غير قادر على كل شيء

                                        Originally posted by modeglyani View Post
                                        بس طلب صغير من الاخ civilknight
                                        يا ريت ترجع ردك لحتى اقدر اقرا
                                        بهالخط هاد ماعم اقدر اقرا شي
                                        و رح انعمى
                                        صعبة والله يا اخ مجد .......ما بقدر عدل هلء ...
                                        راحت علي
                                        حقك علي ..مرة تانية بكبر الخط ....
                                        هلء دبر حالك وحطون ع المفكرة او الورد وكبر الخط على كيفك
                                        لا توخزنا
                                        يا قارئ كلماتي بالعرضِ ..وقارئ كلماتي بالطّولْ لا تبحثْ عن شيءٍ عندي ..يدعى المعقولْ ..إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي ..بالجّملةِ والتّفصيلْ ..
                                        ولهذا
                                        لا تُتعبْ عقلكَ أبداً بالجّرحِ وبالتّعديلْ ..وبنقدِ المتنِ..وبالتّأويلْ ..خذها منّي.. تلكَ الكلماتُ ..وصدّقها من دونِ دليلْ..بعثرها في عقلكَ
                                        لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ ..الفاعلُ يفعلُ ..والمفعولُ به يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ
                                        هذا تفكيرٌ عربيٌ ..عمليٌ..شرعيٌ ..مقبولْ في زمنٍ فيهِ حوادثنا
                                        كمذابحنا ومآتمنا...أفعالٌ تبنى للمجهولْ

                                        Comment

                                        Working...
                                        X