• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

لنسأل الرب غفران خطايانا قبل أن نطلب منه الخيرات الأرضية - القديس يوحنا الذهبي الفم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • #41
    امممممم .. ليش افترضت انو الشي يلي كنت رح تقولو مابهمني؟؟
    الامثلة يلي عطيتا بشوفا بحياتي اليومية .. وكانت للتوضيح فقط .. ياريت تكفي بطرحك لافهم عليك اكتر
    يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

    وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

    Comment


    • #42
      لم أنم الليلة و الآن تعدّت الساعة السادسة صباحاً ... أرجوك لا تقل لي... تصبح على خير ... لأنني سأنام حتى الظهر ... باي

      Comment


      • #43
        لا بأس ان كنت تُفضّل أن لا تُجيبني بنعم أو لا لأسباب لديك .

        لهذا ، و لأسهّل عليك الأمر ، سأسالك بطريقة عكسيّة .
        متى تكون ، برأيك ، العلاقة الجنسية بين رجل و امرأة ليست زِنى ؟

        Comment


        • #44
          Originally posted by KerimF View Post
          متى تكون ، برأيك ، العلاقة الجنسية بين رجل و امرأة ليست زِنى ؟
          لما يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته .. بعبارة اخرى لما يكون ربنا موجود بالعلاقة (الله محبة) بين الرجل والمرأة

          وبعتزر منك ما انتبهت انك سالتني من قبل
          يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

          وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

          Comment


          • #45
            Originally posted by ابو جان View Post
            لما يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته .. بعبارة اخرى لما يكون ربنا موجود بالعلاقة (الله محبة) بين الرجل والمرأة
            كلام جميل و شاعري . يبدو لي أنّك تميل إلى العلوم الأدبية أكثر من العلوم المنطقيّة كـ الريضيّات و العلوم التطبيقيّة كـ الفيزياء .
            على كل حال ، لنرى معاً نتيجة الجزء الأول من جوابك .
            قال شاب لأبويه : حان الوقت لأشكركما جزيل الشكر على كلّ ما ضحّيتما به من أجلي . فأنا الآن ، بفضلكما ، أصبحت رجلاً يمكن الاعتماد عليه . و قد التقيت بفتاة حسناء بالغة و قرّرنا العيش معاً وسألتصق بها مدى حياتي . فأخذ الفتاة معه إلى منزلهما و عاش الرجل مع امرأته في ثبات و نبات .
            للأسف ، مع أنّ هذا الشاب استوفى شروط جوابك ما زلنا نشعر كلانا أن هناك شيء خاطئ أو ناقص فيما فعل . أليس كذلك ؟

            أمّا نتيجة الجزء الثاني في جوابك يمكن أن تكون كما في المثال التالي .
            كان هناك شاب مؤمن بحق بأن يسوع المسيح هو المخلّص المنتظر . صدف أنّ هذا الشاب التقى بفتاة بالغة تشاركه الإيمان ذاته فكان الربّ يسوع في قلبيهما . فقرّرا أن يعيشا معاً كرجل و امرأة تربطهما محبة الله مدى الحياة .
            للأسف مرّة أخرى ، مع أنّ هذا الشاب و الفتاة استوفيا شروط جوابك ما زلنا نشعر كلانا أن هناك شيء خاطئ أو ناقص في علاقتهما . أليس كذلك ؟

            جوابك غير المكتمل يدلّ على أنك للمرة الأولى سُئِلتَ عن الزنى ( من آخرين أو حتى من ذاتك ) بالصيغة العكسيّة .
            الآن لديك متّسع من الوقت ليكون جوابك كاملاً أي لن تترك لي فرصة لأجد فيه ثغرة توافقني عليها كما حدث في المثالين السابقين .

            Comment


            • #46
              لما يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ولما يكون ربنا موجود بالعلاقة (الله محبة) بين الرجل والمرأة ويتممو الاسرار الكنسية (سر الزواج)
              يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

              وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

              Comment


              • #47
                و أخيراً ذَكَرتَ الزواج .

                من هنا تبدأ قصّة جديدة و طويلة بالسوأل الأول :

                كيف يتم زواج رجل مع امرأة ؟

                من الأرجح أنّك تقصد بـ سر الزواج ، الزواج على طريقة الأنظمة الكنسيّة المسيحّية ( بافتراض أنها ، على اختلافها ، تتبع المراسيم ذاتها حول العالم ) .

                فهل ذلك يعني ، برأيك ، أن كلّ رجل و إمرأة لم يكن هناك كاهن مسيحي ليشهد على زواجهما يعيشان في حالة زنى ؟

                Comment


                • #48
                  كيف يتم زواج رجل مع امرأة ؟
                  اذا كان قصدك الزواج الكنسي .. ما عندي فكرة عن الموضوع .. بعد ما جربتو
                  بس بظن لازم التنين يكونو مسيحية ومعمدين وبامنو بربنا



                  فهل ذلك يعني ، برأيك ، أن كلّ رجل و إمرأة لم يكن هناك كاهن مسيحي ليشهد على زواجهما يعيشان في حالة زنى ؟
                  صعب كتير هالسؤال
                  بصراحة ماعندي جواب لهاد السؤال .. بس اعتقد (مجرد اعتقاد) حسب رأي الكنيسة نعم

                  اما رأيي انا بالموضوع مو مهم .. لانو بضل رأي شخصي ويحتمل الصواب او الخطأ
                  يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                  وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                  Comment


                  • #49
                    شكراً على صراحتك .
                    فأغلى شيء في الحياة يمكن أن يقدّمه انسان للآخر هو أن يكون صريحاً معه . لأن ما يدور في عقل انسان لا يملكه أحد سواه .
                    و هناك مواقف في ـ العالم المادي ـ تجعل انساناً يفضّل االتعذيب و الموت على أن يكشف ما يعرفه .
                    أمّا ، في العالم الروحي ، لن يكون هناك مانع لديه أن يكشف انسان كل ما يُفكر به و يعرفه . مع ذلك ذكّرني يسوع بموقف خاص كي لا أتفاجأ به في حال حدث معي بينما أكشف للبعض ما تعلّمته من حقائق طبيعية في الحياة :

                    لا تعطوا ما هو مقدس للكلاب ، ولا تطرحوا جواهركم أمام الخنازير ، لكي لا تدوسها بأرجلها وتنقلب عليكم فتمزقكم .
                    أمّا بخصوص الجواب على سوألي الأخير ، أنا أيضاً أعرف رأي الكنيسة فيه و هو بين النقاط المشتركة لكل الكنائس و طوائفها بالرغم من اختلافها الكبير في نقاط أخرى .

                    لكن إن كان الزواج على الطريقة اليهوديّة أو الاسلاميّة أو البوذيّة أو الهندوسيّة أو حتى المدنيّة يجعل الرجل و امرأته يعيشان خطيئة الزنى ، فمن هي الضحيّة المتضرّرة من هكذا زواج ؟
                    الجواب بسيط... الضحيّة هي جميع الكنائس المسيحيّة التي لم تكسب أي منها شيئاً من هكذا زواج غير كنسي . قد تستغرب من كلامي ، لكنّ السماء أرادت أن أعاين هذه الحفيقة بنفسي على أرض الواقع و هذا ما حدث معي :

                    عندما كنت في البطركية ( للروم الكاثوليك ) وأتحدث مع البطرك بشأن انضمامي ككاهن ، دخل علينا شاب ليستشير البطرك بخصوص زواجه قائلا" :
                    أنا كاثوليكي لكنّي أحببت فتاة أورثودكسيّة . أحبّ أن أعرف منك ان كنتُ أستطيع الزواج منها زواجاً صحيحاً .
                    أجابه البطرك بسرعة :
                    طبعاً بنيّ ، يمكنك الزواج منها متى تشاء ، فربّنا يسوع هو ذاته في كلّ الطوائف . لكن في حالتك هذه ، و لكي يكون زواجك كاملاُ ، ستضطر لدفع تكاليف الزواج الكنسي مرتين ، لنا و لطائفة الفتاة .

                    بالمناسبة ، هل تذكر ماذا يقول يسوع عن الزواج في الانجيل ؟
                    و هل حقاً حدد يسوع مراسيم معيّنة له التي يجب اتباعها كي يكون زواجاً حقيقياً ؟

                    Comment


                    • #50
                      هل تذكر ماذا يقول يسوع عن الزواج في الانجيل ؟
                      غير فليترك الرجل اباه وامه لا مو متزكر
                      5 وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا.
                      6 إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ».

                      و هل حقاً حدد يسوع مراسيم معيّنة له التي يجب اتباعها كي يكون زواجاً حقيقياً ؟
                      كلا لم يحدد .. بس الكنيسة حددت (سر الزواج) عن طريق الاباء الاولين والقديسين

                      يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                      وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                      Comment


                      • #51
                        نعم ، لم يُحدد يسوع أية مراسيم ليرتبط رجل بالإمرأة التي اختارها زوجة له ، لكنه أوضح حقيقة مهمة تخص الزواج الحقيقي وهي :
                        و يكون الإثنان جسداً واحداً
                        فهل حقاً غَفِل يسوع ، الكائن الالهي ذو المعرفة الكاملة ، عن أمرٍ له أهمية عالمية لدرجة لم يَغفل عنه ، في تاريخ البشريّة ، أي مخلوق ( أي انسان أو أي فريق من البشر ) اعتبره العالم مؤسّساً لنظام دينيّ أو مدنيّ ؟

                        طبعاً لم يغفل. فيسوع يَعلَمُ مسبقاً أن في كل مجتمع في العالم له تقاليد مناسبة وأحياناً معقّدة لعقد قران رجل و امرأة كي لا يكون هناك أيّ ضحيّة متضرّرة بسبب زواجهما . لهذا لو ذهبنا إلى أي منطقة في العالم سنجد المتزوجين بحسب تقاليدهم محترمين تماماً من قبل مجتمعهم . لكن هذا لا يمنع عدم قبول بعض ممن يُمثّلون هذه التقاليد
                        و يشرفون عليها أن يعلّموا رعاياهم بأن من لا يتزوّجون لديهم هم خطأة في نظر معبودهم ( أي ضحيّتهم المتضرّرة هو الإله الأعظم في السماء الذي أوحى بما يُفترض أنّها مراسيم الزواج الصحيح على الأرض ) .

                        لكن لماذا حدد يسوع بأنّ الزوج و الزوجة يكونا جسداً واحداً و لم يضف قائلاً... و تجمعهما المحبّة ( أيّ الثقة ) الكاملة ببعضهما .

                        لنعرف الجواب علينا أن نكتشف أوّلاً الاختلاف الجوهري بين طبيعة الرجل و طبيعة المرأة بشكل عام و لا يكون لهذا الاختلاف علاقة بالبنية الجسديّة لهما .
                        كوني رجلاً لم يكن
                        سهلاّ عليّ معرفة ما يمكن أن يوجّه المرأة لتأخذ قراراً في كلّ موقف يحتاج إلى قرار منها .
                        أما معرفتي بما يوجّه الرجل هو سهل نسبيّاً . فالرجل عادة يتّخذ قراره بناءاً على ما يراهُ جيّداً و مفيداً لنفسه و لمن يعيشون معه ( ابتداءاً من منزله و انتهاءاً في مكان عمله ) .

                        فاسمح لي أن أسألك : هل ، برأيك ، ما يوجّه الرجل ينطبق أيضاً على ما يوجّه المرأة في أخذ قراراتها ؟

                        عذراً ، أحبّ جعلك تفكّر قبل متابعة حديثنا في موضوع جديد . و قد يكون لديك أيضاً ملاحظات جديدة
                        تحبُّ اضافتها عن الزواج .

                        Comment


                        • #52
                          فاسمح لي أن أسألك : هل ، برأيك ، ما يوجّه الرجل ينطبق أيضاً على ما يوجّه المرأة في أخذ قراراتها ؟
                          بظن اي .. طبعا حسب الظروف والتجارب يلي مروا فيها .. لانو ما بظن في فرق بين الية عمل دماغ المرأة ودماغ الرجل .. بس صعب كتير وفيني قول مستحيل نلاقي شخصين مرو بنفس الظروف والتجارب خلال كل ايام حياتن .. لهيك الفرق رح يكون بين اي شخصين (بغض النظر عن جنسهم) حسب افكارن ومعتقداتن يلي تكونت من خلال تجاربهم بالحياة
                          يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                          وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                          Comment


                          • #53

                            فاسمح لي أن أسألك : هل ، برأيك ، ما يوجّه الرجل ينطبق أيضاً على ما يوجّه المرأة في أخذ قراراتها ؟
                            Originally posted by ابو جان View Post
                            بظن اي .. طبعا حسب الظروف والتجارب يلي مروا فيها .. لانو ما بظن في فرق بين الية عمل دماغ المرأة ودماغ الرجل .. بس صعب كتير وفيني قول مستحيل نلاقي شخصين مرو بنفس الظروف والتجارب خلال كل ايام حياتن .. لهيك الفرق رح يكون بين اي شخصين (بغض النظر عن جنسهم) حسب افكارن ومعتقداتن يلي تكونت من خلال تجاربهم بالحياة
                            لنرى معاً ان كان الواقع يعكس ما شرحته لي . على فكرة ، الموضوع ، كما سنرى ، لا علاقة له بالذكاء البشري الذي يمكن ملاحظته في أي انسان بغض النظر عن جنسه ، شكله ، لونه... الخ .
                            كمقدمّة سنحاول الاجابة على السوألين التاليين ( لنتذكّر أننا لا نتكلّم هنا عن الجسد ) :
                            متى يتأكّد صبي أنّه أصبح رجلاً بحق ؟
                            متى تتأكّد صبية أنّها أصبحت الإمرأة التي تتمنّاها ؟

                            في البداية الصبي و الصبيّة لا يُعارضان ، بل بالعكس يُحبّذان و يفتخران ، بأنّ هناك من يرعاهم و يهتم بما يحتاجونه و يحمونهم و يدافعون عنهم عند الشدائد .

                            و يأتي اليوم الذي يجد فيه الصبيّ أنه أصبح قادراً على الاهتمام بنفسه كلّيّاً . فيكون من المُخجل له بعد ذلك أن يظلّ تحت وصاية أي شخص ، لكنّ ذلك لا يمنعه من احترام و تفهّم كل من ساهم في تربيته إلى أن أصبح الرجل الذيً يعتمد على ذاته و يُعتمدُ عليه عند الضرورة . لهذا عندما يُراد اهانة رجل يكفي أن يُقال له : أنك ما زلتَ ابن والدتك أو ابن والدك ( مع انّ هكذا عبارة ليس فيها كلمات نابية لكنّها تعني أنه لم يستطع بعد أن يكون مستقلّاً تماماً في قراراته كرجل حقيقي ) . من ناحية أخرى ، عندما يجد رجل نفسه في مشكلة ما ( لا أقصد هنا مرض أو حادث ) ، يحاول بنفسه أن يخرج منها متجنّباً ، قدر الامكان ، طلب المساعدة من أي كان ، لكيّ لا يهتزّ شعوره برجوليته .

                            طبعاً ، يأتي اليوم الذي تجد فيه صبيّة بأنها قادرة أيضاً على الاهتمام بنفسها كلّيّاً . لكنّها تشعر وهي في هذه الحالة أنّ هناك شيء ينقصها لتكتمل أنوثتها .
                            فهي تتمنّى أن تجد يوماً رجلاً حقيقيّاً يرى فيها المرأة ، دون جميع نساء العالم ، التي يحلم الالتصاق بها طوال حياته . و تعلم أن هكذا رجل مستعدّ أن يُضحي حتى بحياته لحمايتها و حماية أطفالهما . وهي ستفتخر به كونه الوصيّ الأوحد عليها الذي اختارته بدورها من بين كل الرجال الذي سيُحافظ عليها كما يُحافظ على نفسه ان لم يكن أكثر من نفسه .
                            هنا يتساءل المرء : ان كان الأمر بهذه الروعة ، لماذا معظم المتزوجون لا نجدهم متفاهمين على أمور كثيرة قد تصل بهم إلى الانفصال ؟
                            هنا أيضاً ، سببه الجهل ، وخاصة عند الرجل ، لبعض الأمور الهامة التي تتعلّق بطبيعة و دور المرأة في الحياة .

                            فالمرأة ، بشكل عام ، تشعر بأنها و مجتمعها ، الذي اعتادت عليه منذ صغرها ، تربطهما مسؤوليّة متبادلة . مثلاً ، ليس مستغرباً لي أن الأكثر اهتماماً ، في عائلة ما ، لاتباع تقاليد الأعياد و التذكير بها هي الأم فيتعلّم أطفالها منها ( و يسارع الأب ، ان كان في وضع جيد ، لتلبية ما يلزم ) . كمثال آخر ، لا أستغرب سماع فتاة مسلمة بأنّها لا تجد في تعدد الزوجات و الطلاق ما يُسيء لها و ان كانت غريزتها الأنثوية الطبيعيّة تقول لها عكس ذلك و سبب هذا التناقض هو ببساطة غلبة دور مسؤوليتها تجاه مجتمعها على مصلحتها الخاصة .
                            لهذا ، اذا استرقنا السمع إلى جدال بين رجل و زوجته ، سنسمع الزوجة تكرر عبارة بما معناه : ماذا سيقول الناس لو... ماذا سيظنّ الجيران لو... لما ليس لنا دور فاعل كباقي العائلات التي نعرفها ؟... الخ . و سنسمع الزوج يُجيب باستغراب بما معناه : بما أننا بخير ولا نُسيء إلى أحد ليقول الناس ما يشاوؤن... ظنون الجيران تعكس دائماً ما يُحبون التكلّم عنه و لا يهمّهم البحث و التكلّم عن الحقيقة... سأحاول أن يكون لنا دور فاعل في مجتمعنا و لكن ليس على حساب حرمان عائلتي ولو لبعض ما تحتاجه... الخ.

                            الآن يمكنني شرح لما عقد الزواج بإشراف سلطة ما ( أكانت دينيّة أو مدنيّة ) هو ضرورة حتميّة ليعيش الرجل مع امرأته بشكل طبيعي .
                            فالمرأة تجد نفسها ، من الناحية الجسديّة و الفكريّة ، مساوية للرجل إلا في أمر واحد .
                            المرأة ( الفتاة ) ، بخلاف الرجل ، تشعر أن مجتمعها ( ابتداءاً من عائلتها و انتهاءاً بمحيطها الذي ستعيش فيه ) له الحق في الحكم على ما يمكن أن تفعله من علاقات جنسيّة . فما يُعرف ببنات الهوى مثلاً لا يمكنهم أن يُمارسوا دورهم علناً ( كما في باريس ) ان لم تكن لهنّ حماية من قبل محيطهم ( وان يكن بعضهم مرغمات بسبب ظروف صعبة يمرّون بها ) .
                            لهذا لو افترضنا أن فتاة أحبّت شاباً من كل قلبها ، قد تستطيع اقامة علاقة جنسيّة ، في الخفاء أو العلن ( بشكل محدود ان كانا في مكان عام ) بحسب طبيعة محيطها ، لكنّها لا تتوقع احتراماً حقيقيّاً من حولها لما تفعله ( ان بقيت حيّة و لم تُذبح ) ما دامت علاقتها لم تصل إلى ابرام عقد زواج رسميّ مع رجلها .

                            فالضحيّة المتضرّرة في حالة اثبات الزنى ( علاقة بين متحابين أو متّفقين ، أي لا أعني هنا الاغتصاب ) يبدأ من أقرب وصّي للمرأة و انتهاءاً بالسلطة ( الدينيّة أو المدنية ) في مجتمعها . و المتضرّرون يحكمون على المرأة بحسب تقاليدهم أو قانونهم . أما ما يمكن الحدوث للرجل يتعلّق عمليّاً بمقدار نفوذه أو ضعفه بالنسبة للمتضررين . أماّ ما يتعلّق بالسماء فقد أجاب يسوع عليه بوضوح ان كنتَ تذكر .

                            Comment


                            • #54
                              كلام سليم وفيو وجهة نظر .. هل فينا نقول انو في اغلب الاحيان بتكون طريقة تفكيرنا مبنية عالعادات والتقاليد المرتبطة بمحيطنا .. وبالتالي التجارب والخبرات يلي اكتسبناها خلال حياتنا ؟؟

                              أماّ ما يتعلّق بالسماء فقد أجاب يسوع عليه بوضوح ان كنتَ تذكر .
                              قصدك عن المرأة الزانية لما قلنا من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر؟؟
                              او لما سألوه عن المرأة يلي تزوجت من الاخوة وما كان عندهم ولد .. زوجة مين رح بتكون بالسما؟؟
                              يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                              وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                              Comment


                              • #55
                                أقصد طبعاً المرأة الزانية .
                                ذنبها أن رجلها ، أو أي من الرجال الذين عرفتهم ، قد تخلّى عنها بسبب ضعف نفوذه أو
                                كان يُراد التخلّص منها لمصالح شخصيّة .
                                لكن لو كان رجلها ذو نفوذ كبير لما فكّر أحد حتّى في لمسها و ليس رجمها . و ها إن الملك الانكليزي هنري الثامن قد تحدّى البابا في روما و احتفظ بإمرأته .

                                و كما تعلم ، لم يحكم يسوع على أي امرأة زانية أخرى ، اذ أن الضحيّة ، أو الضحايا ، المتضرّرة بسبب الزنى هي على الأرض و بالأخص بين أبناء العالم المادي و ليست ، بأي شكل من الأشكال ، في ملكوت السموات .

                                وإذا تمعّنا في دراسة الواقع لكل ما يُعرف في العهد القديم على أنّه خطيئة ( كالتي مرّ ذكرها في الوصايا العشرة ) نجد أنها تتعلّق أساساً بواقع الحياة المادية فقط . لكن مع ذلك ، فلكلّ منها تأثير سلبي ، بطريقة ما ، على سير الانسان الروحي في فرح المحبة الكاملة ، إلى حين يستطيع اصلاح ما أخطأ به ( تجاه أحد ما ) .

                                وبينما كان خارجا إلى الطريق ، أسرع إليه رجل وجثا له يسأله : أيها المعلم الصالح ، ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية ؟
                                ولكن يسوع قال له : «لماذا تدعوني الصالح؟ ليس أحد صالحا إلا واحد ، وهو الله .
                                أنت تعرف الوصايا : لا تقتل ؛ لا تزن ؛ لا تسرق ؛ لا تشهد بالزور ؛ لا تظلم ؛ أكرم أباك وأمك .
                                فأجابه قائلا: هذه كلها عملت بها منذ صغري .
                                وإذ نظر يسوع إليه، أحبه، وقال له: ينقصك شيء واحد : اذهب ، بع كل ما عندك ، ووزع على الفقراء ، فيكون لك كنز في السماء ، ثم تعال اتبعني .
                                وأما هو فمضى حزينا وقد اكتأب من هذا القول ، لأنه كان صاحب ثروة كبيرة .
                                يمكن لملحد ، في الصين مثلاً ، أن لا يُخطئ كما قال الرجل لـ يسوع . لكن هل هذا يكفي ليُصبح من أبناء ملكوت السموات . في هكذا حالة يكون الانسان قد استطاع فقط أن يتصرّف مثل أي كائن أليف نعرفه ( أي لا يؤذي أحداً ) و ليس بالضرورة أن يكون من الجنس البشري . و لكن ان كان هذا الملحد ( كون لم تأتيه الفرصة ليسمع ما يقوله يسوع في الانجيل ) يعيش أيضاً المحبة اللامشروطة تجاه الآخرين دون تمييز فهو أيضاً يعيش حتماً الفرح الروحي ( لا علاقة له بالزمان و المكان ) في هذه الدنيا و بعدها في الحياة الأبدية ( في عالم حيث مفهوما الزمان و المكان لا وجود لهما أي يكافئ من هذه الناحية بما يُعرف الآن بـ عالم الأحلام ) .

                                إليك سوأل جديد ، و أتطلّع إلى مفاجأتي بجواب معقول على الأقل .

                                كما نعلم ، أو نسمع ، لكل دين في العالم له ما يٌعرف بالمقدسات الدينيّة و عادة تختلف من دين لآخر ، ان لم يكن من طائفة لأخرى لدين واحد .
                                و لنتذكّر أن كل انسان له الحق ان تكون له مقدّسات بحسب ما سمعه من أنبياء و قديسين و الأباء الأولين و أن يحاول جاهداً اللا تًدنّس أيّ منها حتّى لو كلّفه ذلك حياته . و كما نعلم حتى الوثنيون لهم مقدساتهم ، و كذلك المُلحد يكون له ما يُكافئ المقدّسات الدينيّة ان كان ينتمي لنظام ما ، مثلاً قد يضحّي بحياته ان كان ذلك يُبقي علمه مرفوعاً في معركة .


                                بعد هذه المقدّمة ، ماذا ، برأيك ، يقول لي يسوع في الانجيل بخصوص المقدّسات في حياتي ؟

                                Comment


                                • #56
                                  ماذا ، برأيك ، يقول لي يسوع في الانجيل بخصوص المقدّسات في حياتي ؟
                                  ما بزكر شي من الانجيل بيحكي عن المقدسات .. بس الشي يلي فهمتو من الانجيل ككل .. ربنا (الاب والابن والروح القدس) هو المقدس .. ونحن كأولادو كمان مقدسين .. ما بعرف اذا بتلاقي هالجواب معقول او لا
                                  يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                                  وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                                  Comment


                                  • #57
                                    جوابك معقول جدّاً ، فقد أصبت الهدف هذه المرّة .
                                    فما يُعرف بالمقدّسات الدينيّة و معها الشعارات السياسيّة و المدنيّة و حتى الرياضيّة هي جميعها هامة جدّاً و لكن لأبناء العالم المادي فقط . فبها يستطيع الانسان أن يُظهر للآخرين لأي فريق ينتمي وهذا الانتماء هو من الحاجات الأساسيّة لتحقيق ما تُمليه عليه تعليمات خالقه ليخدم العالم المادي من بناء أو هدم ( كما هو الحال لسائر المخلوقات الحيّة ) . بعبارة أخرى ، يكفي أن يقول لك شخص غريب عن المقدّسات التي يؤمن بها لتعرف إلى أي دين أو فريق ينتمي إليه بكامل ارادته . بالمناسبة ، أذكر الآن أنّه ، عندما كنت مراهقاّ ، حتى الطريقة التي يرسم مسيحيّ اشارة الصليب بيده تُظهر للآخرين لأي كنيسة أو طائفة ينتمي إليها ، وكانت تشمل طريقة ضم أصابعه أيضاً .
                                    لكن يسوع لم يتكلّم عن أي نظام عام أو محدد ، قديم أو جديد ، لينتمي إليه من يسمع و يفهم كلامه . فالكنيسة التي ذكرها لـ بطرس الرسول :
                                    أنت صخر. وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها .

                                    هي كنيسة روحية و أساسها هو المحبّة الالهيّة الكاملة التي لا يمكن أن يعترف بها عمليّاً أي نظام في العالم ، أكان دينيّاً ، سياسيّاً أو اجتماعيّاً . و هأ أنّ أبواب الجحيم قد فُتحت ، بعد حوالي 2000 سنة ، على المكان الذي وُلِدت و أعيش فيه و لم تقوى على كنيسة يسوع الروحيّة التي ينتمي إليها كياني كلّه .

                                    يشبه ملكوت السماوات بكنز مطمور في حقل ، وجده رجل ، فعاد وطمره . ومن فرحه ، ذهب وباع كل ما كان يملك واشترى ذلك الحقل .
                                    ويشبه ملكوت السماوات أيضا بتاجر كان يبحث عن اللآليء الجميلة . فما إن وجد لؤلؤة ثمينة جدا ، حتى ذهب وباع كل ما يملك ، واشتراها .

                                    فالكنز المطمور و اللؤلؤة الثمينة جداً هي الروح الحيّة التي قد يُدرك انسان وجودها في كيانه و يكتشف أنها أهمّ شيء في الوجود ليمتلكه و يُحافظ عليه .
                                    و لكي تبقى هذه الرّوح صورة لخالقها لا يبقى على الانسان سوى أن يعيش ، بقدر ما يستطيع ، المحبة الالهية تجاه الآخرين دون تمييز ( كطفل أنجبه ملك ، و ما على هذا الطفل سوى أن يعمل أعمال أبيه بينما هو يكبر كي يستحق أن يكون أميراً في مملكته ) .

                                    Comment


                                    • #58

                                      لهذا ذكّرني يسوع :

                                      لا تخافوا الذين يقتلون الجسد ، ولكنهم يعجزون عن قتل النفس، بل بالأحرى خافوا القادر أن يهلك النفس والجسد معاً .
                                      للأسف الشديد ، اتّفقت جميع الكنائس في العالم على أن كلمة ـ القادر أو ما شابه ـ هي دلالة لـ الرب أي الآب و الابن و الروح القدس . وكأن يسوع قرّر في كلامه هذا أن لا يكون ، كعادته ، صريحاً و واضحاً فلم يذكر كلمة تدلّ مباشرة على القدرة الخالقة ، بطريقة أو بأخرى ، كأن يقول : بل بالأحرى خافوا أبيكم السماوي أن يهلك النفس والجسد معاً . لكن يسوع ذكّرني بهذا القول أن أنتبه جيّداً لكل حدث يمكن لشخص ما استغلاله ليجذبني إلى عالمه المادي ، بالإغراء أو بالتهديد ، فلن يبقى لي سوى جسدي الفاني الذي سيَهلُك بدوره ، عاجلاً أو آجلاً .

                                      و كما ذكرتُ من قبل عن أهميّة المقدّسات ، فما يُعرف بـ مخافة الله ، أي بـ مخافة المعبود لدين ما ، يُقصد بها عمليّاً أن يخاف الانسان من عدم طاعته لما يُنسب إلى معبودِه من شريعة و قوانين كي يتنجنّب غضبَه و ما يمكن أن يَنتج من هذا الغضب من مصائب عليه و حتّى على من معه . في الواقع ، لا يمكن لأي نظام دينيّ أن يستمر طويلاً دون ايمان معظم أتباعه بـ مخافة معبودِهم . و هذا النوع من الخوف نجده بشكل أوضح اذا كان النظام علمانيّاً ، و يتمثّل بالخوف من مخالفة القانون المعمول به في هذا النظام ، كون عدم الطاعة جريمة يعاقب عليها التابعين له ( دون أن ننسى ، كما أنّ المعبود هو فوق شريعته ، كذلك القادرون على فرض أوامر قانونهم على الآخرين ، على شكل دستور أو ما شابه ، هم و مع من يخدمهم مباشرة فوق قانونهم أيضاً عمليّاً ) .

                                      فاستناداً للقليل الذي ذكرناه حتى الآن لا نجد يسوع يبالغ اطلاقاً عند قوله :
                                      ادخلوا من الباب الضيق . فإن الباب المؤدي إلى الهلاك واسع وطريقه رحب؛ وكثيرون هم الذين يدخلون منه . ما أضيق الباب وأعسر الطريق المؤدي إلى الحياة . وقليلون هم الذين يهتدون إليه .

                                      فأنا شخصيّاً لم ألتق بعد في حياتي بأي من تلاميذ يسوع الممستقلّين أي الذين تمكّنت روحهم من السير في الطريق المؤدّي إلى الحياة بعد أن أضاء لهم يسوع هذا الطريق بالمعرفة الكاملة التي كانوا يحتاجونها .

                                      Comment


                                      • #59
                                        لنعد الآن إلى ما يُعرف بأسرار الكنيسة و الأسرار الإلهيّة . في البداية ، جعلتني أظنّ أنك لم تسمع بهاً اطلاقاً إلى أن ذكرت لي سر الزواج فقلت في نفسي أنّه من الممكن أنّك سمعت فقط بما يُعرف بأسرار الكنيسة و لم تسمع بما يُعرف بالأسرار الإلهيّة .

                                        فـ سر الثالوث الأقدس قد سمعه معظم البشر في العالم و ان كانوا لا ينتمون إلى أي كنيسة مسيحيّة . لكن قد يكون قد سمعت به على أنّه من بين أسرار الكنيسة كـ سر الزواج ( وليس بين الأسرار الالهيّة التي سألتني عنها في وقت سابق ) .

                                        عندما كنت طالباً في الجامعة و تطوّعت كمعلَم في دروس الأحد ، جاء اليوم لأشرح لطلاّبي ( في المرحلة الاعداديّة ) كيف يمكن لنا أن نرى الآب و الابن و الروح القدس إله واحد كحقيقة يمكن أن نعيشها ( ان أردنا ) و ليست بالتالي سرّاً لا يمكن للعقل البشري ادراكه . و صدف أن مُشرفاً كان يستمع لشرحي دون علمي . و عند انصراف الطلبة ، و هم مندهشون فيما بينهم لما سمعوه لأول مرة ( ولن يسمعوه لاحقاً في حياتهم ) ، قال لي المُشرِف : لسنا بحاجة لك بعد الآن في مدرسة الأحد فأنت لا تتقيّد بتعاليم الكنيسة . فقد كان عليك أن تشبّه الثالوث الأقدس بالمثلث ( ثلاثة رؤوس ، أو ثلاثة أضلاع ، تُشكّل معاً مثلّثاً واحداً ) و كيف أن كتلة في الفضاء بنورها و حرارتها يتشكّل لدينا ما ندعوه بالشمس... و أضاف تشبيهات أخرى لا أذكرها الآن .

                                        سؤالي التالي بعدما كلّ ما سمعته منّي حتى الآن هو :
                                        كيف ، برأيك ، شرحتُ لطلابي الصغار الثالوث الأقدس كحقيقة فعليّة و ليس سرّاً من المستحيل لأي انسان ادراكه في الحياة اليوميّة ؟

                                        أفترض أنّك تعلم مسبقاً بأنه ليس من المفترض لي التكلّم معهم ، من قريب أو بعيد ، بخصوص ما ذكرته لك في البداية عن اتحاد الخلايا .

                                        Comment


                                        • #60
                                          فأنا شخصيّاً لم ألتق بعد في حياتي بأي من تلاميذ يسوع الممستقلّين أي الذين تمكّنت روحهم من السير في الطريق المؤدّي إلى الحياة بعد أن أضاء لهم يسوع هذا الطريق بالمعرفة الكاملة التي كانوا يحتاجونها .
                                          معقول؟؟
                                          كل شخص حمل صليبه وتبع يسوع فات من الباب الضيق .. كل شخص احب الرب من كل قلبه فات من الباب الضيق .. كل شخص زار سجين او مريض او سقى عطشان كأس ماء فات من الباب الضيق .. كل شخص احب قريبه كنفسه فات من الباب الضيق .. كل شخص عرف المحبة الغير مشروطة فات من الباب الضيق .. بس كل شخص عندو قدرة معينة وعلى قد هالقدرة بتكون وزناتنا

                                          شكرا ابو باسيل على حديثك الممتع والمطمئن .. شو في بعد ببالك افكار ممكن تشاركنا فيها ؟؟
                                          يـا نـبـع الـمـحـبـة وحـدك سـاكـن قـلبـي، لا تتخـلـى عنا عينـك ع وطـنـا بالايـام الـصـعـبـي

                                          وينك يا يسـوع وطـنا موجوع، وطنا ياربـي نسيتو المحبة ويانبع المحبة وحدك ساكـن قلبـي

                                          Comment

                                          Working...
                                          X