• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

اهزم العيان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اهزم العيان

    من كتاب الاب دانيال ( لا تطرح ثقتك)



    اهزم العيان

    أى آلام هذه التي احتملها ملك الملوك من أجلى !! ومن أجلك
    لطمات شديدة العنف أتت على خديه ..
    جلدات وحشية انهالت متوالية على ظهره ..
    شوك حاد أدمى هامته ، وسالت الدماء غزيرة ..
    مسامير حادة نفذت فى لحمه الغض فى كل من يديه وقديمه ..
    وكم تحمل من أجلى ، ومن أجلك آلاما أخرى نفسية تفوق احتمال البشر
    جرحه بعمق ترك أحبائه له فى وقت شدته .. وكذلك البصق على وجهه ..
    وكم كانت خادشة لأحاسيسه المرهفة كلمات الاستهزاء والسخريةالتي سمعها من رعاع الشعب ومن جنود استهتروا به إلى أقصى حد ..
    لقد كسر قلبهعار الصليب .. لقد حمل كل ذنوب البشر من آدم إلى نهاية الدهور ..
    ومع هذا لم يتذمر ..
    لم يحتد ..
    لم يشتك ..
    ولم يقبل وسيلة لتخفيف الألم
    كانت العادة عند الرومان أن يقدموا للذين صلبوا بعضا من الخمر الممزوج بالمر ليخففوا عنهم الإحساس بالألم الشديد
    لكن الرب أبى أن يأخذ هذا المسكن (مر 23:15) .. أبى أن تخفف آلامه .. .. ، لقد أراد أن يتحمل عنا عقابنا وأحزاننا وأوجاعنا كلها (مت 17:8) بلا أدنى نقصان
    إنه الحب .. حبه العظيم الذي جعله يتحمل كل هذه الأهوال بدلا منا ، كي لا تأتى علينا..
    لكن انتبه .. شئ آخر واحدفى كل هذا الوجود كان أقسى عليه من كل هذه الأهوال .. كان أشد إيذاء وأكثر مرارة !! كان صعبا عليه أن يتحمله
    اقرأ معي ما كتبه القديس متى وهو يسرد لنا إحدى قصص الرب ..
    "ولما جاءوا إلى الجمع تقدم إليه رجل جاثيا له وقائلا يا سيد ارحم ابني فإنه يصرع ويتألم شديدا . ويقع كثيرا فى النار وكثيرا فى الماء . وأحضرته إلى تلاميذك فلم يقدروا أن يشفوه . فأجاب يسوع وقال أيها الجيل غير المؤمن الملتوي . إلى متى أكون معكم . إلى متى أحتملكم . قدموه إلى هاهنا . فانتهره يسوع فخرج منه الشيطان فشفى الغلام من تلك الساعة " (مت 17: 14-18)

    أنظر كم كان صعب على قلب الرب المملؤ بالحب والوداعة أن يرى تلاميذه والشعب بلا إيمان .. كم كان صعب جدا على قلبه أن يراهم بسبب غياب الإيمان عاجزين أن يحرروا شخصا من سيطرة الأرواح الشريرة ..

    تأمل ، لقد استطاع الرب أن يصبر فى احتمال آلام الصلب البدنية والنفسية برغم قساوتها ووحشيتها ، إلا أنه هنا _ إن جاز التعبير _ لم يقدر أن يحتمل غياب الإيمان من أحبائه ..
    تأمل كلماته " أيها الجيل غير المؤمن .. إلى متى أكون معكم .. إلى متى أحتملكم " ..
    هل أدركت كم هو قاس جدا على حبيبنا الوديع الرقيق أن يرى واحدا منا لا يمتلك الإيمان الذي يأتي بقوة الله إلى مكان الاحتياج ..
    هل عرفت كم يحزن قلبه جدا ضعف إيماننا ..
    الرب يريدنا أقوياء فى الإيمان ..
    الرب يهمه جدا إيماننا ..

    كم من مرة نقرأ فى الكتاب المقدس أنه وبخ أصحاب الإيمان القليل (مت 30:6،8:16) ، وكم من مرة نقرأ أنه مدح علانية من لهم إيمان عظيم (مت10:8 ،28:15)
    الرب يهمه إيماننا لأنه يحبنا .. كم يود أن نمتلئ بالإيمان ، لأن الإيمان هو الذي يمتعنا بأعماله المجيدة ..
    الرب يحبك جدا ، لذايريدك أن تمتلئ بالإيمان لكي يجرى أعماله معك ، وما أعظمها

    هل تتذكر هذه القصة ، حينما قال الرب " من لمس ثيابي " فأجابه تلاميذه "أنت تنظر الجمع يزحمك وتقول من لمسني" (مر 5: 30،31)
    كانت الجماهير تحيط به وتزاحمه من كل جهة ،لكن واحدة فقط من كل هؤلاء شعر الرب بها عندما لمست هدب ثوبه ..
    لماذا شعر بهادون سواها ؟ ..
    إنها الوحيدة التي لمسته بإيمان حقيقي .. لقد أتت إليه وهى تقول فى داخلها " إن مسست ولو ثيابه شفيت " (مر 28:5) .. كانت تنزف من اثنتي عشرة سنة ،تألمت كثيرا ، أنفقت كل معيشتها على الأطباء ، لكنها أخيرا قررت أن تعتمد على الإيمان ..
    لقد شعر الرب بإيمانها ، لأن إيمانها كان إيمانا حيا .. لهذا تدخل ،أراحها .. وشفاها ..

    الرب يبحث عن النفوس التي تلمسه بإيمان .. إنه يبحث عن إيمانك كي يريحك .. كي يتدخل لحل مشاكلك ..
    إنه يبحث عن إيمانك كي يشفيك .. كي يسدد احتياجك ..
    إنه يبحث عن إيمانك كي يستخدمك .. كي يستخدمك بقوة ، لتكون بركة لمن حولك ..

    لكن أى إيمان هذا الذي يبحث عنه الرب ؟
    أى أيمان هذا الذيي جعله يحس بلمساتنا له
    أى إيمان هذا !! يشعره باحتياجاتنا ويحركه ليصنع معنا كما فعل مع نازفة الدم .. يشفينا ويريحنا ..

    لنأت معا إلى الإصحاح الحادي عشرمن رسالة العبرانيين ، ففي بداية هذا الإصحاح يقدم لنا الروح القدس تعريفا محددالهذا الإيمان ..
    لندرس معا هذا التعريف الهام لأنه التعريف الوحيد للإيمان فى كل الكتاب المقدس ..
    لندرسه وعيون قلوبنا متجهة إلى أبينا السماوي أبى الأنوار(يع 17:1) لكي يتحدث هو بنفسه إلينا من خلال هذه الصفحات..


    أبى السماوي،
    أعرف أنك تحب كلا منا حبا خاصا .. كتابك يؤكد لنا هذا ..
    لذا نطلب منك بدالة ، واثقين فى الاستجابة ..
    لاتسمح لهذه الدراسة أن تكون مجرد معلومات ..
    لا ، لا نريد العلم الذي ينفخ .. نريد الحق الذي يحرر ..
    لا ، لا نرغب كلاما جافا .. بل لمساتك الحية التي تجدد أذهاننا ، وتنعش أرواحنا ..
    نريد كلامك الحي الذي يبني إيماننا .. نريد عمل روحك ..
    آمين ..

    تعريف الإيمان
    " الإيمان هو الثقة بما يرجى والإيقان بأمور لاترى " (عب 1:11)
    هنا نرى أن للإيمان تعريفين .. وليسمح لى القارئ أن أبدأ بالتعريف الثاني ، لأن الأول له علاقة بالرجاء ، ومن المفيد أن نتحدث عن الرجاء فى علاقته بالإيمان بعد أن نفهم أولا ما هو الإيمان ..

    "الإيمان هو الإيقان بأمور لا ترى "
    عندما لعن الرب شجرة التين لم يقل التلاميذ وقتها شيئا ، إذ لم يروا فى الحال أى تغيير قد حدثللشجرة .. ولكن فى اليوم التالي اختلف الأمر ..
    " وفى الصباح إذ كانوا مجتازينرأوا التينة قد يبست من الأصول . فتذكر بطرس وقال له ياسيدى أنظر التينة التي لعنتها قد يبست . فأجاب يسوع وقال لهم ليكن لكم أيمان بالله " (مر 11: 20-22)
    لقد رأى التلاميذ بعيونهم أن لعنة الرب قد بدأت تعمل وأن جذور الشجرة قديبست .. هنا اعترف بطرس بالمعجزة ، فهل يحسب هذا الاعتراف إيمانا؟
    كلا ، لأناعتراف بطرس أتى بعد وقوع المعجزة ، لذا قال له الرب : "ليكن لكم (بطرس والتلاميذ) إيمان بالله " .. وكأنه يقول لبطرس : لقد تأخر اعترافك .. أنت تفتقر للإيمان الذي يجعلك تعترف بالمعجزة قبل أن ترى أى دليل على حدوثها ..
    الرب يقول لك أنت أيضا : ليكن لك أيمان .. ليكن لك الإيمان الذي يجعلك تعترف بحدوث المعجزة قبل أن تراها فى العيان ..
    تذكر أن الإيمان هو " الإيقان بأمور لا ترى"
    أنتبه إلى كلمة " لاترى" ، فالإيمان لا يعمل من خلال الحواس الطبيعية .. الإيمان لا يعنى الثقة فى حقيقة أمور تراها بالعين الجسدية ، بل على العكس .. الإيمان هو الثقة فى حقيقة أمور ليس لها أى دليل منظور .. أمور لا تراها بعينيك لكنك تثق كل الثقة فى وجودها ..

    رجال الإيمان
    لنتأمل معا إيمان نوح وإبراهيم وموسى ويشوع ..
    انظر ما قاله الوحى عن نوح "بالإيمان نوح لما أوحى إليه عن أمور لم ترى .. بنى فلكا لخلاص بيته " (عب 7:11)
    وماذا واجه نوح ؟
    هزأ وسخرية الجيرانوالمعارف .. أقل المتوقع أنهم اتهموه بإهدار أمواله وطاقاته .. ربما قالوا إنه يحيافى الأوهام أو أصابه الجنون ..
    وكيف احتمل هذا ؟ .. كان له الإيمان .. لقد صدق حقيقة الطوفان قبل أن يراه واقعا بالعين الطبيعية .. لقد رآه بعين قلبه قبل أن يحدث .. كان له الآبقان بأمور لا ترى لذا استطاع أن يصبر على بناء الفلك غير عابئ بمايقال عنه أو له ..

    وإبراهيم مثال آخر .. يقول الوحى عنه " بالايمان إبراهيم لمادعى أطاع .. بالايمان تغرب فى أرض الموعد .. لأنه كان ينتظر المدينة التى لها الأساسات التى صانعها بارئها الله " (عب 11 : 8-10)
    كيف استطاع إبراهيم أن يترك أهله وأقرباءه .. أن يترك مدينته التى شب فيها ويخرج سائرا فى مسالك لم يطرقهامن قبل ؟ .. كيف لم يفزعه المجهول ؟ .. ليس سوى إجابة واحدة .. كانت عين قلبه ترىما لا تراه عينه الطبيعية .. لقد كان من هؤلاء الذين قالت عنهم الكلمة إنهم " من بعيد نظروها (الوعود) وصدقوها وحيوها (عانقوها kjv) " (عب 13:11) .. كان له الايقانبأمور لا ترى ..

    وموسى النبى قال عنه الوحى " بالايمان (موسى ) ترك مصر غيرخائف من غضب الملك لأنه تشدد كأنه يرى من لا يرى " (عب 27:11)
    كان موسى يرى بعين قلبه وراء ما تراه عينيه .. كان يرى ما وراء مصر وقوتها .. كان يرى إلهه العظيم القادر على كل شئ ، إله الخلاص الذى ينجى من الموت (مز 19:33) والذى يقوده فى موكب النصرة (2 كو 14:2) .. رأى ما لا يرى بالعين الطبيعية ، لذا قاد الشعب للخروج من قبضة فرعون بجسارة وجرأة ، دون أدنى تردد أو خوف ..
    وماذا فعل موسى مع الشعب حينما حدق بهم الخطر ؟
    لقد أصاب الشعب عدم إيمان (خر 14: 10-12) ففرعون بكل مركباته يقترب منهم ، وليس من منفذ منظور ، فالبحر أمامهم يسد أمامهم طريق الهرب ..
    ماذا فعل موسى ؟
    تأمل كلماته لهم ؟
    "لا تخافوا . قفواوانظروا خلاص الرب الذى يصنعه لكم اليوم . فإنه كما رأيتم المصريين اليوم (جيشفرعون ) لا تعودون ترونهم أيضا " (خر 13:14(
    "لا تخافوا " .. أى قاومواالخوف .. الرب يعطيكم النصرة على الخوف .. لا تستسلموا قط له ، وستنتصرون عليه ..
    · " قفوا " .. أى توقفوا عن التفكير فى العيان المخيف .. انفصلوا عن عدمالإيمان ، أعطوا مكانا للايمان ..
    · " انظروا خلاص الرب العظيم " .. هذه دعوةلامتلاك الإيمان .. أن ينظروا شيئا لا يرونه بعيونهم ، أن ينظروا بقلوبهم خلاص الرب .. أن ينظروا الخلاص ويفرحوا به قبل أن يحدث فى الواقع ..
    لم تكن هذه الكلمات التى نطق بها موسى للشعب كلمات عادية ، فقد خرجت من قلبه الممتلئ بالايمان لذاصاحبتها قوة من الروح ، فأثرت تأثيرا عظيما فى الشعب ..
    لقد تبدل الحال تماما .. كلمات الإيمان الحقيقى مقتدرة ، تؤثر فى من يسمعها .. لقد تبدل حال الشعب وتحولمن الخوف إلى الإيمان ..
    تشهد كلمة الله لما حدث قائلة : "بالايمان اجتازوا فى البحر الأحمر " (عب 29:11) ، ما المعنى ؟ .. لقد تحولوا من الخوف إلى الإيمان .. أطاعوا موسى .. نظروا بقلوبهم خلاص الرب .. رأوا أنفسهم منتصرين على فرعون وجيشه .. لقد رأوا بقلوبهم شيئا مضادا تماما للواقع .. هذا هو الإيمان ، أن ترى ما لا يُرى ..
    كان كل شئ منظور بالعين الطبيعية يؤكد حتمية الوقوع فى قبضة فرعون المهلكة ،ولكنهم رأوا بقلوبهم أمرا آخرا .. رأوا انتصارهم ، وما رأوه بقلوبهم تحقق فى الواقع .. لقد تحققت المعجزة وانتصر الشعب .. عبر البحر .. غرق فرعون ومركباته ..

    ونقرأ عن رجل آخر من رجال الإيمان ، هو يشوع .. لقد اقترب من مدينة أريحاالتى وعده الرب بها .. لكن كيف يقتحمها وهى مدينة حصينة ذات أسوار عالية ومنيعة،ورجالها جبابرة فى الحرب ؟
    تأمل كلمات الرب إليه قبل أن يهاجم المدينة : "أنظر قد دفعت بيدك أريحا" (يش 2:6)
    إنها دعوة محددة " انظر " .. أى انظر بقلبك .. انظر بقلبك ما لاتراه الآن بعينيك " قد دفعت بيدك أريحا " ..
    لاحظ معى أنالرب لم يقل " سأدفع بيدك أريحا " فى زمن المستقبل بل "دفعت" فى زمن الماضى .. إنه يريده أن ينظر بقلبه ما سيحدث بأريحا على أنه قد حدث بالفعل .. هذا هو الإيمان .. الايقان بأمور لا ترى ..
    امتلاك الأرض
    وفى سفر العدد نقرأ عن اثنى عشر رجلاأرسلهم موسى النبى ليتجسسوا أرض كنعان التى كان الشعب مزمعا أن يذهب لامتلاكها ..
    لقد عادوا ، وقد اتفقوا جميعا على أنها أرض رائعة ذات ثمر عظيم .. إنها حقاكما قال الرب " تفيض لبنا وعسلا" (عد 27:13) ، إلا أنهم انقسموا فيما بينهم فى الجزء الثانى من تقريرهم ..
    · عشرة منهم أى الأغلبية عبروا عن خوفهم الشديد .. قالوا " قد رأينا بنى عناق هناك .. العمالقة .. الجبابرة" (عد 28:13،29،33) .. لقداعتمدوا على ما رأته أعينهم الطبيعية .. وسمعوا أيضا هذه المقولة تتكرر " من يقف فى وجه بنى عناق " (تث 2:9) فصدقوها .. اعتمدوا على حاستى النظر والسمع ، فماذا كان تقريرهم "إنهم أشد منا .. كنا فى أعيننا كالجراد (أى رأينا أنفسنا فى منتهى الضعفبالمقارنة بقوتهم ) " (عد 31:13،33)
    أما الاثنان الباقيان يشوع وكالب فلم يعتمدا على ما تقوله الحواس الطبيعية .. كان لهما الإيمان .. الايقان بأمور لا ترى .. لقد اعتمدا فى تقريرهما على ما قالته كلمة الرب أن الأرض لهم ، لذا لم يرددا " كنا فى أعيننا كالجراد " .. لم يعلنا أن العدو أشد وأقوى .. بل أعطيا المجد لله .. أعلنا تصديقهما لما وعد به .. كان لهما الإيمان بما لايرى ، لذا جاء تقريرهما " نصعد ونمتلكها لأننا قادرون عليها " (عد 13:30)
    الحواس الطبيعية تقول أنهم غيرقادرين ..
    كلمة الرب تقول أنهم قادرون ..

    الإيمان هو أن تصدق كلمة الرب أياكان ما تقوله حواسك .. إنه الايقان بأمور لا ترى .. هكذا فعل يشوع وكالب ، وهكذاأعطاهما الرب أن ينظرا نتيجة إيمانهما .. وامتلكا الأرض ..


    الإيمان ، الايقان بأمور لا ترى هو شرط الله لامتلاكنا عطاياه ..

    تأمل معى هذه القصة ..
    أتى الشعب إلى حدود أرض كنعان وكان عليه أن يجتاز نهر الأردن لكى يمتلك الأرض .. وأصدرالله تعليماته ..
    " قال الرب ليشوع .. وأما أنت فأمر الكهنة حاملى تابوت العهد قائلا . عندما تأتون إلى ضفة مياه الأردن تقفون فى الأردن .. ويكون حينما تستقر بطون أقدام الكهنة حاملى تابوت الرب سيد الأرض كلها فى مياه الأردن أن مياه الأردنالمياه المنحدرة من فوق تنفلق وتقف ندا واحدا" (يش7:3،8،13)
    أنظر ، لم يقل الربلهم انتظروا حتى أرجع لكم المياه إلى الخلف فتصير لكم أرضا يابسة ، ثم سيروا بعدذلك عليها بأقدامكم .. بل اشترط أن يضعوا أولا أقدامهم فى المياه لكى تحدث المعجزة ..

    الله يشترط الإيمان لكى يمتعنا بعطاياه .. يشترط الإيمان الذى يجعلنا نتصرفعلى أساس وعود الكلمة لا على أساس ما نراه فى الواقع ..
    أن نرفض السلوك طبقالما نراه بالعين الطبيعة ..
    أن نخضع سلوكنا لما نراه بعين القلب ..
    أوبلغة بولس الرسول "بالايمان نسلك لا بالعيان " (2كو 7:5) ، والايمان هو الايقانبأمور لا ترى ..



    الإيمان هو الايقان بأن لك راحة (مت 28:11) حتى لو كان كل مايحيط بك يبشر بالإعياء والاضطراب والتشويش ..


    الإيمان هو الايقان بأن لك نجاحا (3يو 2، مز 3:1) حتى لو كان كل المنظور ينبئ بالفشل ..


    الإيمان هو الايقان بأنهلن يعوزك شئ (مز 1:23) حتى ولو كانت الظروف تشير إلى نقص مستمر فى الموارد ..


    الإيمان هو الايقان بأن لك شفاء (مت 17:8) حتى لو أسفرت نتائج الفحوص الطبيةعن عكس ذلك ..


    الإيمان هو الايقان بأن ما سلبه إبليس منك بسبب خطايا وحماقاتالماضى سيعود لك مضاعفا (أم 31:6) حتى ولو بدا هذا للعين البشرية ضربا من المستحيل ..


    الإيمان هو أن ترى بعين قلبك قدرة الله غير المحدودة وأمانته الكاملة فىتحقيق وعوده معك ..

    فرصة مجيدة
    أيها القارئ ، دعنى أحدثك عن نفسك .. هناك كثيرون يرون أنفسهم فى خطر حقيقى ، وقد تكون أنت واحدا منهم .. ربما ترى نفسك الآنعلى شفا حفرة عميقة ، وبالمنطق الطبيعى ليس من نجاة ..
    هل تحصر تفكيرك فيماتراه بعينيك ؟ هل تستسلم للمخاوف ؟ ..
    إنها فرصة مجيدة لعمل الإيمان .. الإيمانالذى هو الايقان بأمور لاترى ..
    افتح كتابك المقدس ، وابحث فيه عن وعود الرب لإنقاذ المؤمنين ، فما أكثرها!!

    دعنى أقدم لك الآن بعضا منها ..
    فى المزمورالحادى والتسعين تحدثنا الكلمة عن الإنقاذ :
    "لأنه تعلق بى أنجيه .
    أرفعه لأنه عرف اسمى
    يدعونى فأستجيب له .
    معه أنا فى الضيق . أنقذه وأمجده .
    من طول الأيام أشبعه وأريه خلاصى " (مز 14:91-16)

    وفى المزمور الثامن والستين نقرا:
    "الله لنا إله خلاص (نجاة)، وعند الرب السيد للموت مخارج " (مز 20:68)
    أنظر ، هل أنت فى خطر ولا ترى بعينيك من ينقذك ؟ .. هل لم يعد هناك أى مخرج من الموت ؟ .. هل أوصدت أمامك كل أبواب النجاة ؟ ..
    شكرا .. شكرا للرب بالايمان ليس هو الايقان بأمور ترى بل بأمور لا ترى ..

    رجاء اقرأ مرة أخرى الآيات السابقة .. إنها تعلن أن هناك من ينقذك .. وأن لك نجاة ، وأن للموت مخارج .. نعم أنت لا ترى الآن هذه المخارج ، لكن الإيمان الحقيقى يعنى أن تثق كل الثقة فى وجودها .. فالايمان لا يعتمد على المنظور ..

    وما هى نتيجة الإيمان ؟ .. هللويا ،هللويا .. هللويا للقدير ، ستصير الأمور التى لا ترى أمورا ترى .. آمن بوعد الكلمةالذى يناسب احتياجك وسيتغير الواقع وسترى بعينيك المخارج من الموت ..

    نعم الإيمان يقتدر ، الإيمان ينجى ويشفى ويسدد الاحتياج .. ويضيف إلى ذاكرتك بين الحينوالآخر قصصا حية تشهد لأمانة الرب ، ولحكمته ولاقتداره..

    اطرد
    من المهم جدا أن نتعود أن نطرد سريعا من أذهاننا كل فكر مضاد لوعد من وعود الكلمة .. لا يجبأن نشغل أنفسنا بما نراه بأعيننا ، فهذا يضعف إيماننا..
    تأمل بطرس ، لقد ظل سائرا فوق المياه لبعض الوقت ثم ابتدأ يغرق .. لماذا؟ لماذا فشل بعد أن كان منتصرا؟ .. الإجابة فى جملة قصيرة ، لقد انشغل بما يراه بالعين الطبيعية .. لقد انشغل بالأمواج ..
    فى البداية كان يسير فوق المياه .. كان له إيمان يصدق الكلمة ، لقدبدأ يسير معتمدا على كلمة الرب له " تعال (سائرا على الأمواج) "(مت 29:14) .. لكن عندما انشغل بما رآه بعينيه .. عندما انشغل بالأمواج العالية وبدأ يفكر، اختلف الأمر خاف وبدأ يغرق ..
    ماذا ؟ لقد صدق بطرس ماراّه .. لقد صدق الأمواج .. صدقأنها قادرة أن تغرقه ، ونسى أن الأمواج أعجز من أن تغرق إنسانا يسير فوقها معتمداعلى كلمة من الرب ..

    أيها الحبيب ، لا تنشغل بالأمواج التى تأتى عليك محاولة أن تخيفك .. الأمواج تكذب عليك .. لا تنشغل بها ، لا تنشغل كثيرا بما تراه إذا كان معارضا لوعد من وعود الكلمة ..
    بكل تأكيد إبليس يريدنا أن نحول أنظارنا عن الرب لننشغل بالأمواج الكاذبة .. ننشغل بالظروف لكى نفقد سلامنا ..
    إبليس يريد أن يشعرنا بالفشل والإحباط لكى يصيبنا بالإعياء .. تأمل يعقوب ، ماذا قال حينما انشغل بالظروف : "يوسف مفقود وشمعون مفقود وبنيامين تأخذونه . صار كل هذاعلى " (تك 36:42) .. لكن هل كانت هذه هى الحقيقة؟ .. كلا ، لقد كانت كل الأمور تعمل معا لخيره .. لم يمت يوسف ولم يفقد شمعون .. بل كان الرب يعد الأمور لنزوله إلى مصر لمجد غير عادى ولكرامة فائقة ..
    لا تنشغل بالظروف فهى كاذبة .. ثق أن كلالأشياء تعمل معا لخيرك (رو 28:8) .. وأن " الله يعمل لأجلنا" work for us
    (1صم 6:14)

    قاوم الشك
    أيها القارئ .. كن حذرا ، قد يستخدم العدو ما تراه بعينيك لكى يوجه سهام الشك إلى قلبك .. الإيمان له معارك ضد الشك .. الرب يقول " ولا يشك بل يؤمن " (مر 23:11) .. اعلن الحرب ضد الشك ، لا تعط له أى مساحة من تفكيرك لا تسمح لجذوره أن تتعمق فى داخلك .. اقتلعها .. اقتلعها فورا بمجرد أن تشعربها فى ذهنك .. اقتلعها قبلما تتغلغل أكثر وتنتقل من ذهنك إلى قلبك ..
    أنتتستطيع أن تقتلعها بالاعتراف المستمر بما تقوله الكلمة ..
    هب أنك كنت مريضاوتحدث الرب إلى قلبك من خلال كلمته مستخدما الآيات التى تعلن لك شفاءه (خر 26:15 ، 1بط 24:2) .. لكن أتى العدو إلى ذهنك وقال لك تأمل ما تراه بعينيك ألا يؤكد أنحالتك الصحية تزداد سوءا .. لا تدع هذا الشك يستقر بداخلك ، أنه وقت الحرب .. اعلنالآيات التى تؤكد أن لك الشفاء .. رددها بصوت مرتفع .. تذكر أن الإيمان لا يعتمد على ما تقوله الحواس .. الإيمان هو الايقان بأمور لا ترى ..
    ردد هذه الآيات .. ثق أن الشك سيتراجع أمامها .. لأن الآية التى ترددها بقلبك تحمل معها قوة من الروح القدس ..
    عندما يكون هناك احتياج ما ، انشغل بالوعد الذى يناسبه .. اعلن إيمانكبه .. أعلنه لنفسك مرات ومرات .. قبل نومك وعند استيقاظك ، وخلال اليوم .. استمر فى هذا الاعلان المتكرر إلى أن يتحقق الوعد ..
    تعلم أن تقاوم أى فكر شك ليس فقط بإعلان الوعد بل أيضا باستخدام اسم الرب يسوع ..

    أيها الحبيب .. أن كان بداخلك الآن أى أفكار مضادة لوعود الله بالحماية أو الشفاء أو القيادة أو الحرية أو تسديدالاحتياج .. ارفع صوتك الآن واتجه إلى هذه الأفكار وقل لها : باسم الملك ، باسم ملكالملوك ورب الأرباب ، باسم الرب يسوع أقاومك أيتها الأفكار .. أطردك وأطرد معك أىأرواح شريرة تقف وراءك ..
    استمر فى انتهارها إلى أن ترحل فلن تقدر أن تقف أمام اسمالرب..

    لا تنسى ، إن ما تراه بعينيك ، ما تسمعه بأذنيك ، ما تلمسه بحواسك الطبيعية قد يخدعك .. أما الإيمان فهو الايقان بأمور لا ترى .. هو الايقان بماتقوله الكلمة التى لا تسقط أبدا .. فهى " تثبت إلى الأبد" (إش 8:40)..


    سيدى ..
    أشكرك من أجل كلمتك التى علمتني أن أرفض كل عيان متى كان معارضا لوعد من وعودك ..
    وحتى لو بدا لعينى الطبيعية أن الجبل يزداد ارتفاعا ، فسأراه بعين الإيمان ، يتصاغر ويتلاشى ..
    فأنت أمين لوعدك .. تستطيع كل شئ ولا يعسر عليك أمر (أى 2:42) ..
    حتما سيزال الجبل ، سينتصر الإيمان ، وسينهزم العيان ،وسيتحقق الوعد ..



  • #2
    رد: اهزم العيان...

    الايمان محبة يسوع المسيح
    مشكورة ترنيم
    الله يقويكي
    انا نور العالم من يتبعني لن يمشي في الظلام بل سيكون له نور الحياة

    ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله

    Comment


    • #3
      رد: اهزم العيان...

      الحياة بدون ايمان صعبة كثير

      شكرا ديفي لمشاركتك
      الله يقويك ويخليك
      بتنووووووووور دايما

      Comment


      • #4
        رد: اهزم العيان

        الايمان هو طرييقنا المنارة الى قلب الرب
        ويكلل الايمان باعمالنا ومحبتنا
        شكرا ترنيم

        كل ماهو عظيم وملهم صنعه إنسان عَمِل بحرية
        إن صديقك هو كفاية حاجاتك.
        هو حقك الذي تزرعه بالمحبة و تحصده بالشكر.
        هو مائدتك و موقدك.
        لأنك تأتي إليه جائعا, وتسعى وراءه مستدفئا.

        Comment


        • #5
          رد: اهزم العيان


          THE LOVE FOR EVER
          الفرقة صعبة كتير يابا

          مش قادر اصبر ع غيابا

          Comment


          • #6
            رد: اهزم العيان

            Originally posted by terrific View Post
            الايمان هو طرييقنا المنارة الى قلب الرب

            ويكلل الايمان باعمالنا ومحبتنا
            شكرا ترنيم
            صدقت تيريفيك
            قالها بولس الرسول
            ايمان بلا اعمال ميت
            نووووووووورت
            شكرا لمشاركتك

            Comment


            • #7
              رد: اهزم العيان

              Originally posted by SHEROO View Post

              نووووووووورت
              شيروووووووو
              شكرا لمشاركتك

              Comment

              Working...
              X