• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

    الجزء الرابع وألأخير

    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	37.5 KB
ID:	1360341
    10- أمنحتب الرابع(إخناتون)
    ( 1352-1336)
    (نفر خبرو رع واع نون رع)

    تولى أمنحتب الرابع عرش البلاد بعد وفاة أبيه في الوقت الذي كانت فيه منطقة الشرق القديم تفور بالصراع ،وبدلاً من صورة الملك المحارب التي كانت لابد أن تظهر لتعيد مصر لقمة الأحداث مرة أخرى إذا بصورة جديدة تماماً تطل علينا وهي صورة الملك إخناتون المسالم صاحب الثورة الدينية على الآلهة وعلى كهنة آمون رع بصفة خاصة.

    قام إخناتون بإلغاء عبادة الآلهة وأغلق المعابد وغير اسمه من
    أمنحتب الرابع
    إلى إخناتون
    ومعناه "المخلص لآتون"

    وأعلن آتون إلهاً رسمياً للبلاد وجعله صورة مجردة ولم يجعل له تمثالاً وأشار إليه في أناشيده التي كرسها له بالشمس أو ضوئها ولم يكتف بذلك بل حول العاصمة من طيبة إلى مكان جديد فى مصر الوسطى وأطلق عيها
    "آخت آتون" أي "أفق آتون"
    وهي المنطقة المعروفة الآن بتل العمارنة.

    لم يكن إخناتون ملكاً محارباً فأهمل السياسة الخارجية وبدأت مصر تفقد أجزاء من إمبراطوريتها على الجزء الشمالي من حدود إمبراطوريتها ،ثم أخيراً مات إخناتون وهولايزال شاباً في الثانية والثلاثين من عمره ومع موته ماتت ثورته.
    تماثيله Click image for larger version

Name:	l20-4-LX--55-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	13.3 KB
ID:	1360342

    -رأس تمثال لأمنحتب الرابع
    - حجر رملي ملون
    - 64،5 سم
    - متحف الأقصر

    جاء إخناتون وأحدث ثورة دينية ومع الثورة الدينية أحدث ثورة أخرى..
    ولكن في مجال الفن هذه المرة ،نلمح آثار تلك الثورة في ملامح الأعمال النحتية والنقشية لتلك الفترة بداية ً من البعد عن الكلاسيكية والترف في الفن الذي كان في عهد والده
    وميله إلى التقشف والتبسط ودليل ذلك أن أغلب فن العمارنة في تلك الفترة
    كان من الحجر الرملي البسيط وميله للواقعية مع كثير من المبالغة فى الأعمال الفنية ...ونحت التماثيل أحادية الجنس(unisex) التي لا نعلم كون التمثال أذكراً كان أم لأنثى ،
    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	12.1 KB
ID:	1360343

    يضاف إلى ذلك ملامح الملك إخناتون نفسه التي كانت أقرب للتخنث منها للرجال
    وبنيته النحيفة الضعيفة التي لا تصلح أن تكون بنية محارب كما حال أسلافه .
    وأيضاً الميل إلى إظهار الأجساد بهيئة مترهلة سمينة وبطن منتفخة وأثداء مترهلة محاكاة في ذلك للمعبود"حعبي" للدلالة على الخصوبة والتجدد كما حال نهر النيل،كل ذلك نلمح أثره في فن العمارنة وبخاصة التماثيل..

    هذه الرأس في يوم ما جزءا من تمثال لأوزوريس أقامه الملك إخناتون فى طيبة.
    ومن الواجب إرجاع تاريخ هذا التمثال الى السنوات الأولى من حكم هذا الملك حيث أنه من المؤكد أن إخناتون لم يكن ليقيم مثل هذا المبنى في رحاب معبد أمون بعد رحيله الى العمارنة.
    قد هجرت الأجيال اللاحقة من فناني النحت تمثيل التفاصيل المبالغ فيها،
    وهي التفاصيل التي ميزت أسلوب عصر إخناتون، أو على الأقل عدلت فيها.
    وقد تعامل النحاتون قبل عصر إخناتون مع العيون كما لو كانت علامات هيروغليفية نقشت على سطح الحجر.
    ورغم هذا فقد أصبحت العيون أكثر اتساعاً وتزيناً وذلك عن طريق إضافة تقعير طبيعي بين الحاجب الأعلى والجفن.
    ونلاحظ الوجه المسحوب للملك الشاب والشفاه المنتفخة والذقن الكمثرية الشكل وهي ملامح أقرب في ظاهرها لملامح الإناث من تأثير بدايات فن العمارنة.

    -----------------
    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	18.0 KB
ID:	1360344

    - جزء من تمثال لإخناتون
    - حجر رملي
    - المتحف المصري


    أكتشف هذا التمثال في معبد الكرنك وبالطبع هذا التمثال ينتمي للسنين الأولى من حكم الملك قبل أن ينتقل للعمارنة،ومع ذلك نلمح فيه تأثيرات من باكورة فن العمارنة
    نجد الملك هنا في الهيئة الأوزيرية المميزة بتقاطع الأيدي على الصدر
    ويمسك بيده المذبة الملكية(نخخ) والصولجان(حقا)

    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	17.6 KB
ID:	1360345

    ويرتدي التاج المزدوج واللحية الملكية إلا أن وجه الملك المميز المسحوب الطويل ذو الأنف الرفيع والشفاه الغليظة الممتلئة والوجنتين الشاحبتين

    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	16.5 KB
ID:	1360346

    وكذلك تحديد العيون اللوزية المسحوبة التي تبدو كمالو كانت خطوط رسمت على الحجر مع شىء من الإتساع وتحديد للجفون كل ذلك يميز وجه الملك ذو الملامح الواقعية البسيطة.
    ------------
    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	15.9 KB
ID:	1360347- تمثال واقف للملك إخناتون
    - المتحف المصري

    نجد هنا تمثال للملك إخناتون بالهيئة الأوزيرية الشهيرة بتقاطع الأيدي على الصدر ويمسك في يديه المذبة والصولجان ويميز التمثال البطن المنتفخة والأثداء المترهلة وذلك دلالة رمزية للتشبه بتماثيل حعبي رب النيل والذي يظهر في تماثيله أحادية الجنس (unisex ) بتلك الهيئة دلالة على الخصوبة والوفرة ويرتدي الملك عباءة محبوكة تغطي الجزء الأسفل من جسده بينما الجزء الأعلى عار تماماً ويظهر مدى براعة الفنان في التركيز على ثنيات الثوب الذي يغطي به جسده الأسفل وإظهارها.

    Click image for larger version

Name:	l20-4-LX--55-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	15.8 KB
ID:	1360348

    ونجد خراطيش للملك محفورة على بطنه وعلى أعلى صدره بها ألقابه بينما وجه إخناتون مميز بالذقن المسحوبة الكمثرية الشكل والوجنتين الشاحبتين والعيون اللوزية المحددة والشفاه الممتلئة
    ويبدو أن الجسد كان ملون ملون باللون الأسفل رمز آشعة الشمس الصورة المجردة لإلهه آتون.

    --------------
    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	13.8 KB
ID:	1360349
    - تمثال واقف لإخناتون
    - المتحف المصري

    أكتشف هذا التمثال في الكرنك ويبدو فيه بوضوح أهم ملامح فن العمارنة وأفكار إخناتون في الفن وهي الواقعية مع كثير من المبالغة والتركيز على إظهار الجسد في هيئة مترهلة ببطن منتفخة وأثداء مترهلة وجسد سمين ممتلىء تشبهاً بتماثيل الإله حعبي رب النيل التي يظهر فيها بهذه الهيئة
    دلالة على الخصوبة والوفرة .
    Click image for larger version

Name:	l20-4-LX--55-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	14.2 KB
ID:	1360350

    وأيضاً إظهار التماثيل العارية أحادية الجنس
    ( unisexوالتي لا يعلم كونها أذكراً كانت أم أنثى)
    وهو مايتضح بشدة في هذا التمثال، ونجد وضع خراطيش الملك على بطن وصدر الملك
    ،والتمثال أصابه التلف في منطقة الرأس وباقي أجزاء التمثال.


    يريدون صلب وطني..
    ألا يعلمون أن بعد الصلب


    قيامة مجيدة

    (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
    ))




  • #2
    رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

    Click image for larger version

Name:	amenhotep iv.jpg
Views:	1
Size:	15.9 KB
ID:	1302553
    - رأس للملك إخناتون
    - 2 متر
    -حجر جيري
    - المتحف المصري


    وجد هذا التمثال في تل العمارنة ،مدينة إخناتون التي خصصها لشعائره الدينية الجديدة وهنا نجد رأس للملك وهو يرتدي التاج الأزرق أو تاج "الخبرش"ونقش على التاج الصل الملكي المقدس من نوع الكوبرا "يورائيوس"،
    Click image for larger version

Name:	l20-4-LX--55-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	14.7 KB
ID:	1302554

    وهو رمز الملكية ويبدو الثعبان ملفوف على شكل حلقة فوق مقدمة رأس الملك، ثم يمتد على باقي غطاء الرأس، وأختلف الناس على كنه هذا التاج فبعضهم يقول أنه تاج شعائر مصنوع من الحلد بينما آخرون يقولون أنه تاج للحرب.
    ونجد أن الرأس أصابها التلف في الأنف وفي منطقة الشفاه،
    وتبدو أقرب للكلاسيكية منها للوجوه التي أنتجت للملك فيما بعد.

    --------------------
    Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	14.5 KB
ID:	1302555

    - رأس للملك إخناتون
    - حجر رملي
    -150سم
    - المتحف المصري


    عثر على هذه الرأس بالكرنك،كان هذا التمثال يوما ما جزءا من تمثال واقف،
    يصور الملك برأس يعلوه الريش، رمزا لماعت وأتون.
    وهنا يبدو إخناتون بقسماته المتميزة، وما يتجلى فيها من عينين ضيقتين، نصف مغمضتين، وجفنين ثقيلين، وأنف طويل دقيق، وفم عريض بارز، وذقن كبير، وعضلات غير متسقة، وأذنين طويلتين بحلمتين مثقوبتين وحزين من التجاعيد على العنق.

    -------------
    Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	11.4 KB
ID:	1302556
    - جزء من تمثال أوزيري لإخناتون
    أقام أخناتون مجموعة من التماثيل المشابهة لهذا التمثال في معبد مكرس لرب الشمس آتون بالكرنك.
    ويصور التمثال الملك في صورة أوزوريس بأسلوب في غاية الواقعية، بخلاف الملوك السابقين الذين كانوا يمثلون في حالة جسمانية جامدة.
    فوجه الملك مسحوب تماماً، كما أن جبهته تميل إلى الخلف بزاوية غير طبيعية.
    وعينيه الضيقتين تميلان نحو بداية أنفه الطويلة جدأً.
    ونلاحظ وجود تجاعيد محزوزة تنزل من الأنف وحتى شفتيه الغليظتين.
    ويظهر الملك بفك كبير وذقن مدلاة.

    -----------------
    Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	18.8 KB
ID:	1302557

    - جزء من تمثال أوزيري لإخناتون
    - حجر رملي
    - متحف الأقصر

    عثر على هذا التمثال في طيبة وهو جزء من مجموعة تماثيل تمثل الملك بهيئة أوزير بصورة واقعية تماماً وتظهر ملامح الملك الواقعية المبالغ فيها بعض الشىء
    Click image for larger version

Name:	AKHENATEN 6.jpg
Views:	1
Size:	19.0 KB
ID:	1302558

    Click image for larger version

Name:	AKHENATEN 5.jpg
Views:	1
Size:	15.1 KB
ID:	1302559
    من حيث الأنف الطويل والذقن المسحوبة المدلاة والشفاه الغليظة والعيون اللوزية المسحوبة والجفون الثقيلة والتجاعيد على الخدين الشاحبين.
    وقد أصاب التمثال التلف فى الجزء الأسفل ومنطقة التاج.

    -------------
    Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	19.0 KB
ID:	1302560

    - تمثال غير مكتمل لإخناتون مع أبنته
    - حجر جيري
    - 40 سم
    - المتحف المصري


    هذا التمثال غير المكتمل المصنوع من الحجر الجيرى جودة فنية عالية.
    وقد عثر عليه في ورشة نحات بتل العمارنة.
    وهو يمثل إخناتون وقد أجلس أبنته على ركبتيه، وربما كانت مريت-أتون.
    ويجلس الملك على كرسى بلا ظهر لابساً حلة بكم قصير وتاج الاحتفالات الأزرق. وتدير الفتاة رأسها بحب ناحية والدها الذي يقبلها.
    ويعد هذا التمثال تصوير ودي للحياة في القصر ويبين الجانب الإنساني للفرعون الذي يصف نفسه بأنه هو الذي يعيش في العدالة.
    وكان يريد أن يصور في وضع إنساني وفي لحظة ود خالصة بين أب وطفلته.
    ونجد أن الملك هنا يخالف تقاليد الفن المصري القديم التي لم تكن معتادة على مثل تلك الأوضاع للملوك في العصور السالفة وكأن الملك أراد التبسط وإتخاذ أوضاع جديدة في الفن توحي بالبساطة والواقعية التي نعهدها في كثير من تماثيله.

    يريدون صلب وطني..
    ألا يعلمون أن بعد الصلب


    قيامة مجيدة

    (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
    ))



    Comment


    • #3
      رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

      11- توت عنخ آمون(1336-1327) (نب خبرو رع )

      Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	25.7 KB
ID:	1302561

      أشرك إخناتون معه في السنوات الأخيرة من حكمه زوج ابنته الكبرى المسمى ب"سمنخ كارع"
      والذي لم يحكم سوى سنة واحدة ثم تلاه الصبي الصغير توت عنخ آمون زوج الإبنة الثالثة لإخناتون على العرش ولم يكن عمره قد تجاوز الحادية عشرة من عمره.
      وفي فترة حكمه التي لم تمتد سوى تسع سنوات أخذت البلاد في التحسن وخاصة عندما انتقل ثانية إلى عاصمة البلاد القديمة طيبة وغير اسمه من
      "توت عنخ آتون "إلى "توت عنخ آمون".

      وكان على توت عنخ آمون أن يقوم بإرضاء الكهنة فقام بإنشاء المعابد لآمون ليس في طيبة فقط ولكن فى جميع أنحاء البلاد.
      أما على المستوى الخارجي فلا شىء يذكر اللهم َّ إلا حملة أرسلها على الحدود الشمالية في آسيا بقيادة قائد الجيش وقتذاك "حورمحب" لم تؤت ثمارها.

      لكن القدر كان يخبىء للملك الذي توفي وهو ابن عشرين عاماً بعد فترة حكم قصيرة خاملة شهرة عظيمة لم يحزها من هم أعظم منه مقاماً من ملوك مصر وذلك عندما أكتشف كارنارفون وكارتر مقبرته كاملة محفوظة بدون أن تمس من أيدي اللصوص عبر الأزمان وذلك عام 1922.
      بعد موته قامت زوجته بمحاولة الزواج من ابن ملك الحيثيين لعدم وجود وريث شرعي للعرش ولكن قُتَل ابن ملك الحيثيين وهو في طريقه إلى مصر لتفشل محاولتها.
      تماثيله


      Click image for larger version

Name:	98894_310x310.jpg
Views:	1
Size:	25.2 KB
ID:	1302562

      Click image for larger version

Name:	Mask Tutankhamun 1.jpg
Views:	1
Size:	31.9 KB
ID:	1302564

      Click image for larger version

Name:	Mask Tutankhamun 3.jpg
Views:	1
Size:	27.8 KB
ID:	1302565

      Click image for larger version

Name:	Mask Tutankhamun 10.jpg
Views:	1
Size:	22.8 KB
ID:	1302566

      Click image for larger version

Name:	Mask Tutankhamun 8.jpg
Views:	1
Size:	33.1 KB
ID:	1302567

      Click image for larger version

Name:	Mask Tutankhamun 6.jpg
Views:	1
Size:	20.3 KB
ID:	1302568

      -------------------

      Click image for larger version

Name:	3324_310x310.jpg
Views:	1
Size:	35.3 KB
ID:	1302563
      - القناع الذهبي لتوت عنخ آمون
      - 54 سم
      - أوبسديان-ذهب-بللورصخري-لازورد-زجاج
      - المتحف المصري

      عثر عليه بمقبرة الملك في منطقة وادي الملوك،يشهد قناع توت عنخ آمون هذا على ارتفاع المستوى الفني والحرفي الذي وصل إليه المصريون القدماء في الدولة الحديثة.
      وقد كان القناع يغطي رأس المومياء المكفنة في تابوتها.
      وسجل عليه التعويذة الحادية والخمسين بعد المائة من كتاب الموتى تأكيدا لمزيد من الحماية لجسد الملك.
      وقد عني الفنان بتمثيل التفاصيل الدقيقة الصادقة حتى تتمكن روح الملك المتوفى من الاهتداء إلى جسده تارة أخرى ومن ثم تعين على بعثه.
      ونرى هنا الرأس وقد غطيت بغطاء الرأس المعروف وزينت الجبهة برموز الملكية والحماية المتمثلة في النسرة و الكوبرا.
      وقد تم تشكيل الألواح الذهبية المستخدمة هنا عن طريق التسخين ثم الطرق. واستخدمت أحجار الأوبسيديان والكوارتز واللازورد في تشكيل العينين والحاجبين كما زين الصدر بقلادة من الأحجار شبه الكريمة والزجاج الملون والذي ينتهي برؤوس الصقر.

      -------------------------
      Click image for larger version

Name:	tutankhamun hunting hippo 1.jpg
Views:	1
Size:	20.9 KB
ID:	1302569

      -تمثال للملك توت عنخ آمون ممسكا بحربة
      -75،5 سم
      - زجاج،أوبسديان،خشب،برونز
      - المتحف المصري


      تمثال صغير للملك توت عنخ آمون من خشب مذهب، يصور الملك مرتدياً تاج الوجه البحري الأحمر، واقفا في زورق بردي صنع من خشب مطلي بلون أخضر ومذهب حيث يفترض ظهور تفاصيل البردي.
      ويبدو هنا توت عنخ آمون -وفق أسطورة إيزيس وأوزوريس- في شخص الابن حورس المنتقم لأبيه، مستعدا لقذف الرمح على عدوه ست الذي يمثل في هيئة فرس نهر أو تمساح.
      ويمسك التمثال بسلسلة ملفوفة من البرونز، لقيد حيوان ست بعد طعنه.
      وقد عثر على التمثال في صندوق مصبوغ بلون أسود، ملفوفا في الكتان.

      ---------------------

      Click image for larger version

Name:	tutankhamun hunting hippo 1.jpg
Views:	1
Size:	12.1 KB
ID:	1302570

      -تمثال لتوت عنخ آمون على ظهر فهد
      - خشب،ذهب
      - 86،5 سم
      - المتحف المصري


      Click image for larger version

Name:	160-EM-1-3--794--1_310x310.jpg
Views:	1
Size:	13.0 KB
ID:	1302571

      أحد تمثالين يصوران الملك توت عنخ آمون على ظهر فهد.
      ويظهر الملك واقفا، وساقه اليسرى تتقدم يمناه على قاعدة مستطيلة الشكل مثبتة على ظهر الفهد.
      يمسك الملك في إحدى يديه بعصا، وفي الأخرى يمسك بمذبة.
      ويرتدي الملك التاج الأبيض لمصر العليا، وعقد عريض يغطى صدره وكتفيه وينتهي بصف من حبات الخرز.
      والجزء الأسفل من جسده مغطى بنقبه حابكة تحيط بوسطه، وهي مزخرفة بنقوش دقيقة من الأمام.
      ويرتدي صندلاً،وتظهر الملامح الجسدية المبالغ فيها تأثير أسلوب فن العمارنة.

      يريدون صلب وطني..
      ألا يعلمون أن بعد الصلب


      قيامة مجيدة

      (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
      ))



      Comment


      • #4
        رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

        - تمثال لتوت عنخ آمون بالتاج الأحمر
        - خشب
        - 58،5سم
        - المتحف المصري


        Click image for larger version

Name:	159-6--793--1_310x310.jpg
Views:	1
Size:	10.0 KB
ID:	1302572
        يمثل هذا التمثال الملك توت عنخ آمون واقفاً وقد قدم رجله اليسرى خطوة للأمام. ويضع الملك على رأسه تاج مصر السفلى الأحمر تزينه على الجبهة الكوبرا الملكية (الصل المقدس)، كما أنه يلبس القلادة المعروفة بإسم "أوسخ" ويرتدي نقبة قصيرة ذات ثنيات وزوج من الصنادل فى قدميه.
        Click image for larger version

Name:	tutankhamun 1.jpg
Views:	1
Size:	13.1 KB
ID:	1302573

        ويمسك توت عنخ آمون في يده اليسرى صولجان حقا طويل، غير أن قمته مفقودة،
        في حين يمسك في يده اليمنى المنشة المعروفة بإسم "نخخ".
        ويتضح من خلال تمثيل الملك توت عنخ آمون برقبة طويلة وبطن بارزة وشفاه منخفضة، أن الفنان كان متأثراً بالمعايير الفنية لفترة العمارنة.
        وجدير بالذكر أنه عثر على هذا التمثال مع ستة تماثيل أخرى لتوت عنخ آمون ملفوفة في لفائف من الكتان، وقد نقش عليها التاريخ التي نحتت فيه، وهو العام الثالث لحكم الملك اخناتون.
        ---------------
        - تمثال بالحجم الطبيعي لتوت عنخ آمون
        - معادن لافلزية-خشب-برونز
        -192سم
        - المتحف المصري


        Click image for larger version

Name:	159-6--793--1_310x310.jpg
Views:	1
Size:	22.4 KB
ID:	1302574

        عثر على تمثال الملك بحجمه الطبيعي هذا، مع آخر سواه في الردهة الأولى من القبر بوادي الملوك، وكانا يكتنفان المدخل إلى غرفة الدفن,
        أما التمثال الذي يكاد يكون صورة صادقة للملك، فقد قام مقام تمثال الكا، أو الروح الحارس، وكان يقوم على حراسة القبر.
        Click image for larger version

Name:	3_310x310.jpg
Views:	1
Size:	12.3 KB
ID:	1302575

        وهو مكسو بغراء أسود ومذهب بعضه.
        وهو يصور الملك بنقبة قصيرة ونعلين وعقد عريض وأساور، وغطاء الرأس المعروف باسم النمس، قابضا بإحدى يديه على مقمعة توت عنخ آمون،
        Click image for larger version

Name:	tutankhamun 1.jpg
Views:	1
Size:	22.8 KB
ID:	1302576

        وممسكا في الأخرى بعصا، وقد صنعت أطر العيون والحواجب وكذلك الصندل من البرونز.

        Click image for larger version

Name:	tutankhamunskastatue2vt7.jpg
Views:	1
Size:	18.4 KB
ID:	1302577
        -------------------

        Click image for larger version

Name:	tutankhamun, carried 1.jpg
Views:	1
Size:	12.8 KB
ID:	1302578

        -تمثال يمثل إيزيس تحمل توت عنخ آمون
        - المتحف المصري


        Click image for larger version

Name:	tutankhamun carried 2.jpg
Views:	1
Size:	11.8 KB
ID:	1302579

        تمثال يمثل جزء من الأسطورة الأوزيرية حيث تظهر إيزيس بحزامها المميز حول وسطها وهي تحمل توت عنخ آمون الذي يرمز هنا لحورس الطفل ،
        وإيزيس تقف على قاعدة ثابتة وهي تقدم قدمها اليسرى للأمام بينما تحمل الملك فوق رأسها وبواسطة يدها الأثنتين،
        بينما هو يجلس بالوضع الأوزيري متقاطع الأيدي ويرتدي التاج الأحمر ويظهر بملامح طفل تشبهاً بحورس الطفل،والتمثال من أجل ضمان الولادة من جديد فى العالم الآخر والميلاد في الحياة الأخروية.

        -------------
        Click image for larger version

Name:	tutankhamun as amun 1.jpg
Views:	1
Size:	10.9 KB
ID:	1302581
        - تمثال واقف لتوت عنخ آمون
        - 155 سم
        -حجر جيري
        - متحف الأقصر

        Click image for larger version

Name:	tutankhamun as amun 2.jpg
Views:	1
Size:	14.9 KB
ID:	1302580

        هذا التمثال أكتشف في خبيئة الكرنك عام 1904 ،ويمثل توت عنخ آمون في صورة آمون،وهو
        يرتدي الريشتين الطويلتين المميزتين لآمون ويمسك بيديه حزام أو أنشوطة إيزيس ويقف على قاعدة وتتقدم قدمه اليسرى قدمه اليمنى،ويرتكز على عمود خلف ظهر التمثال،ويظهر بجسد رشيق
        متناسق..
        Click image for larger version

Name:	tutankhamun as amun 3.jpg
Views:	1
Size:	15.2 KB
ID:	1302582
        ونلاحظ عدم التفريغ بين الذراعين ومنطقة الصدر، ونلاحظ ملامح دقيقة في الوجه وإبتسامة خفيفة على الشفاه.
        ------------------

        يريدون صلب وطني..
        ألا يعلمون أن بعد الصلب


        قيامة مجيدة

        (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
        ))



        Comment


        • #5
          رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1055 2.jpg
Views:	1
Size:	37.5 KB
ID:	1302583
          - رأس لتمثال
          - متحف المتروبوليتان


          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1055 3.jpg
Views:	1
Size:	36.9 KB
ID:	1302584

          رأس تمثال يمثل توت عنخ آمون وهويرتدي تاج الخبرش أو التاج الأزرق ويعتقد أن هذا التاج كان تاج للحروب ورغم أن الملك توت عنخ آمون لم يشارك في حروب فنجده على عادة الملوك القدماء يتزين بذلك التاج ونلاحظ أن التاج يزينه الصل الملكي والذي يتشكل على هيئة حلقة ثم يمتد حتى مقدمة رأس الملك.

          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1055 5.jpg
Views:	1
Size:	41.5 KB
ID:	1302585
          ونلاحظ أن الفنان أجاد في تمثيل ملامح الملك الصغير السن حيث نجد ملامح شخصية دقيقة في الالفم الدقيق الصغير والشفاه الرفيعة والأنف الطويل الذي أصابه التلف والعيون الواسعة المسحوبة والجفون المتاقلة المتأثرة بفن العمارنة،وتظهربعض ملامح الواقعية في الرأس الملكية.
          والتمثال أصابه التلف حيث يعتقد أنه كان ضمن مقتنيات معبد آمون وتعرض للتدمير أثناء فترة إخناتون ويظهر أثر ذلك في الأنف وأعيد ترميمه وإصلاحه بعد ذلك.


          --------------------------

          Click image for larger version

Name:	Picture 161.jpg
Views:	1
Size:	32.6 KB
ID:	1302588
          -رأس لآمون،من المحتمل للملك توت عنخ آمون
          - متحف المتروبوليتان

          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 3.jpg
Views:	1
Size:	42.2 KB
ID:	1302587

          رأس من فترة حكم توت عنخ آمون،من طريقة اللحية المجدلة والتاج ذو الريشتين الطويلتين نستنتج أنه للمعبود آمون، وطريقة نحت الوجه تدل على أنه كان فى فترة حكم الملك توت عنخ آمون..
          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 1.jpg
Views:	1
Size:	31.1 KB
ID:	1302586

          وربما كان جزءاً من عملية ترميم آثار آمون بعد الثورة الدينية التي قام بها إخناتون ونجد الطريقة التي يغطي بها التاج معظم جبين الملك تذكرنا بتماثيل الملك سنفرو كذلك تحديد الخطوط الخارجية للوجه والجفون المتاقلة وتحديد الإطار الخارجي للشفاه وكذلك للعيون كل ذلك يؤكد براعة الفنان وحرفيته العالية.

          -------------------------
          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 1.jpg
Views:	1
Size:	18.2 KB
ID:	1302589

          - تمثال على هيئة أبو الهول يعتقد أنه لتوت عنخ آمون
          - متحف الأقصر

          من معبد الكرنك تمثال يعتقد أنه لتوت عنخ آمون يمثل هيئة أبو الهول الشهيرة التي دأب ملوك الأسرة الثامنة عشرة على تمثيل أنفسهم بها،ونجد هنا توت عنخ آمون يتمثل في هيئة حيوانية برأس بشرية ونجده يتمثل بأيدي بشرية لكي يستطيع تقديم القرابين وبرع الفنان في تمثيل اليد البشرية حتى مفصل الكتف وتزيين المسطح الناتج بالنقش على الكتف ومنطقة الصدر برسوم زحرفية.
          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 3.jpg
Views:	1
Size:	18.8 KB
ID:	1302590

          بينما نجد الرأس يعلوها النمس الملكي من الكتان والذي يتدلى على الصدر وأهتم الفنان بإبراز ثناياه وألوانه الجميلة والرأس أصابها التلف من أعلى والأذنين كبيرتان ونجد الفنان أهتم برسم الخطوط المحددة لتفاصيل الوجه مثل خط الحواجب والخطوط المحددة للعيون المسحوبة والطويلة حتى تلامس بداية الأنف الطويلة للغاية أيضاً وأجاد الفنان بصفة عامة فى رسم وتحديد تفاصيل الوجه.

          -----------------------

          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 1.jpg
Views:	1
Size:	9.3 KB
ID:	1302591
          -أوشابتي لتوت عنخ آمون بالتاج الأبيض
          - مواد عضوية،خشب
          - المتحف المصري

          أوشابتي، هو واحد من 413 تمثالا صغيرا لشوابتي في هيئة مومياء؛ عثر عليها داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون.
          ولهذا الشوابتي الصغير الجميل وجه الملك، وقد صور كشاب صغير يرتدي التاج الأبيض لمصر العليا.
          ويعتقد العامة بأن التاج الأبيض كان يصنع من الفضة، بينما كان التاج الأحمر لمصر السفلى يصنع من النحاس المطلي باللون الضارب إلى الحمرة.
          وكانت الحاجة تدعو إلى تلك الأشكال (التماثيل) الصغيرة؛
          لكي تساعد المتوفى في القيام بواجبات أعمال يدوية معينة، في الحياة الآخرة.
          وقد زينت جبهة الملك برأسين برونزيين للنسر وأفعى الكوبرا؛ الإلهين الحاميين لمصر العليا ومصر السفلى على التوالي.
          ونحت الوجه بدقة؛ مع إظهار تفاصيل العين باللون الأسود، وطلاء البياض،ولف الجسد في كفن، على هيئة مومياء
          ؛ وعليه أربعة أسطر من النقوش المكتوبة تحتوي على نص الشوابتي. وتقاطعت اليدان فوق الصدر للإمساك بالمذبة وهي مفقودة والصولجان المعقوف وهو موجود؛ على غرار الإله أوزوريس.
          والجسد كله مطلي بالذهب؛ باستثناء الوجه واليدين، حيث تركت هذه الأجزاء على حالة الخشب الطبيعي.

          ------------------------------
          Click image for larger version

Name:	Metropolitan NY Nov-2005 1059 1.jpg
Views:	1
Size:	10.3 KB
ID:	1302592

          - أوشابتي للملك توت عنخ آمون
          - خشب،ذهب،برونز
          -48 سم
          - المتحف المصري

          كانت هذه التماثيل تصنع لتقوم بإنجاز المهام بالنيابة عن المتوفي في العالم الآخر. وكانت عادة من القاشاني أو الخشب أو الفخار.
          وتقسم وفق واجباتها وحساب التقويم المصري كما يلي:
          ثلاثمائة وخمسة وستون عاملا بعدد أيام السنة المصرية القديمة، بحيث يعمل كل واحد منهم لمدة يوم واحد في السنة، وستة وثلاثون رئيسا يعمل كل منهم رئيسا عشرة أيام، أو على عشرة تماثيل، ومع ذلك فقد زيد في قبر توت عنخ آمون اثنا عشر رئيس عمال إضافي لكل شهر واحد، بمجموع أربعمائة وثلاثة عشر، وكانت تلك التماثيل الصغيرة من مواد شتى وأحجام مختلفة.
          وهذا الأوشابتي من الخشب المذهب، انما يمثل الملك الصبي مختالا في تاج الخبرش الخاص بالاحتفالات والمواكب، والمزين بالكوبرا الملكية ، ويتحلى بقلادة عريضة قطعت من صفائح الذهب، ويمسك صولجاني أوزوريس(الحقاوالمذبة)


          يريدون صلب وطني..
          ألا يعلمون أن بعد الصلب


          قيامة مجيدة

          (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
          ))



          Comment


          • #6
            رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع


            -الجزء العلوي من تمثال لتوت عنخ آمون
            - خشب
            -73،5 سم
            - المتحف المصري


            Click image for larger version

Name:	3130_310x310.jpg
Views:	1
Size:	18.0 KB
ID:	1302593

            هذا التمثال النصفي للملك توت عنخ آمون، المصنوع من الخشب يعد ذات صنعة فريدة إذ نحت من خشب صقل بالجص ثم تم تلوينه. والجص عبارة عن خليط من الجبس والغراء يتم مزجهما واستخدامهما كسطح لطلاء الأسطح.
            وبالرغم من اقتصار نحت الجسم على الجزع فقط دونما الأذرع، فقد جاءت تفاصيل الوجه على نحو واقعي للملك الصغير مرتدياً تاجاً يزينه ثعبان الكوبرا.

            ---------------------
            - تمثال ضخم لتوت عنخ آمون
            - كوارتز
            - 300سم
            - المتحف المصري
            Click image for larger version

Name:	3130_310x310.jpg
Views:	1
Size:	12.4 KB
ID:	1302594
            يمثل هذا التمثال، المنحوت من حجر الكوارتزيت والملون، الملك توت عنخ آمون، وبالرغم من أن حالة التمثال غير جيدة الحفظ، فإن ملامح وجه الملك الملونة قد احتفظت بقسمات شابة هادئة.

            ويرتدي الملك غطاء الرأس المعروف باسم النمس، وكان يعتليه يوما ما التاج المزدوج ويزين جبهته ثعبان الكوبرا.
            أما عن بقية الرداء الملكي فكان يشمل اللحية المستعارة وقلادة عريضة، فضلا عن النقبة ذات الطيات.

            ويندس تحت الحزام المثبت للنقبة خنجر بمقبض شكل على هيئة الصقر.
            وقد استبدل اسم الملك الشاب الذي كان يزين إبزيم الحزام باسم الملك حورمحب.

            --------------------------

            Click image for larger version

Name:	3130_310x310.jpg
Views:	1
Size:	21.3 KB
ID:	1302595

            -تمثال لتوت عنخ آمون والمعبود آمون رع
            - متحف تورين

            Click image for larger version

Name:	Picture 103, carving left side of statue.jpg
Views:	1
Size:	46.1 KB
ID:	1302596

            Click image for larger version

Name:	Picture 226, cart on right of amun.jpg
Views:	1
Size:	21.6 KB
ID:	1302598

            Click image for larger version

Name:	Picture 227, cart on left of amun.jpg
Views:	1
Size:	17.8 KB
ID:	1302600

            يمثل هذا التمثال الملك والمعبود آمون المميز بالريشتين الطويلتين أعلى التاج الذي يرتديه،الجدير بالذكر أن هذا التمثال أغتصبه حورمحب وقام بحفر ألقابه عليه داخل الخرطوش.
            Click image for larger version

Name:	Picture 104.jpg
Views:	1
Size:	23.2 KB
ID:	1302597

            Click image for larger version

Name:	Picture 224.jpg
Views:	1
Size:	27.8 KB
ID:	1302599

            --------------------

            - تمثال لتوت عنخ آمون فى الهيئة الأوزيرية
            - حجر رملي
            - المتحف المصري

            Click image for larger version

Name:	4621za6.jpg
Views:	1
Size:	8.0 KB
ID:	1302601

            هذا التمثال هو أحد ستة تماثيل بقيت من إحدى عشر تمثالاً أوزورياً من الحجر الرملي نسبت إلى توت عنخ آمون ( المتحف المصرى ) ؛ وقفت أمام تماثيل أبي الهول ذات رءوس الكباش التي اصطفت على جانبي الطريق من الصرح العاشر في معبد الكرنك إلى حرم معبد "موت" القريب.
            وكان الغرض من تماثيل الملك إظهار احترامه للإله، ولينعم بحمايته. ويصور التمثال الملك بذراعيه متقاطعين فوق صدره ويمسك برمز أوزوريس، إله الموتى؛ متمثلا في الصولجان المعقوف "حقا" ومزبة العظمة "نخخ".
            ويرتدي الملك غطاء الرأس الملكي "النمس" من الكتان، الذي يترك الأذنين مكشوفة لكي تتمكنا من سماع الصلوات.

            وقد ربط الملك في التمثال، بالإله أوزوريس؛ مما يدخله مباشرة تحت رعايته. وبذلك يمكن للملك أن يشاركه في القرابين المقدمة إليه ويتقبل معه الصلوات.
            وقد عثر على مئات التماثيل الحجرية وآلاف التماثيل الصغيرة البرونزية؛ مخفية لنحو ثلاثة آلاف عام في خبيئة بقاعة الصرح السابع في معبد الكرنك.
            وعثر من بين تلك المجموعة على عدد قليل من تماثيل الملك الشاب توت عنخ آمون.


            يريدون صلب وطني..
            ألا يعلمون أن بعد الصلب


            قيامة مجيدة

            (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
            ))



            Comment


            • #7
              رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

              -رأس للملك توت عنخ آمون تخرج من زهرة اللوتس
              - المتحف المصري
              Click image for larger version

Name:	4621za6.jpg
Views:	1
Size:	17.2 KB
ID:	1302602

              تمثيل لرأس الملك توت عنخ آمون كمالو كانت تخرج من زهرة اللوتس كمالو كان الإله"نفرتوم"- أحد ثلوث منف- وذلك تعبيراً عن الميلاد من جديد في العالم الآخر والولادة كل صباح جديد كما يحدث لزهرة اللوتس عندما تعانق آشعة الشمس.
              Click image for larger version

Name:	head emerging from lotus 1.jpg
Views:	1
Size:	18.1 KB
ID:	1302603

              ونجد هنا رأس الملك ممثلة كمالو أنها مسحوبة للخلف تشبه البيضة وهو من تأثيرات فن العمارنة،والوجه أصابه بعض التلف وأجاد الفنان في رسم العيون الواسعة وتحديد الحواجب باللون الأسود ونجد حلمات الأذنين مثقوبتين وحزين على الرقبة وهي أيضاً من تأثيرات فن العمارنة.


              Click image for larger version

Name:	head emerging from lotus 4.jpg
Views:	1
Size:	15.3 KB
ID:	1302604

              ---------------
              12- الملك آي(1327-1323)
              ( خبر خبرو رع)

              Click image for larger version

Name:	286-7-EM-4-11919-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	39.0 KB
ID:	1302607
              جلس على عرش البلاد بعد وفاة توت عنخ آمون الأب الإلهي "آي" الذي كانت له مكانة مرموقة في عهد الملك الشاب،فترة حكمه لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات لم يقم فيها سوى ببعض الأعمال البسيطة. تماثيله
              (لا يوجد)

              --------------------
              13-حورمحب(1323-1295)
              (دسر خبرو رع ستب نون رع )

              Click image for larger version

Name:	286-7-EM-4-11919-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	30.1 KB
ID:	1302606
              لم يكن حورمحب من البيت المالك وبدأحياته عصامياً حيث شغل منصب قائد الجيش المصري ،واستمر في التدرج حتى وصل لعرش البلاد وأتخذ من منف مقراً رسمياً للبلاد.
              يعتبر عصره عصر إصلاح داخلي حيث وضع القوانين ونشر الرسوم لمكافحة حالة الفوضى الإدارية التي تفشت فى البلاد بعد عهد إخناتون.
              وقد شيد حورمحب مقبرته في سقارة عندما كان قائداً للجيش ،إلا أنه شيد واحدة أخرى في وادي الملوك تليق بمركزه الجديد كفرعون للبلاد إلا أنه توفى قبل أن يتمها ومات حورمحب فى العام السابع والعشرين من حكمه ودفن بمقبرته في وادي الملوك.

              تماثيله


              -تمثال جماعي لحورمحب مع إيزيس وأوزوريس وحورس
              - جرانيت
              - 1،2م
              - المتحف المصري
              Click image for larger version

Name:	286-7-EM-4-11919-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	31.0 KB
ID:	1302605
              هذا التمثال للمجموعة يمثل الملك حورمحب مع أوزوريس وإيزيس وحورس.
              ويقف أوزوريس وقفته التقليدية ممسكاً فى يديه بصولجانيه، الخطاف والمذبة
              (الحقا والمذبة) ،
              كما يلبس تاج الآتف.
              أما إيزيس فهي تضع على رأسها شعراً مستعاراً ينسدل في قطع ثلاث ، يعلوه قرص الشمس بين قرني بقرة يتقدمه الكوبرا الملكية.
              وتمسك إيزيس في يدها اليمنى علامة الحياة عنخ ، بينما تضع يدها اليسرى خلف كتفى زوجها أوزوريس.
              ويرتدي الفرعون غطاء الرأس نمس يتقدمه الصل المقدس الملكى. ويجلس إلى جوار الفرعون حور محب أحد المعبودات، وهو غالباً حورس.
              ونلاحظ أن العيون البارزة قليلاً والوجنات الممتلئة لهذه التماثيل تتفق مع طراز النحت المميز لنهاية عصر الأسرة الثامنة عشرة.




              يريدون صلب وطني..
              ألا يعلمون أن بعد الصلب


              قيامة مجيدة

              (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
              ))



              Comment


              • #8
                رد: تماثيل وملوك الأسرة الثامنة عشر - الجزء الرابع

                - تمثال لحورمحب يتقدم آمون
                - ديوريت
                -152 سم
                - متحف الأقصر
                Click image for larger version

Name:	286-7-EM-4-11919-_310x310.jpg
Views:	1
Size:	8.1 KB
ID:	1302608

                يعد هذا التمثال واحداً من التماثيل التى تصور آمون وهو يحمي الملك حورمحب. ويجلس آمون على عرش بظهر منخفض، وقد لبس تاجه المعروف بالريشتين، كما ثبتت في ذقنه اللحية المستعارة.
                Click image for larger version

Name:	horemheb, before amun 2.jpg
Views:	1
Size:	10.4 KB
ID:	1302609

                وأضيف إلى العرش عمود خلفى كدعامة للجزء الأعلى من جسم آمون.
                وقد نقش هذا العمود بشريط من الكتابة الهيروغليفية محاط بإثنتين من أوراق النخيل تنتهى كل منها بالعلامة التي تعني ملايين السنين(rnpt )وعلامة أخرى تشير للملك على أنه حاكم كل ما تحيط به الشمس.
                Click image for larger version

Name:	horemheb, before amun 2.jpg
Views:	1
Size:	18.7 KB
ID:	1302610

                يقف حورمحب أمام آمون الذي يباركه ويحميه بوضع يده اليمنى خلف رأسه.
                ويرتدي حورمحب غطاء الرأس نمس المزين بالكوبرا الملكية على الجبهة، والنقبة القصيرة شنديد، كما يضع الذقن المستعارة.
                وهو يمسك بيده اليمنى أمام صدره الخطاف(حقا) رمز الحكم، بينما تنزل يده اليسرى بجوار جسده حيث يمسك بها المكس.
                Click image for larger version

Name:	horemheb, before amun 2.jpg
Views:	1
Size:	9.5 KB
ID:	1302611
                ونجد هنا أن حورمحب مصور بنصف حجم المعبود آمون تقريباً وذلك توقيراً للمعبود ومن ناحية أخرى لكي يتحقق معنى الحماية كمالو أن آمون يحيطه بالحماية والرعاية.

                -------------------------
                تمثال لحور محب يقدم القرابين راكعاً لآتوم
                - ديوريت
                - 171سم
                - متحف الأقصر
                Click image for larger version

Name:	horemheb, before amun 2.jpg
Views:	1
Size:	20.4 KB
ID:	1302612
                يصور هذا التمثال حورمحب جالساً في هيئة ركوع وخضوع على قاعدة التمثال مقدماً القرابين التي تظهر على هيئة اناءي الnw إلى المعبود آتوم والذي يجلس أمامه على كرسي مرتفع نقش على قاعدته علامة الsm3-t3wy أو رمز وحدة وجهي النيل
                Click image for larger version

Name:	244169961.jpg
Views:	1
Size:	16.9 KB
ID:	1302613

                ويظهر آتوم وهو يرتدي التاج المزدوج ويتحلى باللحية المعقوفة رمز المعبودات ويمسك في يده علامة الحياة (عنخ) لكي يهب الحياة لحورمحب.
                بينما يظهر حورمحب وهو يستند على قاعدة قصيرة خلف ظهره ويرتدي النمس من الكتان تحليه حية الكوبرا للحماية ويرتدي النقبة الملكية القصيرة(الشنديد) ويستند على أطراف أصابعه والتي تظهر في هيئة غير طبيعية لعدم إهتمام الفنان بتمثيل الأطراف.

                Click image for larger version

Name:	horemheb, before amun 7.jpg
Views:	1
Size:	54.1 KB
ID:	1302614
                ونجد أن حجم حورمحب نصف حجم آتوم تقريباً وذلك إجلالاً للمعبود ولكي يتحقق معني إسباغ الحماية من المعبد على حور محب.
                وعلى القاعدة التي خلف آتوم نجد وصف على لسان آتوم: سيد الأرضين،
                ولدي الحبيب سيد الأرضين جسرخبرو رع حورمحب مري إن آمون .

                انتهى

                يريدون صلب وطني..
                ألا يعلمون أن بعد الصلب


                قيامة مجيدة

                (( وينـــك يــايسـوع وطننـا مـوجـوع
                ))



                Comment

                Working...
                X