• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

13 أيار

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 13 أيار

    الفيصل يشبه القائد المجاهد حسن نصر الله بالسفاح شارون







    انعكس الانقسام اللبناني الحاد انقساماً حاداً في القراءة العربية لتطورات الأزمة في بيروت. واستهلك الاجتماع الوزاري العربي في الجامعة العربية عشر ساعات من السجالات التي كانت كافية لعدم الخروج بقرار نوعي، وخصوصاً أن التباين في شأن تشخيص ما يجري سبّب عدم التوافق على جملة من المقترحات المتبادلة، فيما كان المميز في اللقاء السجال العنيف الذي دار بين وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ومندوب سوريا في الجامعة السفير يوسف أحمد، قبل أن يتدخل الأمين العام للجامعة عمرو موسى، داعياً إلى صيغ وسطية تقوم على فكرة أن الجامعة معنية بإعادة الاعتبار إلى مبادرتها من خلال تفعيل الاتصال مع اللبنانيين، لكن دون التوصل إلى موعد ثابت للقدوم الى بيروت بسبب صعوبات متنوّعة بعضها سياسي وبعضها الآخر تقني.
    من جانبه كان الوزير طارق متري يخرج ويدخل إلى الجلسة مقدّماً معلومات كمراسل حربي، وأكثر من الحديث عن حصار منزل سعد الحريري والسرايا الكبيرة، إلى جانب حديثه المتكرر عن قصف براجمات الصواريخ لمعقل وليد جنبلاط المحاصر، قبل أن يكرّر الحديث عن ضرورة دعم العرب لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة الشرعية. وهو ما واجهه به آخرون بينهم السفير السوري يوسف أحمد لناحية أنها حكومة خلافية وتمثّل أقل من نصف اللبنانيين. كذلك تدخل متري مرة أخيرة رافضاً الاقتراح اليمني بأن يرأس قائد الجيش العماد ميشال سليمان الحوار قائلاً إنه «مجرد قائد للجيش وموظف ولا يمكنه الاضطلاع بدور سياسي»، في ما بدا أنه موقف تحفظ يعود الى انتقادات من فريق السنيورة الوزاري لقيادة الجيش على خلفية عدم استجابتها لطلب الحكومة التصدي للمتظاهرين ورفضاً لطلبها من الحكومة إلغاء القرارين الصادرين عن الحكومة.
    وقدم الوزير السعودي مداخلة طويلة، استهلّها بالحديث عن الحرب المجنونة التي يخوضها حزب الله في بيروت، وتناول الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله مباشرة، واصفاً إياه بأنه شارون، لأنهما «اتفقا على اجتياح بيروت». وقال «إن الحكومة الشرعية في لبنان تتعرّض لحرب شاملة ولا يمكننا كعالم عربي أن نقف مكتوفي الأيدي، وإن إيران هي التي تتولى إدارة الحرب وحزب الله يريد أن يفرض على لبنان دولة الولي الفقيه، وعلينا القيام بكل ما يلزم لوقف هذه الحرب وإنقاذ لبنان ولو تطلب الامر إنشاء قوة عربية تتولى الانتشار سريعاً في لبنان وتعيد إليه الأمن وتحمي الشرعية القائمة. وعلينا الآن أن نخرج أولاً ببيان يدين صراحة حزب الله وإيران على الاجتياح القائم، ونرسل تحذيراً الى المسلحين لكي يوقفوا المعركة ويتم انسحابهم، ومن ثم علينا أن نقف الى جانب حكومة السنيورة ونشكرها على صمودها وندعم موقفها».
    وبعد توقف الوزير السعودي طلب السفير السوري الكلام فقال إن «وزير الخارجية وليد المعلم يغيب لأسباب خاصة، وإن دمشق ترى ما يجري في لبنان شأناً داخلياً، وهي لا تريد التدخل، ولكن الوزير السعودي قدّم مداخلة منحازة، وعرض مجموعة من الأضاليل تحتّم عليّ التقدم بمداخلة حتى لا تصبح مواقفه حقائق».
    وتوجه السفير السوري الى الوزير السعودي قائلاً: «أنتم الآن تكشفون عن موقفكم الحقيقي والمنحاز الى جانب فئة من اللبنانيين ضد فئة أخرى، وأنت تقول إن حكومة لبنان شرعية وكلنا يعرف أنها حكومة أمر واقع، وهي لا تمثل اللبنانيين جميعاً، بل تمثل جزءاً منهم. وعندما اتخذت القرارات الأخيرة بعد اجتماع دام 11 ساعة، فهذا يعني أنها كانت تعرف مضاعفات هذا الموقف، ولكنها كانت تدرس التداعيات وفقاً لوجهة نظرها، وهي التداعيات التي أدّت الى ما يجري الآن». وأضاف «كما أنك تريد إرسال قوات عربية الى لبنان، هل تريد من العرب أن يذهبوا الى لبنان لمقاتلة غالبية اللبنانيين دفاعاً عن سمير جعجع الجاسوس الإسرائيلي والعميل الذي بات اليوم حليفكم».
    قاطعه الفيصل: «ليس حليفنا». فرد السوري: «حليفكم ويتلقى منكم الدعم والأموال ايضاً، وهل تريد أن تفرض علينا مفاهيمك، وتريد أن تقول لنا إن إيران هي العدو لا إسرائيل التي تقتل الأطفال يومياً دون توقف، وتريد أن ترسل الآن القوات الى لبنان ولم تحرك ساكناً يوم كانت إسرائيل تقصف لبنان دون توقف، لماذا لم تفكر بإرسال قوات لمواجهة الاجتياح الاسرائيلي. ثم إنك تتحدث عن حزب الله بصورة عدائية. وأنت وكلنا يعرف أن هذا الحزب تغيّر كثيراً عما كان عليه يوم قام، وهو قدم التضحيات الهائلة من أجل لبنان بلده ومن أجل أمّته وهذه أثمان لا يقدمها إلا من يريد الخير لبلده. أما إيران التي لم تكن إلا الى جانب قضايانا ووقفت الى جانبنا فتريد أنت أن تفرض علينا أنها العدو. وقبل مدة حين أثرنا في الاجتماع المغلق في القمة العربية ملف العلاقات العربية ـــــ الإيرانية كان الكل حاضرين ولم يقل أحد إنه يواجه هذه المشكلات فهذا يعني أن السعودية تريد أن تفرض هواجسها علينا وهو أمر لن نقبل به».
    عاد الفيصل ليقول إن إيران تدعم الانقلاب، وقال للسفير السوري: «أنت تتحدث معي بطريقة وتلفت الى موقعنا كأننا الى جانب إسرائيل، وإذا كررت هذا الكلام فسوف يكون لي موقف آخر».
    فرد السوري بحدة: «لا تهدّدني، وإذا تكلمت أنت بكلام مختلف فسوف تسمع مني ما لم تسمعه من أحد قبلاً. وأنا أقول لك وللجمتمعين إن الجامعة العربية يجب أن تكون على مسافة من الجميع في لبنان، وهناك المبادرة العربية التي أقرت هنا، والتي يعرف الأمين العام أنها خطة مرحب بها لدى الجميع على أساس أنها سلة وليست مجموعة خطوات منفصلة».
    وكانت الخلافات قد بدأت في مستهل الجلسة بسبب إصرار مصر والسعودية على أن يتضمّن البيان الختامي «إدانة» لقوى المعارضة اللبنانية التي سيطرت على بيروت. وقالت مصادر عربية إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى «لم يكن سعيداً بتأليف لجنة وزارية عربية موسعة تتولى مهمة الوساطة مع مختلف الفرقاء اللبنانيين، وأنه كان يفضل في المقابل لجنة مصغرة تقتصر عضويتها على قطر وجيبوتي لتحقيق فاعلية أكثر».
    وأوضحت المصادر أنه «في ضوء التنافس بين الدول العربية على الانضمام للجنة، تم تجاهل تحفظ موسى على الرغم من إشارته الضمنية الى أن اللجنة الموسعة قد لا تحقق أهدافها».

  • #2
    رد: 13 أيار

    جنبلاط يتوسل للسيد نصر اللـه ويفوض أرسلان بالتفاوض لتسليم قرى الجبل إلى الجيش اللبناني








    سبق أن أكد سماحة السيد حسن نصر اللـه بشكل واضح وغير قابل للنقاش يوم الخميس الماضي، أن حزب اللـه «سيقطع يد كل من يمد يده على سلاح المقاومة» وأن المقاومة «سترد بالرصاص على من يطلق عليها الرصاص» و«أن ما بعد إعلان الحرب على المقاومة اللبنانية لن يكون كما قبل هذا الإعلان»، لكن لم يوضح سماحة السيد كيف كان سيرد حزب اللـه على من يذبح عناصر المقاومة ويرمي جثثهم مشوهة لأن السيد نصر اللـه لم يتوقع هذه الدرجة من الاجرام في صفوف المجرم وليد جنبلاط الذي أعلن أمام وسائل الإعلام تحمله مسؤولية هذه الجريمة البشعة بحق المقاومة

    فكان الرد الصاعق للمعارضة اللبنانية على قرى الجبل، وبعد ظهر أمس استسلم زعران ومجرمو التقدمي الاشتراكي مسلّمين أسلحتهم الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وبدأ الجيش اللبناني بالانتشار في المواقع التي كانت تسيطر عليها ميليشيا جنبلاط وتبث فيها الرعب والارهاب وتفرض سياسة اللون الواحد سياسة التآمر على لبنان.

    وقالت مصادر سياسية في بيروت: إن المعارضة اللبنانية كان بإمكانها بأي لحظة اعدام كل عناصر التقدمي الاشتراكي ليس انتقاماً فقط لعنصري حزب اللـه بل أيضاً انتقام على المجزرة التي قامت بها ميليشيا المستقبل في حلبا شمال لبنان واعدامها 11 عضواً من الحزب السوري القومي الاجتماعي، إلا أن أخلاقيات المعارضة لا تسمح لها بالقيام بمثل هذه الأفعال الاجرامية وهذا ما بدا واضحاً أثناء تطهيرها لمختلف مناطق بيروت حين كانت تسلم عناصر ميليشيا المستقبل إلى الجيش اللبناني بعد استسلامهم وحين رفضت المس بأي مواطن أعزل لا يحمل سلاحاً ولا يصوبه نحو المعارضة.

    وأمس كان جبل لبنان على موعد مع تاريخه الناصع وهويته القومية بعد سنوات طويلة أصبح خلالها مادة للمساومة والابتزاز على أيدي حفنة من السماسرة والتجار.

    أمس سقطت الموالاة وميليشياتها في جبل لبنان، تحت أقدام الشرفاء من أبناء الشعب اللبناني وانكشف الوجه الحقيقي لوليد جنبلاط، وأعاد الأوفياء تاريخ الشهيد كمال جنبلاط والأمير مجيد أرسلان إلى سِفر جبل لبنان الأشم بعد أن حاولت زمرة حاقدة رمي الجبل في الحضن الأميركي والإسرائيلي.

    إعصار المقاومة الذي هبَّ من بيروت، وصلت نسائمه إلى الجبل، فأعاده كما عهدناه وأدخله مجدداً في العصر اللبناني الشريف المقاوم، لا العصر الإسرائيلي الذي كان من أعمدته جنبلاط وأزلامه في الموالاة، عاد جبلاً للبنان كما كان جبلاً مقاوماً أشم تعرف كل حبة من ترابه ماذا تعني مفردات الحرية والسيادة والاستقلال التي طالما تلوثت بأهواء وأطماع من تسلق على عزها وفخارها وجعل منها قميص عثمان يتاجر بها.

    أما (البيك) فقد أمسى وحيداً مع ميليشياته الخائفة المستسلمة يحصدون خيبتهم ويأسهم، فلا ديفيد وولش إلى جانبه وما من فائدة لدعمٍ من رايس أو بوش يشد به أزره، ولا أمل يرتجى من تقارير ناظر القرارات الدولية الخاصة بلبنان تيري رود لارسن.

    أمس انكشف جنبلاط على حقيقته حين انهار وأزلامه مرتجفين تحت نيران الشرفاء من أبناء الشعب اللبناني الذين قضوا نهار أمس وهو يرددون صيحات النصر في قرى وطرقات جبل لبنان.

    أين هو ذاك المتسلط على إرث وزعامة والده المناضل الشهيد كمال جنبلاط؟

    أين أصبح صياحه ونعيقه وزعيقه وغزواته الكرتونية وبطولاته الهلامية؟

    أليس هو من هدد، في ساعة رجولة فاجأته على حين غرة، بأنه «سيحرق الأخضر واليابس» وسينتزع الصواريخ من المقاومين ويحاربهم بها وسط تصفيق أزلامه وأذنابه من أكرم شهيب إلى مروان حمادة فغازي العريضي وليس انتهاء بوائل أبو فاعور دون أن ننسى أمثالهم وملحقاتهم في قوى الموالاة.

    أمس، تلفت جنبلاط حوله فلم يجد أحداً من حلفائه ليدعم باطله في وجه حق المعارضة: فسعد الحريري مختبئ في قريطم، وسمير جعجع محتم في معراب، وأمين الجميل هائم على وجهه في باريس، والسنيورة ينتظر بفارغ الصبر الإشارة ممن وظفوه عندهم ليعلن استقالته.

    ما العمل إذاً؟

    ومع أن جنبلاط لم يكن في يوم من أيامه حراً فإنه وعلى ما يبدو قد استذكر قولاً للمتنبي انطبق عليه وهو:

    ومن نكدِ الدنيا على الحر أن يرى ... عدواً له ما من صداقته بدُّ

    حينها لجأ جنبلاط مذعوراً وجِلاً ومستنجداً بالأمير طلال أرسلان ليحفظ ما بقي له من ماء وجهه، وتوسل إلى السيد حسن نصر اللـه ليوقف تقدم قوى المعارضة الوطنية في الجبل.

    ومساء، استسلمت ميليشيات جنبلاط لقوى المعارضة التي سيطرت على مواقعهم في الجبل، قبل أن تقوم بتسليمها للجيش اللبناني الذي انتشر في مختلف المواقع.

    وأعلن أكرم شهيب نائب عاليه عن الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة جنبلاط أن الجيش اللبناني انتشر مساء الأحد في كافة المناطق التي شهدت اشتباكات السبت والأحد بين قوات المعارضة والموالاة في منطقة عاليه وبلدات عيتات والقماطية وبيصور وكيفون بعد أن كان انتشر في ساعات المساء الأولى في بلدة «الشويفات» وهي البلدات التي شهدت اشتباكات في اليومين الماضيين.

    وفي طرابلس دخلت وحدات مؤللة من الجيش منطقتي باب التبانة والقبة في طرابلس بعد أن هدأت المواجهات التي أسفرت عن قتل امرأة وإصابة خمسة أشخاص بجروح.

    وفي التفاصيل، أفاد مكتب «الوطن» في بيروت أن إصرار زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط على الاحتفاظ بمراكزه في الجبل رغم الدعوات المتكررة لعضوي المعارضة الوطنية رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير السابق طلال أرسلان ورئيس تيار التوحيد الوزير السابق وئام وهاب تسليم مراكز الحزب في الجبل إلى الجيش اللبناني أسوة بباقي المراكز الحزبية التي تسلمها الجيش اللبناني في العديد من المناطق اللبنانية أدى إلى اندلاع معارك عنيفة في العديد من قرى الجبل انطلقت شرارتها من محور عيتات كيفون لتتسع رقعتها فيما بعد وتشمل الشويفات – عرمون – عاليه- بشامون- بيصور- دير قوبل – العزونية، وغيرها من القرى وسجل في هذه المعارك استخدام مختلف أنواع الأسلحة ولاسيما المدفعية والصاروخية، الأمر الذي يدحض مزاعم الاشتراكي بأن لا أسلحة لديه.

    كما شهدت بلدة الشويفات اشتباكات بين الجيش اللبناني وميليشيا الاشتراكي إثر دخول الجيش لتسلم المنطقة حيث تعرض الجيش لإطلاق نار قام بالرد على مصادره. كما سجل استسلام عناصر الاشتراكي في عدد من القرى ولاسيما عيتات عين عنوب المعروفية والشويفات على حين طرد أنصار الحزب القومي والديمقراطي وتيار التوحيد ميليشيات جنبلاط من صوفر والعزونية في عاليه. إضافة إلى فرار هذه الميليشيات من قرى شملان قبر شمون سوق الغرب وتلة الـ888.

    كما طلب أنصار تيار التوحيد على مشارف بلدة بعقلين من ميليشيات جنبلاط الاستسلام. وكان أنصار المعارضة قد أعلنوا عن وقف لإطلاق النار عند السادسة مساء غير أن التقدمي الاشتراكي رفض الالتزام فاستمرت المعارك بشكل متقطع على محاور بعض القرى.

    وفي بداية الاشتباك دعا رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان في مؤتمر صحفي ميليشيات وليد جنبلاط إلى تسليم المراكز والأسلحة ومخازن السلاح في الجبل للجيش اللبناني. وقال أرسلان أتمنى من كل أبناء الجبل وأطلب من أنصار المعارضة ضبط النفس ووقف النار مشيراً إلى أنه سيتصل بقائد الجيش العماد ميشال سليمان من أجل أن ينشر قوات الجيش في الجبل. وبعد وقت ومع احتدام المعارك جاء الرد من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، ليعلن أنه «قرر وبعد التشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يتولى الأمير طلال أرسلان وفق اتصالاته موضوع وقف هذا النزف والدمار في الجبل الذي يلحق بالجميع» كما قال متمنيا على أرسلان أن ينسق في أن يكون جبل لبنان في عهدة الجيش «لأنه لا مفر لنا فهذه المؤسسة لتحمي الجميع». وقال: «نصيحتي للأمير أرسلان أن ينسق في هذا الأمر مع القوى الفاعلة الأساسية ولاسيما الجيش». ودعا أنصاره إلى التمسك بالسلم الأهلي والعيش المشترك لأنهما فوق كل اعتبار.

    وطالب جنبلاط الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر اللـه بألا يجعل الطائفة الدرزية تدفع ثمن «ثأر شخصي» عليه بعد احتدام المعارك في منطقة الجبل وعدم التقيد بوقف إطلاق النار.

    إلا أنه عاد وأكد أن ما قصده بعبارة «الثأر الشخصي» هو «الخلاف السياسي» بين حزب اللـه والحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه.

    وبداية قال جنبلاط في حديث تلفزيوني لقناة «إل بي سي»: «أتوجه برسالة إلى السيد حسن نصر اللـه إذا كان له ثأر شخصي في مكان ما ضد جنبلاط فلا مشكلة، إلا أننا نتمنى أن نتساعد بناء على التفويض الذي أعطيته إلى الأمير طلال أرسلان كيلا يحصل اعتداء على بني معروف (الدروز) في الجبل».

    ودعا جنبلاط الأمين العام لحزب اللـه إلى «أن يفصل بين شعوره الشخصي تجاهي وأن يحترم شعور بني معروف في الجبل».

    واعتبر أن «الموضوع الشخصي يحل بموضوع شخصي والانتقام لا معنى له لأنه قد يترك جرحاً».

    إلا أن جنبلاط اتصل بعد دقائق من إدلائه بهذا الحديث بقناة «إل بي سي» ليوضح «كي لا يفهم كلامي على غير محمله» بأن ما قصده بـ«الثأر الشخصي» هو «الخلاف السياسي» بين حزب اللـه والحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه.

    وكان حزب اللـه اتهم السبت عناصر من الحزب التقدمي الاشتراكي بـ«إعدام» اثنين من عناصره في بلدة عاليه (شرق بيروت) واعتبار ثالث مفقوداً، واعتبر الحزب هذه «الجريمة الوحشية أمراً خطيراً جداً في مضمونها ودلالاتها وتداعياتها وحمل وليد جنبلاط شخصيا مسؤولية مصير الأخ الذي ما زال مخطوفاً».

    وفي سياق متصل اتفقت سورية واليمن على أن الأزمة التي تسببت بها حكومة السنيورة في لبنان حالياً هي «شأن داخلي» يتم حلها عبر «الوفاق والتوافق» بين مختلف الأطراف. وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري أن الموقف السوري ينطلق من الثوابت السورية الوطنية والقومية وأن الأمن والاستقرار في لبنان هما أمن واستقرار لسورية. وفي مؤتمر صحفي مشترك عقداه أمس في صنعاء في ختام اجتماعات اللجنة العليا السورية اليمنية المشتركة، أشار عطري ورئيس الحكومة اليمنية علي محمد مجور إلى أن ما يجري في لبنان يهمنا جميعاً وهو شأن داخلي وأن حل الأزمة السياسية اللبنانية يكون من خلال الوفاق والتوافق بين اللبنانيين.

    وجدد عطري حرص سورية على أن يسود الأمن والاستقرار في لبنان بكل المقاييس، موضحاً أن ما يجري هو شأن داخلي لبناني وأن الآلية المناسبة لحل الأزمة هي الحوار معرباً عن الأمل في أن يجد اللبنانيون الطريق الصحيح للحل

    Comment


    • #3
      رد: 13 أيار

      دمشق:واشنطن هيأت الأجواء لأحداث لبنان








      اتهمت سوريا الإدارة الأميركية بأنها هيأت للإحداث في لبنان، وأسهمت فيها طوال أكثر من ثلاث سنوات. بحسب ما جاء في صحيفة تشرين الرسمية التي أكدت أن سوريا لا تخشى عقوبات قد تفرض عليها من الولايات المتحدة بسبب ما يجري في لبنان. أضافت الصحيفة إن إدارة بوش قادرة على استصدار قرارات ظالمة جديدة ضد سوريا وربما ضد القوى المناهضة للمشروع الأميركي الصهيوني لكنها لا تستطيع رسم خارطة المنطقة العربية. واعتبر سوريا أن حسابات حقل الرئيس بوش وإدارته المتصهينة لا تنطبق مع حسابات بيدر شعبنا العربي الذي صمد وسيصمد وسيهزم المشروع من جديد مستقبلا كما هزم مشروع الشرق الأوسط الجديد في حرب تموز/يوليو 2006 مهما حشدوا له من وسائل وأدوات وقوة ضاربة.

      Comment


      • #4
        رد: 13 أيار

        ميليشيا جنبلاط تعدم 2 من عناصر حزب الله بالرصاص








        اصدر حزب الله بيانا جاء فيه" قامت عناصر تابعة لميليشا وليد جنبلاط في منطقة عاليه بخطف ثلاثة أفراد من حزب الله حيث أقدمت على إعدام اثنين منهم رميا بالرصاص وطعنا بالسكاكين وإلقاء جثتيهما أمام مستشفى الإيمان في مدينة عاليه وتمّ لاحقاً نقلهما إلى مستشفى الرسول الأعظم (ص)، بينما لا يزال مصير الثالث مجهولاً . إنّ حزب الله يعتبر هذه الجريمة الوحشية أمرا خطيراً جداً في مضمونها ودلالاتها وتداعياتها ويحمل وليد جنبلاط شخصيا مسؤولية مصير الأخ الذي ما زال مخطوفا

        Comment

        Working...
        X