• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي






    يسرى مقدم
    الحياة - القاهرة


    نوال السعداوي ابنة الثمانين سنةً. لم تتعب، ولم تتغيَّر. قامتها الشاهقة انحنت قليلاً. لكن صوتها الهادر لا يزال على عهده شرساً في انتقاد الواقع العربي المعطوب، وفي الرهان على حتمية التغيير الجذري. لا تزال نوال على صلابتها متوقّدة، شجاعة ومشاكسة في دفاعها عن الذّات المؤنَّثة وضرورة إنصافها ليستقيم أمر الحقّ والعدالة، ويرتاح العالم.
    صاحبة «الأنثى هي الأصل» التي لم يكفّها الترهيب والتهويل عن الإمعان في انتهاك المسلَّمات واختراق التابوهات، ولا أوهنت عزمها المواجهات الصعبة، لا تؤمن بالثنائيات ولا بمنطق التكامل. الثنائيات، في إيمانها، كذبة مخترعة، والتكامل اعتراف بنقصان الذَّات المفردة، لرجل كانت أم لامرأة. عن الآخر تقول: «الآخر هو الذَّات. يتَّحدان أو يتوحدان في الإبداع الذي يحيل الذَّات إلى جوهر، ينبني وجوده على ذاته لا على غيره، فالإبداع في نظرها يجلي عظمة الذات التي تتعظَّم بإبداعها»، على ما تعبِّر حرفياً. هنا حوار معها:


    > أنتِ صاحبة تاريخ نضالي نسوي طويل يزيد على الستين سنةً، استشرست خلاله في الدفاع عن قضايا المؤنث المقهور في كلِّ المجالات، وعلى مختلف المستويات. ثمَّة من يرمي تاريخك هذا بالأصولية النسويّة، ويتَّهمك بالراديكالية المتطرِّفة في معاداة الذكورة والانحياز المطلق إلى الأنوثة، بمَ تجيبين؟


    - (تصمت قليلاً وتبتسم بوداعة). أجيب ببساطة أنَّ هؤلاء جميعاً لم يقرأوا كتبي.


    > في ظلِّ التحوُّلات والتغيُّرات المستجدة اليوم على وضع المرأة العربيَّة، هل لا يزال الخطاب الثقافي الذكوري السائد، على حاله من السلبية والازدواجية حيال المرأة؟ وماذا عن المرأة الكاتبة؟ هل ما زالت كتاباتها أسيرة الواقع أم أنها نجحت في اختراق مراكز القرار؟


    - المثقَّف الحقيقي ينسجم، أو يحاول الانسجام مع نفسه ومع قناعاته. لكن المثقفين الحقيقيين قلَّة للأسف. التحوُّلات التي تشيرين إليها غيَّرت المرأة وزادتها وعياً لذاتها ولحقوقها. المرأة الكاتبة نجحت إلى حدّ ما في إثبات حضورها. لا سيما من اجترأت على تخطي الحواجز والتابوهات. أنا شخصياً بادرت إلى هذا في حياتي وفي كتبي. كسرتُ التابوهات التاريخية والسياسية والعقائدية سواء في أعمالي الأدبية أو الفكرية. المشكلة هي في طغيان الردَّة الأصولية التي تهدف إلى إعادة المرأة إلى القرون الوسطى. هناك أيضاً قوى، يمين أو يسار أو حكومات. لا فرق بينها في محاولة دفن المرأة. يحاربونني ويحاولون دفني ككاتبة، يتجاهلون أعمالي الإبداعية، يتهمونني بالأيديولوجية. وضع المرأة صعب. وهناك تحيُّز خطير ضدَّها، لا سيما في السنوات الأخيرة. أعطيكِ مثلاً: نوال السعداوي لم ينصفها أحدٌ على الإطلاق. نُقَّاد الأدب كلُّهم تواطأوا على إهمالي وتجاهلي. لكني أؤكد لكِ أني سأنصَف. ولو بعد أربعمئة سنة. سيحصل لي ما حصل لغاليلو، حينما اعتذرت له الكنيسة بعد أربعمئة سنة. ماذا تسمين هذا؟ عدالة؟ إنها عدالة متأخرة. أو هي استدراك أخلاقي...


    > ماذا تعني لكِ القيم الأخلاقية؟ هل هي قيم ثابتة غير قابلة للتحوُّل، أم إنَّ بعضها ينبغي أن يُعاد النظر فيه؟


    - لا وجود لشيء محكوم بالثبات. حتى الطبيعة البشرية متحوِّلة. كلُّ شيء يتغيَّر بما في ذلك القيم الأخلاقية. لكن، هناك مبادئ إنسانية مطلقة مثل الصدق، الحريَّة، العدالة، الحقّ، الوفاء بالعهد، الأمانة. هذه قيم ثابتة ومطلقة. هناك المطلق والنسبي. من المثير للسخرية والغضب أن باسم النسبيَّة تتم محاولات تمرير وتسويع الفساد الأخلاقي: الخيانات، الكذب، الغدر، الانتهازية والوصولية، الطعنات في الظهر. كلُّ ذلك يُرتكب باسم النسبيَّة والحريَّة. الحريَّة هي قرين المسؤولية. هما وجهان لعملة واحدة. من دون المسؤولية تنتفي الحرية ومعها الأخلاق والقيم. مثلاً حينما تعتدي القوةُ، والقوَّة هي التي تحكم واقعنا وليس العدل، هل نسوِّغ القوة بالنسبيَّة أو الحرية؟ هذه إسرائيل تعتدي على الشعب الفلسطيني ويُمرّر هذا الاعتداء باسم الدفاع عن الحريَّة. مثال آخر: الزوج الذي يُطلِّق زوجته بعد خمسة وأربعين سنةً من الحياة المشتركة من أجل امرأة تصغره بخمسين سنةً، يفعل ذلك من دون حياء ولا مسؤولية. هذه مهزلة الحريَّة والأخلاق والمسؤولية.


    > على ذكر المسؤولية، تجاهرين دائماً في كتاباتك ومشافهاتك بإدانتك كلَّ المؤسَّسات الأبويَّة المنحازة إلى الذكورة. أليس الزواج واحدة منها على مستوى النسب في الحدِّ الأدنى؟


    - دخلتها وخرجتُ منها، بعدما تأكدَّت أنها مؤسسة أبويَّة، ذكوريَّة من الطبقة الأولى. رفضت بإطلاق الازدواجية الأخلاقية، رفضي قانونَ الزواج نفسه، هو قانون لا علاقة له بالعدل من قريب أو بعيد، مثله مثل قانون النسب. اختبرتُ الزواج كتجربة. وكان لا بدَّ لي أن أخوض التجربة حتى نهايتها. هذه صفة المبدع. أن يخوض التجربة وأن يقع في الخطأ، ولم أستمر فيه لأن الاستمرار هو الخطأ الذي لا شفاعة فيه.


    > في نصوصك الروائية تحديداً، وهي في الواقع متطابقة مع نصوصك النظريّة، قلما نقع على بطل رجل سويِّ وعادل، أو متكافئ انسانياً مع الأنثى المرأة. هناك حضور طاغٍ للأنثى الضحية في موازاة الذَّكر الجلاد. كأنك تشقّين الأرض نصفين بين ذكورة تعتدي دائماً، وأنوثة يُعتدى عليها بصورة دائمة. وفي الحياة الواقعية ما ينفي هذا التعميم. هل هو الغضب، أم الانتقام، أم الانقلاب، أم الاحتجاج أم كلّ ذلك مجتمعاً تُشهرينه في مواجهة الهيمنة الذكورية السائدة لاسترداد الأنثوية؟


    - هذا إلى حدٍّ ما غير صحيح. في رواياتي شخصيات للرجل إنسانيَّة جداً. الرجل إنسان، وإنسان راقٍ من الدرجة الأولى. لو فرزنا رواياتي وأعدنا قراءتها لوجدنا نماذج رجالية نادرة في تحرُّرها من الذكورة والأبويَّة، نادرة في العالم كله. أنا أرفض هذا الحكم غير المنصف، لأنَّ في نصوصي الروائية نماذج من النساء لا تملك ذرَّة من الإنسانية. على كلِّ حال، هذا يتوقف على الرواية ،صحيح أنَّ غضبي، أو غضب شخصياتي النسائية الناقمة على النظام الأبوي، الطبقي حاضرٌ في رواياتي، لا سيَّما الفقيرات منهن. هذا طبيعي لأن الفقر يورثهنَّ العبودية بصورة مرعبة. بالنسبة اليَّ، أنا امرأة هادئة، ولستُ غاضبة. أتقي شرَّ الحليم. أنا حليمة لكن غضبي، إذا غضبتُ لأسباب موجبة يتحوَّل إلى إعصار. وبصفتي طبيبة نفسية، أحوِّل غضبي إلى إبداع دفاعاً عن صحتي النفسيَّة، يصير غضباً ايجابياً لا سلبياً. حين يتحول الغضب إلى الخارج يُبدع الغاضب، لكن حينما يبقى مكتوماً من الداخل، يورث الغضب صاحبه أمراضاً نفسية، بل يحطّمه ويُفسد إنسانيته.






    «زينة» والنقد الأدبي

    > في روايتك الأخيرة «زينة»، تشنّين بلسان البطلة حرباً قاسية على النقد الأدبي، تميزين الكتابة الإبداعية منه، وتُصنّفينه في مرتبة أدنى فيها. ألستِ تنزلقين إلى المفاضلة في ما لا تجوز فيه المفاضلة؟ ألستِ تجحفين بحقّ النقد والنقَّاد: تنعتينهم بالغيرة والحسد والعيِّ الإبداعي وهم الذين حبَّروا في الكتابة عن مؤلَّفاتك كماً كبيراً من الكتب والدراسات والمقالات؟


    - في الشق الأول من السؤال. تتناول الروايةُ شخصيةً رئيسيَّة، هي أستاذة في النقد الأدبي. وهي التي توجــــّه النَّقد لنفسها، لأنها كانت تحلم بأن تكون روائية وفشلتْ. ثم إنَّ ما جــــاء على لسان البطلة الناقدة، ليس بالضرورة أن يكون رأي المؤلفة، أي رأيي الشخصي. أنا لا أرى كلَّ الرجــــال فاسدين. في حين أنَّ بطلـــة رواية «امرأة عند نقطة الصفر» تصفهم جميعاً بالفساد. لشخصياتي الروائية الحريَّة والحقَّ في أن تتحدَّث عن نفسها، بل أن تقول رأيها الذي قد يخالف أحياناً رأيي. ثانــــياً، النقد الأدبي يعيش، في الواقع، محنة فعليّة. هو نقدٌ منحاز، لم ينصف مرَّة كاتبة راديكاليّة مثلي. لطالما كان هناك أحكام متسرِّعة بحق أعمالي الأدبية من قبل النقاد. ثم إنَّ محنة النقد الأدبي جزء من محنة الإبداع، ومن محنة الحريَّة، ومن مشكلة الفكر الذكوري الأبوي. المفارقة أن بعض الناقدات من الفساد يتقمَّصن عقل الرجل في الحكم على أعمالي. هذا ما تفرزه الهيمنة الذكورية في مجتمع أبوي منحاز ضدَّ النساء حتى المستلبات منهنَّ.



    > هل ترين في الأنوثة والذكورة ثنائية تكامل بين مختلفين، على قاعدة الندِّية والسوية الإنسانيَّة. أم لك رأي آخر؟


    - طبعاً لي رأي آخر. هل تعلمين من أين جاءت فكرة الذكورة والأنوثة؟ يحدّثنا التاريخ القديم عن نشوء النظام الطبقي الأبوي، أو النظام العبودي الذي أسَّس لهذه الفكرة، حيث يُنظر إلى المرأة بصفتها جسداً ينقصه الرأس (يعني أن المرأة مقطوعة الرأس)، زوجها هو رأسها. تبقى المرأة ناقصة حتى تتزوج. حينها تصبح كاملة لأن زوجها هو رأسها، أي عقلها. هذا هو الأساس الفكري الفلسفي العقائدي للنظام الأبوي الطبقي الذي انعكس في الأديان والعقائد. يقول الكتاب المقدّس إن الله رأس الرجل والرجل رأس المرأة. من هنا جاءت فكرة التكامل والثنائية: المرأة يكمِّلها الرجل، لكنه كامل من دونها. هذا سائد حتى اليوم، ومنعكس في القوانين والثقافة والاجتماع والتربية والتعليم.


    أنا أعارض فكرة التكامل، وأؤمن أنَّ المرأة إنسان كامل قائم بذاته ولذاته، فهي لا تعيش من أجل الرجل، كما أنه لا يعيش من أجلها.


    > هل تمارسين الرقابة على نفسك بالمعنى القمعيّ. أي تطاوعين الرقيب أو الشرطي الذي يقبع في داخلك أحياناً يمنعك من الإدلاء بمواقف صريحة وجريئة، أو القيام بأفعال ذات حساسية مُحرجة تمسّ بالقيم السائدة اجتماعياً أو أخلاقياً؟


    - أقيم حواراً دائماً بيني وبين نفسي العميقة، أو ما تسمِّينه الشرطي الأخلاقي الكامن فيّ، وجوده طبيعي فينا جميعاً، نتيجة التربية الكابتة والمقيِّدة لكن، هناك أيضاً نوال الحقيقية. الصوت العميق لنوال الحقيقية، ولنوال الطفلة المتمرِّدة التي تنتصر على هذا الشرطي في معظم الكتابات. الكتابات التي ينتصر فيها الشرطي أحتفظ بها لنفسي ولا أنشرها. أُبقيها في المطبخ السرِّي. الكلمة المكتوبة هي عندي صدق مُطلق، لا يمكنني التنازل عنها بأي ثمن. قد أتنازل في مطارح أخرى، لكن في الكتابة هذا أمر مستحيل. لذلك دفعتُ الثمن غالياً في حياتي الخاصة والعامة. أجمل انتصاراتي على الشرطي الرقيب هي كتاباتي الصادقة.


    > تقولين في إحدى مقالاتك: «أكتب ما أعيش، وأعيش ما أكتب». كيف لكِ أن تجزمي بمثل هذا التناغم أو التماثل المستحيل بين الكتابة والحياة. ففي الكتابة الروائية بصورة خاصة، ثمة تخالط بين الوعي واللاوعي. بمعنى أن للعقل الباطن قدرة على المراوغة في التسلل إلى ما نكتب، بحيث يستحيل على الكاتب الإمساك بلا وعيه والسيطرة عليه بالكامل لحظة الكتابة. فكيف تفعلين؟


    - هذه نظرية فرويد.


    > ليس فرويد وحده. بل يونغ، ولاكان، ودريدا، وجان جاك لوسركل، وآخرون. عمل الوعي واللاوعي أساس في كل تحليل نفسي. وفي ما تنطوي عليه الكتابة الإبداعية جزءٌ من لاوعي المبدع.


    - صحيح. يجتمع في كلّ منّا الوعي واللاوعي. لكن العملية الإبداعية لا تتمُّ إلا بتحول اللاوعي إلى وعي، حينما يتحوَّل الخفيُّ إلى ظاهر. أنا أسميه الوعي الأعلى. الإبداع إذاً، ينبع من الوعي الأعلى لا من الوعي السفلي. وهذا اختلاف جوهري. حين أقول إنني أكتب ما أعيش وأعيش ما أكتب، أقصدُ أنني قاومت طوال عمري، طوال ثمانين سنةً، الازدواجية داخلي. ما أقوله في غرفة النوم خاصتي أكتبه. وما أفكِّر به في عقلي الباطن المراوغ يتحوَّل بإرادتي وبغير إرادتي إلى وعي وإدراك وإبداع. الإبداع ينبع من المعرفة وليس من المراوغة. قد تبدو فكرة كتابة الحياة وعيش الكتابة مثالية ومستحيلة، لكني أجدها صعبة وليست مستحيلة. أنا لا أؤمن بالمستحيلات. وبإمكاني أن أدرك لاوعي لحظة الكتابة وما بعدها أيضاً. من هنا لذَّة الإبداع التي هي لذَّة الاكتشاف، اكتشاف هذا اللاوعي، هذه المنطقة المجهولة.


    العام والخاص

    > يلحُّ علي سؤال يتعلَّق بالشخصي الحميمي. أتردَّدُ في طرحه ومع ذلك سأفعل. هل تسمحين؟


    - تفضلي. العام والخاص عندي منكشفان ومتتامَّان. الإبداع يُلغي الفاصل بينهما بمثل ما يلغي الفاصل بين الأنا والآخر، والذات والموضوع، والمادي واللامادي، هذا هو الإبداع يُسقط الفواصل الموروثة والثنائيات المخترعة بما في ذلك ثنائية الأنوثة والذكورة.



    > كيف يلتغي الفاصل بين الذَّات والموضوع في كتابة المؤنَّث الذي لا يحضر إلا كموضوع حتى حين يكتب نفسه. ألم يُكرَّس المؤنَّث موضوعاً في الاجتماع والثقافة والفكر واللغة أيضاً؟


    - الإبداع يلغي تاريخ العبوديَّة في عقل المرأة نفسها. حين أُبدع أشعر. بذاتي. أشعر أنّني موجودة لذاتي وليس للآخرين.




    > أين يصبح الآخر إذاً؟


    - الآخر يصبح هو الذات. يلتحم الآخر والذات في الإبداع الذي هو مثل الحب، الحب الحقيقي. حينها يصبح الاثنان ذاتاً واحدة، ولا يعود هناك وجود للغاية والوسيلة. غاية الإبداع هي الإبداع، ليس الإبداع وسيلة هو مثل الذات التي غايتها الذات.


    > أنتِ تتحدَّثين عن عالم آخر غير عالم الواقع، عالم مرتاح ومُرفَّه يتوسَّل الإبداع بذاته ولذاته وعالمنا المسكين الغارق في فقره وبؤسه وخرابه وافتقاره إلى حضور الآخر بكلِّ أطيافه يحتاج إلى إبداع روائي يتوسَّله المُبدع ليحلم بالتغيير...


    - هذه مأساتي. تغيير العالم حلمي. حلمي بأن يصبح الإبداع أو القدرة الإبداعية قادرة على إلغاء الفواصل والثنائيات والازدواجيات والعبودية حلمي أن يمحو الإبداع العبودية من عقل ووجدان وجسد الإنسان، رجلاً كان أو امرأة. هذا حلم خطير دفعت ثمنه حياتي وثلاث زيجات.


    الكذب هو الأخطر


    > أعود إلى السؤال الشخصي: واقعة الطلاق بينك وبين زوجك الثالث أثارت وتثير لغطاً واسعاً. ثمة من لا تقنعه ذريعة الخيانة والكذب، على ما تتَّهمين به طليقك بعد زواج موفَّق، كما كان يبدو للجميع، واستمر نحو نصف قرن. بصرف النظر عن أسباب أخرى ربما تتحفَّظين عليها، أسألك أيُّهما الأكثر إيلاماً وإيذاء بالنسبة إليك: الكذب أم الخيانة التي يعتبرها بعض الناس وجهة نظر؟


    - الكذب أخطر من كل شيء. بما في ذلك الخيانة، سواء في الحياة الخاصة أو العامة، كذلك في الكتابة. حين تعيشين مع إنسان يكذب عليك، يقول لك مثلاً إنه مرتبط بلقاء سياسي ثم يذهب إلى عشيقته. ويتكرر ذلك أكثر من مرة بل مرات لا تحصى. بماذا تشعرين؟ بالغضب، بالرفض، بالاستنكار؟ لا، فالأمر يتجاوز حدود هذه المشاعر. بكلمة واحدة، تشعرين أنك تعيشين مع رجل كاذب، مريض بالكذب. تكرَّر كذبه وتسامحتُ عدة مرات من أجل الأسرة والأولاد، ومن أجله أيضاً أردتُ أن أحفظه وأصونه من ألسنة السوء. حين تزوجت شريف تعاهدنا على الصدق. قلنا: إذا انتهى الحبُّ، واستنزفت العلاقة نفسها نفترق ونبقى أصدقاء، نطلّق ونبقى أصدقاء. ليس للزواج أن يكون غطاء ولا داعٍ للكذب. هو كذب على امتداد سنوات ولم يلتزم بالصدق. تنازلتُ كثيراً من أجل الأسرة والأولاد، لكنه في المرَّة الأخيرة تجاوز كلَّ الحدود. أراد أن يجمع بيني وبين عشيقته، يعني أن يعيدني إلى عصر الجواري. هذا أمر مهين وغير مقبول. تمَّ انفصالنا من ثلاث سنوات. منذ ذلك الحين وهو يعيش في شقة منفصلة. لكنه غدر بي حين أعلن في الصحف قصة طلاقنا وهذا ما اتفقنا على عدم إعلانه. هذا نوع من الغدر، من الانتقام.



    > ماذا تعنين بالانتقام؟


    - أراد أن يثأر منّي، لأني رفضتُ الحياة معه تحت سقف واحد. أنا لا أحتمل العيش في الكذب. الموضوع لا علاقة له بوجود امرأة أخرى. مشكلتي ليست في هذا بل في الكذب. بعض النساء الغبيّات يصورن أن الغيرة وراء كلَّ ما حصل. منهن من قالت: نوال المرأة انتصرت على نوال المفكِّرة.
    هذه لغة أنثوية غبيَّة تُقلّد لغة الذكورة الموروثة، لا شفاء منها بالثقافة ولا بالماركسية ولا بالقومية ولا بأي انتماء عقائدي.



    > هل تعتقدين بذبول الرغبة بالآخر المختلف حين يذبل الجسد؟


    - أبداً. الرغبة حقّ انساني مثل الحقّ بالحياة. ابتذالها فقط بإعلائها على مبدأ الحرية المسؤولة هو ما يجعلها متهومة ومُستنكرة.


    > سؤالي الأخير: راكمتِ إنتاجاً نوعياً غزيراً في قضايا المرأة، بحثياً وروائياً وفي أجناس أدبية أخرى. الآن وقد بلغتِ الثمانين (لك العمر الطويل)، هل تعتقدين أنك كتبتِ كلَّ ما تودَّين كتابته، أم إنك راغبة في إضافة المزيد مما لم تكتبيه بعد؟


    - أقول لكِ صادقة إنّي لم أكتب سوى القليل ممَّا يعتمل في داخلي، وممّا أريد كتابته. مع كلِّ كتاب أعتقد أنَّه سيكون الأخير. لكن الرغبة بالكتابة تعاودني من جديد فأشرع في كتاب آخر. صدقيني، ليس من السهولة أبداً إخراج ما في البئر. بئر الإبداع عميق، عميق، كلما أطلعنا منه الماء يعود ويفيض، يفيض، ويفيض.





    It's the only form of protest they're allowed
    I've seen their silent faces, they scream so loud
    If they were to speak these words, they'd go missing too
    Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



    لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
    ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!







  • #2
    رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

    بتشكرك لكن برأيي الخاص ان نوال السعداوي صاحبة افكار هدامة وبتحاول تخرج عن المألوف وهذا بسبب الاضطراب النفسي اللي عندا ومشان هيك تسعى (للفرقعة الاعلامية)
    وشكرا

    Comment


    • #3
      رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

      أنا كمان بتشكرك ..
      بس حابب اعرف من حضرتك شو الافكار الهدامة يلي طرحتها الدكتورة نوال السعداوي ؟
      ومن أي رواية استنتجت حضرتك بأن الدكتورة نوال تعاني من اضطراب نفسي وتسعى "لفرقعة إعلامية" ؟


      الدكتورة نوال السعداوي تعتمد أسلوب الصدمات للتأثير بالمجتمعات العربية تأثيراً ايجابياً ....
      أما ...
      العرب لايريدون أن يسمعوا أديباتٍ كنوال السعداوي تخبرهم بحقيقتهم وتضع يدها عالجرح




      It's the only form of protest they're allowed
      I've seen their silent faces, they scream so loud
      If they were to speak these words, they'd go missing too
      Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



      لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
      ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






      Comment


      • #4
        رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

        أنا ما قريتلها كتير
        بس بحسها بتوصف وبتحكي عن كل شي بنفوسنا وكل شي منخاف نحكيه
        my body is full of bleakness
        my heart is black
        my feeling is dead
        this is me,,,,,lady of the dark
        لا تسألني عن ديني مديون وعايف ديني
        لا دينك رح يوفي الدين
        ولا ديني رح يغّنيني

        سوريا بخير

        Comment


        • #5
          رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

          اهلين رهام منورة ..
          من أروع ماكتبت نوال السعداوي رواية "زينة"
          ومسرحية "الاله يقدم استقالته" بالروعة والقدم ..
          بتحكي عن كل واحد فينا وبتحرك عقولنا النايمة حتى نقدر نفكر من جديد



          It's the only form of protest they're allowed
          I've seen their silent faces, they scream so loud
          If they were to speak these words, they'd go missing too
          Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



          لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
          ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






          Comment


          • #6
            رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

            شكرا جوي قريبا رح جيب هالرواية
            لأنو بحب دايما حدى ينصحني بكتب
            شكرا إلك
            my body is full of bleakness
            my heart is black
            my feeling is dead
            this is me,,,,,lady of the dark
            لا تسألني عن ديني مديون وعايف ديني
            لا دينك رح يوفي الدين
            ولا ديني رح يغّنيني

            سوريا بخير

            Comment


            • #7
              رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

              نوال كاتبة رائعة و افكارها بناءة وما هدامة
              ١٩فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. ‏٢٠ وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ". آمِينَ.‏
              متى 28-19

              اهرب يا ولد ابو فهد بالبلد
              الهوى حمصي والعشق وثباوي

              Comment


              • #8
                رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                وانا ناطر الاخ صاحب "الفرقعة الاعلامية" يجاوبني بس ... على اسئلتي
                شكراً hinze


                It's the only form of protest they're allowed
                I've seen their silent faces, they scream so loud
                If they were to speak these words, they'd go missing too
                Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                Comment


                • #9
                  رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                  هلا
                  وشكرا على الموضوع
                  ١٩فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. ‏٢٠ وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ". آمِينَ.‏
                  متى 28-19

                  اهرب يا ولد ابو فهد بالبلد
                  الهوى حمصي والعشق وثباوي

                  Comment


                  • #10
                    رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                    هل ترين في الأنوثة والذكورة ثنائية تكامل بين مختلفين، على قاعدة الندِّية والسوية الإنسانيَّة. أم لك رأي آخر؟


                    - طبعاً لي رأي آخر. هل تعلمين من أين جاءت فكرة الذكورة والأنوثة؟ يحدّثنا التاريخ القديم عن نشوء النظام الطبقي الأبوي، أو النظام العبودي الذي أسَّس لهذه الفكرة، حيث يُنظر إلى المرأة بصفتها جسداً ينقصه الرأس (يعني أن المرأة مقطوعة الرأس)، زوجها هو رأسها. تبقى المرأة ناقصة حتى تتزوج. حينها تصبح كاملة لأن زوجها هو رأسها، أي عقلها. هذا هو الأساس الفكري الفلسفي العقائدي للنظام الأبوي الطبقي الذي انعكس في الأديان والعقائد. يقول الكتاب المقدّس إن الله رأس الرجل والرجل رأس المرأة. من هنا جاءت فكرة التكامل والثنائية: المرأة يكمِّلها الرجل، لكنه كامل من دونها. هذا سائد حتى اليوم، ومنعكس في القوانين والثقافة والاجتماع والتربية والتعليم.


                    أنا أعارض فكرة التكامل، وأؤمن أنَّ المرأة إنسان كامل قائم بذاته ولذاته، فهي لا تعيش من أجل الرجل، كما أنه لا يعيش من أجلها.

                    ________________________________




                    ................


                    صحيح. يجتمع في كلّ منّا الوعي واللاوعي. لكن العملية الإبداعية لا تتمُّ إلا بتحول اللاوعي إلى وعي، حينما يتحوَّل الخفيُّ إلى ظاهر. أنا أسميه الوعي الأعلى. الإبداع إذاً، ينبع من الوعي الأعلى لا من الوعي السفلي. وهذا اختلاف جوهري. حين أقول إنني أكتب ما أعيش وأعيش ما أكتب، أقصدُ أنني قاومت طوال عمري، طوال ثمانين سنةً، الازدواجية داخلي. ما أقوله في غرفة النوم خاصتي أكتبه. وما أفكِّر به في عقلي الباطن المراوغ يتحوَّل بإرادتي وبغير إرادتي إلى وعي وإدراك وإبداع. الإبداع ينبع من المعرفة وليس من المراوغة. قد تبدو فكرة كتابة الحياة وعيش الكتابة مثالية ومستحيلة، لكني أجدها صعبة وليست مستحيلة. أنا لا أؤمن بالمستحيلات. وبإمكاني أن أدرك لاوعي لحظة الكتابة وما بعدها أيضاً. من هنا لذَّة الإبداع التي هي لذَّة الاكتشاف، اكتشاف هذا اللاوعي، هذه المنطقة المجهولة.


                    _____________



                    ............


                    هالمرا مو معقولة..انا قريتلها كتاب زينة..طبعا ما بظن انو مسموحة هون اختي اشتريتها من لبنان...و نحن عائليا قريناها وحدة ورا التانية


                    هلأ شي طبيعي اني طبعا ما لواف على كلشي بتكتبو و هادا شي طبيعي و اذا ما حسيت فيه معناتو اني ما عندي رأي شخصي...

                    بس انا بتجذبني الاعمال الجريئة و للصدق نوال كتير كتير كتيييير جريئة و هادا شي كافي حتى احترمها

                    و الناس يلي بدن ينتقدوها بيقدرو يألفو كتب بتعاكس افكارها بنفس الطريقة يلي هي كتبت كتبها

                    مو " العين بالعين و السن بالسن" ؟

                    و ليس" العين بالسن و السن بالعين"..مو؟

                    بتمنى رسالتي وصلت

                    و شكرا جوي على موضوعك الحلو لك انت مواضيعك غير
                    Lux aeterna luceat eis, Domine, cum sanctis tuis in aeternum, quia pius es. Requiem aeternum dona eis, Domine; et lux perpetua luceat eis
                    ...
                    goth-73 سابقا...بعرف ما اشتقتولي xD

                    ونبحث عن ... الحب في قلوب جبانة

                    Comment


                    • #11
                      رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                      Originally posted by joey View Post
                      أنا كمان بتشكرك ..
                      بس حابب اعرف من حضرتك شو الافكار الهدامة يلي طرحتها الدكتورة نوال السعداوي ؟
                      ومن أي رواية استنتجت حضرتك بأن الدكتورة نوال تعاني من اضطراب نفسي وتسعى "لفرقعة إعلامية" ؟

                      الدكتورة نوال السعداوي تعتمد أسلوب الصدمات للتأثير بالمجتمعات العربية تأثيراً ايجابياً ....
                      أما ...
                      العرب لايريدون أن يسمعوا أديباتٍ كنوال السعداوي تخبرهم بحقيقتهم وتضع يدها عالجرح


                      اسفة بس نوال السعداوي ( وحسب رأيي الشخصي ) ما بتستحق ان الواحد يضيع وقتو بقراءة رواياتها التافهة انا أعتبرها من أصحاب شواذ الأفكار، بكفي انو بتدعو لأن ينسب الإبن إلى أمه وكأنه ولد زنا لا يستحق أن يحمل إسم ابيه
                      المشكلة أن نوال السعداوى وغيرها من اللي بيدعو لتحرير المرأة .. يستعذبن الإضطهاد حين يكون حقيقة ، ويختلقنه اختلاقا حين لايكون سوى وهم أو مجرد أحلام مزعجة !!

                      وبكرر هاد رأيي الشخصي

                      Comment


                      • #12
                        رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                        شكرا جوزيف
                        لك قربان ربك أنا أنت ومواضيعك الرائعة ولو
                        مميز دايما
                        أنا بحترمها كتييييييييييييييير لنوال السعداوي وكتيييييييييير بتعجبني كتاباتها
                        Awesome Topic Keep going
                        ونايري بدي كتاب زينة إذا ما عندك مانع ولو
                        Joey أنت بقلوبنا ع طول تروح وترجع بالسلامة


                        Wie weit muss ich gehen
                        Um zu sehen
                        Wie viel muss ich geben
                        Um zu fühlen





                        Comment


                        • #13
                          رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                          شكرا كتير جو ...يسلمو ايديك
                          ع فكرة الكاتبة نوال اديبة من النادر ان تتكرر وكاتبة لا يمكن ان تجارى

                          وقبل كل شيء هي انسانة تعرف حقوقها جيدا وتدافع عنها
                          ولو كان ذلك على حساب حياتها
                          ومهما تناولتها اقلام الحاقدين و المنتفعين سوف تبقى فريدة
                          ومنارة الدفاع عن الحقوق

                          شكرا جو مرة تانية
                          يا قارئ كلماتي بالعرضِ ..وقارئ كلماتي بالطّولْ لا تبحثْ عن شيءٍ عندي ..يدعى المعقولْ ..إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي ..بالجّملةِ والتّفصيلْ ..
                          ولهذا
                          لا تُتعبْ عقلكَ أبداً بالجّرحِ وبالتّعديلْ ..وبنقدِ المتنِ..وبالتّأويلْ ..خذها منّي.. تلكَ الكلماتُ ..وصدّقها من دونِ دليلْ..بعثرها في عقلكَ
                          لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ ..الفاعلُ يفعلُ ..والمفعولُ به يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ
                          هذا تفكيرٌ عربيٌ ..عمليٌ..شرعيٌ ..مقبولْ في زمنٍ فيهِ حوادثنا
                          كمذابحنا ومآتمنا...أفعالٌ تبنى للمجهولْ

                          Comment


                          • #14
                            رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                            عيب علينا نقول اولاد الزنا...

                            عيب هالحكي عيب...

                            لكان الايتام كلن اولاد زنا؟

                            ليش لازم نحمل الاطفال اخطاء امهاتم و ابائهم...حرام علينا وين انسانيتنا وين رحتمنا وين المساواة و العدالة


                            بيشو الكتاب لأختي لازم اسألها بالاول ههه
                            بس يمكن بتقدر تنزلها من النيت
                            Lux aeterna luceat eis, Domine, cum sanctis tuis in aeternum, quia pius es. Requiem aeternum dona eis, Domine; et lux perpetua luceat eis
                            ...
                            goth-73 سابقا...بعرف ما اشتقتولي xD

                            ونبحث عن ... الحب في قلوب جبانة

                            Comment


                            • #15
                              رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                              Originally posted by GOTH-73 View Post
                              هل ترين في الأنوثة والذكورة ثنائية تكامل بين مختلفين، على قاعدة الندِّية والسوية الإنسانيَّة. أم لك رأي آخر؟


                              - طبعاً لي رأي آخر. هل تعلمين من أين جاءت فكرة الذكورة والأنوثة؟ يحدّثنا التاريخ القديم عن نشوء النظام الطبقي الأبوي، أو النظام العبودي الذي أسَّس لهذه الفكرة، حيث يُنظر إلى المرأة بصفتها جسداً ينقصه الرأس (يعني أن المرأة مقطوعة الرأس)، زوجها هو رأسها. تبقى المرأة ناقصة حتى تتزوج. حينها تصبح كاملة لأن زوجها هو رأسها، أي عقلها. هذا هو الأساس الفكري الفلسفي العقائدي للنظام الأبوي الطبقي الذي انعكس في الأديان والعقائد. يقول الكتاب المقدّس إن الله رأس الرجل والرجل رأس المرأة. من هنا جاءت فكرة التكامل والثنائية: المرأة يكمِّلها الرجل، لكنه كامل من دونها. هذا سائد حتى اليوم، ومنعكس في القوانين والثقافة والاجتماع والتربية والتعليم.


                              أنا أعارض فكرة التكامل، وأؤمن أنَّ المرأة إنسان كامل قائم بذاته ولذاته، فهي لا تعيش من أجل الرجل، كما أنه لا يعيش من أجلها.

                              ________________________________




                              ................


                              صحيح. يجتمع في كلّ منّا الوعي واللاوعي. لكن العملية الإبداعية لا تتمُّ إلا بتحول اللاوعي إلى وعي، حينما يتحوَّل الخفيُّ إلى ظاهر. أنا أسميه الوعي الأعلى. الإبداع إذاً، ينبع من الوعي الأعلى لا من الوعي السفلي. وهذا اختلاف جوهري. حين أقول إنني أكتب ما أعيش وأعيش ما أكتب، أقصدُ أنني قاومت طوال عمري، طوال ثمانين سنةً، الازدواجية داخلي. ما أقوله في غرفة النوم خاصتي أكتبه. وما أفكِّر به في عقلي الباطن المراوغ يتحوَّل بإرادتي وبغير إرادتي إلى وعي وإدراك وإبداع. الإبداع ينبع من المعرفة وليس من المراوغة. قد تبدو فكرة كتابة الحياة وعيش الكتابة مثالية ومستحيلة، لكني أجدها صعبة وليست مستحيلة. أنا لا أؤمن بالمستحيلات. وبإمكاني أن أدرك لاوعي لحظة الكتابة وما بعدها أيضاً. من هنا لذَّة الإبداع التي هي لذَّة الاكتشاف، اكتشاف هذا اللاوعي، هذه المنطقة المجهولة.


                              _____________



                              ............


                              هالمرا مو معقولة..انا قريتلها كتاب زينة..طبعا ما بظن انو مسموحة هون اختي اشتريتها من لبنان...و نحن عائليا قريناها وحدة ورا التانية


                              هلأ شي طبيعي اني طبعا ما لواف على كلشي بتكتبو و هادا شي طبيعي و اذا ما حسيت فيه معناتو اني ما عندي رأي شخصي...

                              بس انا بتجذبني الاعمال الجريئة و للصدق نوال كتير كتير كتيييير جريئة و هادا شي كافي حتى احترمها

                              و الناس يلي بدن ينتقدوها بيقدرو يألفو كتب بتعاكس افكارها بنفس الطريقة يلي هي كتبت كتبها

                              مو " العين بالعين و السن بالسن" ؟

                              و ليس" العين بالسن و السن بالعين"..مو؟

                              بتمنى رسالتي وصلت

                              و شكرا جوي على موضوعك الحلو لك انت مواضيعك غير

                              أنا حابب أشكريك كتير على كل رسايليك يلي بحسها نابعة من قلب انسانة بتآمن بكل شي بتحكيه
                              أكيد أكيد بيحق لمعارضي الدكتورة نوال أن يؤلفوا كتباً تشرح افكارهم وفي فئة بنسميها "النخبة" رح يحكمو على الطرفين وكل امرأة بتقرأ لنوال السعداوي بتحس إنو هيي من كتب هالراوية وليس الدكتورة نوال
                              شكراً ع ردوديك الرائعة يلي بحطها أوسمة بكل مواضيعي أحلى نايري


                              It's the only form of protest they're allowed
                              I've seen their silent faces, they scream so loud
                              If they were to speak these words, they'd go missing too
                              Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                              لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                              ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                              Comment


                              • #16
                                رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                                انا بحترم رأي الاخت black horse
                                بس في أشياء كتيرة مابتستحق نضيع وقتنا عليها
                                مثلاً برامج التلفزيون شو عم نستفيد منها ؟
                                الصبيحية عند الجارة ! الوقفة ساعتين قدام المراية !
                                عالاقل لما بنقرأ بغض النظر عن جودة مانقرأ فإننا بعملية القراءة فقط نطور ذواتنا ياعزيزتي

                                بس كيف حكمتي على رواياتها بأنها تافهة قبل أن تقرأيها وتلمسيها ؟
                                عفواً ماتعرفنا بحضرتيك
                                انا مع حقيك بنقد أدب نوال السعداوي فهو غير منزل , وحتى لو منزل بالنسبة إلي بيحقليك تنتقديه
                                لكن انتي لم تقرأي لتحكمي , ولم تطلعي على آراء دكاترة كبار ونقاد عظماء في مجال الأدب بما كتبت نوال السعداوي
                                نوال السعداوي 60 عاماً من النضال بالريشة والمحبرة والقلم
                                نوال السعداوي وضعت على قائمة الموت من قبل الجماعات المتطرفة الارهابية واستحقت لقب الشهيدة الحية
                                نوال السعداوي دخلت سجن حكومة السادات المتطرفة دينياً ونفيت من وطنها وأرضها وسمائها ولم يبقً لها صديق غير قلمها , فمن نحن لنحكم دون أن نقرأ ؟
                                هذا انتقاد "تافه" وتافه جداً لأديبة ودكتورة كبيرة أضاعت أيام عمرها في سبيل الوصول إلى هدفها ؟
                                قبل أن نطلق الشتائم على الدكتورة نوال يجب أن نسأل أنفسنا نحن
                                ماذا قدمنا للبشرية ؟ ماذا قدمنا للبشرية حتى نحكم على .. العظماء
                                تحياتي

                                بالنسبة لموضوع نسبة الولد إلى أمه
                                كان هالشي طبيعي بمنطقتنا أيام الامبراطورية الرومانية
                                وبتقدري حضرتيك تقرأي هالشي بـ " نشأة الحقوق : القانون الروماني" للدكتور محسن الشيشكلي
                                وشو فيه ابن الزنا ؟ هالحكي بالقرن 21 صار عيب
                                بتعجب من بعض الناس كيف بيطالونا نرجع لأيام "وأد البنات" وقتل النساء بذريعة الشرف
                                عجيب


                                It's the only form of protest they're allowed
                                I've seen their silent faces, they scream so loud
                                If they were to speak these words, they'd go missing too
                                Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                                لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                                ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                                Comment


                                • #17
                                  رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                                  Originally posted by pesho View Post
                                  شكرا جوزيف
                                  لك قربان ربك أنا أنت ومواضيعك الرائعة ولو
                                  مميز دايما
                                  أنا بحترمها كتييييييييييييييير لنوال السعداوي وكتيييييييييير بتعجبني كتاباتها
                                  Awesome Topic Keep going
                                  ونايري بدي كتاب زينة إذا ما عندك مانع ولو
                                  يخليلي ياك بيثوووووو


                                  It's the only form of protest they're allowed
                                  I've seen their silent faces, they scream so loud
                                  If they were to speak these words, they'd go missing too
                                  Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                                  لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                                  ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                                    Originally posted by civilknight View Post
                                    شكرا كتير جو ...يسلمو ايديك
                                    ع فكرة الكاتبة نوال اديبة من النادر ان تتكرر وكاتبة لا يمكن ان تجارى

                                    وقبل كل شيء هي انسانة تعرف حقوقها جيدا وتدافع عنها
                                    ولو كان ذلك على حساب حياتها
                                    ومهما تناولتها اقلام الحاقدين و المنتفعين سوف تبقى فريدة
                                    ومنارة الدفاع عن الحقوق

                                    شكرا جو مرة تانية

                                    شي أكيد اكيد
                                    تعيش الدكتورة نوال السعداوي وتعيش الدكتورة ابتهال الخطيب للأبد



                                    It's the only form of protest they're allowed
                                    I've seen their silent faces, they scream so loud
                                    If they were to speak these words, they'd go missing too
                                    Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                                    لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                                    ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                                      بالنسبة لرواية "زينة" للدكتورة نوال السعداوي
                                      هيي مو ممنوعة بسورية وفينا نشوف "الطبعة الرابعة" بس أكيد ليس في جميع المكتبات
                                      روحو عالعزيزية , حد shadows
                                      في مكتبة صغيرة عالزاوية
                                      بتشوفو حاطط الرواية فوق الكل
                                      فوتو ببساطة وطلبوها
                                      لأنو عند دار الاصمعي عم توصل وتخلص بنفس اليوم واذا بدكون تشتروها من دار الاصمعي بالجميلية لازم توصوه قبل وقت

                                      بس بالفعل أروع ماكتبت نوال ..... زينة


                                      It's the only form of protest they're allowed
                                      I've seen their silent faces, they scream so loud
                                      If they were to speak these words, they'd go missing too
                                      Another woman on a torture table.. what else can they do?:P



                                      لقد صعد السيد المسيح إلى الجلجثة لكي يعلم الناس الحب،
                                      ومازالوا منذ ألفي عام يتعلمون صناعة الصلبان فقط!






                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: نوال السعداوي: التاريخ سينصف تجربتي

                                        جوي وبالشام وين بدي لاقيها؟
                                        my body is full of bleakness
                                        my heart is black
                                        my feeling is dead
                                        this is me,,,,,lady of the dark
                                        لا تسألني عن ديني مديون وعايف ديني
                                        لا دينك رح يوفي الدين
                                        ولا ديني رح يغّنيني

                                        سوريا بخير

                                        Comment

                                        Working...
                                        X