• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

وين عايش انت

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • وين عايش انت

    مرحبا شباب
    في عندي فكرة اذا حابين نعملها واذا ما حابين نلغيها
    وهي بأن كل شخص من عندنا ساكن في منطقة معينة
    وفي بيئة مختلفة وبيها معالم مختلفة واماكن مشهورة
    فالفكرة هي كل شخص الي حاب يشارك يكتب نبذة عن
    المنطقة الي ساكن فيها او معلومات عامة عن المنطقة
    واذا تخلون صورة يكون احسن
    اذا حبيتو الفكرة نريد الجواب حتى نبلش؟؟؟

  • #2
    و الله الفكرة حلوة بس مين رح يبلش
    بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


    فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


    يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




    best friends
    Infinity and eternity


    Comment


    • #3
      أي خيي كلود جميلة الفكرة بس مين رح يبلش؟ القصة بدها موضوع تعبير و هدول ماني شاطر فيون انا بس بنجرب.
      عـنــــــــــــا طلــــــــــوع الشمس أحلــــى
      عـنـــــــــــــا بيت القـمـــــــــــــــــــر أعلى
      عنا تراب الأرض أغلى من دهب القصور


      Comment


      • #4
        يلا خيو ... أنا رح بلش ...

        عنوان السكن : حمص .. الحميدية ...

        منطقة كتير حلوة .. فيها كل شي .. يعني فيك تعتبرها أكتر من سوق .. وبمجرد أنك سكنت فيها .. مارح تحتاج شي

        موجود فيها مطاعم كتير حلوة وفيك تعتبرها أثرية .. (جوليا بلاس) (بيت الأغا) وفيها كفيتريات كتير مشهورة (بلو ستون)

        منحكي شوي عن الكنائس ..
        (كنيسة القديس مار جاورجيوس) وهيي كنيسة للروم الأورثوذوكس .. (محلي قريب من هي الكنيسة كتير- زورونا قريباً)
        (كنيسة السيدة أم الزنار) وهيي كنيسة للسريان الأورثوذوكس .. وموجود فيها زنار السيدة العذراء
        (كنيسة القديس مارليان) وهيي كنيسة صايرة بمنطقة أخر الحميدية وأول منطقة تانية أسمها الورشة
        (كنيسة الأخوية المريمية) وهيي كنيسة تابعة لطائفة السريان الكاثوليك
        (كنيسة سيدة السلام) وهيي كنيسة تابعة لطائفة الروم الكاثوليك

        وفي شغلات كتير ممكن نحكي عنها بس لازم تساعدني ريم .. وانشالله مندعم الموضوع بالصور

        يتبع ...
        مشتقلك ياجورج وع بالي زورك
        الله يرحمك يا جورج
        بوعدك ماانساك شو ماصار
        ياأحلى ملاك
        تعبان ومتدايق وبدي ابكي
        ومادخل الرجولية بالدموع وإذا مااقتنعت مني ...
        أنا ماني رجال

        Comment


        • #5
          شكراً للردود جميعاً ومادام الفكرة حلوة فراح احكي عن المنطقة الي عايش فيها
          وقبل ما ابداً نشكر زيكو على المعلومات عن المنطقة الي ساكن فيها
          أما بالنسبة الي
          عنوان السكن:ناحية القوش- محافظة نينوى - العراق
          وهي ناحية تقع في شمال العراق بين محافظتي دهوك ونينوى واداريا تابعة لناحية نينوى
          وتعتبرمنطقة قديمة جداً موجودة قبل ميلاد المسيح ولقرون واسمها مذكور في العهد القديم عن طريق وصف النبي ناحوم بأنتمائه اليها أي بذكرناحوم الألقوشي حيث قبرالنبي ناحوم موجود حالياً فيها
          عدد سكان القوش تقريباً 7000 نسمة حالياً حيث كان العدد اقل ولكن بسبب الهجرة
          من بغداد والأحداث في العراق والهجرة ازداد العدد حيث كان قبلاً 5000 نسمة
          جميع السكان هم من المسيحيين ومن طائفة الكلدان كاثوليك
          والقوش تعتبر مقر لأبرشية وفيها اسقف وفيها كنيستين كبيرتين كنيسة ماركوركيس وكنيسة مارقرداغ ويخدمها كاهنين
          أما بالنسبة للمزارات ففيها المزارات التالية:
          1)مزار ماريوسف 2)مزارمارت شموني 3)مزارمارسهدونا 4)مزارمارشمعون
          5)مزارماريوحنا
          وتشتهر القوش بأنها كانت مقر البطريركية الكلدانية ولمدة قرون عدة الى ان تحولت من عندها وكذلك تشتهر بالخطاطين الكثيرين
          وهناك المزيد المزيد لقوره ولكن لا اريد ان اطول عليكم
          واذا رغبتم للأطلاع على المزيد زورو المواقع التالية عن القوش
          www.alqosh.net
          www.alqush.com
          وأذا كان هناك اضاف المزيد فأرجو من صديق الطفولة وصديقي العزيز لحد الآن
          كلداني اضافة ما يريد اضافته لأن كلداني هو من القوش ايضاً
          كلدانيييييي عليك تنزيل الصور لأن تدري الصور صعبة تنزل من عندي
          وشكراً

          Comment


          • #6
            حلو كتير زياد انا حت لعند بلو ستون وبيت الآغا عن جد حلوين .....

            المهم أنا من عفرين منطقه شمال حلب وهي يا سيدي منطقه قديمه تاريخيا وتستحق الزياره للي عندو هوايه بالشغلات التاريخيه منبدأ


            في العهد الروماني ، كان يمر من موقع مدينة عفرين الحالية ، إحدى الطرق الرومانية المعبدة / السريعة /

            ولذلك كان من الضروري أن يكون هناك جسراً . وقد أظهرت الحفريات التي كانت تجري في الحي الجنوبي من المدينة القديمة ، أي على الجهة الجنوبية من شارع طريق جنديرس ، أحجار بناء ضخمة ، ربما كانت أساسات لأبنية قديمة ، أو أحجار القاعدة لذلك الطريق الروماني القديم

            وتذكر كتب التاريخ ، أنه في القرون الوسطى - حوالي القرن الرابع عشر للميلاد - كان في موقع المدينة ، جسر يسمى جسر قيبار ، على أسم المدعو علي قيبار صاحب حصن قيبار ، الذي لاتزال تشاهد في شمال غرب قرية عرش قيبار الحالية

            وفي أواخر العهد العثماني ، كان في موقع المدينة خان لإيواء المسافرين وحيواناتهم بجانب الجسر في مكان مبنى البلدية الحالي تقريباً

            وبعد وضع الحدود السورية التركية بموجب اتفاقيات فرنسية - تركية في عام 1922 ، قسمت المنطقة بشكل رسمي إلى قسمين ، فبقي القسم السوري دون مركز إداري تحل مكان مدينة كلس التي بقيت كافة الوثائق الإدارية ومايتعلق بأمور الناس الشخصية وسجلات النفوس وغيرها في كلس .

            وحينما سمى الفرنسيون القسم السوري من جبل الأكراد بقضاء كرداغ في نفس العام ، كان لابد من تأسيس مركز إداري للقضاء ، فوقع اختيارهم الأخير على موقع مدينة عفرين الحالية ، بجانب الجسر الجديد الذي كان الألمان قد أقاموه هناك في أواخر القرن التاسع عشر ، ولذلك كان الناس يسمون المدينة إلى أمد قريب بـ كوبرييه أي الجسر بالتركية . وباشر الفرنسيون ييناء الأبنية الحكومية ابتداء من عام 1923

            ومن أوائل سكانها فكانوا بعض آغوات المنطقة ، مثل آل سيدو ميمي ، وآل غباري ، وزعيم الإيزديين حينها درويش آغا شمو ، ثم أحمد خليل من معمل اوشاغي وغيرهم وأيضاً الأرمن الذين هربوا من بطش الأتراك و عملوا في مهنة الحدادة وغير ذلك من الأعمال الأخرى التي كانت القوات الفرنسية بحاجة إليها وخاصة في تجهيز الخيول

            ويبلغ عدد سكان مدينة عفرين حالياً حوالي / 80000 / نسمة ، حسب تقديرات بلدية المدينة ، وهي مركز لمنطقة تتبعها ست نواح ، ويبلغ عدد سكان منطقة عفرين حسب سجلات الأحوال المدنية في نهاية عام / 2000 / ما يقارب / 450000 / نسمة ، أما المقيمون فعلياً في المنطقة حسب إحصاء عدد السكان لعام / 1994 / ونسب الزيادة السنوية للسكان في سوريا فقد بلغ في نهاية عام / 2000 / حوالي / 200000 / نسمة تقريباً

            ويبلغ اجمالي مساحة منطقة عفرين ( 202775 ) هكتار كما جاء في احصاء مديرية الزراعة في المنطقة

            وحول اسم عفرين ، فقد تعددت الآراء والأقاويل حول أصله ، فهو اسم كردياً صرفاً من

            Ava riwên

            أي الماء الحمراء العكرة

            أما أول ذكر لاسم عفرين بشكله الحالي من حيث اللفظ والمعنى ، فقد جاء في نصوص آشورية تعود إلى القرن التاسع على شكل

            Apre

            وبنفس الشكل تقريباً في نصوص تاريخية للمؤرخ سترابون منذ القرن الخامس قبل الميلاد ، ويجمع المؤرخون أن

            Ap

            تعني الماء في اللغات الآرية القديمة ، وهي الكردية الحالية ربما تعني مجرى أو مسيل ماء .




            لمحة عن بازار مدينة عفرين :


            تم انشاء البازار في مدينة عفرين عام 1927 على يد أول رئيس بلدية لمدينة عفرين السيد جميل بافي آغا من قرية قاطمة وتم تحديد يوم الأربعاء من كل أسبوع لسوق البازار حيث كان موقعه القديم في القسم الشمالي من مقر البلدية الحالية ويتم بيع وتبادل السلع والأشياء الضرورية لأهل المدينة بالاضافة إلى بيع الخضروات والألبان والأجبان وكافة أنواع الحبوب والغراس والزيت والزيتون التي تشتهر بها منطقة عفرين عن غيرها من المناطق السورية .
            Hovanoov
            هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
            يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

            إننا أسياد النجوم .
            إننا اسياد الكواكب والغيوم
            وهم لا يعلمون ......
            انهم انفسهم يعبدون .
            ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
            Know God...No Pain
            NO God...Know Pain

            Comment


            • #7
              ومنبدأ بالماكن اللي ممكن تزورها
              سد 17 نيسان في منطقة عفرين


              اقر هذا المشروع في عام 1984 من بعد دراسات مستفيضة من قبل وزارة الري وتم تلزيمه الى مؤسسة الاسكان العسكرية ي وعلى اثر ذلك وبنفس العام قام الرفيق عبد الرؤوف الكسم الذي كان يشغل انذاك منصب رئيس مجلس الوزراء وبالنيابة عن السيد الرئيس الراحل الخالد حافظ الاسد بوضع حجر الاثاث لمشروع بناء سد 17 نيسان على نهر عفرين في وادي قرية ميدانكي .

              -الهدف من المشروع : ري بحدود 30 الف هكتار من سهول عفرين .

              -تنظيم جريان النهر وحماية المنطقة من الفيضان.

              -تخزين كمية 190مليون متر مكعب من المياه .

              -توليد طاقة كهربائية بحدود 20 ميغاواط .

              -تحسين المنطقة سياحيا .

              -جر مياه الشرب من البحيرة الى منطقتي عفرين واعزاز.

              السد عبارة عن سد ركامي ارتفاعه 78 متر بنواة غضارية مركزية بتخزين اعظمي \220\ مليون متر مكعب وبطول 1400 متر وعرض من القاعدة 400 متر وعرض من القمة 10 متر .
              Hovanoov
              هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
              يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

              إننا أسياد النجوم .
              إننا اسياد الكواكب والغيوم
              وهم لا يعلمون ......
              انهم انفسهم يعبدون .
              ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
              Know God...No Pain
              NO God...Know Pain

              Comment


              • #8
                المواقع الأثرية الهامة في عفرين ...
                خليكوم معي لقلكون والله جنا ع حالو صاحب الموضوع

                توجد في منطقة عفرين العشرات بل المئات من المواقع الأثرية الهامة التي تعود إلى عصور زمنية مختلفة. فقد كانت هذه البقعة الجغرافية الصغيرة موطنا للإنسان منذ اقدم العصور. فعبرها مر سلف الإنسان (هومواركتوس) قبل حوالي مليون عام؛ متوجها شرقا إلى آسيا وغربا نحو أوربا. وفي كهف ( دودرييه ) وجد إنسان ( نياندرتال ) قبل مائة آلف عام،كما كانت موطنا للإنسان العاقل منذ حوالي أربعين ألف سنة، فأسس في موقع (عيندارا) إحدى أولى القرى الزراعية في الشرق الأدنى (الأوسط). واحتضنت أيضا إبداعات حضارة من بلاد ما بين النهرين . وعلى ترابها، وبجوارها في سهل العمق، ومع إطلالة العصور التاريخية في بداية الألف الثالثة ق.م، تأسست مملكة ( آلالاخ ) التي تعتبر من بواكير دول العصور التاريخية في الشرق الأدنى، وربما هي الأولى على الإطلاق في القسم الغربي والشمالي الغربي من الهلال الخصيب .

                كما وجدت في هذه المنطقة شعوب ودول عديدة، مثلما تذكر المصادر التاريخية. ومن هؤلاء: الهوريون، والميتانيون، والحثيون، والآشوريون، والآراميون، وشعب أورارتو، والمديون، والفرس، واليونان، ثم الرومان، والعرب المسلمون. وفي العهود الإسلامية المتأخرة، وصلت إلى هذه المنطقة، دول وأقوام أخرى، منهم الأتراك، والصليبيون، والمغول . إضافة إلى سكانها الأصليين.

                ورغم هذا التاريخ الطويل والمثير من الحياة البشرية المتواصلة في جبال ووديان منطقة عفرين، وغزارة المواقع والأماكن الأثرية فيها، والتي تعتبر من إحدى اكثر مناطق سوريا غنى بالآثار، إلا أن يد التنقيب ظلت بعيدة عنها، واقتصرت على بعض عمليات تنقيب من قبل بعثات أثرية أجنبية غالبا، على المواقع الأثرية البارزة للعيان، والتي تُعَبِر عن نفسها دونما حاجة إلى جهد كبير. وللأسف الشديد، فان بعضا مما أزيل عنه التراب من الآثار، تم التعامل معها بمنتهى الإهمال .فقد تحول ،الفن الرائع في التماثيل البازلتية لمعبد ( تل عيندارا )، التي حافظت الطبيعة على معالمها كاملة لأكثر من ثلاثة آلاف عام، تحول إلى أشلاء لتماثيل متناثرة بفعل عوامل الجو، وندرة الإمكانات المادية، والخبرات الكافية وثم العبث بها. أما باقي الأماكن الهامة الأخرى، والتي تضم عشرات التلال القديمة، والمئات من المواقع الأثرية، فلم تمتد إليها سوى يد لصوص الآثار التي كانت اكفأ وأسرع في الكشف عنها، من المؤسسات الحكومية المتخصصة في حقل الآثار والثقافة.

                ولذلك فان الغالبية العظمى من الآثار المكتشفة في المنطقة، هي تلك الظاهرة في العراء، ولم تكن بحاجة إلا إلى شيء من التدقيق التاريخي، وتحديد للمواصفات، ليكون كافيا للتعرف على نوعها، وعصرها، وجنسية مبدعيها.

                إن جميع الآثار والمواقع الأثرية المعروفة بتاريخها واصلها في المنطقة ،تكاد تكون من العهود الإغريقية ( اليونانية والرومانية والبيزنطية ). وللحقيقة؛ فان تلك العهود الإغريقية اختلفت تماما عن التي سبقتها، كالعهد الفارسي، أو الآشوري، أو التي أتت بعدها كالعهد العربي الإسلامي وما تلتها. فقد عمد هؤلاء الإغريق إلى الاستيطان المدني في المناطق التي فتحوها من الشرق الأدنى، على عكس الفرس والآشوريين، الذين اكتفوا بالاحتلال العسكري. فقد عمد الاسكندر المكدوني ومن بعده (سلوقس نيكاتور ) إلى إطلاق حركة عمران ضخمة، وأنجزوا بناء العديد من المدن، بغية الإقامة والاستيطان. ومن بين المدن الأكثر شهرة في منطقة عفرين ، هي سيروس (نبي هوري )، التي بنيت في العهد السلوقي. وكذلك مدينة (إنطاكية) القريبة من الجبل التي أصبحت فيما بعد عاصمة الدولة السلوقية، ومن ثم عاصمة الولاية الرومانية الشرقية ( سوريا واسيا الصغرى )، وأيضا ثالث مدينة في العالم الروماني، من حيث عدد السكان، إذ تضم حوالي / 600 / ألف نسمة. وازدهرت الحياة في المناطق المحيطة بها بشكل واسع. حيث تذخر منطقة عفرين، والمنطقة الواقعة شمال إنطاكية، بأطلال عشرات القرى والمدن والمساكن الريفية الجميلة التي تعود أكثرها إلى أواخر العهد الروماني . بحيث تعتبر منطقة الكتلة الكلسية في شمال سوريا، التي يمتد قسمها الشمالي من الحدود التركية في الشمال، إلى جبل شيخ بركات في الجنوب، فريدة من نوعها في الشرق الأدنى، بغزارة مواقعها التاريخية، وفوائدها الأثرية لقراها .

                وفي زمن الاحتلال العثماني لهذه البلاد؛ لم تحتل مسألة حماية الآثار والتنقيب عنها، أي حيز من الاهتمام. فقط؛ كان هناك بعض الرحالة، والمستشرقين الذين جابوا هذه البلاد /كرحالة اكثر من كونهم باحثين أثريين/، ودونوا مشاهداتهم، ونتاج أبحاثهم في كتب قيمة جدا بالنسبة إلى تلك الفترة التي كان فيها الظلام العثماني يلف كل شيء في هذه البلاد. وقد أصبحت تلك الدراسات، فيما بعد، حافزا للكثير من البحاثة المستشرقين، للتوجه صوب هذه البلاد، بعد زوال حكم السلطنة العثمانية عنها، وحلول الدول الأوربية محلها، وكان من قَدَر سوريا، أن تخضع للفرنسيين أيضا، لفترة تقارب ربع قرن من الزمن / 1920-1945 .
                قلعة النبي هوري :يوجد موقع نبي هوري في أقصى الزاوية الشمالية الشرقية من منطقة عفرين . وهو لايبعد عن الحدود الدولية مع تركيا سوى /2/ كم. وتبلغ المسافة بينه وبين مدينة عفرين نحو / 45 / كم، وعلى بعد / 10 / كم من بلدة بلبل.

                يمر نهر صابون إلى الشرق منه على مسافة / 1.5 / كم. وفي نهاية الانحدار الشرقي للموقع، نبع يسمى ( غرمكه ) ، وهو نبع غزير المياه، يصب في نهر صابون بعد عشرات الأمتار من تفجره.

                أما مدينة نبي هوري، فتقع على السفح الشرقي للمرتفع الجبلي الذي أقيمت قلعة نبي هوري. والمدينة تتحدد من الجنوب بمرتفعات قليلة الارتفاع مغطاة بأشجار الزيتون. أما من الشمال: فتتراءى الطبيعة الجميلة للقرى السورية الواقعة خلف حدود تركيا. ومنطقة نبي هوري من مناطق الاصطياف الممتعة في محافظة حلب، يرتادها مئات المصطافين أسبوعيا، من أهالي المنطقة ومدينة حلب، كما تزورها الفرق السياحية الأجنبية للتعرف على مدينة سيروس وقلعتها وآثارها الرائعة، ولكن وللأسف الشديد، لم يبق من القلعة سوى أجزاء من سورها. ويقابل موقع القلعة من الغرب قمة جبلية أخرى، عليها أطلال آثار، كانت عبارة عن حصن تابع للقلعة الأم، ويقال انه كان يصل بينهما نفق بينهما.

                ولهذا الموقع الأثرى عدة تسميات. فهو يعرف حاليا بـ ( نبي هوري )، قلعة هوري، أو قلعة نبي هوري، والاسم اليوناني للمدينة هو ( سيروس )، وسميت أحيانا (آجيا بولس) أي مدينة القديسَين كوزما ودميانوس اللذان بنيا كنيسة حول قبريهما، فقد دخلت سيروس المسيحية عل يد (سمعان الغيور) الذي بنى فيها كنيسة، ومات ودفن فيها. أما المؤرخون العرب والمسلمون فقد كتبوا اسمها على شكل ( قورش ) وأحيانا ( كورش ) ، ولجميع هذه الأسماء صلة بتاريخ استيطان هذا الموقع، وبناء المدينة فيها، والأحداث التي وقعت حولها.

                فللاسم ( هوري ) رواية تقول: انه يعود إلى اسم ( اوريا ابن حّنان ) أحد قادة نبي داوود، الذي قتل في معركة هناك ودفن فيها، وقصة داوود مع زوجة ذلك القائد التي جرت هذه الأحداث في أوائل الألف الأول ق.م، معروفة تقول رواية دينية (( أن النبي ( داوود )، احب زوجة قائده أوريا، فأرسله إلى القتال في تلك الجهات، لكي يأخذ زوجته بعد مقتله. وهناك من المؤرخين من يرى أن هذه رواية مغرضة، لمناقضتها عصمة الأنبياء ،( الدر المنتخب، ص 225 ) .

                كما أن ( هوري ) اسم شعب جبلي قديم سكن جبال زاغروس وطوروس ، وله ذكر في تاريخ الشرق الأدنى، يغطي نصف الألف الثالثة، وكل الألف الثانية ق.م. حيث انتشر هذا الشعب بكثافة في كل أرجاء الهلال الخصيب والنصف الشمالي من بلاد الرافدين. وتأسست الإمبراطورية الميتاهورية الكبيرة في أواسط الألف الثانية ق.م الميلاد، وسيطرت على كامل الشرق الأدنى القديم تقريبا. ويعتبر هذا الشعب الهوري سلفا قديما لشعوب هذه المنطقة. ولاتزال في هذه المطقة أماكن تحمل اسم هوري، مثل: كهوف وخرائب الهوريين قرب قرية جويق، وأيضا اسم جبل ( هاوار ) القريب لفظيا من اسم هوري. أما الاسم سيروس فتقول بعض المصادر انه اللفظ اليوناني لاسم الملك الفارسي (كورش ) و يعود وجود المدينة إلى أيامه. وقد كتبه العرب أيضا على شكل ( قورش ) أحيانا.

                أما عن تاريخ بناء المدينة، فإن المصادر تقول: انه في الفترة السابقة للهلينية (اليونانية )، كانت هناك مدينة، واغلب الاعتقاد، أنها كانت موجودة منذ الفترة الهورية.

                أما المدينة الحدث ( سيروس ) التي نرى أطلالها الآن، والتي بناها القائد اليوناني (سلوقس نيكاتور) مؤسس الدولة اليونانية السلوقية في الشرق، وتقول المصادر التاريخية انه باسم بلدة في بلاد اليونان.

                - مدينة سيروس في الفترة اليونانية( 312-64 ) ق.م:

                لايعرف تاريخ بناء المدينة بشكل دقيق، ولكنها تنسب كما قلنا إلى فترة حكم سلوقس نيكاتور ( 312-280 ) ق.م. ونظرا للموقع الهام للمدينة، فقد تمركزت فيها قوات عسكرية كبيرة، ولايعرف إن كانت تابعة لمدينة ما، وربما كانت مستقلة بذاتها. وفي تلك الفترة، وازدهرت بسرعة كبيرة، وكان يضرب فيها النقود، كما كانت مركزا مهما لعبادة الإلهين أثينا حامية البلاد العظيمة، وزيوس (إله الصاعقة). ويعتقد أن معبد زيوس كان على قمة الجبل المجاور للمدينة. إلا انه بعد انسلاخ آسيا الصغرى عن الدولة السلوقية، إثر معاهدة أفاميا عام 188 ق.م، فأصبحت سيروس مدينة حدودية، فقدت أهميتها المدنية، أصبحت مركزا لتجميع الجيوش، وتأمين الجنود الأشداء لملوك إنطاكية. وفي عام 83 ق.م، سيطر عليها ملك أرمينيا ( تيكران ) الكبير، فشمل الفوضى كل منطقتها، إلى أن استردها الرومان في عام 69 ق.م.

                - في الفترة الرومانية:

                أصبحت سوريا ولاية رومانية بدخول القائد الروماني ( بومباي ) إليها في عام /64/ ق.م. وكانت سيروس في بداية العصر الروماني مسرحا لمعارك كبيرة بين الرومان والبارسيين ( الفرس )، الذين اجتاحوا سوريا في عام /40 / ق.م وبصورة مؤقتة. وفي بداية سيطرة الرومان على مناطق سوريا استخدم الرومان سيروس مركزا لقوة عسكرية كبيرة هي الفرقة العاشرة، وظلت كذلك في الثلثين الأولين من القرن الأول الميلادي. ولكن بعد اتساع حدود الدولة الرومانية نحو الشرق، لم تعد سيروس منطقة حدودية، بل أصبحت مركزا لإحدى المناطق الإدارية الثلاث في سوريا، وعرفت بـ (سيروستيك) أو (قورستيكا) نسبة إلى عاصمتها مدينة سيروس، وكانت مدينة بيروا ( حلب ) تابعة لها.

                وازدهرت منطقة سيروس ازدهارا رائعا في أيام الحكم الروماني البيزنطي، وخاصة في الفترة التي تسمى بالسلم الروماني، حتى أصبحت مفتاح منطقة الرافدين، وصلة الوصل بين إنطاكية وتسويجما ( مدينة نزب ) في تركيا شرقي عنتاب، وسكت فيها العملة. ولكن بعد إنشاء الطريق الروماني المعبد بين بيروا ومدينة منبج، تحول المركز الإداري لمقاطعة سيروستيكا إلى منبج، وأصبحت سيروس تابعا إداريا لها، إلا أن أهميتها التجارية استمرت، وظلت عقدة اتصال هامة في المنطقة طوال القرنين الثاني والثالث الميلاديين، وكان يتفرع من سيروس ست طرق رئيسية إلى الأقاليم المجاورة.

                بعد استلام الأسرة الساسانية عرش المملكة البارسية سنة 227 م، غزا الفرس سوريا واحتلوا سيروس وانطاكية سنة 257 م لفترة قصيرة، ولكن سرعان ما استعادها الرومان. ورغم أحداث الحرب، وظروف الاحتلال، بقيت سيروس مزدهرة، ومركزا دينيا مسيحيا، وسياسيا مرموقا حتى نهاية العصر الروماني. فقد كانت كنيسة (ديونيسيوس) في سيروس والمدينة، في عهد القيصر اناستاس ملجأ للهاربين دون أن يصابوا بأذى (الدر المنتخب، ص 62).

                - العصر البيزنطي (القرن الرابع الميلادي وحتى مجيء الإسلام):

                جرى الانفصال السياسي بين بيزنطة وروما عام 330 م، وتشكلت على أثرها الدولة البيزنطية التي اعتنقت المسيحية. ويعود الفضل في معرفة معلومات غزيرة عن أحوال مدينة سيروس في هذه الفترة إلى كتاب (التاريخ الديني)، الذي ألفه أسقف سيروس المسمى تيودور أو تاودوره (رزق الله)، الذي استلم اسقفيتها اعتبارا من عام 423م. فقد ذكر تاودوره في كتابه أن منطقة سيروس كانت أبرشية تضم 800 كنيسة، أما إداريا، فقد كانت جزءا من ولاية الفرات. وأصبحت منطقة كبيرة طولها 80 كم، وعرضها 50 كم، تحيط بها أربع ابرشيات، هي: إنطاكية وعنتاب ومنبج وحلب. وكانت إداريا تضم: جبل الأكراد، وشيخ خوروس، وميدانكي واعزاز، وكلز، وجبرين اعزاز، واكده ، نيارا، وشيخ ريح، إضافة إلى العاصمة سيروس. وغيرها العديد من القرى ( الأب بولس، ص 80 ). أما قلعة المدينة وسورها والعديد من الأبنية العامة، فقد بنيت بفضل الإمبراطور جوستينيان. وفي هذه الفترة البيزنطية كانت سيروس، أصبحت مقرا لفرقة عسكرية كبيرة.

                وفي النصف الأول من القرن السادس للميلاد، تعرضت المدينة إلى غارات الفرس، وانتهت تلك العمليات العسكرية بتوقيع معاهدة سلام بينهم وبين الإمبراطور جوستينيان في عام 532 م. إلا أن الفرس خرقوا تلك المعاهدة بعد عدة سنوات وهاجموا سوريا مجددا، واحتلوا حلب وانطاكية، واستمرت حالة الحرب والسلم بين الفرس والبيزنطيين حوالي قرن من الزمن، تبادلوا خلالها السيطرة على هذه المناطق من شمال سوريا، إلى أن طرد الإمبراطور البيزنطي ( هرقل ) طرد الفرس منها نهائيا في عام 630 م. ونتيجة للحروب السابقة، تعرضت سيروس للخراب مرتين في أعوام 540 و 574 م. وعلى اثر ذلك ضعفت أهميتها التجارية، ولكنها بقيت تحتفظ بأهمية دينية مرموقة، وسميت في القرن السادس الميلادي ( آجيا بوليس ) المدينة المقدسة أو القديسين.

                - العهد الإسلامي:

                استسلمت مدينة سيروس إلى القائد الإسلامي عياض بن غنم عام / 637 / ميلادي سلما، شرط دفع الجزية. ونظرا لوقوعها على الحدود البيزنطية، فقد كانت لها أهمية عسكرية خاصة في أيام الأمويين والعباسيين. وقد أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك، بنقل حجارة كنيسة سيروس، لاستعمالها في بناء جامع ذكريا بحلب، فدفع الإمبراطور البيزنطي أموالا طائلة لقاء استرداد ثلاثة أعمدة من أعمدة الكنيسة، التي يقول عنها ابن الشحنة: أنها كانت من عجائب الدنيا السبع، إلا أن الوليد رفض طلبه. وفي عهد هارون الرشيد الخليفة الأموي، كانت سيروس من جملة العواصم السبع، وفيها حامية عسكرية كبيرة تابعة إداريا لمنبج .

                وقد استولى البيزنطيون على سيروس مجددا في عام 905 م، وبقيت في حوزتهم. إلى أن استولى عليها الصليبيون وأطلقوا عليها اسم (كوريسي)، وجعلوها من الإقطاعيات التابعة لكونتيسة اديسا (رها الحالية).

                وقد لعبت مدينة سيروس دورا هاما في الربط بين إمارتي إنطاكية والرها في الفترة الصليبية. وفي عام 1150 م، بعد أن اسر القائد البيزنطي جوسلين بيد مجموعة من سكان المنطقة المسلمين، سيطر نورالدين زنكي على سيروس، كما سقطت بيده قلاع وحصون الإفرنجة في تلك الأنحاء، مثل اعزاز وراوندان…الخ. إلا أن نورالدين أمر بتدمير سيروس، والانسحاب منها عام 1157 م خوفا من عودة سقوطها بيد الفرنجة. كما أن زلزالا كبيرا حدث في عام 1140 م كان قد اضر بالمدينة كثيرا.

                ومنذ ذلك التاريخ هجرت المدينة تماما، وتحولت إلى أطلال مندثرة، إلى أن قام مدير المعهد الفرنسي للآثار في بيروت السيد /هنري سرينغ/ في عام 1952، بالتنقيب فيها لسبع مواسم متفرقة، وكشف النقاب عن المعالم الأساسية للمدينة وأبنيتها، فأثار انتباه الباحثين والمهتمين بالآثار والتاريخ إليها.

                ومن ابرز المعالم الأثرية الباقية لمدينة سيروس، هو المسرح الروماني الرائع الذي يعتبر اجمل مدرج روماني، ويعود بناؤه إلى القرنين الثاني والثالث الميلاديين، إضافة إلى شارعها الرئيسي والحمامات والمدافن التي بنيت عل غاية من الرقي والإبداع. وفيها قبر لقائد روماني على شكل برج مسدس الشكل لايزال يحتفظ بكامل هيكله، يقع على الطرف الجنوبي الغربي للمدينة، في الغرفة الصغيرة تحت البرج مقام (قبر رمزي) مؤرخ لعام 703 للهجرة، و قد بني بجانب المدفن مسجد مؤرخ في عام /1276/ للهجرة يؤمه المصلون المسلمون من القرى المجاورة في إقامة صلاة الجمعة والعيدين .
                Hovanoov
                هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                إننا أسياد النجوم .
                إننا اسياد الكواكب والغيوم
                وهم لا يعلمون ......
                انهم انفسهم يعبدون .
                ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                Know God...No Pain
                NO God...Know Pain

                Comment


                • #9
                  قلعة سمعان
                  تقع قلعة سمعان في أقصى النهاية الجنوبية من قسم جبل ليلون. وهي مبنية على نتوء صخري، يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر/ 564 / م. وكان القديس سمعان، قد اختار هذا المكان المنعزل، بقصد التقرب إلى الله للعبادة جريا على عادة الرهبنة عند النصارى .( ولد سمعان أو سيمون حوالي عام 368 للميلاد في بلدة (سيس) القريبة من مدينة أضنة الحالية في تركيا. كان في صغره راعيا للماشية، وانضم في ريعان شبابه إلى جماعة من النساك قرب (سيس)، وبقي معهم مدة سنتين، ثم انتقل إلى منطقة دير تلعادة جنوبي جبل شيخ بركات وأمضى هناك عشر سنوات في الصلاة والتقشف، حيث كان يتناول الطعام مرة واحدة في الاسبوع، فطلب منه مغادرة الدير لشدة أذاه على نفسه، فلجأ في عام 412 م إلى بلدة تيلانيسوس (دير سمعان) الحالية وعاش فيها ثلاث سنوات، وصام هناك أربعين يوما دون أن يأكل أو يشرب، إلى أن أصبحت عادة لديه. ثم أرتقى إلى قمة الجبل وربط نفسه هناك بسلسلة حديدية إلى صخرة، وراح الناس يقصدونه من كل حدب وصوب، فبنى لنفسه عمودا ليقيم عليه تلافيا لازدحام الناس وتقربا إلى الله، وظل يعلي العمود بين الحين والآخر إلى أن وصل ارتفاعه إلى /16/ مترا، وأمضى عليه اثنين وارعين عاما لحين وفاته وهو على عموده سنة 459 م ) يصل موقع القلعة في الشمال بامتداد تضاريس سطح الجبل. وتتحدد الجهات الثلاث الأخرى بجروف صخرية عالية، خاصة من الناحية الغربية، حيث يزيد ارتفاعه هنا عن مائة متر. فالقلعة تنتصب على نتوء صخري يطل من جهة الغرب على سهل جومه ( عفرين ) الفسيح، الذي يخترقه نهر عفرين من وسطه، كأفعى فضية عملاقة، ويؤطر هذا المشهد الخلاب في أقصى الغرب جبل الآمانوس لتشكل لوحة طبيعية رائعة، خاصة وقت الغروب. فللغروب في القلعة سر خاص، وجمال لايوصف. وعلى حد قول الأب ( قوشاقجي )، فان هذا الجمال الطبيعي الأخاذ، كان يؤجج نار الإيمان في قلب مار سمعان مع كل إطلالة لشمس أو غروبها وهو من فوق عموده متأملا هذه الطبيعة المدهشة من حوله.

                  - تاريخ بناء ( القلعة ) الكنيسة: تعتبر كنيسة مار سمعان من اكبر كنائس العالم، وأفخمها إلى يومنا هذا. فقد اتخذ البناءون من عمود (مار سمعان) مركزا لبنائها الذي أخذ شكل صليب، ذراعه الشرقي أطول قليلا من الأذرع الثلاثة الأخرى المتساوية. وتبلغ مساحة الكنيسة / 5000 / مترا مربعا. وبدئ العمل ببنائها عام / 476 / م، وتم الانتهاء منها سنة / 490 / م. ثم أضيفت ملحقات الكنيسة بعد ذلك لسنوات، وهي: (الدير الكبير، وبيت المعمودية، والمقبرة، وبعض دور السكن لطلاب العلم، وفنادق للضيوف)، حتى بلغت مساحة البناء الإجمالية / 12000 / مترا مربعا.

                  في عامي / 536 و 528 / م، وقعت زلازل شديدة في المنطقة، فألحقت ضررا كبيرا بالكنيسة، وربما سقط سقفها الخشبي وقتئذ.

                  وبعد خضوع المنطقة للمسلمين، بقيت الكنيسة بيد أصحابها المسيحيين مقابل دفع الجزية، واستمر الأمر على ذلك إلى أن ضعفت الدولة الإسلامية، فسيطر عليها البيزنطيون مجددا في أواسط القرن العاشر الميلادي، حينما انتصر (نقفور) البيزنطي على الحمدانيين في حلب عام 970 م، فبنى حولها سورا قويا مدعما بـ / 27 / برجا. وتحولت الكنيسة وملحقاتها من مركز ديني مرموق، إلى قلعة عسكرية حصينة، في منطقة حدودية بين البيزنطيين والمسلمين، وعرفت من يومها بقلعة سمعان.

                  ثم توالت أحوال الكنيسة بتغيرات على النحو التالي:

                  ففي عام 985 م، استولى عليها سعد الدولة بن سيف الدولة فترة وجيزة، وقتل رهبانها، وباع بعضهم عبيداً ( حجار ص 43 ). كما سيطر عليها الفاطميون عام 1017م. وفي القرنين الحادي عشر والثاني عشر، تحولت المنطقة إلى دائرة صراع بين القوى المختلفة المتنازعة في السيطرة على مناطق حلب، وانطاكية، من البيزنطيين والصليبيين والزنكيين ثم الأيوبيين، ومن بعدهم المماليك والعثمانيين. وفي غمرة هذه الأحداث العسكرية والفوضى العامة، تراجعت الأهمية الحربية للقلعة، وهجرت تدريجيا، إلى أن جاء القرن السادس عشر، فاستوطنها أحد سكان جبل ليلون، وأضاف في الضلع الشرقي من الكنيسة طابقين (د.شعث ، ص 25 ). وظلت هكذا إلى قامت الجهات المختصة في سوريا بالاعتناء بها كمعلمة أثرية تاريخية.

                  وتبعد القلعة عن مدينة عفرين نحو/ 20 / كم. وعن حلب حوالي/ 40 / كم. ويؤمها سنويا عشرات الآلاف من الزوار، وآلاف السياح من مختلف الدول، والأوربية منها خاصة.



                  قرية دير سمعان:

                  بعدما توفي مار سمعان ( الذي ذاع صيته سائر البلدان )، اكتسبت المنطقة شهرة ومكانة مرموقة ومقدسة بفضله. فتحولت هذه القرية المجاورة إلى مدينة للرهبان، وبني فيها ثلاثة أديرة، لكل منها كنيستها والملحقات الأخرى للدير، إضافة إلى فنادق لاستقبال الحجاج وكبار الضيوف الوافدين إليها حتى القرن الحادي عشر الميلادي . والدير الوحيد الذي بقي سالما نوعا ما إلى يومنا هذا، هو الدير الصغير الموجود في الجهة الجنوبية للقرية، وشيد بناؤه عام / 550 / م تخليدا لذكرى مار سمعان.

                  كانت تيلانيسوس ( دير سمعان) في العصر البيزنطي مركزا معروفا للعلوم الدينية المسيحية من جهة ومنتجعا للأغنياء من أهل إنطاكية. كما كانت ملجأ للمتهربين من دفع الضرائب، وتأدية الخدمة العسكرية في الفترة البيزنطية. فانتعشت المدينة كثيرا في القرن الخامس وبداية السادس الميلادي، بسبب وقوعها على طريق أفاميا وسيروس، مما دعى إلى إنشاء الكثير من الفنادق والمضافات لكبار الزوار فيها.

                  ومدينة تيلانيسوس أو قرية ( دير سمعان ) الحالية لاتبعد سوى / 500 / م عن القلعة، الأمر الذي لا يدع مجالا للشك بأنها شهدت نفس الأحداث والمراحل التي حلت بالقلعة، حتى آل مصيرها إلى الخراب هي الأخرى في فترة إهمال القلعة خلال القرنين/ 11 و12 / الميلاديين
                  Hovanoov
                  هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                  يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                  إننا أسياد النجوم .
                  إننا اسياد الكواكب والغيوم
                  وهم لا يعلمون ......
                  انهم انفسهم يعبدون .
                  ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                  Know God...No Pain
                  NO God...Know Pain

                  Comment


                  • #10
                    قلعه عينداره

                    سهول خصبة من ثلاث جهات، ويحده نهر عفرين من الغرب على بعد بضع مئات من الأمتار منه. كما يخترق الموقع جدول ماء نبع عيندرا، الذي يأخذ مجراه من بحيرتها الصغيرة، ليصب في نهر عفرين غربي التل.

                    يتألف هذا الموقع الأثرى الهام من قسمين: جنوبي صغير وقديم، وشمالي كبير، اقل قدما.

                    1- القسم الجنوبي: وهو مرتفع صغير من الأرض، تبلغ مساحته نحو دونم واحد. يقول الأثريون عنه: بأنه عبارة عن قرية زراعية من العصر الحجري الحديث، سكنها الإنسان منذ حوالي عشرة آلاف عام. إلا أنه لم تجر فيها أعمال تنقيب واسعة، سوى عملية سبر بسيطة أظهرت بعض الأدوات الصوانية، وأحجار بناء، تعود للعصر الحجري الحديث.

                    2- القسم الشمالي: يتألف هذا القسم من جزأين، شمالي: وهو أرض منبسطة بمساحة / 4600 / مترا مربعا . ويطلق عليها المدينة التحتانية. يقول عنها د.أبو عساف: انه في نهاية الألف الثانية ق.م، أحيطت هذه المدينة بأسوار دفاعية وبأبراج، وكان للمدينة أربعة أبواب في جهاتها الأربعة ولإيزال بقايا سورها موجودا في الناحية الغربية من المدينة. إلا انه لم يجر تنقيب في هذا الجزء إلا في مكان الباب الشمالي، وبعض أماكن السور الغربي. جنوبي: وهو تل عيندارا المعروف، وتبلغ مساحة سطحه 7500 مترا مربعا، ويسميه الأثريون (المدينة الفوقانية) وابرز ما يميز هذا الجزء عن غيره، هو معبده الأثرى المشهور في الجهة الشمالية.

                    وتختلف الآراء حول تاريخ بناء هذا المعبد . المصادر الرسمية السورية تربطه بالفترة الآرامية، لولا أن معظم الباحثين يرجحون بدايات حثية وهورية للمعبد، حيث يقول د.شعث ص 58: إن المعبد مقام على طراز هيلاني، وهو نمط بناء هوري - ميتاني، وقد ساد هذا الشكل من البناء في سوريا الشمالية بين الفترة / 1200-700 / ق.م، وقد برهنت حفريات عيندارا على الصلة الحضارية الوثيقة التي ربطت مناطق شمال سوريا بالحضارة الحثية. هذا، وقد عثر المنقبون في المعبد على كسرات لكتابات هيروغليفية حثية من الألف الأول ق.م. ويجزم كتاب دليل حلب السياحي: بأن المعبد حثي ويعود إلى الآلف الأول ق.م. كما عثر في حفريات المعبد على لوحة للإله عشتار بالحجم الطبيعي، ولكن كما يقول د.أبو عساف (وهو من الفريق الذي عمل في تنقيبات المعبد والتل): إن الزائر للمعبد يتوق إلى معرفة الرب الذي شيد له هذا المعبد وكرس لعبادته، ولكن لم نعثر على وثائق كتابية بهذا الخصوص. إلا انه من المؤكد، أن وجود تماثيل الأسود في مدخل المعبد، وعلى البوابة، وفي كل محيط المعبد تقريبا، لايدع مجالا للشك بأنها على نمط بناء الشعوب الجبلية /كما يقول مورتكارت (ص 229)/، هؤلاء الذين كانوا يجهزون أبوابهم مبانيهم بممرات مزدانة بأسود من الجانبين وحيوانات خرافية، هدفها حماية هذه الأبواب بطريقة سحرية يعتقدونها. وهذا ما يربط بناء المعبد بفترة ما قبل عام 1200 ق.م، أي فترة وجود الإمبراطورية الحثية على الأقل. فالمعبد الرئيسي في آلالاخ، تم تزيينه في مرحلته الأخيرة بتماثيل على شكل الأسود، نحتت من البازلت، وهي تعود إلى سوية بناء الفترة من 1347 –1283 ق.م . وان اقدم نموذح لمثل هذه التماثيل، هي التي كانت قائمة على أبواب قرقميش ( جرابلس).

                    أما تاريخ استقرار الإنسان في القسم الشمالي من تل عيندارا بجزأيه الشمالي والجنوبي، فإنه يعود إلى الألف الرابعة ق.م، واستمر ذلك حتى العهد العثماني مع فترات انقطاع. على مدافن وجرار وبعض الأختام والأواني الفخارية، وأساسات بيوت مجاورة للمعبد وقد حاولنا جاهدين العثور على مراجع في تاريخ موقع عيندارا في فترة حكم الشعوب الجبلية، فلم نفلح في ذلك، ولهذا السبب سنكتفي بما كتبه د.عساف حول الاستيطان في موقع عيندارا، الذي يبدأ بالفترة الآرامية :

                    - العصر الآرامي المتأخر 740 - 530 ق.م: من آثار هذه الفترة العثور من الغرب.

                    - العصر الأخميني (البارسي) 530 - 330 ق.م: من اللقى الأثرية في هذا العصر، دمى أنثوية للربة عشتار، وتميمة من الحجر البللوري، مثل عليها ( أهورامزدا ) الرب الفارسي الممتد مع قرص الشمس المجنح ( د.فاروق- أبحاث..). كما عثرت على البقايا المعمارية لهذه الفترة فوق أنقاض المعبد.

                    - العصر اليوناني - السلوقي 330 - 80 ق.م: كانت المدينة محصنة ومزدهرة في هذه الفترة، حيث عثر على فخار يوناني، وكميات كبيرة من الفضة السلوقية.

                    - الفترة الرومانية البيزنطية: لم يعثر في الموقع على آثار تدل على انه كان مسكونا في هذا العصر. ويبدوا أن المركز الإداري للمنطقة كان منقولا في هذه الفترة من عيندارا إلى باسوطة المجاورة.

                    - العصر الأموي - العباسي: عادت الحياة إلى هذا الموقع من جديد، واشتغل أهلها بالزراعة، واستخدموا النورج والمحراث الخشبي ذو النصل الحديدية، مثلما كان عليه الحال في جبل ليلون قبل ثلاثة عقود من السنين فقط، ثم اختفت تلك الوسائل الزراعية بحلول الوسائل الحديدية. واستمر ازدهار المدينة بعد خضوعها ثانية للبيزنطيين عام / 969 / م (أيام الدولة الحمدانية)، حيث وجدت فيها مبان جيدة، ومنشآت عامة، ومعاصر للزيتون، وأفران لصناعة الخبز وصهر الحديد. وعثر في الموقع، على آثار كنيسة القرية وعلى العديد من الصلبان البرونزية في الكنيسة، وفي البيوت وعلى الكثير من أدوات الفلاحة، كالمحاريث والمناجل والمقصات الحديدية وغيرها. ومن أهم اللقى الأثرية كمية من النقود الذهبية في المنازل المحترقة، تعود إلى قياصرة بيزنطيين. وفي هذا العصر كان السور الدفاعي للقرية منيعا ذا أبراج قوية، وقد أنشئ حصن في الزاوية الجنوبية من التل.

                    - العصر المملوكي: بعد تراجع الحكم البيزنطي أمام دخول السلاجقة الأتراك إلى شمال سوريا وأواسط الأناضول في عام 1086 م، أحرقت القرية البيزنطية في عين دارا، ودمرت تدميرا شاملا وأقيمت فوق أنقاضها بيوت جديدة، ولكنها هي الأخرى هجرت بعد فترة قصيرة وتحولت القرية (المدينة) إلى أطلال متناثرة، يزرع في مكانها الشعير، كما يقول المثل الكردي.

                    وقد تم التنقيب في موقع عيندارا، من قبل بعثة وطنية سورية، لأول مرة في عام 1954. وتوالت الاكتشافات خلال عدة مواسم عمل، فاكتشف هذا المعبد الهام في أواخر الستينات
                    Hovanoov
                    هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                    يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                    إننا أسياد النجوم .
                    إننا اسياد الكواكب والغيوم
                    وهم لا يعلمون ......
                    انهم انفسهم يعبدون .
                    ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                    Know God...No Pain
                    NO God...Know Pain

                    Comment


                    • #11
                      كهف دوده رييه


                      هي واحدة من الكهوف الكثيرة المنتشرة في وادي نهر عفرين وجبل ليلون. يقع في منتصف الانحدار الغربي لجبل ليلون، في المنطقة الواقعة بين قريتي برج عبدالو وغزاوية، في واد يحمل نفس الاسم ( دوده رييه ). ويبعد الكهف عن مدينة عفرين مسافة 13 كم من جهة الجنوب، وعن الطريق المعبد بين قريتي برج عبدالو وغزاوية بنحو / 2 / كم شرقا ، وعن نهر عفرين في الغرب بمسافة / 4 / كم. أما ارتفاع موقعها عن سطح البحر فيبلغ / 450 / م .

                      و ( دوده رييه ) شديد الانحدار باتجاه الغرب، ذو حافات شاهقة. فإذا وقف المرء في منتصف الثلث الأوسط من الوادي، ونظر جنوبا فإنه يرى، على ارتفاع أكثر من مائة متر تقريبا، الباب الشمالي للكهف الذي يأخذ شكل قنطرة، مطلة على الوادي من قمة منحدر شاهق يتعذر الوصول إليه بشكل مستقيم.

                      ( دوده رييه ): يعني ذو البابين . بابه الأول: يشرف على الوادي باتجاه الشمال، وأبعاده /8 /م عرضا و/5ـم ارتفاعا. أما بابها الآخر الجنوبي: فهو بمثابة مدخنة طبيعية واسعة، متوسط قطرها نحو / 8 / م، مفتوح باتجاه السماء ، متماديا مع استواء الجبل، بحيث تتعذر مشاهدته قبل الوصول إليه. وبجانب هذا الباب فسحة ارض ترابية منبسطة. ويبلغ عمق الكهف نحو /30/ م، ويأخذ سقفه شكل قنطرة، ارتفاعها عند الباب الجنوبي ( المدخنة ) حوالي / 8 / م.

                      وكان قد أشير إلى الكهف كموقع للتنقيب من قبل بعثة يابانية سورية في عام 1988. وبدأت أعمال التنقيب فيها عام 1989. وخلال تنقيبات عامين متواليين، تم العثور على / 70 / قطعة من أجزاء الهيكل العظمي لإنسان ( نياندرتال ) من العصر الحجري القديم الأوسط، الذي وجدت عظامه في كهف ( شانيدار ) في شمال العراق، و( آمد _ ديار بكر ) في تركيا. وأنهت البعثة صياغة نتاج عملها خلال تلك السنتين بتقرير نشر في اليابان سنة / 1993 / . أما المفاجأة الأولى فكانت في موسم تنقيب 1993 حينما عثروا على هيكل عظمي كامل لطفل يبلغ من العمر عامين، وهو في وضعية توحي بعملية دفن بدائية، وكان ذلك الهيكل هو الأكمل لإنسان نياندرتال في العالم. وقد قدر علماء البعثة اليابانية عمر العظام بحوالي 100 ألف سنة . أما المفاجأة الثانية فقد كانت في موسم تنقيب 1999 حيث عثرت البعثة على هيكل عظمي لطفل نياندرتالي آخر، لم تظهر – بعد - المعلومات التفصيلية عن عمره وتاريخ وفاته. وبعد أن بانت هذه الأهمية الكبيرة للكهف، وضعت البعثة أبوابا حديدية على بابي الكهف، واعتبر من المواقع الأثرية النادرة وبالغة الأهمية في العالم.
                      Hovanoov
                      هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                      يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                      إننا أسياد النجوم .
                      إننا اسياد الكواكب والغيوم
                      وهم لا يعلمون ......
                      انهم انفسهم يعبدون .
                      ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                      Know God...No Pain
                      NO God...Know Pain

                      Comment


                      • #12
                        صوغانه

                        تقع شمال شرقي قرية كيمار مسافة 2 كم، فيها كنيستان، إحداها في الجنوب متهدمة، والأخرى في الشمال لاتزال تحتفظ ببعض معالمها، وعلى بعد / 1 / كم غربا يوجد اثر لمبنى يسميه الأهالي بالقصر، وهو عبارة عن برج وبقايا كنيسة ودير مع خزان للماء ومعصرة وصهريجين، وفيه صهريج ماء. وهي حاليا قرية متوسطة الحجم، يسكنها سكان الجبل




                        ديرمشمش وكوبله لي

                        مجموعتان من الخرائب الإغريقية القديمة، يعود تاريخها إلى القرون الأولى للميلاد.

                        الأولى ديرمشمش: تقع في الجنوب الغربي لقرية ( جلبل ) بمسافة / 4 / كم، وما تبقى من آثارها عبارة عن مدفن روماني يعود إلى القرن الثالث للميلاد، وبرج ناسك وكنيسة من القرن السادس وفيلا بيزنطية. كما هناك كنيسة تعود إلى القرن السادس للميلاد لاتزال بعض جدرانها قائمة.

                        والثانية : تقع إلى الشمال الغربي من قرية جلبل الروبارية، وهي مجموعة خرائب تعاصر آثار دير مشمش، وتضم كنيسة يعود إلى نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي، ولاتزال بعض جدرانها قائمة



                        كالوطة ( كلوته )
                        تقع شرقي قرية ( برج حيدر ) بعدة كيلومترات، وهي حاليا قرية صغيرة فيها كنيستان. الأولى في الشرق، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 492 م. والثانية في الغرب، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس الميلادي، كما هناك دور سكن مؤرخة بكتابات تعود إلى أعوام 243 و 545 و 386 م.

                        أما قلعة كلوته، فهي عبارة عن كنيسة تقع على التلة القريبة من القرية، بنيت فوق أنقاض معبد روماني من القرن الثاني الميلادي ثم حول إلى كنيسة، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس الميلادي. قد تحولت الكنيسة إلى قلعة عسكرية في القرن العاشر للميلاد أيام الحروب بين الحمدانيين والبيزنطيين. ويعتقد السيد عبدالله حجار أن موقع قلعة كلوته كان حقل عمل رسولي لمار مارون الذي كان يعيش في العراء هناك لإهداء السكان الوثنيين إلى المسيحية.
                        Hovanoov
                        هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                        يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                        إننا أسياد النجوم .
                        إننا اسياد الكواكب والغيوم
                        وهم لا يعلمون ......
                        انهم انفسهم يعبدون .
                        ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                        Know God...No Pain
                        NO God...Know Pain

                        Comment


                        • #13
                          والله وكيلكوم لسا في خيرات ربنا اثار وحايا وامحلات خرج غدا

                          بس حاج لهون

                          المهم الموضوع التاريخي مصدق ومنقول من موقع تيريج عفرين
                          وشكرا
                          Hovanoov
                          هكذا هم الناس وهذا هو القدر ......
                          يسيرون بكل ثقةٍ, يقولون:

                          إننا أسياد النجوم .
                          إننا اسياد الكواكب والغيوم
                          وهم لا يعلمون ......
                          انهم انفسهم يعبدون .
                          ويدنسون ما وَهبوا وما يهبون....
                          Know God...No Pain
                          NO God...Know Pain

                          Comment


                          • #14
                            شكرا للموضوع الحلو داني
                            بس هوفيك ممكن شوية صور
                            ومعلوماتك حلوة كتيير

                            Comment


                            • #15
                              راح انزل صورة اذا طلع معي وشكراً للمشاركة
                              ونسيت شغلة انو في ديرين تابعين لألقوش على بعد 2 كم
                              دير السيدة ودير الربان هرمز وراح انزل صورة دير الربان هرمز
                              الذي موجود في قلب جبل القوش
                              Attached Files

                              Comment


                              • #16
                                داني فكرة كتير حلوة
                                و هوفيك معلوماتك حلوين كتيرميرسي إلك

                                إلي رجعة مشان أحكيلكن على حماة
                                miss you all

                                Comment


                                • #17
                                  شكراً هافانوف للمعلومات عن عفرين واذا كان عندك صور كان احسن
                                  وشكراً رولاا للأطراء احنا بأنتظار المعلومات عن حماه بس لا تنسي الصور
                                  لأن الصورة تكون اوضح,وبأنتظار الردود من المزيد

                                  Comment


                                  • #18
                                    داني ليش بدك تشوف حماة ليش فيها شي غير النواعير
                                    لك كنا نشوفها كل يوم على القناة الاولى مابتذكر ؟؟؟

                                    Comment


                                    • #19
                                      اي حلو كتير هالموضوع
                                      واحلى شباب
                                      مع تحياتي.........
                                      THE LOVE FOR EVER
                                      الفرقة صعبة كتير يابا

                                      مش قادر اصبر ع غيابا

                                      Comment


                                      • #20
                                        وهي صوره لمدينه عفرين (يعني هي المدينه وهي طبعا مقسومه ل360 واكثر ضيعه )
                                        THE LOVE FOR EVER
                                        الفرقة صعبة كتير يابا

                                        مش قادر اصبر ع غيابا

                                        Comment

                                        Working...
                                        X