• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

دمشق عاصمة الثقافه العربية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دمشق عاصمة الثقافه العربية




    مساء الخير

    مع بداية عام 2008 أعلنت مدينة دمشق عاصمة الثقافة العربية على مدى عام كامل
    إبتداءً من 1\1\2008 ولغاية 31\12\2008

    وعاصمة الثقافة العربية هو مشروع تبنته المجموعة العربية في منظمة اليونسكو عام 1995 وكانت القاهرة
    أولى هذه العواصم في عام 1996, وتنقلت الاحتفالية سنويا إلى تونس والشارقة و بيروت و الرياض و
    الكويت و عمان و الرباط و صنعاء و الخرطوم و مسقط و الجزائر لتصل إلى دمشق هذا العام


    وقد اصدر السيد الرئيس /بشار الأسد/ القرار رقم /1/ للعام/2007/
    القاضي بتشكيل مجلس إدارة أمانة عامة لاحتفالية دمشق عاصة الثقافة العربية لعام /2008/
    ويرتبط برئيس مجلس الوزراء ويتكون من أمين عام وعدد من الأعضاء
    برأسة الدكتورة حنان قصاب أغا.


    وقد أعلنت الأمانة العامة لاحتفالية " دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 " في مؤتمرها الصحفي
    الذي عقد في القاعة الدمشقية بالمتحف الوطني بدمشق الاثنين ، برنامج الاحتفالية التفصيلي للأشهر الثلاثة القادمة
    والتي ستنطلق في الحادي عشر من الشهر الجاري بالافتتاح الكرنفالي الشعبي في ساحة الأمويين
    يليه الافتتاح الرسمي في التاسع عشر من الشهر الجاري بدار الأسد للثقافة والفنون (دار الأوبرا)

    سيقوم الحفل الشعبي والذي ينظم بالتعاون مع شركة ايطالية متخصصة على ألعاب نارية وصور لمدينة
    دمشق تطلق بالفراغ والمواكب الاحتفالية وألعاباً بهلوانية ، حيث قامت الاحتفالية بوضع الموسيقى الدمشقية
    لتأتي متناغمة مع الصور الحية ، ويقام الحفل على محوري ساحة الأمويين من جهة وجبل قاسيون من جهة
    أخرى .
    وسيسبق الافتتاح الرسمي حفل موسيقي للموسيقي والمغني السوري عابد عازرية ، يجمع بين الموسيقى
    العربية والأندلسية بمشاركة عازفين سوريين وفرنسيين واسبان بتاريخ 15/1 على مسرح الدراما بدار
    الأسد للثقافة .
    وأشارت قصاب لافتتاح آخر للاحتفالية بقصر الحمراء بمدينة غرناطة الإسبانية ، حيث ستقام بقاعة السفراء
    حفلة موسيقية للمغنية السورية وعد أبو حسون ، تغني خلالها أشعاراً بالعربية والإسبانية لابن زيدون
    وولاّدة ، برفقة فرقة إسبانية ستغني أشعاراً لابن عربي للتأكيد على البعد الأندلسي الأموي للثقافة الدمشقية
    وهو حفل استثنائي تم التحضير اليه بمساعدة وزير الإعلام محسن بلال وسفراء البلدين .

    الفعاليات الموسيقية تغلب في الأشهر الثلاثة الأولى
    ستكون دمشق في 28 الشهر الجاري على موعد طالما انتظرته بحضور فيروز لدمشق ، بعد غياب أكثر من
    ثلاثين عاماً لتقديم عروض مسرحية " صح النوم" على خشبة دار الأسد للثقافة (دار الأوبرا)
    على مدى ستة أيام متتالية .


    وأشارت قصاب لتغليب الفعاليات الموسيقية خلال الأشهر الأولى " كون الموسيقى لغة عالمية " ،

    حيث سيقدم شباب من سورية وبلدان عربية وعالمية تجاربهم الموسيقية حفلة باسم " بساط الريح " بسينما الزهراء ،
    إضافة لحفلة للفنان نوري اسكندر بتاريخ 7 شباط
    وعرض للمخرج الهنغاري " ألباتشي" بالمسرح الدائري بالمعهد العالي للفنون المسرحية ،
    وأوبرا كارمن وهي عمل مشترك بين أوركسترا الوطنية مع المركز الثقافي الفرنسي بدار الأسد للثقافة .

    اما بشهر آذار فسيخصص جزء من الفعاليات للمرأة كون 8 آذار يصادف عيد المرأة العالمي ، حيث يقام
    أسبوع المبدعات السينمائيات بين 13 الى 18 آذار ضمن فعالية بيت السينما التي ستستمر على مدار العام .

    وعرض مسرحي بعنوان " الخبز اليومي " لمخرجة أردنية
    ، وعرض لأوركسترا ماري للمرأة وفرقة العازفات التونسيات والعمانيات،
    وتلقت الاحتفالية وعد من المطربة الفلسطينية ريم البنا للمشاركة بالاحتفالية بشهر آذار .
    وتتضمن فعاليات شهر آذار عرض أوركسترا دمشق للحجرة بتاريخ 13 آذار ،
    وعرض للراقص البريطاني من أصل باكستاني أكرم خان بمشاركة فرقة البالية الصينية يقدم فكرة الحوار الثقافي بين الحضارات .

    وبمناسبة احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية نفذت المحافظة مشاريع متنوعة بهدف تجميل المدينة وإزالة التشوهات البصرية فيها كتأهيل مدينة دمشق القديمة بما يتناسب مع طابعها القديم العريق, وتنفيذ مشروع أعمال البنية التحتية للشارع المستقيم, إضافة إلى معالجة التشوهات العمرانية وأعمال الترميم والصيانة لعدة مشاريع
    كمحيط بيت فخري البارودي في القنوات
    وحارة جوزة الحدبة في سوق ساروجة
    محيط حمام الخانجي والمتحف الوطني والتكية السليمانية
    وتأهيل محاور عدة وتجميل وتنظيف واجهات المباني المطلة على المدينة وإزالة لوحات اسمية
    ومخالفات بناء وتمديدات مداخن ونوازل تصريف المياه ومظلات المحلات
    وتوحيد الدشات والخزانات ووضعها في مكان مناسب وعمليات تبليط وتزفيت.


    بـ الإضافة إلى العديد من الحفلات ، معارض و مؤتمرات
    وسنوافيكم بكل جديد بوقته

  • #2
    رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

    ياعين الله يسمعنا الأخبار الطيبة





    السعادة الحقيقية تكون في قلبك
    لا تبحث عنها خارجا
    \/
    \ /
    \ /





    Comment


    • #3
      رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

      انشالله و اكيد الاخبار من عند ابو الهان

      Comment


      • #4
        رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

        يفتتح الحفل الجماهيري لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 " يوم الجمعة القادم في الحادي عشر
        من الشهر الجاري في ساحة الأمويين بدمشق .وصرح المخرج باسل الخطيب لسيريانيوز ان حفل الافتتاح
        الجماهيري سيكون من إخراجه تلفزيونيا فقط .

        في حين سينظم الحفل في الهواء الطلق بالتعاون مع شركة ايطالية متخصصة ويقام على محوري ساحة
        الأمويين من جهة وجبل قاسيون من جهة أخرى .
        ولم يصرح "الخطيب " فيما اذا كان سيقوم بإخراج حفل الافتتاح الرسمي للاحتفالية (حفل فيروز)

        ومن أهم الأعمال التي أخرجها باسل الخطيب للتلفزيون
        نساء صغيرات ، الطويبي ، نزار قباني ،
        عائد الى حيفا ورسائل الحب والحرب
        كما يستعد "الخطيب " مؤخرا للبدء بإخراج مسلسل "جمال عبد الناصر"

        Comment


        • #5
          رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

          الحفل سوف ينقل مباشرة
          على قناة الجزيرة
          قناة الدنيا
          الحفل سوف يبدا عند 6 مساءً بتوقيت دمشق وبيروت
          يوم الجمعة 11\1\2008

          Comment


          • #6
            رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

            بعد غياب 30 سنة فيروز في دمشق لإطلاقها عاصمة للثقافة العربية عام 2008

            الدكتورة حنان قصاب حسن في مؤتمرها الصحفي

            09/01/2008 دمشق ـ فؤاد مسعد
            أقامت الدكتورة حنان قصاب حسن أمين عام احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين في السابع من الشهر الجاري أعلنت خلاله خارطة الاحتفالية والأهداف التي رسمت لها والمعايير التي اتبعتها الأمانة العامة في عملها مؤكدة الرغبة في تحقيق أوسع مشاركة للجمهور عبر شرائحه كلها في الفعاليات والنشاطات الثقافية التي ستضمها الفعالية.
            استهلت د.حنان قصاب حسن حديثها عن انطلاق الفعالية مؤكدة أن هناك ثلاثة أوجه لهذه الانطلاقة أولها انطلاقة شعبية وجماهيرية موعدها يوم الجمعة القادم الحادي عشر من الشهر الجاري عبر احتفالية كبيرة لم يسبق أن أقيم مثيل لها في المنطقة العربية ستقام في ساحة الأمويين بدمشق وتضم ألعابا نارية مترافقة مع موسيقى دمشقية وصورا تطلق في الفراغ ومواكب احتفالية وألعابا بهلوانية.
            أما إطلاق دمشق عاصمة ثقافية بشكل رسمي فسيتم في التاسع عشر من الشهر الجاري في دار الأسد للثقافة والفنون يسبقه حفل موسيقي بعنوان 'نصيب' للفنان عابد عازرية الذي يعود للمرة أولى إلى دمشق ليقدم حفلا يجمع بين الموسيقى العربية والأندلسية ويضم في الفرقة عازفين من سورية واسبانيا وفرنسا. وفي الثامن والعشرين من الشهر ستحضر السيدة فيروز إلى دمشق بعد غياب دام حوالي ثلاثين عاما لتقدم حفلا في دار الأوبرا (دار الأسد للثقافة والفنون) وستمتد حفلاتها لستة أيام متتالية.
            الوجه الثالث من احتفالية إطلاق دمشق عاصمة للثقافة العربية لن يكون في سورية وإنما في غرناطة في الأندلس وتحديدا في قصر الحمراء والهدف من ذلك التأكيد على البعد الأموي لمدينة دمشق التي كانت عاصمة الأمويين حيث سيكون هناك حفل موسيقي واحد تشارك فيه الفنانة السورية الشابة وعد أبو حسون وستغني وتعزف على العود أشعارا لولادة وابن زيدون ويرافقها فنانون من اسبانيا يؤدون أشعارا لابن عربي.
            وأوضحت الدكتورة حنان أنه ستقام أسابيع ثقافية للبلاد العربية كلها إضافة إلى الندوات المتخصصة مؤكدة أن الفعاليات التي ستقدم ضمن الاحتفالية كثيرة ومتنوعة، من أهمها افتتاح معرض استعادي في المتحف الوطني بدمشق الذي سيضم مقتنيات الفن التشكيلي من البدايات وحتى الستينات بهدف حفظ الذاكرة التشكيلية السورية، كما أن للشباب نصيبهم الكبير في الاحتفالية من خلال عروض مسرحية وأمسيات موسيقية منها حفل موسيقي يضم شبابا من بلاد متنوعة ليقدموا موسيقى شبابية وإقامة مهرجان الموسيقى والغناء إضافة إلى إقامة أيام الأغنية العربية يحييها مطربون عرب نجوم منهم لطفي بوشناق، عبد الله الرويشد، صباح فخري.. وحفل للموسيقي السوري نوري اسكندر، ومن فعاليات الاحتفالية عروض مسرحية بمشاركة بلدان عربية وأجنبية ومنها العرض المسرحي الكويتي 'ريتشارد الثالث' وسيشارك فيه المسرحي السوري فايز قزق، إضافة إلى الأسابيع السينمائية تحت عنوان بيت السينما لتقديم روائع الفن السابع، وسيكون مهرجان دمشق المسرحي والسينمائي من ضمن احتفالات دمشق الثقافية.
            ومن فعاليات الهامة تلك التي تتعلق بالمرأة حيث ستعرض مسرحية أردنية 'الخبز اليومي' وسيقام حفل للاوركسترا السورية الوطنية وعازفاتها وحفل لعازفات عربيات تونسيات وعمانيات. ولرجال الفكر والأدب حضورهم أيضا من خلال مؤتمر كبير سيعقد عن مدينة دمشق. وختمت الأمينة العامة مؤتمرها الصحفي بالإعلان عن إصدار مجموعة من الكتب بطبعات شعبية وبأسعار رمزية مما يشكل نواة المكتبة في البيوت كلها.

            Comment


            • #7
              رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية









              انطلقت احتفالية " دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 " باحتفال شعبي مساء الجمعة بساحة الأمويين بدمشق ، والذي نظم بالتعاون مع شركة MEDIA VEGEN الايطالية ...


              وتضمن الاحتفال مواكب احتفالية وألعاب نارية وصور لمدينة دمشق ، أطلقت بالفراغ وألعاباً بهلوانية ، بينما ستنطلق الاحتفالية رسمياً في التاسع عشر من الشهر الجاري بدار الأسد للثقافة والفنون .وبالتزامن مع الاحتفال بساحة الأمويين تم إطلاق الألعاب النارية على سفح جبل قاسيون .


              وعن غاية الاحتفال يقول عمر سواح من المكتب الصحفي للاحتفالية " احتفال اليوم يجسد احتفالنا بمدينتنا ، و غايته الربط بين الثقافة كحالة وكعيد للمدينة وأهلها ، و إظهار البعد العالمي للثقافة وقدرتها على إيصال رسالتنا لشعوب العالم ، بتقديم حكاية غير مترابطة الأفكار عبر الحركات البهلوانية و التأكيد على البعد الشبابي للاحتفالية " .

              وتشكلت الأمانة العامة للاحتفالية بموجب القرار رقم /1/ القاضي بتشكيل مجلس الادارة العامة لدمشق عاصمة للثقافة العربية عام 2008 .



              الالعاب النارية تنطلق من جبل قاسيون



              انطلاق المناطيد



              راقصون معلقون بالحبال



              سفينة شراعية تشق السماء




              مواكب على الأرض وبحر بسماء دمشق

              بدأ الاحتفال بكلمة مقتضبة للجنة التنظيم أعلنت بدء الاحتفال " الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط " بحسب إعلان اللجنة المنظمة ، تلاه مرور لفرق العراضة الشامية عقبه إطلاق للألعاب النارية والتي أضاءت ساحة الأمويين لفترة طويلة ، على أنغام نشيد موطني مع إطلاق للمناطيد من محيط الساحة بسماء دمشق ، قبل أن يبدأ العرض البهلواني باستعراض لراقصين ايطاليين يقدمون حركات بهلوانية ، داخل كرات ضخمة تجاوز قطرها أربع أمتار جالت محيط ساحة الأمويين .


              لم تقتصر الحركات البهلوانية على الأرض فعلى موسيقى الأغاني العربية التي تنوعت بين المعاصرة والتراثية ، قدم ستة راقصين لوحتهم مربوطون بالحبال على منصة جداريه قماشية ، عرضت عليها لوحات مختلفة تؤرخ لمدينة دمشق عبر العصور .


              سماء ساحة الأمويين تحولت لبحر بامتياز عندما شقت سفينة شراعية السماء ، يقابلها من الجانب المقابل راقصة قدمت أجمل الرقصات ، وبمشهد أعاد ذاكرة الجماهير للحضارة الفينيقية دخل الربان السفينة وتابع جولته بسماء الساحة .

              السماء والماء والورد زينت ساحة الأمويين عبر شلال انساب فوق ثلاث راقصات ، اعتلوا أضواء تجسد الوردة الدمشقية على أنغام الموسيقى الشرقية تخللها إطلاق للألعاب النارية والتي أنارت مدينة دمشق لساعة من الزمن .


              أنست حركات الراقصين البهلوانية والألعاب النارية الحضور برودة الطقس ، فمع كل اقتراب لموكب في السماء أو على الأرض يعلو صفير الجماهير ، ويتفاعل مع الاحتفال بالرقص تارة على أنغام الموسيقى وبالتصفيق تارة أخرى.

              مئات الهواتف النقالة علت الرؤوس لتخليد المناسبة ، وتسجيل لقطات قد لا تتكرر حيث يقول موفق " لا تستغرب اهتمام الحضور بالتصوير ، فهكذا لقطات لن تتكرر وهذه فرصة لتخليد المناسبة " .

              بينما اعتبر مازن " بأن دمشق عاصمة للثقافة العربية والانسانية عبر العصور، قدمت للعالم الكثير من المبدعين بشتى المجالات وهي تحتفل اليوم بتتويجها كأقدم مدينة مأهولة بالعالم ".




              قصاب حسن " بدأت الاحتفالية بالفرح وهو الخط العريض للاحتفالية "

              وعقب انتهاء الاحتفال قالت الدكتورة حنان قصاب حسن الأمينة العامة للاحتفالية " بدأت الاحتفالية بالفرح لكل المواطنين السوريين وهو ما يشكل الخط العريض للاحتفالية ، والتي نريد لها أن نكسب جمهور جديد للثقافة عبر فعاليات موجهة لكل الشرائح على مدار العام ، وستقدم الاحتفالية رسالة دمشق الحضارية والثقافية واثبات لقدرتها على احتضان ثقافة على مستوى عالمي واستقبال أكبر الفعاليات "


              وأشار رياض الكناية مسؤول العلاقات العامة باحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 للنجاح والحضور الذي فاق توقعات المنظمين ، وعن العرض الذي قدم والأفكار التي جسدتها الألعاب البهلوانية أكد الكناية بأنها " مشتركة بين الشركة وأسرة الاحتفالية ، حيث ظهرت بحلتها اليوم بعد عدد من اللقاءات المشتركة " وختم بالقول " لم يحصل أي أخطاء بتنفيذ البرنامج أو حوادث تعكر صفو الاحتفال " وهو ما أكده متطوعو الهلال الأحمر السوري الذين انتشروا حول الساحة.


              برودة الطقس ودرجات الحرارة المنخفضة لم تمنع جماهير دمشق من التواجد بكثافة لحضور الحفل الجماهيري ، رغم نقله على الهواء مباشرة حيث تقول ريم لسيريانيوز " تستحق المناسبة تحمل البرد لمشاهدة عرض متميز وجميل " .

              Comment


              • #8
                رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                بدأت الإحتفالات الرسمية
                لمناسبة تتويج دمشق عاصمة الثقافة العربية
                بعد الإفتتاح الرسمي الضخم الإسبوع الماضي
                11\1\200

                بحضور الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته أسماء الأسد
                وأمين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى
                الإفتتاح الرسمي لدمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

                Comment


                • #9
                  رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                  الشام دائما منورة وعطول غير شكل
                  الله يحمي الشام
                  "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
                  أخوة حتى الموت

                  Comment


                  • #10
                    رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                    كانت اليوم بداية الاحتفال بنادي الاوبرا بحضور السيد الرئيس وممثلين عن البلدان
                    وتم عرض بعض اللوحات الرائعة





                    السعادة الحقيقية تكون في قلبك
                    لا تبحث عنها خارجا
                    \/
                    \ /
                    \ /





                    Comment


                    • #11
                      رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                      ابو الزوز و ميرا نورتوا الموضوع

                      Comment


                      • #12
                        رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                        أطلق رسمياً احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008

                        الرئيس الأسد: كما القدس درب من مروا إلى السماء كذلك دمشق هي درب السماء إلى العالمين
                        ] ]
                        افتتح الرئيس بشار الأسد رسمياً مساء أمس والسيدة عقيلته في دار الأوبرا بدمشق احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2008 بحضور سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والسيدة عقيلته والسيد عبد الله غل رئيس الجمهورية التركية والعماد إميل لحود الرئيس اللبناني السابق والسيدة عقيلته والسيد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية والدكتور المنجي بوسنينة أمين عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وعدد كبير من الوزراء العرب والسفراء ورجال الفكر والثقافة وقد ألقى السيد الرئيس بشار الأسد كلمة في حفل الافتتاح الرسمي لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 قال فيها:


                        لا تجد دمشق أجمل من أهلاً بكم في وطنكم الرحب لتخاطبكم، وهي تفتح ذراعيها لتحتضنكم أبناء وأهلاً وأعزاء وأصدقاء، دمشق عاصمة الثقافة العربية ليست مجرد مدينة أو عاصمة أو مكان جغرافي يقع في قلب بلاد الشام.
                        لدمشق معنى كبير وكلي حاضر في الوجدان العربي بوصفها مدينة الثراء الروحي ومنبعه ومبدعته، فأنى اتجهت في عاصمة الدنيا دمشق تعطرك برائحة الزمان الإنساني المنتشرة في كل مكان فيها، فالدروب التي سار عليها بولس الرسول مورقة بالمحبة التي زرعها، وبواباتها تفتح صدرها لكم والبسمة في عيونها.
                        وخالد فاتح ذراعيه على بابها الشرقي يعانقكم بمحبة دمشق، بنو أمية ينظرون إلى الأفق مطلين من مآذن الأموي حارسين يوحنا المعمدان رافعين راية العروبة السمحاء، وصلاح الدين يهزأ بالذين يضمرون سوءاً لدمشق أو يعلنون، وعلى القادمين إلى أرض الشام أن يخففوا الوطء فأديمها من أجساد شهداء خالدين ما زالت أرواحهم تحوم في سماء أمتنا قناديل تضيء الدروب نحو الإبداع والتقدم والكرامة.

                        هنا أضرحة كبار الفلاسفة والكتاب والشعراء والفنانين من كل أنحاء الوطن العربي، من ضريح الفارابي إلى ضريح الأرسوزي، من ضريح ابن عربي إلى ضريح النابلسي.. من ضريح حسين مروة إلى ضريح عبد الكريم الكرمي، ومن ضريح الجواهري إلى ضريح نزار قباني.
                        وقال السيد الرئيس بشار الأسد: إن مدينة دمشق ذات أسوار وأبواب لكنها لم تغلق نوافذها في وجه الريح يوماً، فما من ريح هبت على دمشق ودخلت من نوافذها المشرعة إلا أخذت من روحها، فهي تأخذ خيوط النور من أي شمس كانت، لكنها تغزلها في نولها الخاص لتعيده إلى العالم بساطاً دمشقياً مزركشاً بقيم التسامح والإخاء والمحبة، إنها لا تكف عن صناعة هويتها دون أن تفقد جوهرها.
                        تعبر عن ذاتها بكل صنوف الأدب والفن والفكر والفلسفة والتصوف والعقائد، وتتناغم فيها الأديان وتتحاب، وكما أن قدسنا هي درب من مروا إلى السماء كذلك دمشقنا هي درب السماء إلى العالمين.
                        عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية تحدث عن مصدر السعادة في أن «نلتف نحن العرب وضيوفنا حول دمشق نحييها عاصمة للثقافة العربية» مشيداً بدمشق «وتاريخها التليد ودورها الكبير بصناعة الثقافة إذ ترتبط بالثقافة برباط وثيق» مثمناً ومؤكداً قول أمير الشعراء:
                        لولا دمشق لما كانت طليطلة
                        ولا ازدهت ببني العباس بغدان

                        وربط موسى بين حلب كعاصمة للثقافة الإسلامية العام الفائت وبين دمشق كعاصمة للثقافة العربية هذا العام وهذا الخيط الذهبي الذي يجمع هاتين المناسبتين والبعد الثقافي الذي يشكل وجداننا ويربط العرب من موريتانيا إلى الخليج.
                        وقال موسى: نتطلع إلى دمشق نحو علمها الذي يحملنا إليها المبدعون العرب لنبني الحياة الكريمة وهي مسؤولية عربية نشترك بها جميعاً.
                        وكانت حنان قصاب حسن أمين عام الاحتفالية قالت في كلمتها: «إن دمشق جمعت ثقافات العالم حينما فتحت ساحاتها للقوافل وأرسلت تجارها إلى بقاع الأرض، وإلى سفوح قاسيونها لجأ المحاربون والهاربون من الغارات ما جعل من دمشق مدينة كونية قلّ نظيرها».
                        وتضيف قصاب حسن: «من دمشق انطلقت حضارة الأندلس تشع علماً وخط فيها بولس الرسول طريق الهداية وفيها انتشى ابن عربي في إشراقاته الصوفية وستقدم دمشق للعالم صورة مشرقة بأبعادها الأصيلة وانفتاحاتها على التراث والمعاصرة.
                        وتقول قصاب حسن عن دمشق: «إذا جاء الغريب إليها وجد أملاً وإذا جاء اللاجئ إليها وجد حضناً»، متوقفة عند ما قاله الكاتب والمفكر الفرنسي لامارتين في كتابه «رحلة من الشرق» عن دمشق إنها الفردوس فكل ما فيها يذكر «بجنات عدن».
                        وحيّا د. المنجي بوسنينة مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في كلمته الشعب العربي السوري الأصيل على جذوره الضاربة في جذور التاريخ ماضياً وحاضراً مبدياً سعادته بدمشق وهي تتزين عاصمة للثقافة العربية وهو لسان حال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ولسان حال المثقفين العرب معتبراً تتويج دمشق عاصمة للثقافة العربية جاء «عن جدارة واستحقاق وهي عاصمة للدنيا في منارات الفكر» مبدياً سعادته بحضور السيد الرئيس بشار الأسد الافتتاح شخصياً ورعايته الاحتفالية وهو «نصير الثقافة والمثقفين في سورية والوطن العربي، وحضوره لفتة كريمة فيها رسائل حب وتقدير للمبدعين وحاملي لواء الثقافة العربية الأصيلة في الوطن العربي».
                        وتوقف د. بوسنينة عند التشجيع للعمل العربي المشترك والحرص المتجدد له الذي أبداه السيد الرئيس بشار الأسد لعمل المنظمة ولأن تظل الثقافة «عروة وثقى» مشيراً إلى أن دمشق أصالة تنطق كل حجارة في أسوارها وحاراتها ومعالمها شاهدة على تعاقب الحضارات، ودمشق أفرزت حضارة شامخة نسميها اليوم التنوع الثقافي والفكري، محيياً دمشق الصمود والنضال.
                        وقد وقفت في وجه الغزاة وهي الآن واقفة لا تنحني وفيها الناصر صلاح الدين الذي حرر بيت المقدس وأعاد للمسلمين كرامتهم لينام فيها نومة المطمئن.
                        والاحتفال بدمشق عاصمة للثقافة العربية – حسب د. بوسنينة – ليس ديناً واجباً على المنظمة بل هو واجب من واجبات الأمة جميعها، فدمشق الدرس الأول من الدروس التي تعلمناها في الكتاتيب والمدارس في كتب الجغرافيا والتاريخ، مشدداً على وحدتنا العربية في إطار تنوعنا.
                        الحفل الافتتاحي الرسمي تضمن لوحات فنية من إخراج نائلة الأطرش وهي «الحبّ المعتّق» غناء: رشا رزق وعاصم سكر وكورال المعهد العالي للموسيقا بالاشتراك مع فرقة «سمة» للرقص المعاصر، تصميم علاء كريميد إضافة إلى قراءات أدبية وفنية بعنوان: «رحلة داخل دمشق» و«إضاءات داخل الزمن» نص للدكتورة نادية خوست قراءة جمال سليمان، «رحلة بين الواقع والخيال» نص للكاتبة غادة السمان قراءة الفنانة أمل عرفة، «جنة عدن» نص للمؤرخ القزويني قراءة سلافة معمار، «كتاب دمشق» نص دمشق للدكتورة نادية خوست قراءة الفنانة كاريس بشار، «نهاية الرحلة» نص للشاعر محمود درويش قراءة جماعية للفنانين الخمسة، وهي لوحات تحدثت عن دمشق أصالة وعراقة عن مدينتها القديمة وحاراتها وأسواقها ومساجدها وكنائسها وعن الياسمين والفل وهال القهوة، عن رائحة الشام وعجائبها وبيوتها الدمشقية المزدانة بالورود وأبوابها الخشبية التي تأتيها من زراريب ضيقة فتنفتح جناناً وخضرة ومسرّة ونباتات وأزهاراً بألف لون ولون، ودمشق الأدراج الرخامية التي تصعد وتصعد والحمائم تهاجر وتعود كيف شاءت ولا أحد يسألها إلى أين والسمك الأحمر يسبح كيف شاء ولا أحد يسأله إلى أين.
                        الفقرات الفنية قدمت بأداء «تمثيلي» عالٍ لنجوم الدراما السورية وبإحساس يفيض حباً لدمشق ويتماهى معها إلى درجة الهيام، لذلك جاءت اللوحات صادقة وقد خرجت عبارات العشق والغزل بدمشق من أبنائها الذين خبروا حاراتها وتشبعوا برائحة ياسمينها وشربوا ماءها وتنفسوا على أدراجها العالية وحاراتها الضيقة على حين الشاشة الكبيرة تعرض لوحات تعريفية بمعالم دمشق وأسواقها ومسجدها الأموي الكبير وكنيسة القديس بولس لتخيم أجواء القداسة وترفرف أرواح الأجداد الذين بنوا وعمروا لتشمخ حضارة وتنتصب منارة للعلم والثقافة والأدب والفلسفة وحضر في اللوحات شعراء معاصرون طالما تغزلوا بالشام في قصائدهم (نزار قباني، محمود درويش، غادة السمان، ناديا خوست...) وهم القامات الشعرية التي أدركت بالقريحة والإحساس العالي أن دمشق تستحق أن تنسج لها القصائد ضفائر عشق كمدينة ملهمة وهي تفيض أصالة وعراقة وحضارة مواكبة بذات الوقت التقدم الحضاري المعاصر وبواباتها مشرعة على الانفتاح والتنوع وهي التي تعول على أجيالها وشبابها المبدع، وهي الملأى بالطاقات، أن يبنوا حاضرها ومستقبلها مستفيدين من تراكم معرفي وحضاري لذلك جاءت لوحة نشيد الأطفال من غناء جوقات: ألوان، ورد، الشام، سنا، معهد أورنينا بقيادة حسام الدين بريمو وقد خرج الأطفال من ممرات الصالة ليملؤوا الخشبة فرحاً وأملاً وحيوية نابضة بالعيش الآمن في تطلع للمستقبل بعيون مفعمة بالألق.
                        واختتم الحفل الذي قدمته النجمة السورية منى واصف ببراعة وتمكن وحب دمشقي أصيل بمقطوعات ومعزوفات أدتها الفرقة السمفونية الوطنية السورية بقيادة ميساك باغبادوريان كدلالة لحضور عالم الموسيقا كلغة عالمية تدغدغ الجميع وتفهمها الشعوب وهي رسالة الانفتاح الحضاري على العالم ومسك ختام الحفل نشيد «بلاد العرب أوطاني» كامتداد واحتفاء بالثقافة العربية من دمشق المتوجة هذا العام عاصمة ثقافية لها.
                        يذكر أن احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية كانت شهدت في الحادي عشر من الجاري افتتاحاً شعبياً في ساحة الأمويين بدمشق تضمن حفل ألعاب نارية وبهلوانية ولوحات ضوئية جسّدت بالصور معالم دمشق وانفتاحها في أجواء أشاعت الفرح والبهجة لجهة البعد الشعبي للاحتفالية التي تهتم بالناس وتحاول اجتذابهم نحو الثقافة التي ابتعدوا عنها وباتت حكراً على النخبة وسوف تشهد احتفالية دمشق افتتاحاً ثالثاً في الحادي والثلاثين من الجاري وهذه المرة في قاعة السفراء بقصر الحمراء في غرناطة بمشاركة فرق إسبانية بالتناغم مع أشعار صوفية مغناة سورياً لابن عربي.

                        Comment


                        • #13
                          رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                          سوريا الله حاميها ورح تضل علم عم يرفرف على طول
                          كلن 00

                          الله يرحمك ياغالي

                          Comment


                          • #14
                            رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                            THE LOVE FOR EVER
                            الفرقة صعبة كتير يابا

                            مش قادر اصبر ع غيابا

                            Comment


                            • #15
                              رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                              ابو كارو و شيرو نورتوا الموضوع

                              Comment


                              • #16
                                نحن معها لأنها معنا-عن فيروز بقلم الراحل الكبير نجاة قصاب حسن

                                بكرا برجع بوقف معكن... إذا مش بكرا ال بعدو أكيد..

                                مر "بكرا" ومر "ال بعدو" ..مرت أيام وسنين عدة، وعادت فيروز لتغني بين أهلها في دمشق، وتمنحهم فرحة طال انتظارها، زادتها فرحتهم بهطول ثلجي غزير غطى المدينة بشوارعها وأسقف بيوتها وأشجارها.

                                وإن هذه ليست المرة الأولى التي تتفاعل فيها الطبيعة مع قدوم فيروز، إذ سبق وأن لف ضباب كثيف مسرح بيت الدين في لبنان عام 2001 عند تقديم أغنية "بيذكّر بالخريف" لأول مرة متناغماً مع كلماتها "بتذكرك كل ما تجي لتغيم، وجّك بيذكّر بالخريف.."

                                صح النوم

                                تقدم السيدة فيروز مسرحية صح النوم للمرة الثانية في دمشق، بعد أن سبق وقدمتها عام 1971، وهذا يشكل فرحة استثنائية وخاصة لجيل تسنى له حضورها في نسختها الأولى، ليروا فيها تجديداً برز على أكثر من صعيد، خاصة في التوزيع الموسيقي، حيث قام زياد الرحباني بإعادة تسجيلها محافظاً على "روحها " كما سبق وفعل في كثير من أغاني الرحابنة (ألبوم إلى عاصي 1995 وحفلات بيت الدين 2000،2001،2003 ودبي 2003) وإن كان التدخل في التوزيع جاء هذه المرة بدرجة أقل، ومبرزاً في الوقت ذاته جمال الأغاني والفواصل كاشفاً عن مواطن القوة فيها عن طريق إغناء توزيعها وإدخال إيقاعات جديدة إلى بعضها، مثل المقدمة الموسيقية في كلا الفصلين، وأغنية "يا هالبير" التي غدت بإدخال الوتريات عملاً أوركسترالياً ولا أجمل.
                                بالإضافة إلى ذلك، قام الرحباني الابن بإبراز دور الكورس على الخشبة عبر استخدام مجموعة إنشاد مستقلة، ومشاركة العازفين لفيروز على المسرح كما يفعل عازف الطبل الذي يرافقها في عدة مشاهد.

                                كما يبرز التجديد بأداء ملفت للسيدة فيروز لم تنقص من روعته السنين بل زادته نضجاً وتعبيراً، حيث تجوب المسرح طولاً وعرضاً، وهي "قرنفل" العفريتة صاحبة الشمسية، المعترضة على الظلم الواقع عليها، فتسعد الحاضرين بتعبيرها وروحها المرحة. قصة المسرحية

                                يذكَّر بأن مسرحية صح النوم قد قدمت بنسختها الأولى على مسرح البيكاديلي في بيروت في السبعينات، أما النسخة الجديدة، فقد قدمت لليلة واحدة ببعلبك في صيف 2006، ومن ثم توقف العرض نتيجة العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، ليعاد تقديمها على مسرح (بييل) في بيروت ليلة بدء الاعتصام الشعبي في بيروت (ا كانون الأول 2006)، ومن ثم في عمّان في شهر تشرين الثاني 2007.

                                ويبدو اختيار هذه المسرحية بالذات منطقياً كونها لا ترتبط بحقبة معينة من تاريخ لبنان والمنطقة بشكل عام، وبذلك تخلو من الإسقاطات السياسية والتاريخية، ومن المباشرة في الخطاب السياسي على عكس مسرحيات أخرى كـ "جبال الصوان" (1969) و"بترا" (1977).

                                وعلى صعيد الموسيقى، تشكل "صح النوم"عملاً غنائياً متكاملاً لا تنفصل فيه الكلمة عن الموسيقى، إذ أن الحوار في معظمه ملحَّن ويشكل مع الموسيقى وحدةً يصعب معها سماع جزء من المسرحية دون الآخر، فتخلو المسرحية تقريباً من الأغاني المنفصلة عن المضمون المسرحي. ويبرز إبداع الرحابنة في إعطاء الكلمة أهميتها عبر اللحن مهما بسط معناها، وهذا هو الخط الذي اتخذوه في معظم أعمالهم، ومنها على سبيل المثال فاصل بعنوان "رش مي" في المسرحية، وهو من الفواصل التي قام زياد الرحباني بإبرازها موسيقى وإيقاعاً.

                                عشق قديم .. متجدد

                                حب سوريا والسوريين لفيروز حب قديم، قوي، نقي.. سما فوق كل المنغصات التي عكرت صفو المنطقة لسنين طويلة، وارتقى ليصبح منزهاً وبعيداً عن أي موقف سياسي أو حزب أو حرب... هو حب لا يجاريه حب إلا اللهم حب فيروز لسوريا ودمشق، الذي برز جلياً فيما مضى بغنائها العديد والعديد من الأغاني لسوريا ودمشق، وتقديم مسرحياتها وحفلاتها على أرض المعرض وفي مسرح بصرى، ويبرز من جديد الآن بعودتها إلى المدينة في أكبر عدد من العروض تقدمه منذ سنين.

                                وعشق السوريين لفيروز يعود، بالإضافة لصوتها الذي بهر العالم أجمع على مر السنين، إلى ارتباط أغانيها بتفاصيل الحياة اليومية، حيث يربط واحدنا أغنية لها بحدث ما، بحب قديم، بأمل قادم، بحالة يشعر كما لو أن الأغنية كتبت خصيصاً لها، مما جعل من فيروز أماً وأختاً وابنةً وحبيبة، نلجأ إليها فتمنحنا سعادةً قل نظيرها، وحباً صعُب تفسيره.

                                فيما يلي كلمات شاب سوري قابلها في بيت الدين 2002، حيث استقبلت فيروز في ذلك اليوم عدداً من محبيها بعد انتهاء الحفل



                                "قابلت السيدة فيروز ولم يكن في بالي إمكانية تحقق ذلك. وصلنا إلى باب الكواليس، وظننا أننا سنعود أدراجنا قريباً، ولكن الباب فتح وتم إدخالنا، ورغم مفاجأتي وفرحتي، تهيأ لي أن أبواباً وأبواب ما زالت تفصلنا عن فيروز، غير أن الباب التالي الذي فتح كان الفاصل الوحيد، ورأيتها أمامي، وأيقنت أنها وإن كانت سفيرتنا إلى النجوم ، معنا وبيننا، تشعر مثلنا وتبتسم مثلنا، نقلت لها تحية أهل سوريا ورغبتنا بعودتها للغناء في دمشق، ونقلت لي بين كلماتها القليلة الرائعة وعداً بالقدوم تحقق الآن.. كانت سعادة ما بعدها سعادة"


                                فيروز والشام

                                يرتبط صوت فيروز في دمشق بشكل خاص بفترة الصباح حيث تبث كافة المحطات الإذاعية السورية أغانيها منذ الصباح الباكر، وإن كان العديد من محبيها وخاصة الشباب يعارضون ربط فيروز بالصباح و"فنجان القهوة" بقولهم "فيروز نسمعها كل أوقات النهار وليس صباحاً فقط".

                                يتردد صوتها من المقاهي حيث سمي العديد منها على أسماء أغانيها، وخصصت مجموعة كبيرة منها خيارها الموسيقي ليكون "فيروزياً" بشكل حصري. ونسمعه من السيارات والمتاجر والمدارس والبيوت.. يحفظ أغانيها الصغار، فتراهم يرددون "تك تك يا ام سليمان" و" قمرة يا قمرة" والكبار،عرباً وأجانب، يرون فيها سحراً يتجاوز حدود اللغة والمنطقة والتاريخ.

                                إن عودة فيروز إلى دمشق ليست عرفاناً بالجميل، فجميلها سابق على الشام وأهلها، وإن وقوفها على مسرح الأوبرا، يتوج أكثر من خمسين عاماً من عطاء لم يعرف حدوداً، وإبداع لم ينضب.



                                صح النوم – الحكاية

                                ينتظر الجميع أن يستيقظ واليهم (أنطوان كرباج)، ليقوم بختم ثلاث معاملات فقط، يعود من بعدها لينام شهراً آخر حتى حلول بدر جديد.

                                والختم الذي ورثه الوالي عن آبائه وأجداده، لا بديل عنه لإنجاز أي معاملة، من إصلاح سقف إلى خروج من السجن.

                                وهذا الشهر، تثور قرنفل (فيروز) وتواجه المستشار (إيلي شويري بديلاً عن الراحل الكبير نصري شمس الدين)، فهي تنتظر ختم معاملتها منذ ستة أشهر، وتحتاج إلى بناء سطح للبيت وهي التي باتت تعيش تحت الشمسية التي تحملها معها أينما ذهبت لتقيها برد الشتاء وحر الصيف.

                                وجاء اليوم، واستيقظ الوالي ليختم ثلاث معاملات كعادته، وعاد إلى النوم دون أن يختم لقرنفل، فتقرر سرقة الخاتم لتختم طلبها، وعندما يصبح الختم في يدها تختم باقي المعاملات، ما عدا معاملة شاكر الكندرجي (برجيس صليبا) الذي لم يسلمها حذاءها بعد.

                                وعند تعذر إعادة الختم إلى مكانه، ترمي قرنفل الختم في بئر مهجور.. وخلال وقت قليل تعود الحياة إلى المدينة ويتم إنجاز كل ما كان متوقفاً بسبب "بطء" الختم.

                                تحاول فيروز إقناع الأهالي بأن يدَعوا الوالي نائماً، لكنهم يوقظوه في النهاية ليرى ما تم إنجازه. وسرعان ما يكتشف سرقة الختم عندما يبدأ بختم المعاملات، وباستجواب قصير تعترف قرنفل بفعلتها.. ويأمر بمعاقبتها بأن تربط على فرس وحشية وتُترك لتهيم على وجهها.

                                وهنا تبرز المشكلة، يحتاج هذا الأمر للختم أيضاً، وبذلك تقترح قرنفل النزول إلى البئر لتبحث عن الختم، وتجده وتعيده إلى الوالي الذي يسامحها على جريمتها ويوكل إليها مهمة ختم كافة الطلبات.


                                Comment


                                • #17
                                  رد: دمشق عاصمة الثقافه العربية

                                  الأمانة العامة للإحتفالية تمدد عرض فيروز-26/01/2008 الأمانة العامة للإحتفالية تمدد عرض فيروز

                                  بيان صحفي
                                  تعلن الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 عن تمديد عرض مسرحية "صح النوم" للسيدة فيروز ليومي 3 و 4 شباط 2008، وسيتم بيع البطاقات في دار الأسد للثقافة والفنون بحسب الاسم الثلاثي كما هو متبع وفقاَ للترتيب التالي:

                                  1- بطاقات يوم 1 شباط تباع يوم 27/01/08 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.
                                  2- بطاقات يوم 2 شباط تباع يوم 28/01/08 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.
                                  3- بطاقات يوم 3 شباط تباع يوم 29/01/08 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.
                                  4- بطاقات يوم 4 شباط تباع يوم 30/01/08 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.

                                  تتمنى لكم الأمانة العامة عرضاً ممتعاً ومميزاً.


                                  الأمانة العامة لاحتفالية
                                  دمشق عاصمة الثقافة العربية

                                  Comment


                                  • #18
                                    فكره الاحتفالية

                                    جاءت فكرة العواصم الثقافية من المؤتمر العالمي حول السياسات الثقافية الذي أقامته الأمم المتحدة في المكسيك عام 1982، والذي أُقرّ فيه برنامج "العقد العالمي للتنمية الثقافية" (1988-1997) الذي يركز في فلسفته على ضرورة إجراء حوار ثقافي بين الشعوب يحترم مقومات الهوية الثقافية الوطنية ويراعي التنوع بين الحضارات على أساس وحدة القيم الجوهرية البشرية.
                                    ومن أبرز ثمار هذا العقد تبني "برنامج العواصم الثقافية الإقليمية" خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية للعقد العالمي للتنمية الثقافية في دورتها الرابعة في باريس عام 1994. وفي عام 1995 تبنت المجموعة العربية في اليونسكو مشروع إطلاق عاصمة ثقافية عربية وخصت كل عاصمة بسنةٍ تصبح خلالها عاصمة ًللثقافة العربية.
                                    ومرت العاصمة الثقافة بكل من العواصم التالية :
                                    القاهرة (1996)
                                    تونس (1997)
                                    الشارقة (1998)
                                    بيروت (1999)
                                    الرياض (2000)
                                    الكويت (2001)
                                    عمان (2002)
                                    الرباط (2003)
                                    صنعاء (2004)

                                    الخرطوم (2005)
                                    مسقط (2006)
                                    الجزائر (2007)
                                    وصولاً إلى دمشق في عام 2008 والتي ستسلمها بدورها إلى درّة العواصم: القدس.

                                    Comment


                                    • #19
                                      العاملون في الاحتفالية

                                      الإطار التشريعي والتنظيمي للأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية



                                      · القرار الجمهوري رقم /1/ تاريخ 10/01/2007 والمتضمن تشكيل مجلس إدارة أمانة عامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 يرتبط برئيس مجلس الوزراء ويتكون من أمين عام وعدد من الأعضاء، وتسمية د.حنان قصاب حسن أمين عام للاحتفالية ورئيساً لمجلس الإدارة.


                                      Ø د. حنان قصاب حسن
                                      أستاذة المسرح والفنون التشكيلية في جامعة دمشق، وكيلة المعهد العالي للفنون المسرحية ما بين 1988 و1990, ومدرسة ومحاضرة فيه ما بين 1985 و2000, وعميدته اعتباراً من شهر أيلول 2006.
                                      لها دراسات ومقالات وأبحاث في مجال المسرح والفنون التشكيلية وعدد من المسرحيات المترجمة. أخرجت عملين للمسرح, وساهمت في عدد كبير من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية حول المسرح وفنون العرض وحوار الحضارات.

                                      مجلس الإدارة
                                      قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /420/ تاريخ 01/02/2007 والمتضمن تسمية أعضاء مجلس إدارة الأمانة العامة وهم:
                                      Ø د. إحسان عنتابي
                                      أستاذ دراسات عليا للاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة بدمشق, وعضو فعال في مشروع إزالة التلوث البصري والإعلاني والعمراني في مدينة دمشق. شارك في عدد كبير من ورشات العمل التعليمية في جامعات أجنبية، بالإضافة إلى عدد من المعارض الفردية والجماعية داخل سورية وخارجها.

                                      Øد. الياس زيات
                                      أحد مؤسسي كلية الفنون الجميلة بدمشق، أستاذ لمادة "تقنيات فن التصوير الزيتي" في جامعة دمشق. له مؤلفات عديدة في تاريخ الفن والنقد الفني, أقام مجموعة من المعارض الفنية الخاصة بالإضافة إلى المشاركة في معارض داخل وخارج سورية.

                                      Øد. حسان عباس
                                      أستاذ وباحث في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى بدمشق وفي المعهد العالي للفنون المسرحية. حاضر في عدد من الجامعات في فرنسا وإسبانيا، وله مقالات وترجمات منشورة في الصحافة العربية والعالمية. وقد اعتذر عن متابعة مهامه وحل بديلاً عنه د. طلال عقيلي.

                                      Øد. ميشيل مقدسي
                                      باحث وأستاذ لمادة الآثار الشرقية في جامعة دمشق. محاضر في جامعة القديس يوسف في بيروت، مدير التنقيب والدراسات الأثرية في المديرية العامة للآثار والمتاحف, بالإضافة إلى إدارته لعدد من بعثات التنقيب الأثرية في سورية (تل سيانو, تدمر, مشرفة قطنا...الخ).

                                      Øد. رانية سمارة
                                      أستاذة الأدب الفرنسي في جامعة دمشق سابقاً. وأستاذة في جامعة السوربون الجديدة في باريس حالياً. قامت بترجمة أعمال عديدة للغة الفرنسية لأدباء وشعراء ومسرحيين سوريين وعرب أمثال سعد لله ونوس، إلياس خوري، حنان الشيخ، نجيب محفوظ .

                                      قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /442/ تاريخ 22/10/2007 والمتضمن تسمية د.طلال عقيلي عضواً في مجلس إدارة الأمانة العامة للاحتفالية بدلاً من د.حسان عباس



                                      المجلس الاستشاري

                                      قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /421/ تاريخ 01/02/2007 والمتضمن تشكيل مجلس إستشاري لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية ويضم:

                                      Ø أدونيس
                                      شاعر سوري استطاع أن ينقل الشعر العربي إلى العالمية. يرشحه النقاد منذ فترة طويلة لنيل جائزة نوبل للآداب. وصفه أحد المفكرين العالميين بالضوء المشرقي، وقد صدر كتاب عنه بهذا العنوان. قدمه المفكر العربي العالمي " ادوارد سعيد " بأنه الشاعر العربي العالمي الأول، كما أنه - فضلاً عن منجزه الشعري – يعد واحداً من أكثر الكتاب العرب إسهاماً في المجالات الفكرية والنقدية.

                                      Ø أسعد فضة
                                      مخرج مسرحي وممثل سوري قدير، شغل منصب نقيب الفنانين السوريين من عام 1998 وحتى عام 2006. قدم عدداً كبيراً من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية المميزة، كما حصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية محلياً وعربياً.


                                      Ø ديانا جبور
                                      صحفية وناقدة سورية لها مؤلفات وكتابات نقدية سينمائية، بالإضافة إلى مجموعة من النصوص التلفزيونية. شاركت في عدد كبير من المهرجانات السينمائية العربية بصفة عضو لجنة تحكيم. تشغل حالياً منصب مدير التلفزيون العربي السوري.


                                      Ø رفيق صبان
                                      ناقد وكاتب سينمائي سوري، أسس فرقة المسرح القومي في سوريا، وقدم روائع المسرح العالمي الكلاسيكي بإعداد معاصر. كتب أكثر من 25 سيناريو سينمائي. عمل أستاذاً في معهد السينما قسم السيناريو في مصر، ويعد واحداً من أهم نقاد السينما في العالم العربي.

                                      Ø فؤاد بلاط
                                      إعلامي سوري شغل عدة مناصب رسمية منها منصب معاون وزير الإعلام ومستشار إعلامي للسيد وزير الثقافة، كما ترأس اللجنة الإعلامية المسؤولة عن تغطية فعاليات حلب عاصمة الثقافة الإسلامية العام الماضي.

                                      Ø د. محمد محفل
                                      باحث ومؤرخ سوري كبير وأستاذ التاريخ واللغات القديمة في جامعة دمشق. له مؤلفات وكتب وأبحاث لا تحصى في التاريخ.

                                      Øمروان قصاب باشي
                                      رسام سوري تتلمذ على يد الفنان الألماني "هان ترير"، وعمل أستاذا ً في "برلين يونيفر ستات دركونست"، وعضواً في أكاديمية " دركونست برندنباج". حاز على عدد كبير من الجوائز الإبداعية في برلين منها جائزة ( فريد تلر) من مجمع برلين الأعلى للثقافة والفنون، كما تم تقليده "وسام الشرف والاستحقاق" من الرئيس الألماني "كولر" عن جهده المبذول كوسيط بين ثقافة الغرب والشرق.

                                      Ø مهاة فرح الخوري
                                      أديبة سورية لها مؤلفات أدبية ودراسات وترجمات عديدة. حازت على الوسام الثقافي البولوني، ووسام "السعفة الأكاديمية" بدرجة ضابط بموجب قرار صادر عن الحكومة الفرنسية.


                                      Ø شريف خزندار
                                      مخرج مسرحي سوري ساهم في تأسيس المسرح القومي في سورية ورفد الحركة المسرحية السورية بأعمال هامة في بداية الستينات. يقيم حالياً في فرنسا، ويدير دار ثقافات العالم في باريس،
                                      بالإضافة إلى إدارته لعدد من كبير من المهرجانات الفنية والثقافية الدولية في العالم.


                                      Ø ناديا غزي
                                      محامية وأديبة سورية تهتم بشؤون المرأة والموروث الثقافي، لها عدد كبير من الدراسات والأبحاث القانونية المرتبطة بالمرأة وبتراث المنطقة وبتاريخ التغذية
                                      والزينة في الشرق.


                                      Øعابد عازرية
                                      مؤلف موسيقي سوري مقيم في باريس. ألف مقطوعات موسيقية عديدة مأخوذة من روائع الشعر الصوفي والملاحم الشرقية وأشعار أدونيس وخليل حاوي وكتابات علي بن أبي طالب، بالإضافة إلى قصائد أخرى كتبها بنفسه. قدم حفلات موسيقية مع فرقته في عدد كبير من العواصم العالمية.


                                      Øنبيل سكر
                                      خبير اقتصادي سوري يتولى إدارة المكتب الاستشاري للاستثمار والتنمية السوري. له كثير من الكنب والمؤلفات والأبحاث في مجال الاقتصاد.


                                      Øد. غسان المالح
                                      أستاذ وباحث سوري، درّس في جامعة دمشق وفي جامعة اليرموك في الأردن، ثم تولى عمادة المعهد العالي للفنون المسرحية. عضو اللجنة التنفيذية في المركز الدولي للمسرح. له أبحاث كثيرة في مجال المسرح. يقيم حالياً في جنيف/سويسرا.


                                      Øد. وائل معلا
                                      رئيس جامعة دمشق وأستاذ في قسم الهندسة المدنية فيها. حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ستراتكلايد البريطانية. عمل وكيلاً لجامعة دمشق للشؤون العلمية، ورئيساً لتحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، ورئيساً لشعبة الهندسة في هيئة الموسوعة العربية. عضو في الجمعية السورية للمعلوماتية، ورئيس لجنة التأليف والترجمة والنشر فيها. حائز على جائزة الباسل للبحث العلمي لعام 2003من وزارة التعليم العالي، وله عدد كبير من المؤلفات في مجال اختصاصه.

                                      Ø د.طلال عقيلي
                                      عميد كلية العمارة في جامعة دمشق لسنوات طويلة. باحث معروف على المستوى العالمي في مجال العمارة وتخطيط المدن. له عدد من المؤلفات حول مدينة دمشق. مختص
                                      بالتوثيق في المجال نفسه.


                                      فريق المبرمجين

                                      الموسيقى المعاصرة وعروض الشارع
                                      جمانة الياسري

                                      الموسيقى الكلاسيكية
                                      نبيل أسود

                                      المسرح والرقص العالمي
                                      أسامة غنم

                                      السينما
                                      جود سعيد

                                      الموسيقى الشرقية
                                      هانيبال سعد

                                      المعارض والمتاحف والآثار والفن المعاصر
                                      إلياس زيات
                                      إدوار شهدا
                                      مها قواص
                                      ميشيل مقدسي
                                      طلال عقيل
                                      محمد الرومي

                                      نشاطات الأطفال
                                      رفيف الساجر

                                      المسرح السوري
                                      لواء يازجي
                                      رنا يازجي

                                      معارض الفنون البصرية للفنانين الشباب
                                      فراس شهاب

                                      مسؤول إزالة التلوث البصري
                                      إحسان عنتابي


                                      فريق العمل
                                      مساعد الأمين العام
                                      دنيا الدهان

                                      مكتب الأمين العام
                                      منال محمد
                                      ريم يازجي
                                      كارولين كنج

                                      مدير مجمع دمر الثقافي
                                      عماد جلول




                                      مكتب الننسيق
                                      دلفين لوكاس
                                      ربا الشاعر
                                      محمد العطار

                                      مسؤول الغرافيك
                                      محمد الذهبي

                                      المسؤول التقني
                                      رمزي شقير

                                      فريق المتابعة
                                      وائل الساسة
                                      رضوان جلول
                                      نور الشطي

                                      فريق تقانة المعلومات
                                      هيثم الشطي
                                      رجائي الأخرس

                                      فريق الرعاية
                                      لؤي المنجد
                                      دينا المعلم
                                      خالد ظاظا

                                      فريق العلاقات العامة
                                      رياض كناية
                                      مايا مهنا
                                      مي الداحول
                                      رزان رستم
                                      إياد أيوب
                                      خالد النفوري


                                      الموقع الالكتروني

                                      مدير التحرير
                                      عمرو سواح

                                      تحرير وإدارة محتوى
                                      سعيد ميرخان






                                      هيكلة
                                      شركة بلاتينيوم


                                      تصميم
                                      JWT

                                      Comment

                                      Working...
                                      X