• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

كم خبر من هون لهونيك - جزء 2

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رد: كم خبر من هون لهونيك

    فيلم "لأنن أرمن" بحضور الوزراء والنواب

    15 نيسان 2010
    تدعو سركة "مروى غروب" للانتاج لحضور مؤتمر صحفي خاص لتعلن فيه عن بدء تصوير الفيلم السينمائي "لأنن أرمن" والذي كتبته "كلوديا مرشليان" ومن اخراج "سمير حبشي". كما يقوم ببطولة الفيلم "نادين الراسي"، "يوسف حداد"، والعديد من الممثلين والممثلات. ويعقد المؤتمر بحضور ابطال العمل والقيمين عليه بالاضافة الى الوزراء والنواب الارمن وشخصيات ارمنية بارزة. كما سيلي المؤتمر الصحفي شرب نخب اطلاق بدء تصوير الفيلم. والمؤتمر سيعقد يوم الاثنين في 26 نيسان عند السادسة مساءً في الـMetropolitan Hotel في سن الفيل.


    Comment


    • رد: كم خبر من هون لهونيك

      نانسي عجرم تستبدل بميريام فارس

      15 نيسان 2010
      بعد نجاح حفل التليفزيون المصري لعيد الربيع الذي أحياه كل من الفنان المصري حكيم و الفنانة ميريام فارس، عبرت الفنانة نانسي عجرم عن استيائها الكبير لتعلن أن التليفزيون فاوضها من أجل إحياء حفل الربيع قبل أن يصل إلى قرار نهائي للحفل الذي سيقام في مركز "شباب الجزيرة"إلا أنها فوجئت بتوقف الإتصالات من المسؤولين دون سبب واضح .
      ورد عليها المخرج مجدي لاشين نائب رئيس "القناة الأولى" المصرية في تصريحات بنفس الصحيفة بأنه هو من اتصل بمدير أعمالها جيجي لامارا الذي طالبه بتغيير مكان الحفل معللا ذلك بأن نانسي لا تغن في أماكن مفتوحة ، وكنا اخترنا "مركز شباب الجزيرة" لأنه أقل تكلفة وأكثر إتساعاً لعدد الجمهور من بين الأماكن التي كانت مرشحة لإحياء الحفل بها، فقررنا الاتفاق مع ميريام فارس التي وافقت على الفور خاصة
      ومن جهةٍ أخرى، صرح جيجي لامارا أن نانسي تفكر في تقديم أغنية "ليا حق" وهي ترتدي الحجاب للدفاع عن حقوق المرأة، وهي من كلمات مصطفى مرسي وألحان سمير صفير وتوزيع فهد، ومن المقرر أن ينتجها المجلس القومي لحقوق المرأة وسيتم التصوير في لبنان.





      Comment


      • رد: كم خبر من هون لهونيك

        "معرض صور لأطفال يلعبون" بعدسة خوليو اتشارت

        15 نيسان 2010
        النهار_

        في اطار بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009 وفي حضور جمع من الشخصيات اللبنانية والاجنبية والديبلوماسية وبعض الجمعيات، افتتح امس في قصر الاونيسكو كل من سفيري بريطانيا والاوروغواي، فرنسيس غاي وخورخي لويس خوري معرض صور للمصور الصحافي البريطاني - الاوروغواياني خوليو اتشارت عنوانه "ألعاب: عن أطفال يلعبون حول العالم".
        في البداية قدم سفير الاوروغواي خوليو متحدثا عن أعماله وانجازاته كمصور صحافي وتغطيته العالمية لمختلف قطاعات الاعلام المرئي والمكتوب. ثم رحبت السفيرة غاي بخوليو وتحدثت عن زيارته للبنان والغاية من المشاركة بخبرته من خلال تدريب الشباب على القواعد الاساسية للتصوير الفوتوغرافي. وقبل افتتاحه معرض الصور وتوقيع نسخ من كتابه قدم خوليو عرضا مرئيا عن كتابه "ألعاب" الذي يتضمن صورا التقطها لأولاد يلعبون حول العالم.
        يستمر المعرض الى اليوم لينتقل بعد غد الى "مركز الصفدي الثقافي" في طرابلس عند السادسة مساء.

        Comment


        • رد: كم خبر من هون لهونيك

          رودني الحداد: أنا "بل فايكس" في "شنكبوت"

          14 نيسان 2010
          علمت جريدة "البناء" أن الممثل رودني الحداد يتحضّر لإنهاء قراءة سيناريو فيلم من كتابة وإخراج نادين لبكي، كما وسيشارك فيلم "كارلوس إيليتش لو شاكال" في افتتاح مهرجان الأفلام في باريس في 17 نيسان الجاري. والفيلم من إنتاج شركة "كانال +" ويشارك فيه رودني في دور أساسي الى جانب عدد من الممثلين اللبنانيين مثل بديع ابو شقرا.

          يُذكر ان رودني كان قد شارك في "شنكبوت"، الدراما العربية الأولى على الإنترنت والتي تُمول من قبل صندوق التنمية التابع لمحطة "بي بي سي" وايضاً من إنتاج شركة أفلام "بطوطة" لصاحبتها كاتيا صالح. و يتألف المشروع من ثلاثين حلقة تتراوح مدة كل واحدة بين 4 الى 5 دقائق وتستهدف الفئة العمرية بين 15 و 25 عاماً والأحداث الدرامية للحلقات بحسب الحداد "قريبة جداً من مجتمعاتنا وتأتي في إطار من السخرية والكوميديا بعيداً عن الأجواء الدرامية، ودوري فيها شبيه جداً بدور "بِل فايكس" في رواية أوليفر تويست.

          Comment


          • رد: كم خبر من هون لهونيك

            نانسي عجرم تدرس عرض فيلم سينمائي كبير

            14 نيسان 2010
            قام المنتج محمد ياسين بعرض بطولة فيلم سينمائي كبير على الفنانة نانسي عجرم، على أن تكون البطولة المطلقة لها وأن يكون الفيلم بميزانية مفتوحة.
            ولم تعتذر نانسي مثلما تفعل في كل مرة عندما يُعرض عليها العمل في السينما، بل طلبت من المنتج محمد ياسين منحها فترة من الوقت للتفكير في العرض مع مدير أعمالها جيجي لامارا.
            وأكدت نانسي أن هذا العرض هو العرض السينمائي الأول الذي استوقفها، لأنه جاء من المنتج محمد ياسين الذي تثق فيه وتؤمن بحرفيته وتاريخه في عالم التليفزيون والإعلام، وذلك كان واضحاً خلال التعاملات التي تمت بينهما من قبل في إنتاج أغنيتين من خلال شركة "أرابيكا" للإنتاج الفني.
            ومن المقرر أن يكون هذا الفيلم - في حالة موافقة نانسي عليه- هو الفيلم الأول الذي ستقوم شركة "أرابيكا" بإنتاجه، مما سيضمن للشركة بالتأكيد الانتشار والاستفادة من شهرة نانسي عجرم الكبيرة.


            Comment


            • رد: كم خبر من هون لهونيك

              "هاني سلامة" و"سيمون" سويةً

              15 نيسان 2010
              تواجد الممثل "هاني سلامة"، "سيمون"، "أمير شاهين"، و"يوسف الشريف" في ندوة نظّمتها اللجنة الثقافية في نقابة الصحفيين من اجل تكريم الصحافية "حنان مفيد فوزي" عن سبعة كتب ألّفتها.

              Comment


              • رد: كم خبر من هون لهونيك

                أحلام ترزق بطفلتها الثالثة "لولوة "

                15 نيسان 2010
                رزقت الفنانة الإماراتية أحلام بطفلتها الثالثة التي اسمتها لولوة لتنضم إلى اخوتها الإثنين فهد و فاطمة . كانت أحلام أصرت على أن لا تخضع لصورة صوتية (ECHO) لعدم رغبتها بمعرفة جنس الجنين مسبقاً .
                "من أسرة النشرة ألف مبروك للفنانة أحلام وزوجها مبارك الهاجري على المولودة الجديدة "

                Comment


                • رد: كم خبر من هون لهونيك

                  "فاي الشرقاوي": صورتي مضحكة لا اكثر ولا اقل

                  15 نيسان 2010
                  اكّدت الفنانة البحرينية "فاي الشرقاوي" ان صورتها وهي تظهر لسانها على الهواء بعدما انتهت من تقديم برنامج ظهرت فيه كمقدمة على تلفزيون البحرين. واشارت الى ان الحجم ضخّم في حين انه في التلفزيونات الاخرى يحدث ويتم الاحتفاظ بهكذا لقطات لتستخدم كمادة لبرامج مضحكة واكّدت ان هذا الامر كان وراء جزء كبير من نجاحها. وقد ذكرت انها لم تكن تعلم انها على الهواء وان الناس يشاهدونها في تلك اللحظة وعبّرت عن استيائها من الاعداد السيء للبرنامج واعربت انه خطأ فني لا أكثر ولا أقل، مشيرة الى ان التلفزيون هو من ظُلم في هذه الحادثة وليست هي لانها كانت تتسلّم راتبها من التلفزيون لمدة 3 شهور حتى خرجت للعمل كمذيعة في دبي ولكن خصم حينها من راتبها نتيجة تصرفها الذي تؤكّد انه كان خطأً غير مقصود وسببه معروف. كما نقت ان تكون قد طردت من التلفزيون البحريني نتيجة ذلك التصرّف مشيرة الى ان التلفزيون رفض استقالتها لخمس مرات بعدما قررت الذهاب الى دبي ولكن التلفزيون كان متمسكاً بها. وذكرت انها سعيدة جداً بتلك الصورة ويكفيها انها تبدو جميلة فيها وهي صورة مضحكة لا اكثر ولا اقل واشارت الى انها من الاشخاص الذين يندمون ولكنها تستفيد من اخطائها. بالاضافة الى انها ذكرت موقفاً مضحكاً حدث معها يتعلّق بهذه الصورة حيث انها بعد 12 عاماً على مرور الصورة وعندما خرجت من منزلها في دبي وجدت الصورة نفسها وقد علّقها احدهم على سيارتها.


                  Comment


                  • رد: كم خبر من هون لهونيك

                    محمد رحيم يقضي عبده الخال لوصفه "بالقواد"

                    15 نيسان 2010
                    قام الملحن محمد رحيم برفع دعوى قضائية ضد الروائى السعودى عبده خال، بعدما وصفه فى روايته الأخيرة "ترمى بشرر" بممارسته أسوأ مهنة فى التاريخ، وهى تبنى إحدى الساقطات السعوديات واسمها "ليالى" ليجعلها تقوم بممارسة الرذيلة مع آخرين.
                    وأضاف رحيم، أن اصراره على مقاضاة عبده خال ليس لنفسه فقط ، بل من أجل أن يكون عبرة لأى شخص يحاول أن يشوه سمعة شخص برىء، خاصة لو كان مشهوراً وعاش رحلة كفاح طويلة لا يجب أن يأتى شخص بكل بساطة ليشوه تاريخه الفنى وسمعته.
                    كما أشار رحيم إلا أنه أنه تلقى اتصالاً من الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى الذي تعرض بنفسه لهذا الموقف من الشعر السعودي ، إذاً ليست هذه أول مرة يسئ فيها لأحد ويجب أن نتصدى لهذه الإساءة .
                    وأكد رحيم، أنه لن يقبل بالصلح مهما حدث.ويجب مقاضاة خال في السعودية وأن تسحب منه جائزة البوكر للرواية العربية التى حصل عليها عن هذه الرواية.

                    Comment


                    • رد: كم خبر من هون لهونيك

                      Al Pacino وحقيقة بطولته في الفيلم المصري "صراع الاشباح"

                      15 نيسان 2010
                      اشار برنامج "استديو مصر" في احدى حلقاته انهم استطاعوا الوصول الى مدير اعمال الممثل "آل باتشينو" لمعرفة مدى حقيقة خبر مشاركة "آل باتشينو" في بطولة فيلم مصري يحمل عنوان "صراع الاشباح" وتدور احداثه عن المخابرات المصرية والصراع العربي الاسرائيلي. وقد تفاجأ مدير اعمال "آل باتشينو" بهذا الخبر الذي نشرته إحدى الصحف المصرية ونفى كلياً هذا الخبر. وقد جاء ردّ مدير اعمال "آل باتشينو" جاء في رسالة نصية بواسطة البريد الالكتروني رداً على تساؤل كاتب الحلقة الذي كان أرسل له بريداً يستفسر فيه عن مشاركته في الفيلم. حيث جاء ردّ مدير أعمال "آل باتشينو" بعد 34 دقيقة فقط، حيث تعجب من السؤال وأكّد أن الأمر لا يمت إلى الحقيقة بصلة.

                      Comment


                      • رد: كم خبر من هون لهونيك

                        أبو الليف يتصدر مبيعات "Virgin Mega Stores" مصر والإمارات

                        13 نيسان 2010
                        بعد إنتفاضة أبو الليف على الفن و تذمره على حياته برمتها ، يتصدر اليوم ألبوم المطرب نادر أبو الليف قائمة الألبومات الأكبر مبيعاً بمتجر "فيرجن ميجا ستورز" في كل من مصر والإمارات العربية المتحدة و ذلك بعد أيامٍ قليلة من طرحه في الأسواق .
                        وفي بيانٍ للمسؤولة الإعلامية لشركة "ميلودي" موزعة الألبوم: " ألبوم أبو الليف حقق مبيعات كبيرة فور طرحه بالأسواق، واستمر في تحقيق مبيعات كبيرة بالأسواق، حتى تربع على قمة مبيعات فيرجن ميجا ستورز في مصر والإمارات". يذكر أن الألبوم من إنتاج شركة "ميلودي" ، كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر والملحن محمد يحيي والموزع الموسيقي توما.
                        ومن المقرر أن يصل أبو الليف إلى لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة لتصوير إحدى أغنيات الألبوم بطريقة الفيديو كليب، وسيتم عرضه حصرياً على قنوات Melody الفضائية.

                        Comment


                        • رد: كم خبر من هون لهونيك

                          يسرا والدة "محمد عادل إمام"

                          15 نيسان 2010
                          اختارت يسرا الممثل "محمد عادل" إمام ليقوم بدور ابنها في مسلسلها الجديد، فوقع الممثل الشاب عقد المسلسل مع المنتج ، على أن
                          يبدأ مخرجه سمير سيف في التصوير بعد الانتهاء منلتحدرات اللازمة من فريق عمل إلا مكان تصوير ...و من المقرر عرض الفيلم في شهر رمضان 2010 .
                          "بالشمع الأحمر" من تأليف ورشة تضم أربعة من المؤلفين الشباب خريجي قسم السيناريو بمعهد السينما هم: مريم ناعوم ونادين شمس ونجلاء الحديني ومحمد فريد، كما حصل التليفزيون المصري على حق عرض المسلسل
                          تدور أحداث المسلسل حول يسرا التي تعمل كطبيبة متخصصة في الطب الشرعي، يتسبب لها إخلاصها وتفانيها في العمل في العديد من المشاكل، خاصة عندما تساعد الشرطة في كشف العديد من الجرائم المعقدة.

                          Comment


                          • رد: كم خبر من هون لهونيك

                            جمانة مراد محامية تواجه العديد من الصعوبات

                            15 نيسان 2010
                            بدأت الفنانة السورية جومانا مراد تصوير أولى مشاهدها في مسلسلها الجديد "شاهدة إثبات" أمس الأول، داخل نادي الصيد بمدينة السادس من أكتوبر. حيث صورت داخل أماكن مختلفة في النادي على أن تنتقل أسرة المسلسل بعد تصوير هذه المشاهد إلى مدينة الإنتاج الإعلامي لتصوير المشاهد الداخلية.
                            تقوم جومانا بتجسيد شخصية محامية تواجه العديد من الصعوبات والتحديات في عملها في إطار كوميدي ومن المقرر أن يتم عرض المسلسل خلال شهر رمضان المقبل.

                            Comment


                            • رد: كم خبر من هون لهونيك

                              "تركي" يصور "نحن هنا" في بيروت

                              15 نيسان 2010
                              وسط جو من التفاؤل والمرح والسعادة أنهى المخرج "عادل سرحان" تصوير الكليب الأول للفنان "تركي" لأغنية "نحن هنا" كلمات "إبراهيم بن سواد" والحان "حسن عبد الله" من ألبومه الجديد "أحلى الفصول" . وفكرة الكليب انه يخاطب حبيبته عبر الأغنية حيث يقول لها بمعنى "لا تتصرفي هكذا .. لأنني هنا". كما ركّز المخرج "عادل سرحان" على رسم جزء من سيناريو العمل من خلال تجسيد القصّة الدرامية للكليب بجعل الفنان "تركي" كالسوبر ستار في سماء الأغنية، ومرة تقام له حفلة إبتهاجاً بتوقيع أحد أعماله، لكنه لايلبث بأن يقع في شك في مدير أعماله بأن له علاقة بحبيبته من خلال قدومهما معاً لموقع الحفل، لكن في النهاية يثبت العكس. يذكر بأن التصوير الذي تمّ في مواقع مختلفة في بيروت شهد حضور تلقائي وكثيف من الجمهور اللبناني.












                              Comment


                              • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                السينما العراقية تحصد حصة الأسد من مهرجان الخليج السنيمائى

                                15 نيسان 2010

                                حصدت السينما العراقية 9 جوائز من أصل 13 في الدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي الذي اختتم مساء أمس الأربعاء 14 نيسان وأهمها الجائزة الكبرى للمخرج العراقي الكردي شوكت أمين كوركي عن شريطه "ضربة البداية"، فيما فاز المخرج العراقى حيدر رشيد بالجائزة الثانية عن شريطه الأول "المحنة".
                                أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي ترأسها المخرج المغربي جيلالي فرحاتي فمنحت لفيلم "دار الحي" للمخرج الإماراتي علي مصطفى الذي افتتح المهرجان.


                                Comment


                                • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                  "ريهام عبدالغفور" عروس مرة ثانية وشهر العسل "أسبوع"

                                  15 نيسان 2010
                                  تستعد الممثلة "ريهام عبدالغفور" لاقامة حفل زفافها يوم الخميس في 22 نيسانفي نادي الغولف في منطقة القماطية بحضور الاهل والاصدقاء. كما ستسافر بعد ذلك مع زوجها رجل الاعمال "شريف الشبكي" خارج القاهرة لقضاء شهر العسل لمدة اسبوع فقط بسبب انشغالها بتصوير اكثر من عمل. يذكر ان هذا الزواج هو الثاني لـ"ريهام عبدالغفور" بعدما انفصلت عن زوجها الاول عام 2007 حيث رفضت الافصاح عن تفاصيل الانفصال واسبابه.

                                  Comment


                                  • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                    ملف الجمال في لبنان بين القانوني و المزوّر

                                    15 نيسان 2010 هلا المر -



                                    في قضية تبقى من الأبرز من بين القضايا الإعلامية،و الأكثر جدلاً في الأوساط الفنية،هي قضية الجمال،لا سيما القيمين عليها أو المهتمين بها،حتى باتت هذه القضية من أقبح القضايا من حيث التراشقات الإعلامية ،أو الاتهامات المتبادلة،أو حتى التخوينات،في بلد ذاع صيته في كل أنحاء العالم من حيث الجمال ،جمال الطبيعة،و جمال الوجوه.

                                    و بين الحين و الآخر نلاحظ دائماً العديد من النزاعات بين عدة أطراف مسؤولة عن هذا الشأن من ناحية ملكية الترخيص و حق الرعاية و الى ما هنالك من أمور تتعلق في هذه القضية.و قد سمعنا هذه الفترة عن اتهامات مباشرة حول لقب ملكة جمال لبنان للسيدات الذي انتزعته مؤخراً السيدة غريس بطرس،كما شاركت في هذه المسابقة خارج لبنان و حققت إنجازاً كبيراً للبنان.

                                    ملكة جمال لبنان للسيدات غريس بطرس
                                    و لكن هذه الاتهامات يقودها السيد زخيا بربور بوجه السيد أنطوان مقصود ،إذ يؤكد الأول ان تعيين السيدة غريس بطرس كملكة لجمال للبنان للسيدات من الأساس لم يستوف الشروط،و قد اعتبره لقب غير قانوني،مؤكداً أن الترخيص الأساسي لهذه المسابقة في حوزته هو ،أي السيد زخيا بربور،ما يعني أنه هو الجهة الأساسية التي تنظم المسابقة ،و غير ذلك فهو باطل.



                                    و في معلومات أكيدة حظيت بها "النشرة" تؤكد أن السيد أنطوان مقصود يمتلك تراخيص جميع منظمات الجمال العالمية بدون استثناء،و هو الممثل الوحيد للبنان في العالم من ناحية المسابقات الجمالية سواء منذ أكثر من عشرين عاماً.كما أفادت هذه المعلومات أن الرابط الأساسي بين السيد أنطوان مقصود و السيد زخيا بربور يعود الى العام 2006 ،عندما سمح مقصود لزخيا بتنظيم و رعاية مسابقة ملكة جمال لبنان للسيدات بعد إلحاح شديد منه و رغبة كبيرة في تنظيمها .فقد سمح له بتنظيمها بعدما أعطاه كتاب خطي لمدة سنة،كما أن الكتاب ما زال موجوداً في وزارة السياحة اللبنانية،مما يمثل رداً مباشراً على كل الأقاويل التي ترمى هنا و هناك.و بالفعل تم إنجاز المسابقة بتوقيع السيد زخيا بربور و حصلت عليها السيدة سالي عازار، و قيل أن السيد أنطوان مقصود سحب منه الترخيص الذي كلفه به لمدة عام ،بعدما انتشرت أخبار عن طلب شروط خاصة من الملكة المنتخبة لصالح السيد زخيا،هذا بالإضافة الى الأموال و الهدايا التي حكي عنها و قالوا أنها ذهبت كلها لصالح زخيا بربور.



                                    و في العام 2007 طلب السيد زخيا بربور من وزير السياحة آنذاك جو سركيس بتنظيم مسابقة ملكة جمال لبنان للسيدات،فوافق الوزير السابق سركيس بادىء الأمر دون أن يدري أن الترخيص بحوزة السيد أنطوان مقصود،لكنه سرعان ما تم سحب الترخيص لاحقاً.بعدما استدعته السيدة ندى السردوك مدير عام وزارة السياحة ،بحضور مستشار الوزير الأستاذ نبيل براكس.و لكن مع كل الذي حصل معه للسيد زخيا بربور ،فما كان عليه أن يتوجه الى وزارة الإقتصاد لتسجيل اللقب باسمه دون استشارة أحد،و لكن بعدما حصل هذا الموقف صدر مرسوم من وزارة السياحة يمنع الحصول على أي ترخيص جمالي الا بعد موافقتها رسمياً.

                                    السيد نضال بشراوي و عارض أزياء

                                    على هامش الخبر،و تحديداً في قضية ملك جمال لبنان،فإن الموضوع مشابه و لكن هذه المرة من دون مهاترات و مناوشات ،فقد أكدت مصدر المعلومات ذاته ،ان وزير السياحة الأسبق إيلي الماروني قد أعطى ترخيصاً للسيد نضال بشراوي، صاحب وكالة الأزياء،يسمح له بتنظيم المسابقة لمدة خمس سنوات،مؤكداً المصدر أن الترخيص جاء عربون صداقة وود بين الطرفين،و لكن كما نعلم أن السيد أنطوان مقصود هو من كلف أيضاً بشراوي لمدة عام ،و هو من يملك الأحقية في تنظيم كل المسابقات الجمالية في لبنان.

                                    Comment


                                    • كم خبر من هون لهونيك - جزء 2

                                      شاشة "NEW TV" تتذكر "اخوت شانيه" ظلمته الحياة..وانصفه الموت

                                      13 نيسان 2010 د.فاروق الجمّال -



                                      حسناً فعلت شاشة new tv باعادة بث مسرحية "اخوت شانيه" للفنان الساخر نبيه ابو الحسن تأليف انطوان غندور.
                                      نبيه ابو الحسن الذي غادر الدنيا و خشبات المسارح البيروتية وهو يردد بصوت مبحوح "لست من رحل...لقد دخلت باب الخلود "
                                      لان الفنان الامبراطور نبيه ابو الحسن غادر وطنه قبل رفع الستارة عن "اخوت حتى السلام"
                                      نبيه ابو الحسن...
                                      في وسع اي امبراطور ان يخلق مائة ملك والف امير...
                                      اما الفنان العبقري فلا يصنعه الا الله؟
                                      نبيه ابو الحسن ...ابن بلدة بتخنيه البلدة الطيبة, مسرحي عملاق ظلمته الحياة وانصفه الموت.
                                      لئن حفلت مسرحياته التاريخية المثيرة للجدل ببزوغ غالبية شخصياتها الى الانتقام من الحكام دفاعاً عن الشعب الفقير والعدالة الاجتماعية فان نبيه ابو الحسن تمكن ولو بعد تحقيق انتقامه الاكبر ممن ناصبوه العداء غيرة وحسداً وشجاعة، وهو اليوم يرقد بسلام جنباً الى جنب مع خالدين رفدوا الانسانية باجمل وأرق الابداعات المسرحية التي شكلت جزءاً كبيراً من التراث الحضاري الخالد ، امثال: شوشو ومحمد شامل, فيليب عقيقي, فريال كريم, علياء النمري و غيرهم.



                                      لقد فعل نبيه ابو الحسن ما اراده في حياته و لحياته و ما بعدها مبدعاً لا يشبع, ساخراً لا يكف عن العطاء و الابداع شجاعة لم تألفه المجتمعات المزيفة من حينها,محارباً على طريقة الفرسان المغامرين, صياد الفرح, مليونير تأكله الديون, انه الاخوت...لانه مجموعة تناقضات يكشف عنها جسد عملاق واحساسيس رقيقة شفافة, وهو الذي وصفته الاديبة والشاعرة مي المر " صائد بعبقرية الحياة" مشيرة الى نتاجه المسرحي المشع المثير الذي جعل من الفن التاريخي مسرحاً لروائعه الخالدة. اكثر من ذلك قالت الاديبة والباحثة والمؤرخه مي المر عن نبيه ابو الحسن: لقد شكل نبيه ابو الحسن في عصره (عاصفة) فنية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة وانساناً على جانب كبير من الشهامة وبارتباط انساني بالفقراء والضعفاء ما جعله المدافع الاول عن العدالة ضد الظلم وعن الحرية ضد القهر , بأدوار رائعة لا قبيل لها.

                                      لكن ابشع السهام التي اصابت نبيه ابو الحسن في حياته ولازمته عقوداً طويلة بعد رحيله.تلك التي ارتبطت بأصوله وانتمائه الوطني, وحيث كتب في مذكراته التي لم يتمكن من انهائها قبل وفاته لانه حول المسار حياته من العبودية الى الحرية ومن الجهل الى المعرفة. ومن مفعول به الى فاعل مؤثر في الاحداث والتحولات. حيث الفرسان المغامرون, الابطال الشرفاء, ينتمون الى الشعب المقهور الذين يولدون من خيال خصب و حروف رشيقة .


                                      لقد عاش نبيه ابو الحسن حياة قصيرة رقماً لكنها طوبلة وعريضة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ابداعاته الخالدة التي شكلت جزءاً من التراث المسرحي الحضاري امثال: فولتتير، موليير، زولا، ومالرو.

                                      اليوم , وشاشة (new tv) تستعيد مسلسل (اخوت شانيه) مع رفاقه : "الياس رزق, علياء النمري, جوزيف غريب و غطاس ضو، تأكد كلامه بان الانسان لا يمتلك اصوله دائماً انما افعاله لذلك استمرت اعماله بعد رحيله واولها: أخوت شانيه و "جحا في القرى الامامية" " اخوت شاناي ونابليون" و "اخوت بالعربي" :اخوت لبنان" :الشاطر حسن" "والاميرة والاخوت " واخرها : "اخوت حتى السلام " التي مثلها شقيقة المهندس محمود ابو الحسن .

                                      Comment


                                      • رد: كم خبر من هون لهونيك

                                        عماد الرفاعي: وديع الصافي "أبو الأغنية اللبنانية"

                                        15 نيسان 2010 رنا بورسلان - النشرة الفنية



                                        للفولكلور اللبناني خصائص، لا تتوفر بغيره من سائر الفنون الشعبية. ولعل أبرز هذه الخصائص هي تلك التي تمثل مدى إرتباط الفولكلور الشديد بالأرض والطبيعة والحياة اليومية - المواكبة لها عبر الابداعات.
                                        من هنا يظل الرقص الشعبي أكثر انواع هذه الفنون التراثية محافظة على تقليده وأدائيته القديمة لأنه يستمد عناصر إستمراره وبقائه من حياة وتقاليد أبناء الشعب وأساطيرهم وطبيعة علاقاتهم.
                                        وإذا كان للأدب نثراً وشعراً ، وللفن التشكيلي نحتاً ورسماً ، فإن الرقص الشعبي والذي يتمثل فيه الفولكور اللبناني بقي في نزعته التعبيرية والاجتماعية محافظاً على مقوماته في الحركة والرمز والتعبير بسبب إرتباطه المباشر بالناس شأنه شأن أي فن مماثل من الفنون الشعبية.
                                        النشرة الفنية حاورت رئيس الفرقة التراثية اللبنانية عماد الرفاعي تحدثت معه عن عالمه الخاص ونتاجه الفني الجديد وألبوم "شو الأسباب" غيرها.



                                        وفي ما يلي نص الحوار:


                                        عماد الرفاعي أنت إبن مدينة الشمس بعلبك حدثنا عن بداياتك الفنية؟

                                        كان إستديو الفن في بداية مراحله في الثمانينات ، حالفني الحظ وشاركت في استديو الفن على فئة الأغنية الخاصة الشعبية التراثية ، وحصلت على الميدالية الذهبية ومن هناك بدأت رحلتي مع الفن. ولكن ظروف الحرب لم تتيح لي البقاء في لبنان خصوصاً انني ابن بعلبك ولا أستطيع النزول الى المدينة لأعرّف الناس على فني. فقررت المهاجرة الى باريس كما فعل عدد كبير من الفنانين في تلك الفترة. كنت أغني في المطاعم اللبنانية واماكن أخرى تتواجد فيها الجاليات اللبنانية. كنت أغني لكل من وديع الصافي ، نصري شمس الدين ، ملحم بركات. وأصبحت أتواصل مع الاعلام اللبناني (إذاعة الشرق، مونتيكارلو، مجلة الشبكة..). ومن هناك إنتقلت الى العالم أجمع وقررت أن لا أحصر نفسي في إطار المطاعم وأخوض عالم المهرجانات فبدأت أحيي حفلات خاصة بي. تعاونت مع صديق لي يدعى محمد حيدر وأسسنا فرقة تراثية صغيرة كنّا نطل بها في المهرجانات والحفلات.


                                        أضاف: إنتقلت أيضاً للعيش في مصر وعشت فيها سنتين قدمت فيها حفلات عبر الاذاعة التلفزيون وعبر السفارة اللبنانية ودار الأوبرا المصرية. عشت 10 سنوات في الغربة ومن بعدها عدت الى بلدي. كان ذلك في بداية العام 2000 حيث أسست في بعلبك جمعية تراثية أسميتها "تراث بعلبك". هذه الفرقة ضمّت مجموعة من الشباب والشابات والمسنين حوالي 15 عازف و60 راقص. تضم الفرقة قسم خاص لإحياء الأعراس. وشاركت الفرقة في العديد من المهرجانات اللبنانية ( جبيل ، بعلبك ، عنجر، القمة الفرونكوفونية...)


                                        هل كان للجمعية إطلالات أو حفلات خارج حدود الوطن، واين؟
                                        بالطبع كان لنا مشاركات في العديد من المهرجانات العربية ( جرش ، قطر، دبي...). كما كنّا دائماً على تواصل مع الجاليات الللبنانية في العالم.
                                        ما هي إمكانية حفاظكم على اهمية التراث ولاسيما الفولكلور منه ؟
                                        هدفنا من هذه الجمعية الحفاظ على التراث وإحياء القديم والحفاظ عليه بعيداً عن التحديث إلاً في الايقاع وإدخال التقنيات الجديدة فيه مع الحفاظ على القديم.
                                        ما هو الطابع الذي يغلب على اللوحات التي تقدموها؟
                                        نحن نتميز بتقديم اللوحات الفولكلورية البعلبكية كالهوارة ورقصة العرجى ورقصة اللالا. هذه الرقصات يتميز بها الراقص البعلبكي في فرقتنا

                                        من هو مثلك الأعلى في الغناء؟
                                        لقد جهدت كثيراً وبنيت نفسي بنفسي ولكن يبقى العملاق وديع الصافي أستاذي الأول . شاركت معه في بداية حياتي الفنية في العديد من الحفلات في الخارج وكنا معاً في باريس. وتجمعنا صداقة كبيرة. ولا أحد يستطيع أن ينكر أن الصافي " أبو الأغنية اللبنانية وهرمها".
                                        في أي سماء تحلق وأي عالم يعيش فيه عماد الرفاعي؟
                                        أعيش لفني، أحضر عملي من سنة الى سنة. أعشق الفن ولا أختار بديلاً عنه. وأعيش صراع داخلي كل لحظة الى حين إنتهاء العمل الذي أقدمه لذا أتابع كل تفاصيل العمل بدءاً من نفسي وصولاً الى الفرقة والموسيقى والرقصات والزي وغيرها. وأعيش اللحظات السعيدة حين أعلم أنني حصلت على حقى فنياً في نهاية العمل. وطموحي الفني ليس له حدود.
                                        هل يخشى عماد الرفاعي المنافسة؟
                                        المنافسة جميلة جداً لأننا تجعلنا نطمح الى الأحسن. أنا مثلاًَ أنظر الى غيري وكيفية تطوره واسعى للوصول الى الأفضل. أنظر الى فرقة كركلا لأنها تشبه فرقتنا. ولكن أنا موجود وغيري موجود وأعمالنا هي التي تفرض نفسها


                                        هل أعطى الوطن عماد الرفاعي حقه (فنياً ومادياً ومعنوي)؟
                                        الحق ليس على الوطن ، لبنان لا يوجد أجمل منه لذا لدينا جزء من الواجب للحفاظ عليه وعلى تراثه. ولكن المشكلة في القائمين على هذا الوطن. وهنا أود الاشادة بدور نقابة الفنانين والتحسينات والجهود التي تقوم بها النقابة . كما أود توجيه تحية للفنانة سميرة بارودي. النقابة تجتهد كثيراً لتحسين وضع الفنان

                                        أصدرت مؤخراً ألبوم بعنوان "شو الأسباب" ، حدثنا عنه، وما هي الروزنامة الفولكلورية المستقبلية؟
                                        الألبوم يتضمن 8 اغاني جمعت فيه الأغنية التراثية والشبابية والكلاسيكية وأغنية تتعلق بزفة العروس وطبعاً اغاني خاصة بالتراث والدبكة والفولكلور. ألبومي ليس تجاري بل هو عمل أردت به التقرب الى الناس وإغناء الفن بالتراث.
                                        أضاف: أما بالنسبة للرزنامة السنوية، فنحن بصدد التحضير لعمل تراثي كبير يحمل عنوان "اشراق الأصيل" . العمل يضم 60 عازف بقيادة المايسترو غابي عضيمي. هذا بالاضافة الى الفنانة سهام الصافي وراقصة الباليه الفنانة ريم شرابة والشاعر حسين حمّاد ووسام الصباح، والسينوغرافيا علي مسمار، والمخرج المسرحي جمال شحادة. كما ستحيي الفرقة يوم تراثي كبير في كل المناطق اللبنانية ويتم بالتعاون مع البلديات ونقوم فيه بإعادة إحياء العرس اللبناني بكل تفاصيله في يوم واحد.

                                        وينتهي حوارنا مع الفنان وأستاذ الدبكة عماد الرفاعي بعدما كشف للنشرة الفنية عدد من خباياه وأحاسيسه الصادقة في رسالة الفولكلور اللبناني.
                                        عماد الرفاعي إبن مدينة الشمس الذي يسعى جاهداً إغناء أعماله التراثية ... ولا يفكر طويلاً قبل أن يجيب لكن الكلمة لديه تبقى كالتنهد تخرج من الجرح البعلبكي النبيل الى الريح.

                                        Comment


                                        • رد: كم خبر من هون لهونيك



                                          من الاحاديث التي اصبحت العنوان البارز في كواليس الوسط الفني، صلح المواطنتان اللبنانيتان الفنانة اليسا و الفنانة هيفاء وهبي

                                          حيث اكدت لنا مصادرنا الخاصة انه كانت هناك خطة اولية لمحاولة تصفية الامور و الغاء القطيعة، وذلك من طرف الماكييربسام فتوح في حفل الافتتاح الذي اقامه مؤخرا في بيروت، لكن الخطة باءت بالفشل بسبب تاخر هيفاء وهبي بالمطار لحظة وصولها من امريكا بعد جوله فنية ناجحة هناك، وانصراف اليسا مبكرا الشيء الذي ادى الي تأجيل الفكرة حتى اشعار آخر
                                          وهذا ما تتحدث فيه كواليس الساحه الفنية، حيث سمعنا على لسان اكثر من مصدر ان النجمة هيفاء وهبي قد بعثت بدعوه للفنانة اليسا لحضور حفل ذكرى قرانها الاولى من رجل الاعمال المصري احمد ابو هشيمة الذي يصادف يوم 24/4 والذي سيقام في بيروت

                                          ومن جهتنا حاولنا التاكد من صحة ما يقال و يهمس به في الخفاء، قمنا بالاتصال بايمن ابي ياغي مدير اعمال اليسا الذي اكد لنا صحة الخبر و تحدث عن عزوم اليسا الحضور شخصيا للحفل وسألناه عما اذا كانت ستغني في الحفل، اكد لنا بانه لم يتم الاتفاق على شيء من هذا القبيل و انه ليس واردا ذلك بل هي دعوة للحضور فقط
                                          الى هنا يبقى الدور على اليسا لاستكمال ما استهلته هيفاء لتصفية الامور بينهن وعودة المياه الى مجاريها
                                          فهل ستحضر اليسا الحفل ام ستفوت عليها الفرصة مرة اخرى كسابقاتها من الفرص،
                                          وتبقى الامور على ما اعتدنا عليه بينهن
                                          الى حين ذلك الايام كفيلة بالاجابة عن هذا التساؤل

                                          Comment

                                          Working...
                                          X