• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

بانوراما دراما 2010

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بانوراما دراما 2010

    بانوراما دراما 2010


    تجاوزت الدراما السورية في الموسم الرمضاني 2010 عدد مسلسلاتها التي أنتجت في الموسم الماضي. فتجاوز عددها هذا الموسم الثلاثين عملا بما فيها الأعمال ذات الإنتاج المشترك.
    وربما مع استعادة الكمية في الإنتاج، وُفّقت الأعمال السورية بتقديم تنوّع في المضمون. فقدمت الدراما السورية خمسة مسلسلات تاريخية من بينها مسلسلان من نوع السيرة الذاتية ومسلسل عن القدس. بينما تنتمي ثلاثة مسلسلات إلى ما يعرف بأعمال «البيئة»،، بالإضافة إلى مسلسل بدوي، وأربعة عشر مسلسلا اجتماعيا ، وستة مسلسلات كوميدية. ‏
    وإضافة إلى التنوع السابق شهد الموسم الدرامي هذا العام عودة القطاع العام لإنتاج عدد «معقول» من المسلسلات، بلغ هذا العام خمسة أعمال أنتجتها «مديرية الإنتاج التلفزيوني» في «الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري وبذلك يكون القطاع العام الدرامي قد أنتج ما يقارب عشرين في المئة من الإنتاج الدرامي السوري. ‏


    الكوميديا.. ‏
    منافسة من بوابة الأجزاء
    عادت الكوميديا السورية في الموسم الرمضاني 2010 من بوابة أجزاء جديدة لمسلسلات سبق وقدمتها في مواسم سابقة ولاقت نجاحاً وقت عرضها، وبالتالي هي خاضت المنافسة دون اختبار «جس نبض» من قبل المشاهدين، الذين عرفوها من قبل. ‏
    خمسة مسلسلات كوميدية هذا العام ثلاثة منها هي جزء ثان أو أكثر من مسلسلات عرفناها تابعها هذا الموسم: الجزء السابع من «بقعة ضوء» جاء معتمداً على مخرج سابق له هو ناجي طعمي وواحد من وجوهه التمثيلية الأساسية أيمن رضا، الجزء الثاني من مسلسل «ضيعة ضايعة» للكاتب ممدوح حمادة المخرج الليث حجو في جزئه الثاني بدا الأكثر استقراراً، وهو كما يؤكد صانعوه استمرار لحلقات الجزء الأول من المسلسل وليس جزءاً ثانياً له، فيما مال آخرون لتوصيف الجزء الجديد بأنه الجزء الشتوي من ضيعة ضايعة ولاسيما أن تصويره تم خلال فصل الشتاء، جاء الجزء الثاني من «صبايا» بمخرج وكاتبين جدد، هم المخرج فراس دهني والكاتبان مازن طه ونور الشيشكلي في محاولة لتقديم رؤية جديدة لحياة الصبايا الخمس مع الحفاظ على روح العمل.. ، إضافة إلى مسلسل «أبو جانتي- ملك التاكسي» للمخرج زهير قنوع وتأليف الفنان سامر المصري ورازي وردة عن فكرة عن لوحة شهيرة من الجزء الثالث من سلسلة «بقعة ضوء»، فيما قدم المخرج «فادي غازي» اللوحات الكوميدية «شاميات» وهي من حيث الشكل الفني لا تختلف كثيراً عن أعمال مماثلة سبق وقدمها المخرج غازي تقوم على ما يمكن أن نسميه بلوحات «تلفزة النكتة».., وقدم أسامة الحمد كوميديا «عرب وود» عن صناعة الدراما وكواليس العمل فيها. ‏

    الأعمال التاريخيّة .. ‏
    عودة بعد غياب ‏
    يُلاحظ المتابع في الموسم الرمضانيّ- الدراميّ الحاليّ عودة الدراما التاريخيّة إلى الصدارة، لتحتلّ واجهة الأعمال الدراميّة، وهذه العودة مرفوقة ومسبوقة بإنتاجات ضخمة، ومقاربات لمراحل تاريخيّة إشكاليّة معيّنة عبر سيَر شخصيّات تاريخيّة فاعلة، تشكّل منعطفات هامّة في الأزمنة المعالجة المقدَّمة. تنبني هذه الأعمال على تراث من الأعمال التاريخيّة السابقة، لكنّها لا تنأسر لها، بل يُلاحَظ أنّ هناك تحدّياً لتقديم الأكثر تميّزاً، وتصدّياً لطرح وجهة نظر صنّاع الدراما الجدد فيما يقاربونه من موضوعات إشكاليّة. ‏
    من هذه الأعمال الهامّة «القعقاع بن عمرو التميميّ»، «كليوباترا»، «أبو خليل القبّانيّ»، «رايات الحقّ»، «أنا القدس»، ولعلّ ما يجمع بين مجمل الأعمال التاريخيّة تقديمها لسيَر إشكاليّة تثير الكثير من الأسئلة، وتحتمل الكثير من وجهات النظر، منها ما هو سير شخصيّات، ومنها ما هو سيرة المكان كـ«أنا القدس»، منها ما سبق طرحه على صعيد عالميّ كـ«كليوباترا»، ومنها الجديد الذي لم يسبق طرحه، لكنّ الاجتهاد الأبرز يكمن في تقديم الأعمال بحلّة عربيّة معاصرة، ومن وجهات نظر مجتهدين في عالم الدراما.. ‏
    يأتي «القعقاع بن عمرو التميمي» للمخرج المثنّى صبح في صدارة الأعمال التاريخيّة، وقد تنقّلت كاميراته بين عدد من الدول، حيث تمّ تصوير مقاطع من المسلسل في الهند، التي اضطرّوا للسفر إليها، للاستعانة بالأفيال، في سابقة تعدّ الأولى في الدراما التاريخيّة الدينية. وذلك لمقاربة أجواء معركة القادسية التي دارت أحداثها بين المسلمين والفرس. وتكمن ضخامة المسلسل في احتوائه على ألف وستمئة مشهد وأكثر من عشر معارك برّيّة وبحريّة خاضتها الجيوش الإسلامية، كما أنّه يتميّز بطريقة تحضير المعارك التي ستعتبر من أهمّ وسائل الإبهار الصوريّ في سبيل إنجاح العمل. ‏
    ثمّ هناك مسلسل «كليوباترا» الذي أخرجه وائل رمضان وكتبه قمر الزمان علوش، وهو مسلسل تاريخيّ سوريّ مصري بقراءة معاصرة، يحاول تسليط الضوء على شخصيّة تاريخيّة مؤسطرة، حيكت حولها الكثير من الأساطير، ونسجت عنها الحكايات، تركت بصمة مختلفة خلال حياتها، كما حاول العمل أن يركّز على الجانب الشعبيّ من شخصية كليوباترا وعلاقة التأثر والتأثير بينها وبين الناس، وهو لا يحاول أن يأتي بصيغة درس في التاريخ بل يسعى إلى تقديم صراعات إنسانية تعترك في النفس البشريّة، تحاول الاستئثار بالمرء، وتوجيهه، تقسّمه بين المَعيش والمنشود.. ‏
    كذلك يأتي مسلسل «أبو خليل القبّاني» للمخرجة إيناس حقّي والكاتب خيري الذهبيّ، يتطرق العمل لحياة رائد المسرح «أبو خليل القبّاني» من عام 1833 حتى 1903 ونشأة مسرحه وإبداعاته الفنية في تلك الفترة إضافة إلى المعارضة التي تلقاها من المحافظين المتشدّدين. حيث سيرة حياة غنيّة جدّاً، تستوجب عملاً جبّاراً، لأنّه يمتدّ على مدار عقود زمنيّة، كما أنّه يتنقّل بين عدد من المدن والدول، أي تكون رقعته المكانيّة متوافقة مع رقعته الزمانيّة المديدة، من ناحية الغنى والاتّساع.. ولا يخفى ما تنطوي عليه سيرة القبّاني من مفارقات، هو الذي ولد في دمشق عام 1833 وتوفي فيها عام 1903، وكان مبدعاً رياديّاً استثنائيّاً، تحمّل الكثير في سبيل رسالته، وقد قدم القباني عشرات المسرحيات في دمشق والقاهرة، كما يعتبر مؤسس المسرح الغنائي العربي، تعرض للتسفيه والرمي بالحجارة من قبل الأولاد بناء على تحريض ضدّه، لكنّه استكمل مشروعه التنويريّ، وضحّى كثيراً لينجز ما بدأه.. ‏
    أمّا مسلسل «رايات الحقّ» للمخرج الأردني محمود الدوايمة وتأليف محمود عبد الكريم، فهو عمل ملحميّ سوريّ يرصد الفترة التي تلي وفاة النبيّ الكريم، وهي فترة الفتوحات الإسلامية إلى نهاية خلافة عمر بن الخطاب، كما يتناول المسلسل حياة كبار الصحابة، والعشرات من الشخصيات الإسلامية. يروي بطريقة تاريخية درامية حياة الخليفتين الراشدين «أبو بكر الصديق» و«عمر بن الخطاب» رضي الله عنهما. ويتابع سلوكهما الرفيع كحاكمين عظيمين من خلال مواقف تبيّن عظمة هذين الراشدين. كما يرصد حياة المسلمين وخصوصاً في المدينة المنوّرة ومدى الاستعداد للتضحية والفداء من أجل نصر الإسلام وإعلاء شأنه. ‏
    ويرد في السياق التاريخيّ مسلسل «أنا القدس» للمخرج باسل الخطيب، يتّسم المسلسل بالطابع الفلسطينيّ، يصوّر القدس منذ بدايات مشروع الاستيطان الصهيوني في فلسطين، وهو مسلسل تاريخيّ، وثائقيّ، سياسيّ، يسرد الأحداث من عام 1917 إلى عام 1967، يستعرض أهمّ ما حدث في هذه الحقبة ضمن صيغة دراميّة، يقدم جرعة كبيرة من الجرأة في طرح تفاصيل تكمن وراء المأساة المزمنة. يفسح الخطيب المجال للمدينة المقدّسة أن تعبّر عن نفسها، يقدّم القدس كأنّها تتكلّم عن نفسها وتاريخها، أشبه بحالة بوح بأحزانها وأفراحها من خلال شخوص العمل. كما يؤكّد الخطيب أنّ العمل مقارب في مواضيعه وأحداثه للواقع، وأنّه مليء بالحقائق التي لم يسبق للمشاهد التعرّف إليها في الدراما العربية. ‏

    الدراما الشامية ‏
    محكومة بالنمطية ‏
    مع عرض مسلسل المخرج الشاب تامر إسحاق «عش الدبور» للكاتب مروان قاووق، يكون عقد دراما البيئة الشامية للموسم الرمضاني 2010 قد اكتمل بثلاثة مسلسلات، هي: الجزء الخامس من «باب الحارة» الذي يخرجه الأخوان بسام ومؤمن الملا، والجزء الثاني من «أهل الراية» للمخرج سيف الدين سبيعي، إضافة إلى الجزء الأول من مسلسل «عش الدبور» المكون من جزأين وفق ما أعلن مخرج العمل وكاتبه. بينما تأجل مسلسلان اثنان إلى العام 2011، رغم أنه أعلن عنهما إعلامياً، هما «خان الشكر» الذي كتبه الفنان وفيق الزعيم وسيتولى إخراجه المخرج بسام الملا. ، أما المسلسل الثاني فهو «بر الشام» للكاتب أحمد حامد ‏
    بالكم والنوع، بالوجوه الإخراجية والتمثيلية، بأسماء الكتاب والجهات الإنتاجية.. لا تختلف صورة دراما البيئة الشامية هذا العام كثيراً عما كانت عليه خلال السنوات السابقة، بقي اسم الآغا بسام الملا في مقدمة المخرجين الذين يشكلون مزاج هذه الأعمال بلمساتهم الإخراجية، بعد أن أرسى وحده الشكل الإخراجي العام لمسلسلات البيئة الشامية. وهو هذا الموسم دفع بأخيه مؤمن الملا إلى دائرة الصناعة الشامية بعد عدة أعمال ظهر خلالها هذا الأخير بصفة التعاون الفني، إلى جانب الأخوين الملا برز اسم المخرج الشاب سيف الدين سبيعي الذي قدم خلال الأعوام السابقة ضمن مسلسلات البيئة الشامية ثلاثة أجزاء من مسلسل «الحصرم الشامي» وجزأين من مسلسل «أولاد القيمرية»، إلا أن المسلسلين اللذين أنتجتهما «الأوربيت» لم يحظيا بفرصة عرض جماهيرية بعد أن انحصر عرضهما الحصري والمشفر على شاشة الجهة المنتجة. ‏
    وها هو المخرج سبيعي يخوض خلال العام 2010 تجربته الثالثة في الدراما الشامية والأولى بالنسبة للجمهور في هذا المجال، الاسم الإخراجي الثالث الذي قفز هذا العام ليحجز لنفسه مكاناً بين مخرجي دراما الشام هو المخرج الشاب تامر إسحاق، وقد سبق للرجل أن عمل بصفة مخرج مساعد للمخرج سيف الدين سبيعي في مسلسلي «الحصرم الشامي» و«أولاد القيمرية». ومنعته ظروفه الخاصة العام الماضي من إخراج الجزء الثاني من مسلسل «بيت جدي»، وقد خاض ض تجربته الإخراجية الأولى في الأعمال الشامية بعد تجربتين إخراجيتين في الدراما الاجتماعية. ‏
    على صعيد أسماء الكتاب سينحصر سوق هذا العام الدرامي على أسماء ثلاثة، هم: كمال مرة، مروان قاووق، أحمد حامد، والأسماء الثلاثة ماركات مسجلة في دراما الأعمال الشامية، وعدا الكاتب فؤاد حميرة الذي قدم ثلاثية «الحصرم الشامي»، والكاتب أكرم شريم الذي كتب العمل التأسيسي في دراما الشام «أيام شامية»، يمكن القول إن كل ما أنتج من أعمال البيئة الشامية تتقاسمها الأسماء الثلاثة السابقة. ‏

    الدراما الاجتماعية ‏
    فساد وإرهاب وأشياء أخرى ‏
    زخر الموسم الرمضاني للعام 2010 بعدد لا بأس به من الأعمال الدرامية الاجتماعية والتي تتناول قضايا مختلفة، وإذا كان العام 2009 وما سبقه قد تناول مسألة العشوائيات وانعكاساتها على بنية المجتمع وعلى طريقة تعاطي أفراده مع بعضهم البعض، فإن هذا النوع من الدراما فقد بريقه في هذا الموسم قد شهد طريقة أخرى بالتعاطي مع الأعمال الاجتماعية من خلال موضوعات متجددة تتناول مسائل خلافية وقضايا لها تداعياتها المختلفة سواء فيما يتعلق بالجنس أو الفساد وصولاً إلى إهمال حياة المواطن من خلال مسألة سقوط الأبنية فيما بعد تناول شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وطريقة تعاطي المجتمع معهم. ‏
    ويأتي في مقدمة الأعمال الاجتماعية مسلسل «ما ملكت أيمانكم» من خلال عرضه لحكاية مجموعة من النساء اللواتي يتعرضن لضغوط المجتمع على كافة المستويات، ما يؤدي بهن إلى فوضى أخلاقية ومجتمعية، كما تناول العمل قضايا التطرف والإرهاب والتغيرات التي طرأت على المجتمع سواء من ناحية التطرف أو من ناحية الانفلات الزائد ومن المتوقع أن يثير هذا العمل جدلاً إعلامياً ومجتمعياً كبيراً ‏
    أما الخبز الحرام وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر اسحاق فسيتناول قضايا أخرى حساسة أيضاً وفي مقدمتها الدعارة، وطريقة تعاطي الأهل مع أولادهم وتأثير مستوى المعيشة على طريقة الحياة كما يقدم العمل مقاربة لوضع حياة بعض شرائح المجتمع التي تقتات من كل ما يخالف الشريعة والأخلاق، والدور الذي تؤديه هذه الشرائح في جر شرائح أخرى إلى الخطيئة. ‏
    كما أن لذوي الاحتياجات الخاصة نصيبهم هذا العام حيث قدم مسلسل وراء الشمس للمخرج سمير حسين والنجم بسام كوسا قضية هامة جداً تتعلق بطريقة تعاطي المجتمع مع ذوي الاحتياجات الخاصة وهي القضية التي بقيت غائبة عن الدراما السورية حتى ساعة عرض هذا العمل...وفي الموضوع ذاته روي مسلسل قيود الروح للمخرج ماهر صليبي وقائع وأحداث حكاية أسرة سورية منذ ثمانينيات القرن الماضي وتستمر على مدى ثلاثين سنة نرى فيها المشكلات اليومية والحياتية للعائلة في إطار درامي اجتماعي. ‏
    كما أن الدراما الاجتماعية ستستمر في تناول مشكلات أخرى وفي مقدمتها: الفساد من خلال مسلسل لعنة الطين للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، الذي عاد به المخرج إلى فترة الثمانينيات من القرن الماضي في محاولة لقراءة الأرضية التي أدت إلى نشوء الفساد وانعكاساته على المجتمع، كما تناول مسلسل بعد السقوط للمخرج سامر برقاوي قضية سقوط الأبنية من خلال انهيار بناء تقطنه مجموعة من الأسر في محاولة لطرق جانب اجتماعي جديد يتعلق بأحلام الناس وبفساد من نوع آخر. ‏
    كما تناول الصندوق الأسود للمخرج سيف الشيخ نجيب مسألة اجتماعية أخرى تتعلق بالتسلط والحقد والعمل يقدم دراما تدخل في عمق القضايا الاجتماعية التي يعاني منها الكثير من الناس، ربما هي أسرار صغيرة، لكنها تترك الأثر العميق داخلهم لأنها جزء منهم، من معاناتهم شبه اليومية. ‏
    ولم يغب الحب والعلاقات الاجتماعية الأخرى عن عدد من الأعمال الاجتماعية وفي مقدمتها تخت شرقي للمخرجة رشا شربتجي حيث يعرض العمل قصة أربعة شبان من سكان دمشق كانوا زملاء في المدرسة الثانوية، وتربطهم صداقة قوية، وتتقاطع مصائرهم على الرغم من اختلاف طباعهم وفهمهم للحياة وعملهم وميولهم، وحتى منبتهم الاجتماعي. ‏
    كما تناول مسلسل ساعة الصفر للمخرج يوسف رزق حكاية بناء عال يعيش مجموعة من السكان وفي هذا البناء العالي نكتشف مجموعة من التناقضات التي يعيشها هؤلاء السكان والتي قد يوصل بعضها إلى الجريمة. ‏
    وللتلفزيون العربي السوري نصيبه من الأعمال الاجتماعية أيضاً حيث قدم ثلاثة أعمال من إنتاجه، وهي «زلزال» الذي تناول فترة الحرب الأهلية في لبنان.. حكاية تروي تفاصيل اجتماعية يتداخل فيها الاجتماعي مع السياسي عبر وقائع تجري أحداثها في حقبة الثمانينيات في مدينة اللاذقية، وتتناول انعكاسات الحرب الأهلية اللبنانية ما بين عامي 1975 و1990 على المجتمع السوري وهو من إخراج محمد الشيخ نجيب. ‏
    ومسلسل (الهروب) للكاتب رامي طويل والمخرج ثائر موسى، ومسلسل (القبعة السوداء) للكاتب خلدون قتلان والمخرج رضوان محاميد وكلا العملين يتناول قضايا اجتماعية. ‏



    يا يسوع الفادي قلبك يحمي بلادي
    من عتم الليالي والقهر والأحزان
    الناس الفرحانة بشموع وأغاني
    بتمجد ميلادك وتسبح أعيادك
    ميلادك يا ربي ضوى الدني




  • #2
    رد: بانوراما دراما 2010



    الله يسلّم هالايدين ... على هالطرح الحلو ...



    Comment


    • #3
      رد: بانوراما دراما 2010

      شكراً كتير ع الموضوع
      يعطيك العافية




      Comment


      • #4
        رد: بانوراما دراما 2010

        اهلين جورجي والياس

        منورين بوجودكن



        يا يسوع الفادي قلبك يحمي بلادي
        من عتم الليالي والقهر والأحزان
        الناس الفرحانة بشموع وأغاني
        بتمجد ميلادك وتسبح أعيادك
        ميلادك يا ربي ضوى الدني



        Comment

        Working...
        X