• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

للدراما

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رد: للدراما

    المخرج مؤمن الملا لـ شام برس : إنتاج جزء سادس من " باب الحارة " مرهون بإرادة الجمهور



    دمشق .. شام برس
    قال المخرج مؤمن الملا أن إنتاج جزء سادس من مسلسل باب الحارة مرهون بإرادة الجمهور والمتابعين.
    وأضاف الملا في تصريح خاص لـ شام برس: أن الجمهور هو الذي سيحدد استمرارية باب الحارة في جزء سادس من عدمها، وذلك من خلال إجراء استطلاع رأي أو تصويت من قبل إحدى المحطات العربية الكبرى كالفضائية السورية أو قناة mbc ، ورفض الملا إبداء رأيه بالجزء الخامس من العمل والذي يعرض حالياً وقال " الجهور والمتابعين هم الذين يحكمون على العمل".
    وكشف الملا لـ شام برس أنه سيبدأ قريباً بتصوير مسلسل بعنوان " الأطلال" وهو عمل اجتماعي معاصر من تأليف فادي المنفي ويتناول قصة أخ لم يمنحه الله قدرة الإنجاب فيقوم بتربية أشقائه ليكبروا فتتطور الأحداث ليلقى المعاملة الإيجابية والسلبية من أشقائه الذين أشرف على تربيتهم.
    بالإضافة إلى عدد من الخطوط الدرامية والأحداث التي تتناول الواقع الاجتماعي المعاصر

    Comment


    • رد: للدراما

      أعلنت براءتها من " صبايا 1 " .. الكاتبة رنا الحريري : الجزء الثاني .. سطحي ويحمل طابع التهريج



      دمشق .. شام برس
      أكدت الكاتبة رنا الحريري " كاتبة الجزء الأول من مسلسل صبايا أن مخرجه ناجي طعمة لم يكن أمينا ً على النص ، وأنه قام بتعديله دون أن يعود لها ، ووصفت الجزء الثاني بأنه سطحي ويحمل طابع التهريج ، وجاء في بيان الكاتبة الحريري الذي تلقت شام برس نسخة منه :
      عندما بدأت بكتابة مسلسلي صبايا بجزئه الأول قبل أكثر من 3 سنوات لم أكن أتخيل أن يصل به الحال الى ما وصل إليه بجزأيه الأول و الثاني .
      وأضافت الحريري : لقد كان هدفي من كتابة هذا المسلسل أن أقدم يوميات خمس فتيات من الطبقة المتوسطة ضمن محيط من الأحداث الطريفة والانسانية بعيدا عن المغالاة و التهريج الفارغ و الاستعراض المجاني ، لكنني فوجئت لاحقا بعد أن أنجزت الجزء الأول من المسلسل و قبيل عرضه مباشرة بأن المخرج لم يكن أمينا على النص الذي كلف بإخراجه و بأن الصورة التي ظهر عليها العمل جاءت مغايرة تماما لما أردته و لما كتب على الورق أساسا ، فقد تم تغيير ، لا بل حذف أجزاء بكاملها من المشاهد المكتوبة و تم استبدالها بحوارات مرتجلة بعيدة عن السياق الأساسي للنص و الأحداث المكتوبة .
      وتابعت الحريري : هذا أحدث خللا واضحا في بنية الحدث ومنطق الشخصيات و ألغى الكثير من الطرافة في المواقف التي كانت مكتوبة أساسا ككوميديا موقف و مفارقات لا تعتمد على انتزاع الضحك من المشاهد بالإكراه ، و تم الاهتمام بالشكل و استعراض الملابس و المكياج دون مراعاة مستوى الشخصيات المتباين ماديا كما كتب في النص الأساسي بالإضافة للكثير من الهفوات و التجاوزات التي جعلتني غير راضية نهائيا عن النتيجة التي وصل إليها مسلسلي الأول .
      وأوضحت الحريري في بيانها أنها قررت عدم التكلم عن الموضوع في الفترة السابقة وقالت : قررت حينها عدم التطرق لهذا الموضوع في الصحافة على الرغم من موجة النقد الشديدة التي تعرضت لها شخصيا بصفتي كاتبة النص الذي وصف بالسطحي و غير المترابط بعد ما تعرض له من قص و حذف و ارتجالات عشوائية و أذكر على سبيل المثال أن ثلاثة مشاهد تم اختيارها من قبل إحدى الصحف أنذاك كأسوأ مشهد درامي لم تكن موجودة أساسا في النص الذي كتبته ، و الصمت الذي اخترته في ذلك الوقت كان سببه رغبتي في عدم إحراج الشركة المنتجة التي قدمت للعمل كل ما طلب منها ولأنني حملت نفسي جزئيا مسؤولية ما حدث لنصي كوني ساهمت بترشيح المخرج الذي كلف بإخراج العمل .
      و عندما طلبت مني الشركة المنتجة نفسها كتابة جزء ثان من المسلسل اعتذرت حينها بسبب ضيق الوقت المتاح كوني لا أستطيع انجاز نص من ثلاثين حلقة في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة أشهر ، فقامت الشركة المنتجة بتكليف كتاب آخرين تعهدوا بإنجاز هذا المسلسل خلال المدة المطلوبة و كلف مخرج آخر بإخراجه على أمل تجاوز أخطاء و مشاكل الجزء الأول و العودة بالمسلسل الى المسار الصحيح الذي أردته له منذ البداية و استبشرت خيرا خصوصا بعد قراءتي لتصريحات المخرج و المؤلفين الجدد والتي يستنكرون فيها سطحية المواقف في الجزء الأول و يرفضون الكوميديا الباهتة التي قدمها، و يعدون المشاهدين بمسلسل درامي أكثر نضجا و التصاقا بالواقع ، يطرح الكثير من الأفكار الهامة و ينقل الهم الاجتماعي لشريحة كبيرة من الفتيات مع الحفاظ على جرعة عالية من الكوميديا الهادفة و المدروسة.
      وختمت الحريري : بعد أن عرضت حلقات المسلسل في جزئه الثاني الموعود لا يسعني إلا أن أقول أنني فجعت لرؤية الشخصيات التي كتبتها تقتل و تشوه على الشاشة ، الصبايا و الضيوف على حد سواء ، و كأن الجزء الثاني جاء ليوغل في الأخطاء المرتكبة بحق الجزء الأول لا بل يؤكد عليها ، فالسذاجة هي عنوان الحلقات و التهريج و الاستعراض هو طابع العمل .
      و يؤسفني أن أصرح أنني بريئة من هذا المسلسل و أنني لم أساهم لا من قريب أو بعيد في صناعة الجزء الثاني و لا علاقة لي به على الإطلاق ، و إن كان مسلسل صبايا بجزئه الأول خذلني فإن مسلسل صبايا بجزئه الثاني أساء لمشروعي الذي بدأت به .

      Comment


      • رد: للدراما

        الفنانة جيني إسبر تصف الآراء المنتقدة لمسلسل صبايا بـ " التافهة " .. فهل الآراء المؤيدة " واقعية ومنطقية " ؟!



        دمشق .. شام برس من خلدون عليا
        مسلسل بعيد عن الواقعية .. مجرد عرض أزياء لا يحوي أية افكار أو رسائل اجتماعية ، لا يطرح أي قضايا تهم المجتمع ، وبنفس الوقت .. مسلسل كوميدي خفيف مسل ، والدراما تحتاج إلى هذا النوع من الأعمال ، يحمل أفكار ولو بطريقة غير مباشرة .. اختلفت الاراء والأفكار حول مسلسل صبايا سواء من جانب الجمهور المتابع أو من جانب النقاد والصحفيين والمحللين الدراميين ، ومن الطبيعي والمفيد أن تختلف الأرء حول أي عمل درامي وأن يدور نقاش وحوار هادف بناء حول فكرة أي عمل او قضية اجتماعية ، فكرية ، ثقافية أو .. الخ ، ومن حق أي شخص أن يعجب بالمسلسل أو ألا يعجب به ، أن يتابعه أو لا ، وبنفس الوقت من حق النقاد الصحفيين والمحللين الدراميين إبداء رأيهم بالعمل وفكرته وطريقة تقديمه للجمهور ، لكن ليس من حق أي فنانة أن تتهم الاراء المنتقدة بالتفاهة " ، لأنه لا يحق لاي أحد أن يصادر أراء الأخرين ، وأن يعتبرها تافهة وساذجة إن لم تتوافق مع وجهة نظره وطريقة تفكيره ، وإنما من حقه ألا يأخذ بها أو يعتبرها غير منطقية وأن يقدم رأي محتلف .
        مناسبة هذا الكلام هو ما قالته الفنانة جيني اسبر في حوار صحفي نشر لها مؤخراً حول رأيها بالآراء المنتقدة لمسلسل " صبايا" وقولها رأي تافه ومجرد كلام " ولم تكتف بذلك بل قدمت توضيحاً حول ماهية العمل .. " لايت كوميدي" .
        في الواقع الكلام الذي قالته اسبر بحاجة إلى وقفة طويلة ، ويدل على أن المهنة في سورية لا تملك قواعد ومقومات أساسية لابد من وجودها ، ولعل أهمها اعتماد مبدأ الحوار وسماع الرأي الآخر .. فعن أي فن وعن أي ثقافة وعن أي رسالة يتحدث البعض ، عن أي طرح لمشاكل المجتمع ووضع اليد على الجرح تتحدث اسبر في استكمال لحديثها عن الدراما وعن بعض الاعمال المقدمة في الموسم الرمضاني الحالي ، أليس سماع الرأي المخالف من مقومات العمل الفني والتطور الفكري والثقافي ؟
        لماذا أصبح النقد وإبداء الرأي كانه إشهار سيف مشحوذ لقتل الشخص أو العمل الذي تم انتقاده .
        النقد الفني والدرامي والأدبي يعتبر عنصراً هاماً وجوهرياً لتطوير الحراك الثقافي والاجتماعي في كل أنحاء العالم والنجوم الكبار ينتظرون ما سيكتب عنهم وعن أدائهم ، ولا نسمع منهم إي اساءة او ذم بحق من كتب ، ولعلنا هنا نستذكر قول النجم الكبير عباس النوري حين قال لملحق دراما " الذي تصدره صحيفة تشرين "احيي وأشكر كل من انتقدني قبل من مدحني ". بالله عليكم اليس الفرق واضح بين الجملتين ... " نترك للقراء التقييم ".
        وفي السياق نفسه فقد انتقد الزميل راشد عيسى في صحيفة السفير أداء النجم الكبير بسام كوسا في مسلسل " وراء الشمس " بل وكان النقد قوياً وشديداً ومع هذا لم نسمع النجم كوسا يقول بأنه رأي تافه ، الأمر نفسه ينطبق على المخرج بسام الملا الذي يتعرض لنقد لا يقل عن سابقه لمسلسله " باب الحارة" عبر مقال للزميل خليل صويلح في صحيفة الاخبار وكذلك لم نسمع الملا يقول بأنه رأي تافه .
        ولا ننسى مايتعرض له مسلسل كليوباترا التي تؤدي دورها النجمة السورية سلاف فوخرجي من نقد لاذع ومع ذلك لم نسمع اي كلام يسخف هذه الاراء و الانتقادات الواردة ويعتبرها تافهة .
        وبنفس الوقت فقد وجه الزميل محمد أمين نقدا ً شديد اللهجة لشخصية " النمس " التي اداها النجم مصطفى الخاني وطريقة تعاطيه مع الشهرة التي حققها ومع ذلك أيضا ً لم نسمع أن الخاني اعتبر هذا الرأي تافها ً بل على العكس قال " يجب أن نستمع لجميع الأراء وإذا لم نكن مقتنعين فالرد يكون بالاداء والعمل " .
        في الحقيقة قائمة الانتقادات الموجهة للفنانين وصناع الأعمال الدرامية تطول كثيراً لكن لغاية الآن لم نسمع كلاماً كالكلام الصادر عن الفنانة جيني اسبر .
        وبالطبع لا ننكر ان هناك مقالات قليلة ليست بالمستوى المطلوب ولا تحتوي المضمون الجيد ولكن بنفس الوقت كان هناك اراء وانتقادات منطقية . وبالتالي لا يجوز التعميم بأن كل الاراء المنتقدة هي تافهة ؟؟
        وبالمناسبة ولابد من الإشارة إلى أنني : " لست ممن انتقدوا مسلسل صبايا بجزئه الاول كوني لم اتابعه بدرجة كافية أما الجزء الثاني فلا زلت اشاهده ولن ابدي رأيي فيه حتى نهايته وبالتالي فإنني لست بصدد الدفاع عن نفسي في هذا المقال "
        وبالعودة إلى العمل وما قالته الفنانة جيني إسبر بحق المنتقدين نجد أننا أمام حالة انعدام توازن وفراغ يعيشها عدد من الفنانين نقول (عدد) وليس الكل لأن من يعتبر النقد ( قذف وشتم) فهو بحاجة لإعادة قرائة مقومات العمل الفني الإبداعي لأن النقد سواء كان سلبياً أو إيجابياً هو استكمال للعمل الفني الثقافي ومن المعروف ان الفن والدراما لا تكون هامة إن لم تثير حالة من الجدل .
        وبالعودة لمسلسل صبايا فمن الطبيعي أن يكون هناك أراء ترى أن هذه الفئة من الصبايا موجودة في المجتمع ، وفئة أخرى ترى أنها لا تمثل الواقع وأنه لايوجد مثل هذه الحالات في المجتمع السوري وإن وجدت فهي قليلة ، وهذه هي طبيعة الحياة .. رأي.. ورأي آخر وبالتالي ليس هناك أي داع لتسخيف الرأي الآخر واعتباره كلاماً تافهاً بل الأجدى أن يؤخذ هذا الكلام بعين الاعتبار وأن يتم الرد عليه بطريقة منطقية وواقعية عبر حوار بناء هدفه رفع سوية العمل الدرامي السوري.
        مسلسل صبايا بجزئيه لازال من الأعمال المثيرة للجدل بين مؤيد ومعارض - منتقد ومرحب - وكلها آراء يجب أن تحترم وهذا لا يعني إطلاقاً أن آراء منتقدي المسلسل تافهة وآراء مؤيديه واقعية وعلمية بل وتستحق أن تُدرس طريقة كتابة أصحابها في الجامعات العالمية .
        وفي الختام يبقى الحوار البناء وعدم تهميش واستسخاف الرأي الآخر هو الطريقة الأنجع لتطوير سوية ومستوى الدراما السورية والعاملين فيها ، للبقاء في القمة والحفاظ على هذه الجرأة في الطرح .

        Comment


        • رد: للدراما

          مصطفى الخاني يبدع ويتقمص شخصية " توفيق " بتفاصيلها في " ماملكت أيمانكم "



          دمشق .. شام برس من خلدون عليا
          كثير هو الكلام الذي أثير حول شخصية النمس في مسلسل " باب الحارة " بجزئه الرابع والتي أداها الفنان السوري مصطفى الخاني، وعلى الرغم من الجماهيرية الكبيرة التي حققتها الشخصية ولاتزال، فإن البعض رأى أن ما قدمه الخاني مجرد أداء عابر وأنه استفاد من جماهيرية مسلسل باب الحارة لتحقيق جماهيريته الشخصية، وعلى الرغم من النقد الذي لاقاه الخاني فإنه تقبل جميع الآراء وعمل بصمت ليقول للجميع " أملك في جعبتي الكثير.. ولدي الجديد والمختلف لأقدمه.. وما قدمته في النمس لم يكن سوى بوابة نحو الباب الأوسع "... الجميع يعرف أن الفنان الخاني قدم شخصية متميزة في مسلسل الزير سالم وهي شخصية جحدر وقدم شخصيات جميلة وأداء لافتاً في مسلسلات أخرى منها " سقف العالم " إلا أن الأداء اللافت الذي يقدمه الخاني في المسلسل المثير للجدل " ماملكت أيمانكم " يؤكد أنه فنان موهوب ويملك إمكانات كبيرة جداً فعلى الرغم من الجدل الذي أثير حول العمل إلا أن ذلك لا يغيب الأنظار عن الأداء اللافت للخاني في العمل وهو الذي يؤدي شخصية توفيق وهو رجل دين مدعّ ويتستر بالدين في حين أنه يقوم بأفعال وتصرفات لا تمس للدين ولا للإسلام بصلة.
          المبهر في أداء الخاني بهذا العمل هو طبيعة الشخصية التي تختلف اختلافاً جذرياً عن شخصية النمس، الشخصية هنا مركبة وتحتاج إلى ذكاء مختلف ودهاء وخبث من نوع آخر. فما تطلبه الشخصية هو الظهور بمظهر رجل الدين التقي والورع في حين أن النيات الخبيثة هي الدافع والمحرك لهذه الشخصية وبالتالي فإن العمل على هذا النوع من الشخصيات يحتاج إلى الغوص في عوالمها وتفاصيلها الدقيقة والمطلوب هنا أن يملك الممثل إحساساً كبيراً في التعامل مع الشخصية وهذا ما كان من الخاني الذي أجاد بشكل لافت للنظر في التعامل مع هذه الشخصية من النواحي النفسية والجسدية وليس من الصعب ملاحظة غوص الخاني في تفاصيل هذه الشخصية من الداخل وتقمصها بشكل كبير فقد بدا ذلك واضحاً بدءاً من الشكل الخارجي حيث تم اختيار الملابس ذات الألوان الترابية، وصولاً إلى التفاصيل الدقيقة المتعلقة بها كوضع الساعة باليد اليمنى وكذلك الأمر باستخدام أنواع الخواتم ووضعها في أصابعه كنوع من الدلالة الرمزية عما يقوم به بعض رجال الدين أو مدّعو ذلك، ولم ينسَ الخاني التفاصيل النفسية الدقيقة للشخصية سواء بحركة يده ووضعها على عنقه في اللحظات الحرجة وهي إسقاطات على العقد التي تعاني منها مثل هذه الشخصيات وكذلك التفاصيل المتعلقة بسرد عدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وانعكاس ذلك على طريقة حياته واستخدامه ذلك في رنات جواله وغيرها. ‏














          والجميل في أداء الخاني لهذه الشخصية أيضاً هو سلاسة الانتقال بين مشهد وآخر وعدم السكون وبالتالي الابتعاد عن الإيقاع المتكرر والذي غالباً ما يقع فيها الممثل بهذا النوع من الأدوار بسبب بعض التشابه في المشاهد التي يؤديها والأهم هو قدرة الخاني على أداء ردات فعل نوعية تنعكس بشكل واضح على عينه ووجهه وحركات جسده وهي غالباً ما تكون معبرة أكثر من الكلام نفسه وهذا إن دل يدل على قدرات مميزة لهذا الممثل. ‏
          إذاً في ماملكت إيمانكم استطاع الخاني أن يقدم شخصية جدلية بطريقة رائعة من كل النواحي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها هذا الممثل وأنه لم يستكن للنجاح الذي حققته شخصية النمس بل استطاع أن يقدم الجديد والمختلف وأن يبرع في أداء دوره الجديد وبالطبع فإن براعة الخاني في هذا العمل فرضت على الممثلين الذين يقفون أمامه في مشاهد من العمل بذل جهود مضاعفة لتقديم أداء يقترب من أداء الخاني الذي أراد من خلال شخصية توفيق أن يقول.. " لدي الكثير ومهنة التمثيل بالنسبة لي هي حالة إبداع ". ‏

          Comment


          • رد: للدراما

            الرقابة تحرج الدراميين وتشرِّع لهم الأبواب .. السياسة والدين والجنس لم تعد ثالوثاً محرماً



            ظل الدراميون السوريون فترة طويلة يعلّقون كل تقصير أو فشل على مشجب الرقابة وكانوا يؤكدون في كل مناسبة أنها سد مانع يقف أمام جموح وتدفق أفكارهم ويعرقل مساعيهم «الحميدة» لتغيير المجتمع وخلخلة المسلَّمات التي تكبلنا- كما يرون- ولا تترك لنا هامشاً للتحرك إلى الأمام ولا أدري ماذا سيقول هؤلاء بعد الآن وخاصة أن الرقابة شرّعت لهم كل الأبواب وفتحت أمام (إبداعهم) كل النوافذ فالدين والجنس والسياسة لم تعد خطوطاً حمراء أو (تابوهات) لا يستطيع أحد الاقتراب من تخومها؟
            لقد مررت رقابة التلفزيون السوري وهي الجهة المنوط بها مراقبة الأعمال الدرامية وإجازة تصديرها مررت في موسم 2010 أعمالاً لم يكن يخطر ببال أحد أن تجد طريقها إلى العرض أو على الأقل أجزاء منها فخاضت الدراما السورية في هذا الموسم في بحور السياسة والدين ومستنقعات الجنس حيث لم تترك شاردة ولا واردة تخص هذا (الغول) الذي بدأ يلتهم إنسانيتنا إلا ومرت عليها من خلال أعمال كثيرة لعل منها مسلسل (تخت شرقي) للكاتبة يم مشهدي والمخرجة رشا شربتجي وقد قرأت منذ فترة تصريحاً لكاتبته تبدي فيه استياءها الشديد من ردود الفعل الرافضة للعمل وتستغرب من الذين يقبلون كل شيء من السينما الأجنبية ولا يقبلونها من الدراما السورية وتقول أيضاً إن وظيفة الدراما عرض ما هو موجود في الواقع.
            وقد دأب بعض الدراميين إلى اللجوء لأقوال كهذه كلما حُشروا في زوايا الاستهجان وكأن مهمة الدراما التلفزيونية تصيّد كل ما هو سلبي ومستهجن ومرفوض من المجتمع والبناء عليه وكأن هذه الدراما التي دخلت نقي عظامنا نتيجة الضخ الإعلامي الرهيب في السنوات الأخيرة ليس لها أي جانب تربوي وتوعوي وتهذيبي وقد فات الكاتبة المذكورة أن هناك خيطاً رفيعاً لا يراه إلا الذين يشعرون أن الفن مسؤولية بين التجريب والتخريب، لقد قُدمت مشاهد في هذا العمل مستهجنة وتلفظت شخصياته بمفردات غير لائقة والعمل كله مفكك وسطحي لا هدف ولا وجهة له، وكله تصنع بدءاً من النص ومروراً بالأداء وانتهاء بالإخراج وهذا يؤكد أن ضبابية الرؤية تؤدي إلى نتائج أكثر ضبابية، ومن الأعمال التي كانت على سطح مستنقع الجنس مسلسل (الخبز الحرام) ومسلسل (ما ملكت أيمانكم) الذي اخترق كل الجبهات فكاتبته تفهم في كل شيء؛ تفهم بالدين، والسياسة والجنس وعلم النفس وعلم السكان وعلم بناء المجتمعات، وهذا العمل الذي أثار الجدل يحتاج إلى وقفة خاصة ومطولة بعد انتهاء عرضه.
            كما سمحت الرقابة بعرض مسلسل (لعنة الطين) للكاتب سامر رضوان والمخرج أحمد إبراهيم أحمد رغم كونه يتناول قضايا حساسة للغاية ويسير في دروب وعرة ويحاول أن يعكس درامياً سنوات كانت الشرارة الأولى للفساد وأعتقد أن عدم اعتراض طريق هذا العمل يُحسب لمصلحة الرقابة التي ظلت فترة طويلة دريئة لسهام البعض ويبدو أنها بدأت تتخلى عن وظيفتها ومهامها وفي هذه تتباين الآراء بين من يرى أن الرقابة هي حارس الفضيلة ومن يرى أنها السوط الذي يجلد نصوص المبدعين.
            ولم تبد الرقابة اعتراضاً على المسلسل التاريخي (القعقاع بن عمرو التميمي) رغم أنه أدخل نفسه وأدخل المشاهدين معه في فترة تاريخية تعتبر أكثر راهنية من واقعنا فهي تسيطر عليه وتسيّره كيفما شاءت وربما كان هذا العمل هو الأول الذي يعرض أجساد الخلفاء الراشدين في الدراما العربية الذين ظلوا لفترة طويلة منطقة محرمة يُمنع الاقتراب والتصوير فيها. وقد أثار هذا الأمر ردود فعل غير مرحبة ويخشى الكثيرون أن يكون خطوة تتلوها خطوات لتجسيد رموز وشخصيات يجب أن تبقى بعيدة عن كاميرات المخرجين لأن لها من الجلال والقدسية والهيبة التاريخية والدينية ما يحول دون استسهال الاقتراب منها وقد استشهد المخرج الكبير مصطفى العقاد وهو يحاول الحصول على موافقة العلماء لإظهار شخصية (عمر بن الخطاب) في فيلم سينمائي عالمي ولم يستطع الحصول عليها.
            إذاً كانت الرقابة (كريمة) إلى أبعد الحدود ومتسامحة إلى حد جعل بعض الدراميين يفكرون في استدعاء وخلق (عدو) جديد ولم يجدوا أمامهم إلا ما سموه (الرقابة الاجتماعية) وقد ظهر هذا المصطلح الغريب منذ عامين إبان (فورة) الأعمال البدوية وقد بَطُل بعد أن عرض مسلسل (فنجان الدم) وجاء من أحياه هذا العام وكأن المطلوب من المجتمع بكل أطيافه أن يجلس ومستكيناً ولا يحاول الدفاع عن نفسه، أمام هذه الموجة من الأعمال التي تتعكز على الجنس و(العفوية)، والتلقائية الهشة.
            الجرأة ليست هي الغاية والإثارة المجانية ليست هي الهدف، وإذا كان البعض يتقبل ما تتناوله وتعرضه الدراما الأجنبية (تلفزيونية، سينمائية) فإن الخطأ لا يبرر الخطأ. إذا لم يشعر الكاتب أن المشاهد مسؤوليته فإن هذا الكاتب يحتاج إلى إصلاح وتقويم، وإذا غابت الرقابة التي كانت تقوّم هذا الاعوجاج فإن المشاهد قادر على ذلك من خلال (العصيان الدرامي) ولكي لا يأتي البعض ويقول إننا ناطقون باسم الرقابة نقول إن المسرح والسينما والرواية ميادين واسعة لممارسة (الإبداع) فأبدعوا إن كنتم صادقين.

            Comment


            • رد: للدراما

              يشارك في ثلاثة أعمال هذا الموسم .. يامن الحجلي لـ شام برس : عانيت الكثير مع اللهجة البدوية



              دمشق ..
              يشارك الفنان الشاب " يامن الحجلي" هذا العام بعدة أعمال تتنوع بين المعاصر والبدوي منها مسلسل "ابواب الغيم" للمخرج " حاتم علي حيث يجسد فيه شخصية" رعد" الفارس الذي يتمتع بالصفات البدوية الاصيلة " الشجاعة ، الكرم ، الشهامة" وتواجهه العديد من المشاكل لكنه في نهاية المطاف يستطيع التغلب عليها " .وعبر الحجلي عن مدى سعادته بهذه الشخصية لافتاً إلى صعوبات اللهجة البدوية كونها غير مألوفة لنا بعض الشيء مما اضطره لزيارة قبائل بدوية للوقوف عند عاداتهم ولهجتهم ".
              بينما يجسد شخصية "كرم "في المسلسل الاجتماعي المعاصر" الصندوق الاسود" الذي يتناول العلاقات الاسرية بين افراد العائلة من خلال عرضه لنموذج الجدة قدرية المتسلطة على جميع ابنائها ". والعمل من اخراج " سيف الشيخ نجيب .
              إضافة إلى مشاركته في مسلسل " ماملكت أيمانكم " لـ نجدت أنزور بشخصية أحد المتعصبين دينياً .
              واعتبر الحجلي " ان كثرة الاتتقادات التي تعرض لها المسلسل هي مؤشر على نجاحه لان العمل غير المثير للجدل لا يعتبر ناجح".
              يشار إلى ان يامن الحجي من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2009 وشارك منذ خرجه بعدة أعمال منها" مسلسل الحصرم الشامي بجزئه الثاني، فيلم مطر ايلول، مسلسل ليل ورجال " .

              Comment


              • رد: للدراما

                نضال سيجري مخرجا ً لمسرحية " سيد الامنيات " الموجهة للأطفال



                دمشق .. شام برس
                يستعد الفنان نضال سيجري للبدء بإخراج مسرحية بعنوان " سيد الامنيات " وهي مسرحية للاطفال . تأليف: مهند ورد، اخراج: وانتاج : شركة أليس غروب للانتاج الفني .
                والمسرحية من بطولة : اندريه سكاف، جمال العلي ، سوسن أبو الخير . ومجموعة من الفنانين المتميزين من تونس وليبيا والعراق الشقيق .
                وتتحدث المسرحية عن شخص يحاول تحقيق كل أحلامه دون أن يعمل حتى يقتنع في اخر المطاف أن الجهد والعمل هو السبيل لتحقيق الاحلام .

                Comment


                • رد: للدراما

                  نجماه جمال سليمان و اللغة الفصحى .. " ذاكرة الجسد ": صورة تنصاع للكلمة ونص يخضع للرواية



                  دمشق ..
                  لن يخيب أمل عشاق رواية «ذاكرة الجسد» للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي من النسخة المتلفزة عن الرواية التي قدمها المخرج نجدة أنزور عن نص كتبت السيناريو والحوار له السيناريست ريم حنا.. فقد جاء المسلسل موازياً لسحر الراوية، سواء بإضافات الكاتبة حنا لخيوط وأحداث جديدة لم تخرج عن الرواية الأم عن شغفها بالحب المستحيل، أو بما أنجزه المخرج أنزور من تشكيل لنص بصري مواز للنص الروائي، امتلك قدرة النص الأصلي ذاتها على جذب المتلقي والعزف على أوتار قلبه.. إضافة إلى أداء الممثلين ولا سيما الممثل جمال سليمان.
                  أخذ الكثير من أحداث المسلسل مــباشرة من الرواية، وكان من الممكن أن يعطي ذلك إحساساً للمشــاهد بأنه سبق وشاهد المسلسل من قبل، أو أن ثمة من يعيد قراءتها له... إلا أن أكثر النــاس قراءة للروايــة وتــذكراً لتفاصــيلها كان كثيراً ما يتابع المسلسل كما لو أنه يكتشــفه لأول مرة، وذلك بــسبب الصنعة الإخراجية له. رغم أن طبيعة الرواية التــي هي بالأســاس نص أفكار، تنــساب عباراتها مغرقـة بالوصف الدقيــق والمعاني الشاعرية كان من شأنها أن تزيد من سطوة النص الروائي الأم على تشكيل الصورة.. وهو الأمر الذي بدا المخرج أنزور متحرراً منه ومن ضغــط شهرة الـرواية.. وهو وإن قدم قراءة عاشقة لأحداث الرواية - المسلسل.. إلا أنه أبدى حساسية تخصه كمخرج في التعامل مع الكلمة حين تركها سلطان الصـورة أحيــاناً، وترك مقدار الإبهار البصــري في هذه الأخيرة أحياناً أخرى (وهو رائده في الدراما الســورية) رهن الدفق العاطــفي الذي تــحمله حوارات أبطال، وهو الأمر الذي نستطــيع أن نتلمسه في المشـاهد التي جمعت بطلة العمل حياة بالشاعر زياد.. أو من خلال تعامـل الكاميرا الخاص مع شخصيتي حياة وخالد في لحظات رصد عوالمها الداخلية وقلقها وحالاتها النفسية.. إضافة إلى طريقة تصوير عدد من المعارك التي خاضها الثوار الجزائريون... وفي الحالتين كان نجدة أنزور يتعامل بواقعية مع النص الذي بين يديه.. ويبعد المسلسل عن رواية أحلام مستغانمي ويقربه منها في آن معاً.. وهو ما أسميناه منذ البداية بالنص الدرامي الموازي للرواية الأم... وهو الشكل - النموذج، برأينا، للتعامل مع النصوص التلفزيونية المأخوذة عن أصول أدبية.
                  النــص الدرامي الموازي للنص الروائــي الأم، يمكن فهمه أكثر من خلال الخيوط الدرامية الجــديدة التي أضافتها الكاتبة ريم حنا فوق أحـداث الرواية الأم. وقد كــانت الإضافات موفقة في كثير من الأحيان في خلق حالة مواءمة وانسجام مع خيوط الرواية الأصـلية كتفاصيل قصة الحب بين فريدة وناصر أخ حياة.. وقد جـاءت تفاصيل تلك القصة في حالة تماه مع قــصة الحب الأســاسية.. وعلى نحو يصعب الفصل بينهما لمن لم يقرأ الرواية.. وفي هذا ابتعاد واقتراب في آن مــعاً من الرواية.. ويبـقى الاخــتلاف بينهما هو اختلاف تقنيات الكتابة الدرامية والروائيــة وما تطلـبها كل منهما.. وهو الأمر الذي أمل أن تكون صــاحبة العمل الروائي مستغانمي متفهمة لآلياته وبالتــالي لا تأخذ من العمل موقف الورثة عندما يتم إنجاز أعمال سيرة ذاتية عمن يرثوه.
                  تبقى نقطتان لا بد من الإشارة إليهما في المسلسل هما أداء سليمان، وقد أبدى قدرة فائقة على فهم طبيعة شخصية خالد.. وما حالة التعب التي تظهر في عينيه أو معالم وجهه إلا دليل على أن جمال فهم أن هزيمة العاشق خالد كانت من الداخل أكثر مما هي العيش في ظل هزيمة معركة وسقوط منظومة القيم عند عدد من رفاقه الثوار.
                  اللغة العربية الفصحى كلغة للمسلسل الدرامي تطرح نفسها كنموذج مبهر ومقنع في «ذاكرة الجسد» (مع اعتراض على الأخطاء اللغوية فيها)، وتعيدنا بقوة إلى سجالات اعتماد الفصحى والعامية في الأعمال الدرامية وأي منهما أقدر على إيصال أفكار الشخصية الدرامية وحرارة مشاعرها.. ولعل نموذج «ذاكرة الجسد» يبدو مشجعاً لتبني اللغة الفصحى بشكل كامل أو حتى مطعمة ببعض مفردات اللهجة العامية كما حصل في «ذاكرة الجسد» التي طعمت بمفردات من اللهجة المحلية الجزائرية.. إلا أنه لا بد من التنبيه أن جدوى استعمال تلك اللغة يكمن في طبيعة النص ذاته.. فالمدقق في حوارات شخصيات «ذاكرة الجسد» سيكتشف استحالة تقديمها باللغة العامية، لا لصعوبة فهم اللهجة الجزائرية، وإنما لأن استعمالها كان من شأنه أن يفقد الكثير من المعاني حرارتها.. والكلام على هذا النحو يعني أن حسم اللغة المعتمدة في العمل الدرامي لا بد أن ينطلق أولاً من طبيعة النص الدرامي وحوارات أبطاله..

                  السفير - ماهر منصور

                  Comment


                  • رد: للدراما

                    مخرج "لعنة الطين" لـ شام برس: حذف بعض المشاهد خلق نوعاً من الإرباك للمتفرج



                    أبدى المخرج أحمد إبراهيم الأحمد إعجابه بالأصداء الإيجابية التي حققها مسلسل "لعنة الطين"مشيراً إلى عدم توقعه لهذا الكم من المتابعة والشغف الجماهيري ".
                    كما لفت الأحمد إلى الجهد المبذول من قبل فريق العمل لمحاولة تقديم حقبة الثمانينات بدقة وبصورة واقعية للمشاهد حيث تم منذ البداية الإهتمام بالتفاصيل الموجودة بدءاً من ا لسيارات على الطرقات وصولاُ إلى ملابس الكومبارس".وفي سياق ذلك أكد الأحمد لـ شام برس " أن حذف الرقابة للعديد من المشاهد لم تؤثر على جوهر العمل حيث استطعنا في الحالتين توصيل الرسالة التي نريدها، أما على صعيد الصورة فقد خلق الحذف نوعاً من الإرباك لدى المتفرج الذي أصبح يرى الأحداث من دون معرفة الأسباب المؤدية إليها ملقياً اللوم في هذا على المخرج والنص ".
                    وختم الأحمد حديثه لــ شام برس بالإشارة إلى أنه بصدد التحضير لمسلسل تاريخي بعنوان " حاتم الطائي " من تأليف: وفيق خنسة ، عابد صقر، وإنتاج شركة كلاكيت وتعتبر هذه التجربة الأولى لأحمد في مجال إخراج الأعمال التاريخية .
                    الجدير بالذكر أن "لعنة الطين" يعتبر العمل الثاني للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد بعد أن قدم في العام الماضي مسلسل "طريق النحل "الذي حظي أيضاً بجماهيرية كبيرة .

                    Comment


                    • رد: للدراما

                      "أسعد الوراق".. مزيج من الألم والحب والتجديد الجميل



                      دمشق .. شام برس من خلدون عليا
                      لا شك في أن إعادة إنتاج مسلسل «أسعد الوراق» بنسخة جديدة يعد مغامرة كبيرة جد اً وخصوصاً أن السباعية التي عرضت في سبعينيات القرن الماضي لاقت جماهيرية قل نظيرها في العالم العربي، حيث قدم حينها النجم الراحل هاني الروماني والنجمة القديرة «أمد الله بعمرها» منى واصف أداءً لافتاً ومدهشاً استطاعا من خلاله أن يسمروا المشاهدين أمام الشاشة «الأعجوبة» في ذلك الوقت، وبالتأكيد لا تزال صرخة منيرة بصوتها الجهوري، حين دوى صوتها بكلمة «أسعد» عالقة في أذهان الكثيرين حتى وقتنا هذا.
                      وبالتالي وبعد كل هذا النجاح الذي لاقاه العمل بنسخته القديمة فإن تحويل السباعية إلى عمل من ثلاثين حلقة لم يكن بالأمر السهل وخصوصاً من ناحية إعداد نص قديم مكون من سبع حلقات وتحويله إلى ثلاثين حلقة، وكذلك العمل بشكل كبير على النواحي الفنية والإخراجية التمثيلية، وفي الحقيقة فإن ما ظهر على الشاشة لغاية الآن يدل على جهود كبيرة بذلها القائمون على العمل، فالنص المترابط والبعيد عن المشاهد غير المجدية والمتقن الحبكة موجود بقوة حيث استطاع الكاتب هوزان عكو أن ينسج نصاً مترابطاً وبعيداً عن الإطالة والتكرار سوى في عدد قليل من الحلقات والمشاهد غير المبررة والأحداث الجانبية التي لم يكن لها تأثير مباشر في مضمون المسلسل كزواج وطلاق روعة ياسين (هيام) ومحمد حداقي، غير المؤثرة في مجرى الأحداث؟ ولكن ذلك التكرار البسيط لا يحضر بقوة في العمل ويمكن إغفاله، وبالتالي فإن النص الذي يمكن وصفه بالجيد ساعد المخرجة شربتجي على التعامل معه بتقنية وحرفية عاليتين، حيث استطاعت ان تقدم صورة حقيقية وبعيدة عن النمطية والتكرار الذي نشاهده في أعمال البيئة الشامية وهي نقطة تحسب لها وخصوصاً في ظل هذا الزخم من الأعمال الشامية والتشابه الكبير بينها، وبالتالي فإن الاعتماد على هذا الشكل الخارجي والداخلي للأبنية ومنظر الحارة وطريقة ونوعية الحوارات المستخدمة أبعد العمل عن السقوط في فخ التشابه والنمطية، وأكسبه شكلاً جديداً حافظ من خلاله على روح العمل القديم ومنحه نوعاً من التجديد في الشكل، ولكن التكرار الوحيد في أداء شربتجي هو طريقة التصوير نفسها المتبعة في أعمالها السابقة، حيث انها لاتزال تعتمد على مدير التصوير نفسه وهو ما يعطي للمشاهد انطباعاً بأنه يشاهد صورة الأعمال السابقة نفسها للمخرجة شربتجي، ولكن من جانب آخر فلقد تمكنت شربتجي وكعادتها من أن تخرج القدرات الكبيرة للممثلين العاملين معها فظهروا مبدعين وبأداء مختلف عما شاهدناه في أعمال شربتجي السابقة، رغم تكرار عدد من الوجوه، فاللافت في هذا العمل هو قدرة الممثلين على التعامل مع هذه الشخصيات المقدمة سابقاً بنوع من الأداء المتجدد مع المحافظة على مضمون وهيكلية الشخصيات القديمة التي أحبها الجمهور والتي تناسبت مع النص، فجميع من شاركوا في هذا العمل قدموا أداء ً ممزوجاً بالواقعية والإحساس بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم بالحفاظ على تاريخية هذه الشخصيات، فالنجم تيم حسن استطاع أن يعيدنا إلى أسعد الوراق القديم من خلاله طريقة أدائه المتقن فاستطاع أن يقدم الشخصية بمزيج من البساطة والسذاجة والتألق والصوفية معاً وبمزيج فريد من الإحساس العالي والواقعية، وبالتالي استطاع إعادة خلق الشخصية القديمة وإضفاء نفحة خاصة من نجوميته عليها سوى بعض الأخطاء والتي تتمثل بفقدان النجم تيم حسن لأحد مفاتيح الشخصية «الكاركتر» عبر تباين بسيط في مظهر الشخصية «الحركة والعرج تحديدا» بين مشهد وآخر حيث نلاحظ ان النجم تيم حسن يعرج في مشهد أكثر من آخر، وبالطبع هذا يعود إلى أن المشاهد المتتالية في الحلقة الواحدة لا يتم تصويرها بشكل متتالٍ وإنما قد يصل الفرق الزمني بينها لأكثر من شهر وذلك حسب مدة التصوير، وبالطبع يمكن إدراج ذلك ضمن سياق الطبيعي وخصوصاً ان النجم تيم حسن أمسك بالجوانب الأخرى للشخصية بطريقة عبقرية تدل على أنه نجم متجدد قادر على تجسيد الشخصيات الواقعية بصورة مؤثرة وحقيقية، وهو عمل صعب ويحتاج إلى جهد اكبر من رسم شخصيات خيالية و«كركترات» من نسج الخيال، ولم يقتصر الأداء الجميل على النجم تيم حسن بل إن الفنان مكسيم خليل استطاع أن يؤكد أنه قادر على أداء ادوار صعبة وتحتاج إلى التعامل معها بنوع مختلف من الأداء الذي يجب أن يلامس التفاصيل الصغيرة للشخصية ضمن أجواء الخطوط العامة للعمل وهو ما استطاع خليل تقديمه، في الوقت نفسه فإن وجود النجمين هاني الروماني ومنى واصف ولو بأدوار جديدة أضفى على العمل لمسة خاصة وحمله بعبق الماضي الجميل.. كذلك لا يمكن إنكار الدور الجميل الذي يقدمه النجم أسعد فضة وأيمن رضا وغيرهما والنجمة أمل عرفة التي تمسك بالمفاصل العامة للشخصية، ورغم ان الحلقات التي عرضت لغاية الآن لم تظهر الدور الحقيقي للنجمة عرفة، إلا ان الأداء العام الذي تقدمه يدل على انها استطاعت أن تضفي مقاربة مختلفة على شخصية «منيرة» القديمة وأن تستلهم منها الروح والإحساس لتجمعهما في قالب واحد مع إبداع أمل عرفة النجمة المبدعة والخلاقة.
                      وأخيراً فإن «أسعد الوراق» الجديد استطاع ان يفرض نوعاً من استعادة الذاكرة المغلفة بالحنين والعودة إلى أيام الأبيض والأسود وجلسات المتابعة المشدودة بالشغف بانتظار مصير أسعد الوراق.

                      Comment


                      • رد: للدراما

                        الرقابة تحرج الدراميين وتشرِّع لهم الأبواب .. السياسة والدين والجنس لم تعد ثالوثاً محرماً



                        ظل الدراميون السوريون فترة طويلة يعلّقون كل تقصير أو فشل على مشجب الرقابة وكانوا يؤكدون في كل مناسبة أنها سد مانع يقف أمام جموح وتدفق أفكارهم ويعرقل مساعيهم «الحميدة» لتغيير المجتمع وخلخلة المسلَّمات التي تكبلنا- كما يرون- ولا تترك لنا هامشاً للتحرك إلى الأمام ولا أدري ماذا سيقول هؤلاء بعد الآن وخاصة أن الرقابة شرّعت لهم كل الأبواب وفتحت أمام (إبداعهم) كل النوافذ فالدين والجنس والسياسة لم تعد خطوطاً حمراء أو (تابوهات) لا يستطيع أحد الاقتراب من تخومها؟
                        لقد مررت رقابة التلفزيون السوري وهي الجهة المنوط بها مراقبة الأعمال الدرامية وإجازة تصديرها مررت في موسم 2010 أعمالاً لم يكن يخطر ببال أحد أن تجد طريقها إلى العرض أو على الأقل أجزاء منها فخاضت الدراما السورية في هذا الموسم في بحور السياسة والدين ومستنقعات الجنس حيث لم تترك شاردة ولا واردة تخص هذا (الغول) الذي بدأ يلتهم إنسانيتنا إلا ومرت عليها من خلال أعمال كثيرة لعل منها مسلسل (تخت شرقي) للكاتبة يم مشهدي والمخرجة رشا شربتجي وقد قرأت منذ فترة تصريحاً لكاتبته تبدي فيه استياءها الشديد من ردود الفعل الرافضة للعمل وتستغرب من الذين يقبلون كل شيء من السينما الأجنبية ولا يقبلونها من الدراما السورية وتقول أيضاً إن وظيفة الدراما عرض ما هو موجود في الواقع.
                        وقد دأب بعض الدراميين إلى اللجوء لأقوال كهذه كلما حُشروا في زوايا الاستهجان وكأن مهمة الدراما التلفزيونية تصيّد كل ما هو سلبي ومستهجن ومرفوض من المجتمع والبناء عليه وكأن هذه الدراما التي دخلت نقي عظامنا نتيجة الضخ الإعلامي الرهيب في السنوات الأخيرة ليس لها أي جانب تربوي وتوعوي وتهذيبي وقد فات الكاتبة المذكورة أن هناك خيطاً رفيعاً لا يراه إلا الذين يشعرون أن الفن مسؤولية بين التجريب والتخريب، لقد قُدمت مشاهد في هذا العمل مستهجنة وتلفظت شخصياته بمفردات غير لائقة والعمل كله مفكك وسطحي لا هدف ولا وجهة له، وكله تصنع بدءاً من النص ومروراً بالأداء وانتهاء بالإخراج وهذا يؤكد أن ضبابية الرؤية تؤدي إلى نتائج أكثر ضبابية، ومن الأعمال التي كانت على سطح مستنقع الجنس مسلسل (الخبز الحرام) ومسلسل (ما ملكت أيمانكم) الذي اخترق كل الجبهات فكاتبته تفهم في كل شيء؛ تفهم بالدين، والسياسة والجنس وعلم النفس وعلم السكان وعلم بناء المجتمعات، وهذا العمل الذي أثار الجدل يحتاج إلى وقفة خاصة ومطولة بعد انتهاء عرضه.
                        كما سمحت الرقابة بعرض مسلسل (لعنة الطين) للكاتب سامر رضوان والمخرج أحمد إبراهيم أحمد رغم كونه يتناول قضايا حساسة للغاية ويسير في دروب وعرة ويحاول أن يعكس درامياً سنوات كانت الشرارة الأولى للفساد وأعتقد أن عدم اعتراض طريق هذا العمل يُحسب لمصلحة الرقابة التي ظلت فترة طويلة دريئة لسهام البعض ويبدو أنها بدأت تتخلى عن وظيفتها ومهامها وفي هذه تتباين الآراء بين من يرى أن الرقابة هي حارس الفضيلة ومن يرى أنها السوط الذي يجلد نصوص المبدعين.
                        ولم تبد الرقابة اعتراضاً على المسلسل التاريخي (القعقاع بن عمرو التميمي) رغم أنه أدخل نفسه وأدخل المشاهدين معه في فترة تاريخية تعتبر أكثر راهنية من واقعنا فهي تسيطر عليه وتسيّره كيفما شاءت وربما كان هذا العمل هو الأول الذي يعرض أجساد الخلفاء الراشدين في الدراما العربية الذين ظلوا لفترة طويلة منطقة محرمة يُمنع الاقتراب والتصوير فيها. وقد أثار هذا الأمر ردود فعل غير مرحبة ويخشى الكثيرون أن يكون خطوة تتلوها خطوات لتجسيد رموز وشخصيات يجب أن تبقى بعيدة عن كاميرات المخرجين لأن لها من الجلال والقدسية والهيبة التاريخية والدينية ما يحول دون استسهال الاقتراب منها وقد استشهد المخرج الكبير مصطفى العقاد وهو يحاول الحصول على موافقة العلماء لإظهار شخصية (عمر بن الخطاب) في فيلم سينمائي عالمي ولم يستطع الحصول عليها.
                        إذاً كانت الرقابة (كريمة) إلى أبعد الحدود ومتسامحة إلى حد جعل بعض الدراميين يفكرون في استدعاء وخلق (عدو) جديد ولم يجدوا أمامهم إلا ما سموه (الرقابة الاجتماعية) وقد ظهر هذا المصطلح الغريب منذ عامين إبان (فورة) الأعمال البدوية وقد بَطُل بعد أن عرض مسلسل (فنجان الدم) وجاء من أحياه هذا العام وكأن المطلوب من المجتمع بكل أطيافه أن يجلس ومستكيناً ولا يحاول الدفاع عن نفسه، أمام هذه الموجة من الأعمال التي تتعكز على الجنس و(العفوية)، والتلقائية الهشة.
                        الجرأة ليست هي الغاية والإثارة المجانية ليست هي الهدف، وإذا كان البعض يتقبل ما تتناوله وتعرضه الدراما الأجنبية (تلفزيونية، سينمائية) فإن الخطأ لا يبرر الخطأ. إذا لم يشعر الكاتب أن المشاهد مسؤوليته فإن هذا الكاتب يحتاج إلى إصلاح وتقويم، وإذا غابت الرقابة التي كانت تقوّم هذا الاعوجاج فإن المشاهد قادر على ذلك من خلال (العصيان الدرامي) ولكي لا يأتي البعض ويقول إننا ناطقون باسم الرقابة نقول إن المسرح والسينما والرواية ميادين واسعة لممارسة (الإبداع) فأبدعوا إن كنتم صادقين.

                        Comment


                        • رد: للدراما

                          شكران مرتجى : جميع أدواري هذا العام تقدم إضافة لي



                          دمشق ..شام برس
                          اعتبرت الفنانة شكران مرتجى أن سر نجاح مسلسل باب الحارة على مدة 5 أعوام متتالية يعود إلى بساطته وقربه من الناس وابتعاده عن التعقيد وملامسته لأمور كنا قد افتقدناها في الوقت الحالي ، مشيرة إلى الاختلاف الذي طرأ على دورها في هذا الجزء و بروز الجانب الإنساني بشكل أكبر لدى شخصية ( فوزية ).
                          وعزت الفنانة شكران مرتجى حديثها في سياق برنامج مساكم باسم الذي يقدمه الفنان باسم ياخور سبب توجها نحو الأدوار الكوميدية بالرغم من أنها ليست أحادية الجانب لديها طاقات متعددة على حد تعبيرها إلى أن هنالك اعتبارات في سوق الانتاج هي التي تحكم ماهية الدور الذي يقوم الفنان بتأديته وأن الفنان لا يمكنه اختيار الدور الذي يرغب به، لافتة أن جميع أدوارها هذا العام تقدم إضافة لها.
                          وعن النقد وتأثيره عليها كممثلة ذكرت شكران أنها تنزعج كثيراً من النقد الذي يكون فقط لمجرد النقد وإن كان لا يعنيها مباشرة و يطال أحد من زملائها ، مؤيدة النقد الذي يطال طريقة الأداء وتبني الشخصيات .
                          ورأت مرتجى أنه بالوقت الراهن أصبح من الضرورة تواجد شخص إعلامي إلى جانب الفنان يقوم بالإطلاع على كل ماينشر بخصوص هذا الفنان ويقوم بتنظيم طريقة تعاطيه مع وسائل الإعلام والصحافة .
                          وحول مشروع مسلسل أبو بدر وأم بدر لم يكن لدى الفنانة أي علم بتفاصيل الموضوع هذا وقد كانت الفنانة شكران مرتجى قد شاركت هذا الموسم في مسلسل باب الحارة و أهل الراية وأبو جانتي بالإضافة إلى مسلسل الصندوق الأسود وهي بصدد تقديم برنامج " سوالفنا حلوة " على قناة دبي.

                          Comment


                          • رد: للدراما

                            أكد أن اقرار جزء سادس لباب الحارة ليس مطروحاً الان .. بسام الملا لـ "شام برس" : ما تم نقله عني عار عن الصحة



                            دمشق.. شام برس
                            نفى المخرج السوري بسام الملا صحة ما تداولته بعض المواقع الالكترونية حول وجود جزء سادس من باب الحارة ، وقال الملا في تصريح خاص لـ "شام برس" لا يوجد أي ناطق رسمي بباب الحارة وما تم نقله عني عار عن الصحة ، مبيناً أن مثل هذا الاجتماع الذي نشرت احداثه والذي قيل أنه جمعني والنجم عباس النوري والفنان وفيق الزعيم والفنانة صباح الجزائري لم يجري على الاطلاق .
                            وأضاف الملا : يبدو أن البعض يتخيل أحداث لاصحة لها ، مؤكداً أن اقرار جزء سادس من مسلسل باب الحارة ليس مطروحاً على طاولة النقاش الان .
                            وتمنى الملا في ختام حديثه توخي الدقة والموضوعية في نشر أي خبر وعدم بث أية أخبار لاصحة لها مما يسيء للصحفي والوسيلة الإعلامية.
                            وكانت إحدى المواقع الإلكترونية قد نقلت عن شخص أدعى أنه "الناطق باسم مسلسل باب الحارة" تأكيده أن مسلسل باب الحارة سوف يكون له جزءا ً سادسا ً ، وأن اجتماعاً مغلقاً لكبار ومؤسسي المسلسل قد جرى في الأيام الماضية واعلنوا فيه عن نيتهم بدء تصوير الجزء السادس للمسلسل وإعلان ذلك في الحلقة الاخيرة من الجزء الخامس .

                            Comment


                            • رد: للدراما

                              "ذاكرة جسد " أولى تجاربها التمثيلية .. أمل بوشوشة لـ شام برس : الدراما السورية ناجحة والممثل السوري يبدع في أي دور يؤديه



                              دمشق ..
                              تخوض الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة أولى تجاربها التمثيلية هذا العام في مسلسل " ذاكرة جسد " للمخرج نجدت أنزور عن رواية لـ " أحلام مستغانمي" تحمل الإسم ذاته". حيث تجسد فيه بوشوشة شخصية حياة بنت الشهيد طاهر عبد المولى . الذي استشهد خلال الثورة الجزائرية الكبرى، ومن خلال صديقه خالد تعود لإكتشاف شخصية الوالد الذي كان رمزاً بالنسبة لها ، وهذا ما يجمعها مع (خالد بن طوبال).الذي يجسد دوره الفنان " جمال سليمان ".
                              وعن تقييمها لهذه التجربة أشارت بوشوشة لــ شام برس: أنها تجربة ممتعة للغاية وخاصة ان النص مأخوذ عن رواية جزائرية أحبها الجمهور لعدة سنوات وحفظ شخوصها ،مؤكدة على أهمية الوقوف أمام كاميرا المخرج نجدت أنزور الذي يهتم بالتفاصيل الدقيقة في العمل ويساعد الممثل على الظهور على الشاشة بالصورة الأفضل" . لافتة إلى أن اختيارها لتجسيد الدور كان وليد الصدفة حيث فوجئت عندما تلقت إتصالاً من الكاتبة "أحلام مستغانمي لتخبرها بأن هناك مشروع تمثيلي لأجلها وأن شخصية حياة تشبهها بكل تفاصيلها" .
                              أما بالنسبة للصعوبات التي واجهتها في أولى تجاربها التمثيلية ،أكدت بوشوشة " مدى معاناتها مع اللغة العربية الفصحى مما استغرق منها ثمانية أشهر من التدريب لإتقانها ،وتفادي الأخطاء اللغوية بمساعدة الفنانة السورية أمل عمران .
                              هذا وعبرت أمل عن حبها لمهنة التمثيل على الرغم من صعوبتها ومتاعبها .." إلا أن فيها شيء من التحدي " ، مؤكدة على أنه سيكون هناك مشاريع تمثيلية مستقبلية ولكن بعد" ذاكرة جسد " أصبح الخيار صعبا لأن المشاريع القادمة يجب أن تكون مدروسة جداً .
                              وفي نهاية حديثها أبدت بوشوشة إعجابها بالدراما السورية وماحققته من نجاحات على مستوى الوطن العربي " إضافة إلى الحضور القوي للممثل السوري الذي ينجح في أي دور يؤديه .
                              الجدير بالذكر " أن الفنانة أمل بوشوشة من طلاب برنامج الهواة (ستار أكاديمي) وكان لها عدة تجارب في مجال التقديم التلفزيوني على "قناة روتانا وقناة LBC" .

                              Comment


                              • رد: للدراما

                                النجم أيمن رضا يقترب من الشمولية ويكشف لـ "شام برس ":لست راض عن بقعة ضوء "7" ولم أكن مشرفاً عليه



                                دمشق..
                                بعد كل المساعي والجهود الذي بذلها النجم أيمن رضا على مدار الموسم الماضي في محاولته لضخ نبض جديد في روح بقعة ضوء "7" لن يتوقع الجمهور ردة فعله على المسلسل والتي بيَنها في حديث لـ شام برس بقوله :" لست راض عن بقعة ضوء "7" ولم أكن مشرفاً عليه"فرغم محاولته لطرح لوحات أكثر جدية وتكثيفاً لترضي طموحه بالعمل إلا أن المخرج لم ينتقٍ منها "وعددها 93" سوى 13 لوحة وذلك بما يتوافق مع إمكانيات الشركة المنتجة للعمل، والتي اعتمدت اللوحات الثنائية والثلاثية للتوفير على حد تعبير رضا.
                                وأضاف رضا: لم يحمل العمل في جعبته تجديداً للأفكار بل بدا الاستسهال جلياً فيها، وبقيت آلية الكتابة تعاني من فقدان الصورة ليقترب العمل أكثر إلى الحوار الإذاعي منه إلى الدراما التلفزيونية، كما غاب عنه الفنانين "الستار".
                                هذه العوامل مجتمعة جعلت من الجزء "7" عملاً غير ناجح برأي رضا وليس بالمستوى الذي طمح لتحقيقه، وبذلك كشف رضا تخليه عن بقعة ضوء لما وصلت إليه مشيراً إلى أن استمراره بهذا المشروع مرتبط بأن يقوم هو نفسه بإنتاجه وهذا ما لا يسعى إليه نهائياً.
                                وعلى العكس من امتعاضه من بقعة ضوء أعرب رضا عن سعادته الكبيرة بمحبة الجمهور " لأبو ليلى" في مسلسل " أبو جانتي" هذه الشخصية التي دخلت قلب رضا وأراد أن يثبت عبرها قدرة الفنان الكبيرة بعيداً عن تحكم القائم بالعمل به، وبذلك جاء " أبو ليلى" كرد على ما حصل في بقعة ضوء "7".
                                وعن اقترابه من الشمولية بتجربة التقديم " تحدي النجوم" التي حل فيها ضيفاً محبباً على الجمهور في مساء كل خميس من رمضان، أكد رضا أنه يسعى نحو الشمولية باستمرار " يكتب لوحات درامية، ويغني ، ويرقص، ويمثل، والآن خاض تجربة التقديم" وهذا كله يفعله لخدمة الدراما أولاً وأخيراً.
                                أما فيما يتعلق بإمكانية إطلالته علينا كمقدم لأحد برامج العيد لفت رضا إلى أنه عرض عليه برنامج سهرية للعيد ولكن الأمر يحتاج لتفكير عميق منه لأن تحدي النجوم هو مشروعه التقديمي الحالي ويسعى لتطويره في كافة الاتجاهات ولا يريد أن يظهر بالتقديم كثيراً قبل نضج تجربته الأول

                                Comment


                                • رد: للدراما

                                  يامن الحجلي .. فاتنة ليلى وغيرهما .. الوجوه الجديدة تثبت حضورها في الدراما السورية لهذا العام



                                  دمشق..
                                  تميَّز الموسم الرمضاني هذا العام بالكثير من الوجوه الجديدة التي سجلت حضوراً لافتاً و مميزاً على الشاشة فالبعض منها حظي بأدوار ثانوية وبمساحة ظهور قليلة، بينما البعض الآخر نال أدوار شبه رئيسية . ومن بينهم الفنان الشاب يامن الحجلي الذي شارك هذا العام بشخصيات متنوعة ففي مسلسل الصندوق الأسود لـ سيف الشيخ نجيب يجد الجمهور ، الشاب الرومانسي المطيع لأوامر الجدة قدرية . إضافة إلى مشاركته كضيف شرف في الدراما البدوية بمسلسل " أبواب الغيم " مع المخرج حاتم علي بشخصية" رعد" فارس قبيلة الذي يتميز بالصفات البدوية الأصيلة " الكرم ، الشهامة ." وعلى الرغم من صعوبه الأداء البدوي واللهجة إلا أنه أدى الدور بحرفية عالية وتمكن من اللغة التي عانى منها الكثير في البداية على حد قوله" .
                                  هذا وشارك أيضاً في مسلسل " مامكت أيمانكم " بدور أحد المتعصبين دينياًَ ليحقق الحجلي عبر هذه الأدوار حضور لافت وواعد لفنان شاب يحلم بمساحات أكبر من تلك التي أسندت إليه.
                                  إضافة إلى مشاركات الفنانة نجلاء خمري العديدة والمتنوعة منها " شخصية هدى التوأم في مسلسل "الصندوق الأسود" . وتجسيدها لشخصية طالبة المدرسة المكبوتة في مسلسل " وراء الشمس " لـ سمير حسين ،ومشاركتها في مسلسل " باب الحارة "الجزء الخامس بشخصية هدى زوجة عصام التي دخلت عبره البيئة الشامية في الدراما لأول مرة لها.
                                  كما أطلت الفنانة " فاتنة ليلى " على الجمهور بشخصيتين جديديتن لمس المشاهد عبرهما موهبة تبدت معالمها واضحة من خلال شخصية زمردة في مسلسل "أبو جانتي لـ زهير قنوع وأيضاُ شخصيتها المتميزة في مسلسل " الصندوق الأسود " لـ سيف الشيخ نجيب حيث استطاعت ليلى أداء أدوارها بتألق يدل على الموهبة التي تملكها .
                                  وفي ذات السياق سجلت لينا دياب حضوراً قوياً هذا العام بمسلسل وراء الشمس لـ سمير حسين بشخصية " المرأة المطلقة التي تصادفها عدة عوائق مع أهلها ومجتمعها ومع ذلك تبقى ذات الشخصية القوية واللافتة" إضافة إلى مشاركتها في مسلسل " ماملكت إيمانكم " بدور الفتاة المعقدة من وزنها الزائد لتثبت دياب عبر أدوارها هذا الموسم أنها ورقة رابحة تستحق التبني .
                                  ولايمكن إغفال ذكر مشاركة الفنانة الشابة " هنوف خربوطلي التي أطلت هذا الموسم في مسلسل " الصندوق الأسود" بشخصية " فايزة التي تعمل خادمة لدى الجدة قدرية حيث أدت خربوطلي الشخصية بقالب خفيف الظل ومختلف عما عهدناها عليه في أدوارها السابقة منذ تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية .
                                  وأخيراً فلا بد من القول أن الموسم الرمضاني هذا العام حافل بالوجوه الجديدة التي سجلت حضوراً لافتاً ومميزاً فإنَّ الكثير من هؤلاء يبشِّرون بحضور أكثر أهمية فيما لو حصلوا على ثقة المخرجين بهم، فمعظمهم يمتلك الطاقة والحماسة والإمكانات، فهل سنشهدهم نجوماً في السنوات القادمة..؟.

                                  Comment


                                  • رد: للدراما

                                    غسان مسعود أفضل ممثل وحاتم علي أهم مخرج عربي..مراتب متقدمة للفنانين السوريين في استبيان البيان الإماراتية



                                    أبو ظبي..
                                    فاز الفنان السوري غسان مسعود عن دوره في مسلسل أبواب الغيم بمرتبة أفضل ممثل في استبيان أجرته صحيفة البيان الإماراتية بنسبة وصلت إلى 20 بالمئة من بين أصوات خمسمئة شخص شكلوا عينة مختارة من الإعلاميين والنقاد وطلاب الجامعات في المجتمع الإماراتي.
                                    وحقق النجم السوري بسام كوسا المرتبة الثالثة في تصويت أفضل ممثل عن دوره في مسلسل وراء الشمس مناصفة مع الفنان جمال سليمان عن دوره في المسلسل المصري قصة حب بنسبة 11 بالمئة لكل منهما.
                                    كما فاز في استبيان البيان حاتم علي كأهم مخرج عربي بين مخرجي مئة وخمسين مسلسلاً سورياً ومصرياً وخليجياً عن تصديه لإخراج مسلسل أبواب الغيم بنسبة وصلت إلى 12 بالمئة فيما حلت المخرجة السورية رشا شربتجي عن عملها تخت شرقي بالمرتبة الثالثة من قائمة أفضل مخرج.
                                    أما على صعيد المسلسلات فقد فاز في استبيان البيان مسلسل أبواب الغيم لحاتم علي كأفضل عمل بنسبة وصلت إلى 40 بالمئة من تصويت المستفتين فيما حل المسلسل السوري التاريخي القعقاع بن عمرو التميمي بالمرتبة الثالثة بنسبة 19 بالمئة.
                                    وأشارت البيان في سياق تحليلها لنتائج الاستبيان الذي بدأته في العشر الثالث من شهر رمضان الكريم إن هذه الاستبيانات تبقى عبارة عن رصد آني لردود الأفعال التي تجري بالشارع حيال ما شاهده الناس فهناك من يشاهد عشرة أعمال يومياً وهناك من يشاهد عملاً واحداً وثمة طرف ثالث لا يرى أعمالاً درامية نهائياً مؤكدة أن قضية الوعي كانت السمة الواضحة في خيار الأعمال والابتعاد قدر الإمكان عن الابتذال.
                                    وأوضحت الصحيفة أن غسان مسعود نال بجدارة المرتبة الأولى في قائمة أحسن الممثلين بعد أن برز حضوره في أبواب الغيم مقدما شخصية مختلفة شكلا ومضمونا بقيادة المخرج حاتم علي وهو لعب دور البطولة في مسلسل رايات الحق الذي قدم في بعض المحطات وهو عمل تاريخي أيضاً.
                                    وفي معرض تعليقها عن أفضل عمل درامي عربي قدم خلال الموسم الدرامي لشهر رمضان الحالي قالت: لم يكن يحتاج إلى تفكير طويل من قبل المستفتين فكان الجواب يأتي عفوياً من قبل المشاهدين ليؤكد تعلقهم بما يشاهدون مشيرة إلى أن الثلاثين بالمئة من الأصوات أكدت الحضور المهم لمسلسل أبواب الغيم بالشارع الإماراتي والذي يحظى بمتابعة واسعة بين أوساط الشباب.
                                    وأشارت الصحيفة إلى أن حاتم علي فاز بنتيجة الاستبيان كأهم مخرج عربي بين المخرجين الذين تنافسوا على المئة وخمسين مسلسلا سورياً ومصرياً وخليجياً وجاء فوزه بناء على تقديمه وجهة نظر فنية في أبواب الغيم ارتقت إلى مستوى القصة الأم.

                                    Comment


                                    • رد: للدراما

                                      المخرجة رشا شربتجي : أزمة النص موجودة في الوطن العربي وللجمهور دور كبير في توجيه دقة الدراما



                                      دمشق ..
                                      حققت المخرجة رشا شربتجي اسماً لامعاً وحضوراً جيداً على الساحة الدرامية السورية والعربية بعد أن تصدت لإخراج مجموعة من الأعمال الاجتماعية التي نالت رضا الجمهور ومتابعته ولاسيما أنها تلمست فيها تفاصيل حياتهم اليومية ومشاكلهم وهمومهم مثل غزلان في غابة الذئاب وأشواك ناعمة وزمن العار.
                                      ومن بين مجموعة الأعمال التي يتم عرضها حالياً قامت شربتجي بإخراج عملين كانا في طليعة الأعمال المتابعة من قبل الجمهور أحدهما أسعد الوراق المأخوذ عن رواية الله والفقر للراحل صدقي إسماعيل أما الآخر فهو تخت شرقي للكاتبة يم مشهدي.
                                      وتعتبر شربتجي أن نمط هذين العملين جديد عليها وقالت في تصريح لوكالة سانا.. تخت شرقي نوع جديد وهو صعب جداً إخراجياً كونه يحاكي الواقع أما مسلسل أسعد الوراق فهو عمل راهنت فيه مع نفسي وقد حققت فيه ما كنت أتمناه إلى حد ما مضيفة ان الجمهور يستطيع خلال متابعته للعملين أن يجد تفكيري الدائم وحرصي على التعبير عنه قبل أن أقوم بتدوير الكاميرا.
                                      ولا تجد شربتجي بأساً من إعادة الاشتغال على أسعد الوراق الذي سبق عرضه عام 1975 في التلفزيون السوري على هيئة سباعية من إخراج علاء الدين كوكش حيث تقول.. إن الرواية غنية جداً من خلال نقاشها لفكرة الجهل والفقر عبر شخصية أسعد الوراق ومستوى توافق هذه الشخصية مع ذاتها ومجتمعها ضمن ظروف بسيطة.
                                      وأضافت شربتجي إن هذه الشخصية لم تعد موجودة كثيراً في مجتمعنا لذا من الجيد أن نسلط الضوء على هذه الحالة للتأكيد على أن الحب والإخلاص والتسامح هكذا كان رغم وجود الظلم مشيرة إلى أن أسعد الوراق في صيغته القديمة كانت له شعبية كبيرة والآن يتم تقديمه بتقنية جديدة مختلفة عن التصور السابق.
                                      وبعيداً عن سياق تناول بعض المخرجين لأعمال البيئة الشامية الدارجة في هذه المرحلة فإن شربتجي تعاملت مع مسلسل أسعد الوراق على أنه دراما اجتماعية تتم أحداثها في حارة فقيرة أثناء وجود الاحتلال الفرنسي في عشرينيات القرن الماضي كما أنه يحتوي على ميلودراما وتراجيديا وكوميديا وأكشن فضلاً عن الحس الثوري والمضمون الاجتماعي التقليدي مؤكدة أن العمل يقدم دلالات على الواقع الاجتماعي ووضع المرأة الدمشقية الحكيمة في تصرفاتها وقراراتها خلال تلك الفترة.
                                      أما في مسلسل "تخت شرقي" فتحاول شربتجي ملاحقة التفاصيل اليومية لأربعة شباب متشابهين رغم اختلافهم حيث تتداخل مصائرهم وتتقاطع فيما بينها لتروي قصة الحب والصداقة والعمل والأخلاق في عالم استهلاكي وتضيف.. هو عمل يحتوي على تناقضات الحياة وأزمات الشباب وتفاصيل المجتمع البسيطة إضافة إلى تلك اللحظات التي تبدو تافهة لكنها في صلب حياتنا.
                                      وقالت شربتجي إن مسلسل تخت شرقي يفرد مساحة لمشاعر الحب والكره والغيرة والحسد وتفاصيل الكثير من الناس الذين نعرفهم ونصادفهم في حياتنا ضمن مواضيع بسيطة لا تبدو غريبة عن مجتمعنا بدءاً من شخصية يعرب خريج الجامعة الذي لا يعمل .. إلى سعد المحامي وأدهم الصحفي وطارق صاحب الجنسية الفلسطينية الذي يواجه صعوبات في الحياة والزواج مضيفة إن المجتمع يحتوي الكثير من هذه النماذج.
                                      وركزت شربتجي في تخت شرقي على مزيج من نقلات الكاميرا وإحساس الممثل وطريقة التقطيع وإيقاع العمل والموسيقا وقالت.. انطلقت في حركة الكاميرا من مقاربة الواقع وجعلت منها شخصاً آخر يراقب وينصت لما يدور حولها مضيفة ان الناس استغربوا هذه الحركات في البداية لكن بعد عدة حلقات تم استيعاب الموضوع فالزووم يلاحق الجملة والحدث وكأنه عين تراقب الحوار ليعطي الإحساس بعشوائية الحياة التي نعيشها ويعيشها أبطال العمل.
                                      وكان عدد من النقاد قد وضعوا علامة استفهام على الحركة المفاجئة للكاميرا التي استخدمتها شربتجي في تخت شرقي فضلاً عن الزومات بين اللقطات وتساءلوا عن جدوى هذه الطريقة غير المألوفة في التصوير.
                                      وتعلل شربتجي هذه الطريقة بالقول.. إن الكاميرا تحقق قرباً دائماً من وجه الممثل وتوضح ردود أفعاله بوضوح وهي طريقة أكاديمية موجودة في العالم كله مضيفة.. عندما وجدت العمل واقعياً ومباشراً ارتأيت أنه من المناسب استخدام طريقة إخراجية مختلفة تناسب النص.
                                      إلى ذلك فإن المخرجة شربتجي ترى أن الدراما السورية تعاني من ضعف التسويق ومن تحكم رؤوس الأموال وقالت.. نحن نعمل لمحطات قد تكون وجهات نظرها مختلفة عن وجهات نظرنا، فعندما تكون لدينا المحطات وقرارنا بيدنا عندها تكون الدراما بخير.
                                      ولا تجد شربتجي أي حرج في أن ينهض العمل الدرامي بأداء ممثلين بعينهم ما دام العمل لم يكتب لهم بالتحديد وقالت.. إن كتاب النصوص والسيناريوهات يضعون أفكارهم وآراءهم ثم يتم إسناد شخصيات النص لفنانين مناسبين وتساءلت.. ما المشكلة أن يكون الممثل محور عمل محدد دون الذهاب باتجاه العمل من أجل الممثل بل أن يتم طرح أفكار وآراء وقصص يدخل في سياقها الممثل وتكون الأولوية للنص.
                                      واعتبرت شربتجي أن أزمة النص موجودة في الوطن العربي كله ولا تقتصر على الدراما السورية وقالت.. منذ 35 عاماً ونحن نستهلك الأفكار في مجتمع واحد حتى إننا نلجأ إلى التاريخ أحياناً إضافة لقلة الجرأة في طرح الأفكار.
                                      وإذ تؤكد شربتجي على أن الأفكار في المجتمع ليتم تحويلها إلى أعمال درامية فإنها تعزو تكرار بعض الأنماط الدرامية لأن الإنتاج الفني مرتبط بالتجارة والإعلان والسبونسرات وطلبات المحطات وقالت.. هنا يأتي دور المتلقي للتعبير عن عدم إعجابه ورفضه لأنماط محددة من الأعمال عن طريق الاستبيانات مثلاً وهكذا تلحظ المحطات والموزعون الأعمال التي يقبلها المشاهد وتحقق غايته.
                                      وأشارت شربتجي الى أن للجمهور دوراً كبيراً في توجيه دفة الدراما إذ لا قيمة للعمل الدرامي إن لم يشاهده الناس وقالت لا يمكن أن ترضي الناس جميعاً لكن يجب أن نفكر بشرائح معينة فعند إنجازي لأسعد الوراق فكرت بشريحتين الأولى ارتبطت ذاكرتها بسباعية "بأسعد الوراق" والثانية سمعت عنها ولم تستطع مشاهدتها.
                                      وطالبت بعدم تحميل الدراما أكثر من مسوءولياتها فهي غير مسؤولة عن إصلاح المجتمع لأن هدفها المتعة التي نستطيع من خلالها تقديم فكرة وحدث وتاريخ ونصيحة لكن ضمن المتعة والتشويق وقالت.. هناك أشكال أخرى لإصلاح المجتمع تبدأ من التربية في البيت والمدرسة ولا تنتهي بالندوات والمحاضرات والإنترنت.

                                      Comment


                                      • رد: للدراما

                                        نجوم ضيعة ضايعة يوضحون النهاية المأساوية للعمل



                                        أرسل نجوم مسلسل ضيعة ضايعة لـ "شام برس" التوضيح التالي حول النهاية المأساوية للعمل :
                                        لعل أكبر مشكلة تقف في وجه أي مبدع في أي مجال كان، هي أن يعرف أو يتوقع مسبقا أن ما يقدمه سيثير الاحتجاج من قبل جزء من الناس الذين يتوجه إليهم، وهذه الفكرة راودت طاقم العمل في ضيعة ضايعة، بعد الاحتفاء الذي قوبل به الجزء الأول من قبل فئة عريضة من الجمهور، راودتنا عندما ناقشنا الحلقة الأخيرة التي أثارت استنكارا لدى عدد من مشاهدي العمل، وفكرنا كثيرا بنهاية الحلقة ووضع لها أكثر من احتمال، ومن بينها كان الموت الذي قررنا استبعاده نهائيا من الخيارات، كما كان هناك خيارات معاكسة تقدم نهاية ( سعيدة)، ولكننا في النهاية اخترنا النهاية التي نراها منسجمة مع مقولة الحلقة، والتي تتلخص بأن القرية التي أطلقنا عليها صفة الضياع من ثورة التكنولوجيا، لم تتمكن من الصمود طويلا أمام هجمة التكنولوجيا، حيث زحفت هذه التكنولوجيا إليها وجعلتها تنضم إلى ركبها بواسطة مخلفاتها، التي لا تتسع لها مدن التكنولوجيا. وبهذا الشكل فإنها لا تموت بل تنضم إلى عالمنا الذي كانت ضائعة منه لتصبح ضحية كالآخرين، ومن هذا المنطلق حرصنا على أن يظهر المشهد الأخير من العمل سكان أم الطنافس كضحايا، لا كموتى، على قيد الحياة ولكن ليست النقية كما كانت، على قيد حياتنا نحن، بكل بساطة هم أصبحوا مثلنا، ينتظرون في المستوصف ضمن طابور المرضى.

                                        أما فيما يخص المأساة، فمن قال أن الكوميديا يجب أن تخلو منها، وجميع حلقات الجزء الثاني وعدد من حلقات الجزء الأول كانت تحمل هذه المأساة في طياتها، وهناك الكثير من الأعمال الكوميدية الدرامية تذخر بالمأساة، ألا يوجد في أعمال شارلي شابلن مأساة، ألا يوجد في أعمال الفنان دريد لحام مأساة، ألا يزخر الأدب العالمي الساخر بالمأساة، ألا يحمل الكاريكاتير في خطوطه مأساة، لنتذكر رسوم الفنان علي فرزات ورسوم الفنان الشهيد ناجي العلي، ألا تزخر بالمأساة؟ ألم تأت فاعليه جميع هذه الأمثلة التي ذكرناها من جرعة المأساة التي حملتها الكوميديا في طياتها؟ إن المأساة كانت رديفا للكثير من الأعمال الكوميدية والساخرة، وكان الضحك مجرد صوت للجرس الذي يقرع مشيرا لهذه المأساة.
                                        طبعا كان بإمكاننا، و في مؤامرة معلنة على ما أردنا قوله من العمل ككل، أن ننهي العمل بعراضة تجعل الجميع مرتاحين للنهاية، ولكننا كنا واثقين بأن مثل هذه النهاية التي كانت ستسر الكثيرين، كانت فيما بعد لتثير من الاستياء أكثر بكثير مما أثارته النهاية التي عرضت، لأننا نعتبرها شيء يشبه الخداع للجمهور الذي نخاطبه ولأنفسنا قبله.
                                        لم يكن الهدف على الإطلاق قطع الطريق على جزء ثالث، ففي الدراما يمكن العثور على ألف وسيلة ووسيلة للخروج من هكذا مأزق، وبعض هذه المخارج جاءت على لسان أحد المعلقين على مقال مستاء من النهاية المأساوية للعمل في موقع على الانترنيت، حيث اقترح المعلق أن تكون هذه الحلقة عبارة عن حلم أو كابوس شاهده أحد أبطال العمل، وهو مخرج معقول جدا من الناحية الدرامية، إضافة إلى مخارج كثيرة أخرى يمكن العثور عليها للعودة إلى إنجاز أجزاء أخرى، إن هذه النهاية هي نهاية الحلقة، وهي النهاية المنطقية، والذي دفعنا للتوقف هو أننا استنفذنا كل ما نريد قوله في "أم الطنافس"، لانريد أن نفتعل وأن نفبرك قصصا، إننا نحترم رغبة ذلك الجزء من الجمهور الذي يطالب بأجزاء أخرى، ونعتبر هذه المطالبة وساما على صدورنا، ولكن ومن منطلق احترام هذا الجمهور نفسه، قررنا التوقف عن المتابعة لأنه لم يعد لدينا ما نقدمه بشكل يرضي رغبة وعقل جمهور العمل، أما شخصيات العمل فهي على قيد الحياة وإن نضجت فكرة ما، في يوم ما، وكانت هذه الشخصيات قادرة على حملها فإننا لن نقف عائقا بوجه هذا الأمر، ولكننا نمتنع عن تقديمها بأقل مما ظهرت عليه، انطلاقا من الحب الذي نكنه لهذه الشخصيات التي هي جزء من أرواحنا.
                                        نحن بطبيعة الحال نأسف لأن هذه النهاية أثارت الحزن لدى قسم من الجمهور، حزنا جعل البعض يدعو لمقاطعة العمل، ولكننا على ثقة بأن هذا الحزن سيضمحل ويمضي، وسيحل محله بعد ذلك تقييم هادئ لهذه النهاية، نرجو بعده أن تصل فكرتنا كما وصلت نكتتنا.

                                        (
                                        ممدوح حمادة – الليث حجو – باسم ياخور – نضال سيجري)

                                        Comment


                                        • رد: للدراما

                                          مرة أخرى .. الليث حجو يكسر قاعدة العرض الرمضاني بخماسية " تقاطع خطر"



                                          دمشق .. شام برس
                                          في خطوة جريئة تعتبر خروجاً عن شروط العرض الرمضاني، يستعد المخرج الليث حجو لانتظار نتائج خماسية " تقاطع خطر " على قناة mbc يوم السبت القادم ، وعلى الرغم من أن فكرة المسلسلات الثلاثية والخماسية والسباعية موجودة منذ بدايات التلفزيون، إلا أن الليث حجو اعتبر هذه الخطوة مغامرة غير معروفة النتائج، وأكد أنه في حال نجاحها ستكون خطوة باتجاه إعادة التفكير بآليات عرض جديدة، بديلة عن الأعمال المحددة بثلاثين حلقة، والتي تتضمن حشواً وتطويلاً بغية الوصول إلى عدد حلقات مناسب للعرض ضمن شهر رمضان .
                                          و يتناول العمل بيئة الريف السوري محاولا القاء نظرة متفحصة إلى بعض المشاكل التي يعاني منها ابناء الارياف في هذه الفترة الهامة التي تعيشها سوريا فترة التحول الاقتصادي والتوجه نحو الاقتصاد الحر وما حملته وسوف تحمله معها من تحول اجتماعي وثقافي بالغ الاهمية
                                          اننا امام رجل اعمال ظل طريقه فدخل عن غير قصد إلى ضيعة ما.. اي ضيعة.. على الطريق الذي كان يفترض به ان يوصله إلى المكان الذي قرر ان يستثمر جزء من ثروته فيه وذلك عبر بناء منتجع سياحي عليه مما يدفع اهالي الضيعة – بعد ان يعرفوا هدفه من الزيارة لمحاولة اقناعه بأن يستثمر امواله ببناء فندقه في ضيعتهم وبقدر ما تبدو هذه الفكرة بعيدة وغير واقعية بالنسبة للمستثمر بقدر ما يتمسك اهالي الضيعة بها على اعتبار انها الفرصة الوحيدة السانحة لكي يخرجوا من عزلتهم لينتج عن هذا التجاذب صراع بين وجهتي نظر تعبران إلى حد ما عن حقيقة ما يجري اليوم في كثير من الارياف التي توقفت منذ زمن عن لعب دورها الاقتصادي التقليدي كداعم للاقتصاد الوطني في مجال الزراعة والانتاج الحيواني وراحت تبحث عن مكان لها على خارطة الاستثمار السياحي وبين رأس المال المعروف بجبنه والذي لن يتورط بطبيعة الحال بلعب دور تنموي غير مضمون الارباح ليجد اصحاب الموقفين نفسيهما وقد وصلا إلى طريق مسدود حيث سرعان ما يتداخل الاقتصاد وحسابات الربح والخسارة بالمجتمع واخلاقياته وعاداته وتقاليده التي توقفت ايضا عن التطور بفعل توقف عجلة الاقتصاد عن الدوران مما يحول الصراع الذي يدأ مستترا بين اهالي الضيعة والمستثمر من صراع اقتصادي إلى صراع اجتماعي وثقافي فالمستثمر الذي يتهم على لسان احد شبان القرية بالجبن والحرص الغير مبرر على المال لاحجامه عن التضحية بجزء من ثروته لانقاذ القرية واهلها سرعان ما يرد التهمة عنه باتهام الشاب –واهالي الضيعة ضمنا- بالجبن والحرص غير المبرر على العادات والتقاليد – وبالتالي الاخلاق – التي يعيشون في ظلها والتي ربما كانت هي السبب في الاوضاع البائسة التي يعيشونها ليصبح الصراع بين رأس المال النقدي ورأس المال الاخلاقي عبر رهان يطرحه المستثمر دون ان يدرك فعلا ما هي عواقبه اذ يراهن الشاب انه سوف يغامر بماله ويستثمره في الضيعة اذا غامر الشاب – ومعه اهل الضيعة – بعاداتهم وتقاليدهم وفسخ خطبته مضحيا بخطيبته في سبيل الضيعة.
                                          فهل لهكذا راهن ان ينجح؟
                                          ما هو الثمن الذي قد يدفعه مجتمع غارق في الجهل والكسل لقاء عملية التبدل والتغيير السريعة وغير محسوبة العواقب وهل للحب والعواطف مكان في هذا النوع من الرهانات ام ان خسارته اكيدة وهو من الضعف بحيث لا يصلح للمراهنة عليه اصلا
                                          هل يتعمد رأس المال تغيير البنى الاخلاقية للمجتمعات التي يقرر خوض تجربة الاستثمار فيها ام ان المشكلة تكمن في ان هذه المجتمعات تفتقر اصلا لابسط امكانيات التغيير
                                          هل لا تزال الفرضية التي طالما طرحتها الاعمال الدرامية حول الغني الشرير والفقير الشريف مقبولة وتعبر عما يحدث في الواقع فعلا ام ان التطورات الاخيرة التي شهدها العالم وحلول قيمة الاستهلاك مكان جميع القيم الاخرى قد خلق اطرافا جديدة لمعادلات جديدة لم يعد حلها سهلا كما كان في السابق.
                                          العمل من تأليف رافي وهبة .. إخراج الليث حجو ..بطولة : أيمن زيدان، أحمد الأحمد، نجلاء خمري، شكران مرتجى، قاسم ملحو، نضال سيجري، نادرة عمران، عمر حجو، جرجس جبارة، رناجمول، حسين عباس، جهاد الزعبي، فيلدا سمور.سيتم بثه ابتداء من السبت القادم على شاشة mbc في تمام الساعة الحادية عشر.

                                          Comment

                                          Working...
                                          X