• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

للدراما

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رد: للدراما

    كندة علوش صحفية في (أهل كايرو) .. وقريبا في (سماء الجنوب) عن حرب تموز



    دمشق ..
    انتهت الفنانة السورية كندة علوش مؤخراً من تصوير مشاهدها في المسلسل المصري أهل كايرو للكاتب بلال فضل والمخرج محمد علي ويشاركها في البطولة كل من خالد الصاوي ورانيا يوسف وزكي عبد الوهاب ومجموعة من الممثلين المصريين .
    وقالت علوش لوكالة سانا أجسد في هذا العمل شخصية رئيسة قسم الحوادث في صحيفة مصرية وهي تعمل بعد حدوث الجريمة بالتعاون مع ضابط المباحث الذي يجسده خالد الصاوي في سبيل كشف تفاصيل الجناية موضحة ان الشخصية عملية جداً ومخلصة لعملها وهي مستعدة للوصول إلى الحقيقة مهما كلفها ذلك.
    وعبرت الفنانة السورية عن سعادتها بالمشاركة ضمن هذا العمل المصري لاختلافه عن السائد ولأن فكرته ليست مطروقة سابقاً ضمن الدراما التلفزيونية العربية من ناحية تركيز أحداثه على فترة خمسة أيام فقط ولاحتوائه على نسبة عالية من التشويق والتحقيقات والتقصي .
    من جهة أخرى كشفت علوش أنها ستبدأ قريبا بتصوير مشاهدها في الفيلم اللبناني الإيراني سماء الجنوب وهو أول فيلم يحكي عن حرب تموز وتشترك فيه مجموعة كبيرة من نجوم التمثيل في الوطن العربي .
    وهذه المشاركة السينمائية الجديدة هي الثالثة للفنانة بعد دورين الاول كان مع المخرج جود سعيد في فيلم مرة أخرى والثاني في الفيلم المصري ولاد العم إخراج شريف عرفة.
    و تشارك الفنانة علوش في الموسم الرمضاني الحالي في المسلسل السوري البقعة السوداء من تأليف خلدون قتلان وإخراج رضوان محاميد وتجسد شخصية فتاة يستشهد حبيبها قبل العرس ما يسبب لها مشكلة نفسية حيث تبقى طوال سنوات تعيش على ذكراه وتزور كثيراً قبره لابسة الأسود .

    Comment


    • رد: للدراما

      المخرج عمار رضوان : لست راضياً عن جميع الممثلين في (يا صديقي)



      دمشق ..
      في أول أعماله خارج سورية أنجز المخرج عمار رضوان مسلسل (يا صديقي) الذي يضم فنانين من سورية ومصر ولبنان والكويت مثل وسيم الرحبي، صفاء سلطان، محمد رياض، مادلين طبر، يوسف شرف الدين، طلال السدر...
      المسلسل المأخوذ عن قصة للمنتج رزاق الموسوي بدأ عرضه مع بداية شهر رمضان في عدد من المحطات العربية. وحتى نعرف أكثر عن هذا العمل إلتقينا المخرج عمار رضوان لنسأله في البداية؛ كيف وصل مسلسل (يا صديقي) إليه؟ فأجاب:
      - لدي صديق هو الكاتب حافظ قرقوط كان يطلعني على سيناريو العمل من بدايته، وكنا نتناقش كثيراً في النص ولم يكن يخطر ببالي أني سأخرجه، فقد كان العمل بين يدي مخرج آخر كان قد بدأ التحضير مع الشركة المنتجة، ووقع عدة عقود من أجل العمل واعتذر المخرج عن إتمام العمل فعرض علي، وباعتبار أن لدي فكرة جيدة عنه فقد وافقت.

      - ما الذي جذبك إلى هذا العمل؟
      - (يا صديقي) يتحدث عن الصداقة كقيمة وباعتباري من الأشخاص الذين يهتمون بمسألة القيم في العمل التلفزيوني فقد كان حافزاً لي كي أوافق على العمل، إضافة إلى رغبة ذاتية في التعرف على مناخات جديدة فالعمل مصور في الكويت ولبنان وأوكرانيا وبممثلين من مختلف الجنسيات العربية، وأحببت التعامل مع جهة إنتاجية خارجية وكانت هذه الأمور هي ما حفزني على الموافقة على هذا العمل.

      - وكيف تم اختيارك للممثلين؟
      - أنا أتيت إلى العمل وكان هناك اتفاقات مع أكثر من ستين بالمائة من الممثلين، ولكني اخترت البطل الرئيسي الذي يلعبه الممثل السوري وسيم الرحبي في أول بطولة مطلقة له.

      - وهل كان الممثلون كما كنت تتوقع؟
      - باعتبار أني وافقت على العمل فعلي أن أحترم العقود التي كانت قد وقعتها الشركة المنتجة، وطبعاً لو ترك لي المجال لاخترت ممثلين مختلفين فلكل مخرج طريقته برؤية الأدوار والممثلين المناسبين لها.

      - أي أنك لم تكن راضياً عن بعض الممثلين؟
      - لا لم أكن راضياً عن الجميع فالبعض كان مختلفاً ولم يكن كما أشتهي.

      - تقوم بالتمثيل في هذا العمل كيف وجدت نفسك؟
      - أنا أحب التمثيل كثيراً، وأرغب به وفي هذا العمل مثلت أحد الأدوار فعلاً، ولكني حقيقة لا أستطيع معرفة إذا كنت جيداً أم لا..! لذلك أفضل العمل مع مخرج آخر حتى يستطيع تقييم ما أقدم وتصحيحه عند اللزوم.

      - ما هي مشاريعك القادمة؟
      - بدأت التحضير لفيلم سينمائي قصير سأصوره إنشاء الله في الخريف القادم.

      الرأي نيوز - منصور ديب

      Comment


      • رد: للدراما

        رشا شربتجي .. بين لحن نسائي وحكاية حب ومقاومة



        المخرجة رشا شربتجي وكما في كل عام تدهشنا بأعمالها وطريقة طرحها للقضايا بإيجابياتها وسلبياتها في المجتمع . فعلى المائدة الرمضانية هذا العام مسلسلين تحت إدارتها أولهم "أسعد الوراق" بنسخته الجديدة لسباعية اشتهرت في السبعينيات عن رواية " الله والفقر" لـ الكاتب : صدقي إسماعيل .يروي العمل حكاية "أسعد" الشاب اليتيم والفقير المغلوب على أمره الذي يعيش قصة حب مع فتاة بكماء تدعى منيرة. وتتلاعب به الظروف الاجتماعية والبيئية وتجعله عرضةً لسخرية المجتمع. لكنه يتحدى القدر ويحاول السير في رحلة الوعي، وبلورة مفهومه للحياة الحرة الكريمة بالإضافة إلى أنّ العمل يسلط الضوء على النضال ضد الاستعمار الفرنسي في تلك الفترة،بينما تأخذ كاميرا شربتجي في عملها الثاني منحى مختلف حيث تسعى من خلال " تخت شرقي" إلى تسليط الضوء على مشاكل الفتيات في المجتمعات العربية وعلاقتهن بالرجل عبر تناولها لبعض القصص الحياتية و القضايا التي تواجه العائلة وهو من تأليف يم مشهدي.
        ففي كلا العملين تتميز شربتجي" كعادتها" بدقة اختيارها للممثلين واهتمامها بالتفاصيل الصغيرة ،إضافة إلى سعيها لإظهار الإحساس الداخلي والحالة النفسية الصحيحة للممثل . وما يلفت الانتباه في " تخت شرقي" هي الحركة المفاجئة للكاميرا و"الزومات " بين لقطة وأخرى مما يضع إشارة استفهام حول هذه الطريقة غير المألوفة في التصوير ويثير تساؤل هل هو نوع من الابتكار والتجديد لهذا العام ؟ أم أن لشربتجي غاية من هذا الاستخدام سنكتشفها لاحقاً.

        Comment


        • رد: للدراما

          البوطي يتراجع .. لم أتابع المسلسل و اعتمدت في حكمي على ؟!



          دمشق .. شام برس
          بعد البيان الذي أصدره الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حول مسلسل " ما ملكت أيمانكم " ورد المخرج نجدت أنزور عليه فإن القضية لا تزال تتفاعل حيث أصدر الدكتور البوطي بيانا ً آخر جاء فيه :
          إنني لا أتابع المسلسلات ولا أياً من البرامج التلفزيونية، ولكني اعتمدت في حكمي هذا على تقرير رسمي صادر من لجنة أعرف صدق أفرادها وأثق بمستواهم الثقافي.
          غير أني تعرفت على مخرج المسلسل نجدت أنزور أخيراً في لقاء تم على غير ميعاد، عرّفني فيه على التزامه الديني والتزام أسرته، وذكّرني بدفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم تطاولت بعض المؤسسات الأوربية عليه، في مسلسل عنوانه (سقف العالم) وأنفق على إخراجه من حرّ ماله.
          وأكد أنه لم يهدف من مسلسله الأخير هذا إلا إلى دعم القيم والأخلاق الإنسانية الفاضلة والتحذير من الإنخداع بدجل المتسترين بالفضيلة، وإنما يتبين ذلك لمن تابع المسلسل كله. وأكد أن اللجنة التي أصدرت التقرير الذي اعتمدته لم تشاهد إلا بعض الحلقات، وأن ما انتهت إليه غير دقيق.

          Comment


          • رد: للدراما

            نسرين طافش لـ شام برس : عملي في الإنتاج ومجلة نسرينا لن يمنعني من متابعة مسيرتي الفنية



            دمشق ..
            لمعت في أدوار مميزة منذ إطلالتها الأولى واستطاعت فرض نفسها على الساحة الفنية عبر عدة أعمال منها" ربيع قرطبة ، الإنتظار، أحلام كبيرة ، .. غيرها . وعلى الرغم من انشغالها بمشروعها الخاص إلا أنها مازالت حريصة على التواجد في الساحة الفنية.. شام برس كان لها وقفة مع نسرين طافش للحديث عن أعمالها ومشروعها الجديد .

            بداية حديثنا عن فكرة مشروع" نسرينا غروب"؟
            كان لدي رغبة القيام بمشروع خاص بي فأحببت تأسيس شركة نسرينا غروب التي يتفرع عنها شركة الإنتاج ومجلة نسرينا . فتبنيت الفكرة ، وأخرجتها للنور ،وبرأي أن أي شخص في أي مجال عندما تتاح له الفرصة لدعم الدراما السورية يجب ألا يتردد في ذلك .

            ما الهدف من تحديد مسار مجلة نسرينا بالاهتمام بقضايا المرأة ؟
            أنا أشعر أن المرأة هي الطرف المظلوم في المجتمع، فمهما وصلت إلى مراتب وتعلمت تبقى نظرة المجتمع لها تقليدية ، وإنطلاقاً من هذا حاولنا في نسرينا أن نؤكد على أنها نصف المجتمع ويجب أن تأخذ دورها الفعال . فالمجلة موجهة لكل إمرآة عربية لتتعرف من خلالها على حقوقها وكيفية تطوير ذاتها .فهناك " باب لتطوير الذات ،التغذية ، التسلية .."






            إلى أي مدى ساعد ارتباط اسم نسرين طافش بالمجلة لقطعها أشواط كبيرة في البدايات؟.
            في بداية عمل المجلة لم أشع أي خبر عن ارتباطي بها سوى لدى بعض المقربين في الوسط الفني وأنا لا أتتدخل في مضمون المجلة سوى الافتتاحية التي أكتبها فهناك كادر مختص ذو خبرة موكل بذلك . والمجلة حققت أصداء قوية ليس بسبب اسم نسرين طافش بل لما تتضمنه من شفافية وواقعية في المضمون .

            هل تخافين من المنافسة ؟
            المنافسة قوية جداً كون نسرينا ليست فقط مجلة محلية بل عربية ،ولكن نحن في النهاية نقوم بواجبنا على أتم وجه ونبذل جهد كبير يجعل للمجلة مكانتها المميزة بين المجلات الأخرى .

            تقيم مجلة نسرينا حالياً خيمة رمضانية بالتعاون مع إذاعة المدينة أف أم وروتانا ستايل فمالغاية منها؟
            تستصيف الخيمة كل يوم أسرة مسلسل تلفزيوني بهدف جمع نجوم الدراما السورية ويمكن أيضا أن نعتبرها نوع من الترويج للمجلة ،فنسرينا تدعم النجوم عبر صفحاتها والإذاعات عبر أثير البث الإذاعي .

            المجلة مشروعك الجديد فهل تفكرين اعتزل الفن من أجلها ؟
            أنا لن أعتزل لكن انشغالي في المجلة والإنتاج دفعني للاعتذار عن عدة أعمال مقدمة . و هذا لفترة مؤقتة فقط وسأعود قريباً لممارسة نشاطي الفني .

            تشاركين هذا العام بلوحات من مسلسل بقعة ضوء بجزئه السابع لماذا هذا العمل بالذات ؟
            اخترت بقعة ضوء من بين عدة عروض قدمت لي لأنه الأنسب لظروف سفري الدائم إضافة إلى أنه عمل كوميدي له شعبية ويستهوي أي فنان للمشاركة فيه وخصوصاً أن هذا الجزء تحت قيادة المخرج المبدع ناجي طعمي .





            اعتذرت عن المسلسل المصري" شيخ العرب همام" مع الفنان يحيى الفخراني وترددت عدة أقاويل أن سبب الإعتذار هو عدم حصولك على موافقة من نقابة الفنانين السوريين للعمل في مصر هل هذا صحيح؟

            هذا كلام مدعاة للضحك فنحن في نقابة الفنانين لا يوجد لدينا بند يمنع من العمل في مصر أو أي دولة أخرى .لكن سبب الاعتذار هو أنه كان من المفترض أن أبقى في مصر لمدة شهرين متواصلين وهذا أمر مستحيل بسبب سفري الدائم إضافة إلى أن مشروع نسرينا غروب كان في بداياته وبالطبع ذلك سيؤثر عليه .

            أين السينما من مسيرة نسرين طافش الفنية ؟
            السينما هي حلم كبير لأي فنان وأتمنى أن يأتي الوقت لدخولي إليها وأن أكون أحد المساهمين في تطويرها .

            هل نفهم من كلامك أن هناك مشروع لإنتاج فيلم سينمائي من قبل شركة نسرينا للإنتاج؟
            نعم مستقبلاً يوجد عدة مشاريع من هذا النوع ،فأكرر أنه من واجبنا دعم السينما السورية ودفعها إلى الأمام .

            ما رأيك بمستوى الأعمال السورية المقدمة هذا الموسم ؟
            هناك أعمال جميلة وتستحق المتابعة إضافة إلى نوعية المواضيع الجديدة المقدمة، ولكن من الملاحظ هذا العام تفوق الدراما المصرية إلى جانب السورية فهناك أعمال مصرية مميزة منها" شيخ العرب همام ، عايزة أتجوز" .

            Comment


            • رد: للدراما

              تناول انهيار مبنى على سكانه من منظور مختلف .. " بعد السقوط " : الفنيون ينافسون الفنانين على البطولة



              دمشق ..
              يبدو مسلسل «بعد السقوط» للمخرج سامر برقاوي وللكاتب غسان زكريا، وكأنه يستكمل ما عرض العام الماضي من مسلسلات تناولت مجتمعات مناطق السكن العشوائية. فيبدأ حكايته من المشهد الأخير: انهيار بناء متهالك في أحد أحياء السكن العشوائي، ليعود بتقنية «الفلاش باك» لتتبع حكاية سكانه، واستعراض تفاصيل حياتهم قبل انهياره، والأقدار التي ساقتهم للعيش فيه.
              ورغم أن بعض هذه التفاصيل كانت تطرّقت اليها أعمال سابقة، إلا أن لهذا المسلسل رسالة واضحة، خصوصاً من خلال أولئك العالقين تحت ركام المبنى المنهار. مفادها أن إرادة الحياة تواجه الموت، وتشكل مبرراً لاستمرارهم في العيش رغم الحالة الصعبة التي يعيشها سكان هذه المناطق. كما ان انهيار المبنى يفضي الى ما يشبه الكوميديا السوداء، حين نكتشف انه شكل لبعض سكانه مخرجاً من كثير من مشكلاتهم المعقدة.
              يروي «بعد السقوط» حكايته على ثلاثة مستويات: فوق أنقاض البناء المنهار، حيث تتم عمليات الإنقاذ. وتحت الأنقاض حيث يحاول من بقي على قيد الحياة النجاة (وأحداث هذين المستويين تجري خلال أربع وعشرين ساعة)، والمستوى الثالث يتناول حياة سكان البناء قبل انهياره.
              في المستويين الأوليين، يبدو استحقاق المسلسل، في الجديد – المختلف الذي حمله. حيث تتراجع بطولة الممثل لمصلحة بطولة فنيي العمل، سيما تحت الأنقاض حيث تبدو الدراما أقرب إلى إذاعية، بسبب ظلمة المشاهد. فيبرز الديكور، الذي أنجزه طه الزعبي، متجاوزاً مشهد الأنقاض نحو إعادة تركيب أجزاء داخلية تحته، ومواءمة الداخل مع الخارج في المبنى المنهار.
              وثمة «بطولة» لعبتها عمليات الإضاءة والتصوير، في إطار مساحة محددة، وفي أجواء شبه مظلمة في المشاهد تحت الأنقاض. وجاءت بمجملها موفقة. والأبرز في عمل الفنيين كان مشهد انهيار المبنى الذي لا تتجاوز مدته الخمس عشرة ثانية. وقد ضمّ مشاهد تصويرية عولجت بطريقة «الغرافيك» عمل عليها فريق عمل، أكثر من شهرين، بحسب مخرج العمل سامر برقاوي.
              في المستوى الثالث حيث نتعرّف على سكان المبنى قبل انهياره، ينقسم المسلسل الى فصول، يتناوب على بطولتها سكان البناء المنهار، ويتعاقب على كتابتها مجموعة من الكتاب، حيث يعلن المسلسل عن اسم كاتب كل فصل من الفصول. هنا يعود العمل ليتقاطع مع مسلسلات أخرى تعدّدت حكاياتها. ولكنه يختلف من خلال ورشة الكتابة التي ضمت كلاً من الكتاب عروة المقداد، وبلال شحادات، والدكتورة مية الرحبي، وشادي دويعر، وطلال مارديني، وعدنان الزراعي، بإشراف مؤلف العمل السيناريست غسان زكريا.
              ولكن هذا لا يعني أنه ليس هناك حلقات ناقصة. خصوصاً أثناء عمليات الإنقاذ. فهنا على سبيل المثال يتطوع مازن وحده، وهو أحد سكان الحي (الفنان شادي مقرش) في عمليات إنقاذ الضحايا. بل أنه يبدي قدرة ومرونة أكثر من المسعفين في عمليات الإنقاذ!
              وفي كل الأحوال، يحسب للعمل اختلافه وفرادة تجربته، ما يدعونا لتجاوز هفواته. ويحسب للفنيين فيه، ومعظمهم من الشباب، قدرتهم على تطويع التكنولوجيا والتقينات للخروج بالصورة التي ظهر فيها «بعد السقوط». بإدارة سامر برقاوي للعملية الفنية، وغسان زكريا لورشة الكتابة.
              وفيما نظر البعض الى العمل باعتباره يحاكي تجارب درامية عالمية، كالفيلم السينمائي «راقصة في الظلام» والمسلسل الأميركي «24»، الا أن «بعد السقوط» يحمل خصوصيته السورية. وهذه نقطة تحسب ايضاً لصناع العمل، الذي يشارك فيه الفنانون عبد المنعم عمايري، وأمل عرفة، وباسم ياخور، وصفاء سلطان، ووائل شرف، وأندريه سكاف.

              Comment


              • رد: للدراما

                المثنى صبح سعيد بالانتقادات .. ويفاضل بين " أحمد شوقي " و " جلسات نسائية "



                دمشق ..
                نفى المخرج المثنى الصبح استعداده لإخراج عمل تلفزيوني يتناول حياة أمير الشعراء أحمد شوقي حيث أفاد شام برس " بأنه مازال في طور قراءة عدة أعمال تلفزيونية مقدمة إليه منها " جلسات نسائية لـلكاتبة امل حنا إضافة الى مسلسل أحمد شوقي للكاتب بسام محمد ولم يقرر بعد أيهما يختار مؤكداً" أن هناك معايير وخطوط معينة تحكم إختياره لأي عمل سيقوم بإخراجه بعد "القعقاع " .
                هذا وأبدى الصبح إعجابه بالصدى الجماهيري الذي حققه مسلسل " القعقاع " لافتاً إلى أنه بعد الجهد الطويل والسفر حصد ثمرة ذلك بأعين الجماهير ومحبتها له. مؤكداً على أن الانتقادات التي تعرض لها العمل سواء الايجابية أم السلبية كانت لصالحه لان المسلسل غير المثير للجدل لا يعتبر ناجح " على حد قوله .

                Comment


                • رد: للدراما

                  هوزان عكو راض عن النتيجة النهائية لـ " أسعد الوراق " ومستمتع بـ "دليلة والزيبق"



                  دمشق ..
                  عن رواية الله والفقر لصدقي إسماعيل قام الكاتب الشاب هوزان عكو بكتابة سيناريو جديد لمسلسل أسعد الوراق الذي تم تقديمه في سبعينيات القرن الماضي بسباعية.
                  بعد متابعة ثمانية عشر حلقة من المسلسل هوزان عكو في حالة رضا عن العمل الذي وصفه بالجديد والمختلف والخاص، معتبراً أن النتيجة الأخيرة جيدة بدليل المتابعة الكثيفة من قبل الجمهور والمحبة والاهتمام الذي تجاوز كل التوقعات وأثبت نجاح العمل.
                  الكاتب الشاب بحسب ما ذكر لـ شام برس راض عن النتيجة النهائية التي ظهر بها العمل وسعيد بشكل خاص بترجمة رشا شربتجي للحظات المميزة في العمل التي أخرجته عل حد تعبيره بالطريقة الأفضل .
                  واعتبر "عكو " أن تيم حسن يقدم في المسلسل دوراً استثنائياً له كممثل ولأسعد الوراق نفسه الذي عبر عنه بطريقة جديدة ليخرج أسعد وراق جديد.
                  وأما من جهة مشروعه دليلة والزيبق لفت هوزان أن العمل جار بمتعة كبيرة وتم إنجاز ما يقارب 70% منه واصفاً إياه بالنص الممتع وأجواءه بالشيقة .
                  العمل سيكون من إنتاج شركة عاج أيضاً ومن إخراج سمير حسين الذي ستكون له بحسب " عكو" رؤيته المختلفة وقراءته الخاصة.

                  Comment


                  • رد: للدراما

                    بتوازنه وبعده عن التكلف .. باسم ياخور يتألق في " مساكم باسم " ؟!



                    دمشق .. شام برس من خلدون عليا
                    لا تزال تجربة نجوم الدراما في التقديم التلفزيوني تثير الكثير من الجدل هو حول نجاح الفنان في هذا النوع من الاختبارات وخصوصاً في ظل فشل عدد ليس بالقليل من النجوم في تجربة التقديم التلفزيوني، ونجاح عدد قليل منهم، ولنكن منصفين فإن التقديم التلفزيوني بحاجة إلى جهد من نوع مختلف عن الجهد والإمكانيات المقدمة في العمل الدرامي وخصوصاً إذا كانت حلقات البرنامج تبث على الهواء مباشرة وبالتالي فإن الخطأ سيظهر ولا مجال لمسحه أو إعادة تسجيله كما في الأعمال الدرامية .
                    في هذا العام أرادت القناة الفضائية السورية أن تخوض تجربة تقديم برامج المسابقات والمنوعات من قبل نجوم الدراما السورية ووقع اختيار القائمين على برنامج المسابقات في هذه القناة على النجم السوري باسم ياخور الذي تألق في عدة أعمال درامية في هذا الموسم ولعل في مقدمتها ضيعة ضايعة (2) .
                    وفي الحقيقة فإن اختيار النجم ياخور لتقديم هذا البرنامج الذي حمل اسم " مساكم باسم" كان خياراً موفقاً حيث استطاع ياخور ان يجذب المتابعين والمشاهدين لهذا البرنامج بطريقة تقديمه وحواره التي اتسمت بالبساطة والتوازن والبعد عن التعقيد والتكلف والتعامل مع الجمهور والكاميرا براحة تامة بعيداً عن التشنج والخوف من الوقوع بالخطأ .. وبذلك استطاع ياخور أن يحقق أهم مقومات المذيع التلفزيوني وهي التعامل بواقعية مع الجمهور ومع الكاميرا وعدم إرباك النفس بالتفاصيل والتعقيدات التي تظهر مقدم البرنامج على أنه روبوت يكرر ما يريده من في غرفة التحكم أو معد البرنامج.
                    ياخور قدم خلال البرنامج شخصيته الحقيقية سواء من حيث ثقافته أو روحه المرحة والمحببة للجمهور فأحبه الجمهور وتابع برنامجه واستطاعت القناة الفضائية أن تحصد المزيد من المتابعين خلال فترة البرنامج.
                    وأخيراً فإن النجم باسم ياخور أثبت من خلال تقديم البرنامج "مساكم باسم" أن النجم الدرامي يستطيع أن ينجح في تجربة التقديم التلفزيوني إذ استطاع أن يبقى كما هو وأن يبتعد عن التصنع والتكليف والتقليد.

                    Comment


                    • رد: للدراما

                      تولين بكري سعيدة بـ " تخت شرقي " وتتمنى الخروج من عقدة الموسم الرمضاني



                      أعربت الفنانة تولين بكري عن سعادتها بالأصداء الإيجابية التي حققها مسلسل" تخت شرقي "واصفة العمل مع المخرجة رشا شربتجي بأنه ممتع وجميل وأن المشاركة في عمل تحت قيادتها هو شرف لأي ممثل.
                      وتؤدي بكري في " تخت شرقي" شخصية جديدة نوعاً ما على الدراما السورية وهي الفتاة التي تدفعها الحاجة إلى بيع ما منحه الله للمرأة من قدرة على الإنجاب " بيوض " دون أن تكون متزوجة نتيجة لتهديد تتعرض له من قبل أحد الأطباء .
                      وعقبت بكري على الإنتقادات التي طالت الشخصية بأنها قصة موجودة في الواقع ولا يوجد فيها مبالغة أو ابتذال في الطرح بل على العكس ، مؤكدة " أن وظيفة الدراما هي تسليط الضوء على الايجابيات والسلبيات في المجتمع وتخت شرقي حقق هذه المعادلة بإمتياز ".
                      ومن جهة اخرى تجسد بكري في مسلسل " الصندوق الأسود " لـ سيف الشيخ نجيب شخصية الام المحرومة من أولادها نتيجة تسلط الجدة حيث لفتت إلى ان الشخصية جميلة جداً والاهم من ذلك هو تعاطف الجمهور معها وحبه لها .
                      ولدى سؤالها عن سوية الأعمال المعروضة هذا الموسم أشارت بكري لـ شام برس "إلى ان انشغالها بتصوير تخت شرقي يمنعها من المشاهدة إلا أن الاصداء تدل على مستوى الدراما الجيد هذا العام فهناك العديد من المواضيع جديدة الطرح ومتنوعة . وتمنت في نهاية حديثها " أن نخرج من عقد الموسم الرمضاني و حصر جميع الأعمال بهذا الشهر كي لا يظلم أحد ".

                      Comment


                      • رد: للدراما

                        يطرح مشكلات سن اليأس وتأخر زواج الفتيات وعدم الإنجاب .. " تخت شرقي " : حوارات ذكية وفقدان السياق



                        دمشق ..
                        خابت محاولات المرء في لملمة خيوط وخطوط المسلسل التلفزيوني «تخت شرقي» (إخراج رشا شربتجي). ورغم الجهد الذي بذله صناع العمل في شارته الأولى في تصنيف الشخصيات في أطر شبه نقابية، من قبيل: «أطباء تخت شرقي»، ثم مدرسيه، وشبابه وصباياه.. فلم يفلح العمل في إقناعنا بوجود سياق ما، أو موضوع يندرج فيه المسلسل.
                        من الواضح أن طريقة في الكتابة اعتمدت سابقاً في المسرح السوري، بدأت تأخذ طريقها إلى الدراما التلفزيونية. وهي كتابة لوحات ومشاهد متجاورة على أنها عمل مسرحي واحد. ويسوغ ذلك عادة بالقول ان الشخصيات كلها تعاني خللاً في التواصل، أو الضياع أو سواه.
                        لا شك أن الكاتبة يم مشهدي نجحت في تقديم حوار ذكي على ألسنة بعض شخصيات العمل، وتحديداً تلك التي يلعبها قصي خولي، ومكسيم خليل وسلافة معمار اللذين يعيشان حكاية حب. والنقاش كله يدور بينهما من موقع الشاب الشرقي والبنت ذات النشأة الغربية. وعلاقتهما قدمت بصورة جريئة أدت إلى حذف بعض المشاهد على بعض الفضائيات العربية. لكن من غير المفهوم ما الذي يريده العمل من شخصية يعرب (قصي خولي)، الذي يبدو محور العمل (على الأقل بسبب مشاهده الكثيرة، وتعليقاته الذكية، ولا مبالاته المحببة).
                        يطرح العمل مشكلات عديدة: سن اليأس وعلاقة زوجية بلا إنجاب، وصبايا مهملات يسعين إلى الزواج في مكان آخر.. لكن تلك القصص، على أهميتها، تبدو من دون سياق، وكأن بإمكانها أن تنضم إلى مسلسل آخر. نبحث عن السياق في عنوان المسلسل، «تخت شرقي»، وهو الذي يتكئ على مصطلح موسيقي، ولكن ليوحي بشيء آخر وهو السرير، متضمناً معنى الجنس. وبذلك لا يصح «التخت» عنواناً للعمل.
                        يسجل للعمل أيضاً، إلى جانب حواراته الذكية، اهتمامه بخلق مناخ تعيش فيه الشخصيات. فنرى بعض مشكلات الشارع السوري حاضرة في الخلفية، من دون أن تكون موضوعاً للنقاش. منها مشكلة أزمة المازوت، أو الازدحام على باصات النقل العام، أو أزمات المستشفيات وقلة جاهزيتها.
                        وإذا كانت هذه المشكلات لا تحتمل الجدل في العمل، فإن هناك مقولات على السنة بعض الممثلين، يصعب أن تمر من دون نقاش، بل إن وجودها يفترض إطلاقاً مقبلاً للنار (حسب المقولة المسرحية الشهيرة: إذا وجدت بندقية في أول العرض يجب أن تطلق في آخره). فماذا يعني اتهاماً كبيراً يساق على لسان «يعرب» وهو في طريقه لحضور معرض للفن التشكيلي، حين يقول «أحس أنها صالات تبييض أموال». هكذا من دون نقاش ولا تفسير ولا ضرورة! وحين نعلم أن الصالات الفاعلة لا تزيد عن ثلاثة، بإمكاننا أن نعرف بالتحديد من المقصود؟ لسنا بالطبع في معرض نقاش وضع الصالات، ولكن أي تفسير درامي لاتهام كهذا؟
                        بهذا المعنى، ينطوي «تخت شرقي» على شيء من الاعتباطية، برغم محاولته في أن يقول شيئاً ما، يتطلب جهداً لمعرفته

                        Comment


                        • رد: للدراما

                          لم تكن تتوقع هذه المتابعة الكبيرة لـ " ذاكرة جسد " .. ريم حنا : أستعد لـ "المثل الأعلى"



                          قالت الكاتبة ريم حنا أنها فوجئت بالمتابعة الكبيرة التي يحققها مسلسل" ذاكرة جسد" مشيرة إلى أنها توقعت أن تكون نسبة المتابعة قليلة بعض الشيء نظراً لأن النص مكتوب باللغة العربية الفصحى مما قد يسبب إبتعاد الجمهور عنه لكن النتائج كانت ايجابية ومرضية ".
                          هذا واعتبرت حنا عملية تحويل رواية لـ عمل درامي محكومة بالكثير من الأخطار والمشاكل التي قد تحصل مع المؤلف إلا أن "ذاكرة جسد "كسر هذه القاعدة حيث تم إنجازه في ظروف جيدة جداً إضافة الى رضا الكاتبة أحلام مستغانمي صاحبة الرواية عن النص الدرامي".
                          كما لفتت إلى الجهد الكبير الذي بذلته لكي لا تفقد الرواية بريقها وخصوصيتها حيث حولت الصراع الداخلي لبطل الشخصية "خالد طوبقال" لصراع بينه وبين الشخصيات متعاملة مع التفاصيل بدقة ، مشيرة إلى اضافة عدة محاور جديدة على النص لكي يصبح عمل مكون من ثلاثين حلقة ".
                          أما بالنسبة لجديدها في الموسم القادم أشارت حنا لـ شام برس إلى انها بصدد الانتهاء من كتابة عمل يتحدث عن حياة المراهقين وتفاصيلها بعنوان " المثل الأعلى " من اخراج : مروان بركات وسيقوم ببطولته : الفنان بسام كوسا .

                          Comment


                          • رد: للدراما

                            ستفتح فعاليات مهرجان المدينة في تونس.. " إنانا " تستعد لافتتاح دورة الألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص



                            دمشق .. شام برس
                            تغادر فرقة إنانا للمسرح الراقص إلى تونس للمشاركة في مهرجان "المدينة"، الذي يعد من أهم المهرجانات العربية التي تقام في شهر رمضان المبارك،و يحرص المهرجان على تقديم أعمال تتناسب مع أجواء الشهر الكريم، حيث ستقدم إنانا عرضها "ضيفة خاتون" لأول مرة في تونس، وحول اختياره هذا العمل يقول جهاد مفلح مدير الفرقة: " يتميز مهرجان المدينة باختياره أعمال فنية ومسرحية عالية المستوى وتتناسب في الوقت نفسه مع طابع شهر رمضان المبارك، وقد اخترنا "ضيفة خاتون" لما يحتويه من لوحات صوفية وموشحات أندلسية تتناسب مع طبيعة وتوجه المهرجان"، وتعد هذه المرة السابعة التي تقدم فيها الفرقة عروضها على مسارح تونس، فقد سبق أن قدمت أغلب أعمالها "هواجس الشام، أبناء الشمس، صقر قريش، جوليا دومنا، زنوبيا" ضمن مهرجانات أهمها "قرطاج، الحمامات، بنزرت، سوسة.. ".
                            من جانب آخر تحضر إنانا منذ أكثر من شهرين لحفل افتتاح الألعاب الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص، الذي يتوقع أن يكون واحداً من أهم الافتتاحيات التي شهدتها المنطقة حيث تقدم الفرقة عملاً فنياً كبيراً يشارك فيه أكثر من 500 فنان وفنانة إضافة إلى 100 طفل وطفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة.‏

                            Comment


                            • رد: للدراما

                              أكد سعادته بالأصداء الاستثنائية للعمل .. سمير حسين لـ شام برس: نجاح "وراء الشمس" جاء لنتيجة لتكامل عدة عناصر



                              دمشق ..
                              أعرب المخرج سمير الحسين عن سعادته بالأصداء الاستثنائية التي حققها مسلسل " وراء الشمس " معتبراً هذا النجاح جاء نتيجة لتكامل عدة عناصر بدءاً من النص الذي يطرح موضوع جديد في الدراما السورية حيث استغرق سنة ونصف من التحضير له ،وصولا الى الفنيين والفنانيين الذين ابدعوا في تجسيد أدوارهم .وفي مقدمتهم الفنان بسام كوسا الذي حقق حضورا لافتا عبر شخصية بدر المصاب بطيف من أطياف التوحد حيث استطاع كوسا ان يقدم صورة واقعية عبر فهمه للتفاصيل الدقيقة بالشخصية ". اضافة الى الطفل المصاب بمتلازمة داون " علاء الدين الزيبق" الذي استحوذ على انتباه المشاهد وحبه منذ الحلقة الاولى ، و اشار حسين لـ شام برس : إلى أنه تم اختيار علاء من بين عدة اطفال نظرا لخصوصية شكله والكاريزما الموجودة عنده .حيث استغرق اربعة اشهر من التدريب ليتمكن من الوقوف أمام الكاميرا والتآلف معها "لافتاً إلى أنه تمت الاستعانة بأطباء نفسيين في كل جزئيات العمل ليقدم شيء واقعي وحقيقي للمشاهد ".
                              ومن جانب اخر اعتبر حسين أن مستوى الدراما السورية هذا العام في تطور حيث يوجد على الساحة الأن باقة من الأ عمال المتنوعة بين التاريخي ، المعاصر ، والكوميدي"، إضافة الى وجود عدد من المواضيع جديدة الطرح ".
                              وختم حسين حديثه لـ شام برس أنه بصدد التحضير لعمل تلفزيوني مكون من جزئين بعنوان " دليلة والزيبق " وهي نسخة مجددة عن مسلسل أردني سوري" يحمل الاسم ذاته " قدم عام 1976من تأليف: عبد العزيز هلال . أما النسخة الجديدة فهي للكاتب : هوزان عكو الذي اثبت براعته في التعامل مع المسلسلات القديمة نظراً لما قدمه في أسعد الوراق .

                              Comment


                              • رد: للدراما

                                جمال سليمان : نجوميتي بمصر صدفة .. والفصحى بذاكرة الجسد ضرورة



                                أكد الفنان السوري جمال سليمان أن وجوده بالدراما المصرية جاء بالصدفة البحتة، ولم يكن مرتبا له، فيما أكد أن الحديث باللغة العربية الفصحى في مسلسل "ذاكرة الجسد" كان ضروريا للحفاظ على الرقي والمستوى الأدبي للرواية الجزائرية.
                                وفي الوقت الذي أكد فيه أن علاقته بربه شيء لا يحب الجهر به في وسائل الإعلام؛ اعتبر أن عمله بمصر ساهم في مضاعفة أجور نجوم سوريا، ورفع من ثمن العمل السوري بالمحطات الفضائية.
                                وقال جمال سليمان في مقابلة مع برنامج "الملف" على قناة الجزيرة القطرية: إن وجوده بالدراما المصرية جاء بالصدفة البحتة، ولم يكن مرتبا له، وذلك عام 2005، وبعدما قدم العديد من الأعمال الضخمة التي تركت أثرا كبيرا لدى المشاهد العربي.
                                وأشار الفنان السوري إلى أنه تلقى خلال هذه الفترة الكثير من العروض؛ إلا أنه لم يجد فيها ما يحرك عواطفه، أو يقنعه بالمشاركة، حتى تلقى رسالة هاتفية من المخرج المصري إسماعيل عبد الحافظ يطلبه فيها للمشاركة في أول عمل مصري، وهو مسلسل "حدائق الشيطان".
                                ورفض سليمان ما يردده البعض بأن الفنانين السوريين أخذوا أدوار زملائهم المصريين، وقال: "هذا الكلام غير صحيح، وبعيد عن الحقيقة؛ لأنه لا يمكن لأحد أن يأخذ دور أحد أو يحل محله".
                                ونفى أن يكون تواجد نجوم سوريا بمصر سببا في تقليل فرص عمل نجوم مصر وفنانيها؛ إذ لا يزال حضور السوريين بمصر محدودا.

                                مضاعفة الأجور
                                واعتبر أن من انعكاسات عمله في مصر هو تضاعف أجور الممثلين السوريين، وارتفاع العمل السوري بالقنوات الفضائية، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحقيق النجاح في مصر إنجاز كبير، وإضافة لأي فنان.
                                وعما إذا كانت اللهجة عائقا له في بداية عمله بمصر؛ أكد سليمان أنه حصل على الكثير من التدريبات على اللهجة الصعيدية التي لم تكن أصعب من اللهجة الفلسطينية التي قدمها في مسلسل "التغريبة الفلسطينية".
                                وأضاف أن التدريبات كانت تذيب أي عقبات، بإصراره على إتقان اللهجة على أفضل وجه، مشيرا إلى أنه تعرض لتركيز أكثر من اللازم بالصحف المصرية شعر منه بأنه يمر بامتحان.
                                وعن علاقة سليمان بالدين، قال جمال سليمان: "أنا رجل مؤمن، لكن لي مفهوم تسامحي ووسطي، وأكره مفهوم التعصب بوجه عام، سواء كان دينيا أم غير ديني، ولكني لا أحب مناقشة المسائل الدينية في وسائل الإعلام لأنها أمر شخصي بيني وبين ربي".

                                الفصحى وذاكرة الجسد
                                وفيما يتعلق بمسلسل "ذاكرة الجسد" للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي؛ أكد سليمان أن قصة المناضل خالد بن طوبال التي يقدمها خلال المسلسل قصة يتعرض لها الكثير من المحيطين به، ليفاجأ بأن كل شيء سرق منه، مشيرا إلى أن هذا ما جعله يتقاطع مع تلك الشخصية.
                                كما ذكر أهمية قصة حبه لبطلة العمل "المرأة اللعوب" التي تطغى بحبها على هذا الثوري المناضل، وتجعله أثيرا لها، وتتزوج بشخص من رموز الفساد، وهي ابنه شخص من أنقى وأطهر رموز النضال بالجزائر.
                                وعلل جمال سليمان اللجوء للغة العربية الفصحى بمسلسل "ذاكرة الجسد" بالقول إن أي لهجة عاميه كانت ستكون على حساب الرواية، مؤكدا أن اللغة العربية الفصحى كانت أدوات الجراح للدخول فى شرايين العلاقات السياسية والاجتماعية.
                                وأكد أنه كان لا بد من الفصحى للحفاظ على الرقي والمستوى الأدبي للرواية، نافيا أن تكون اللغة حاجزا بين المشاهد والرواية، بل كانت لغة سلسة وغير محسوسة مع تعلق الناس بأحاسيس أبطال العمل.

                                Comment


                                • رد: للدراما

                                  مسلسل " ملك البطولة " .. " أبو جانتي " كوميديا التلاعب بالألفاظ والبعد عن الطرح الجاد ؟!



                                  دمشق .. شام برس من خلدون عليا
                                  لوحة كوميدية من مسلسل بقعة ضوء بجزئه الثالث ، حملت عنوان " ابو جانتي .. ملك اللانسر" نالت إعجاباً كبيراً وحققت حضورا جماهيرياً لافتاً وبالطبع وكما الكثير من لوحات بقعة ضوء تحولت هذه اللوحة الى مسلسل من 30 حلقة ويحمل عنوان " أبو جانتي ملك التاكسي " ، العمل الثلاثيني الجديد كان منتظراً منه الكثير في تسليط الضوء على عدد من المشاكل الاجتماعية بقالب كوميدي مضحك مبكي بنفس الوقت الا أنه لم يفعل ذلك على رغم النوايا الطيبة والمجهود الذي قدمه الفنان سامر المصري ، والفنانين الآخرين الذين بذلوا مجهودا ً كبيرا ً أيضا ً ، إلا ان العمل اقتصر على شخصية البطل الاشتثنائي " سامر المصري" فلاحظنا أن المسلسل يسلط الضوء على مزايا وخصال " ابو جانتي" وإظهاره بأنه رجل " قبضاي، شهم ، كريم ، نخوة" دون ان يسلط الضوء على قضايا الناس الهامة فتحول العمل إلى سلسلة مشاهد مركزة على أبو جانتي وسيارته وإظهارهما من الثوابت التي لاتحتاج إلى برهان ، في حين أن الشخصيات الاخرى لا تقوم بأي أدوار محورية في العمل سوى ظهور وراء ظهور لاستكمال وقت الحلقة .
                                  وهنا نتساءل ماهو الدور الذي يقوم به أحد اهم نجوم الكوميديا في الدراما السورية " ايمن رضا" في هذا العمل سوى التلاعب بالألفاظ والبحث عن مصطلحات جديدة في تلطيش الفتيات وقمع صانعه وليد والتعرض للقمع من قبل زوجته أم ليلى .. ماهو الدور الذي يلعبه " ابو ليلى في هذا العمل . اين هو الطرح أو القضايا التي يقدمها واين هو الدور الذي تلعبه الشخصية في العمل وما هي الأدوار التي يلعبها كل من " اندريه سكاف، خالد تاجا وفادي صبيح وشكران مرتجى ... وما هو مدى تأثيرها وماذا تقدم ؟... في الحقيقة وللأسف لا شيء ؟!.
                                  أما شخصية أبو جانتي والتي يؤديها الفنان سامر المصري والذي كتب النص بالاشتراك مع رازي وردة ، فيبدو أن المصري قد فصلها لتكون كل شيء في العمل ، وليكون هو البطل المطلق ولتبقى الشخصيات الأخرى مجرد شخصيات مسخرة لخدمة دور البطولة ، فبدا العمل رتيباً مكرراً ، ولكن لا احد يستطيع أن ينكر أن العمل في حلقاته الاولى لاقى جماهيرية كبيرة إلا أن استمرارا التكرار افقد الجمهور جاذبيته للعمل . فالمسلسل يقدم سائق التكسي " البطل " مع ضيوف يظهرون في حلقة أو حلقتين ليطرحو مشكلتهم لأبو جانتي المستعد للتضخية برزقة وعيشته من أجل مساعدتهم إلا أن هذه المشاكل التي طرحت وللأسف تتصف بـ " السطحية وانعدام الأهمية " .
                                  العنوان الأبرز الذي جذب الجمهور للعمل هو اغاني أبو جانتي المتضمنة اللغتين العريبية والانكليزية وبعض عراضات ابو ليلى وبعض العبارات التي يقولها ابو جانتي " سلبناها عليكم" . " الله يعطيك العاصفة " وغيرها .
                                  وبالتالي فإن ما يقدم هو مجرد تلاعب بالألفاظ .. وليس كوميديا هادفة لتسليط الضوء على مشاكل المجتمع .
                                  وبالعودة الى التكرار فإننا نلاحظ انه مع تقدم حلقات المسلسل أن الجمهور اصبح يتوقع ماالذي سيقدم في الحلقة وبالتالي لا جديد فمشاهد عشق أبو جانتي لسيارته ومصطلحاته المكررة باتت معروفة وبالتالي فإن رؤية مشهد واحد لأبو جانتي يعني مشاهدة العمل بأكمله مع تغييير الشخصيات المرافقة فقط .
                                  أما من ناحية الاخراج فإن هذه القطعات وتسريع الحركة التي يعتمدها المخرج فيبدو أنها لم تساهم في التجديد بل على العكس ربما تساهم في تململ المشاهد وعدم جذبه نحو الصورة .
                                  إذاً المشكلة في مسلسل أبو جانتي تكمن في تركيب الشخصية من قبل الكاتب " البطل المطلق للعمل " لتكون المحور الذي تدور حوله الشخصيات الاخرى دون أن يكون لها دور مؤثر على الأحداث التي تبدو غير واقعية وغير هادفة وبالتالي مشكلة المسلسل بدأت من أن كاتبه قد كتبه لنفسه ليكون " ملك البطولة " دون أن يحسب حساب لسيرورة العمل ولأحداثه و لأدوار الشخصيات الاخرى وهذا ما أدى إلى بدء تهاوي العمل وسقوطه تدريجيا ً .. وليبقى الجمهور بانتظار العمل الذي يقدم قضاياه ومشاكله كما فعلت الأعمال الكوميدية السورية في السابق .

                                  Comment


                                  • رد: للدراما

                                    رسالة العمل بحاجة إلى توضيح .. " وراء الشمس " .. حضرت الشخصيات وغابت الحكاية ؟!



                                    دمشق .. شام برس من خلدون عليا
                                    يعد التعامل مع قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة من الأمور الهامة التي عملت الدراما السورية على طرحها خلال الموسم الرمضاني الحالي عبر مسلسلي " قيود الروح" و" وراء الشمس" والحقيقة أن مسلسل "وراء الشمس" هو العمل الذي يحظى بالمتابعة الجماهيرية الكبيرة وخصوصاً مع وجود شخص مصاب بمتلازمة "داون " وهو علاء الدين الزيبق والذي يؤدي شخصيته الحقيقية في المسلسل بالإضافة إلى الأداء الرفيع للنجم الكبير بسام كوسا رغم الإيقاع الثابت في عدد المشاهد التي يؤديها كوسا وبالتالي الظهور بحالة من التكرار في الحلقة الواحدة ولكن ذلك لا يلغي الجهد الكبير والأداء المتوازن الذي يقدمه كوسا في العمل والذي يدل على أنه نجم متجدد لا يستكين لنجاح ولا يقف عند حدود معينة للإبداع.
                                    اللافت في العمل أيضاً هو التطور الكبير الذي حققه المخرج سمير حسين في أدواته وقدرته على تحريك الكاميرا والممثلين معا ً في آن واحد وبطريقة ممتازة، وبنفس الوقت فإن النجم السوري باسل خياط يحقق حضوراً مميزاً في العمل حيث يقدم شخصية تحتاج إلى التعامل بكثير من الإحساس وردات الفعل والمنطقية وهو ما أجاده النجم خياط حيث لاحظنا أنه استطاع أن يعبر عن شخصية عبادة بطريقة ممثل محترف وبقدرات كبيرة أهمها الإحساس العالي وتوظيف الحواس الخمس في إيصال الموقف والفعل للمتلقي وبالتالي الابتعاد عن الانفعال غير المنطقي وإنما ما فعله خياط هو الصعود والهبوط والتحكم بالشخصية بما يتناسب مع طبيعة الحدث.
                                    إلا أن غير المفهوم لغاية الآن هو غياب القصة الحقيقية للعمل وغياب الأحداث والخطوط الدرامية المترابطة فما نلاحظه هو مجرد ظهور لشخصيات من ذوي الاحتياجات الخاصة وطريقة معيشتها في ظل غياب خطوط درامية مترابطة وأحداث فعلية يرتكز عليها العمل وإن كانت قصة مولود "عبادة" المنتظر وطريقة تعاطيه وزوجته وعائلتيهما مع الحدث هي العنوان الأبرز إلا أنها لا يمكن أن تكون حدثاً يبنى عليه عملاً درامياً وخصوصاً في ظل غياب الترابط مع المحور الآخر المفترض وهو حياة "بدر" وطريقة معيشته ، حيث يبدو كل محور منفصل عن الآخر وإن كانت بداية الترابط بينهما قد بدأت في الحلقة الثانية والعشرين ، مما يعني تقديم اكثر من عشرين حلقة مبنية على التكرار و " المطمطة".
                                    وبالتالي فإن العلاقة بين المحورين ضعيفة جداً إن لم تكن شبه معدومة ويمكن الاستغناء عنها بسهولة أو بالاحرى لا داعي لوجودها.
                                    أما طريقة معالجة " مولود عبادة" المنتظر والذي تبين أنه سيولد معاق ويعاني من أمراض ، فيبدو أنها ملغومة ولم يتم حساب نتائجها بشكل دقيق فالصراع الدائر بين "عبادة" وزوجته حول ولادة الطفل من عدمها هو صراع حقيقي مبني على معادلة خاطئة مفادها الدفاع عن ولادة طفل معاق من منظور "شرعي" حيث يبدو دفاع الأم "منى" ساذجاً ويعتمد على جملة واحدة هي حرمة قتل الطفل في حين أن دفاع الأب "عبادة" يبدو أكثر منطقية وواقعية بتقديمه مبررات حقيقية تتعلق بإمكانية منع ولادة طفل سيعيش وأهله حالة من العذاب ومعاناة العيش كطفل معاق عبر إبراز دلائل عديدة على كلامه في حين أن بحث الأم "منى" عن حالات مشابهة لجنينها لتواسي نفسها من خلال رؤية إبداعات "بدر" المصاب بطيف التوحد "وفي الحقيقة فإن توصيف نوعية المرض و طريقة تقديمه لا تزال مثار جدل وبالطبع سنكون مع تفاصيل أوفى في مقال آخر " والذي يبدع بتصليح الساعات أو رؤية طريقة تعامل ذوي علاء مع ابنهم المصاب بمتلازمة " داون ".
                                    وبالتالي فإن نظرة واقية للعمل تدلنا على أنه يشجع على ولادة الأطفال المعاقين وفي الحقيقة هذه رسالة تحتاج إلى وقفة وهنا نطرح سؤالاً مفاده .. ما فائدة تقدم الطب والعلم والكشف عن هذه الحالات إن كان الكشف عنها لمجرد الكشف فقط. هل هو لإبقاء الاهل في حالة قلق وخوف مستمرين..؟!
                                    كما انه لابد من الإشارة إلى أن العمل يشير في أحداثه إلى ان اكتشاف إعاقة الجنين حدث في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع من الحمل مع العلم أنه كان من الممكن الاكتشاف قبل ذلك وخصوصاً أن شكوك الطبيب بدات قبل ذلك وبالتالي ما هو المبرر لتأخير التأكد حتى بداية الشهر الرابع من الحمل ؟! هل هو لتبرير ولادة الطفل "المعاق ".
                                    بكل تأكيد ليس لدينا أدنى شك بأن صناع العمل وفي مقدمتهم شركة عاج استطاعوا أن يقدموا اعمال ذات مستوى عال جداً وذات مضمون فكري واجتماعي هام جداً عدا عن أن الشركة المنتجة تعد من الشركات أصحاب المشاريع الفنية والثقافية والفكرية وليست مجرد شركة تسعى وراء الربح التجاري فقط.
                                    وبالتالي فإن النوايا الطيبة في هذا العمل موجودة إلا أن الرسالة التي وصلت لغاية الآن هي التشجيع على ولادة الأطفال " المعاقين" وهي رسالة بحاجة إلى تفسيرات كثيرة؟!.

                                    Comment


                                    • رد: للدراما

                                      يستهدف جوانب أخرى من حياة الفنانين .. " تحدي النجوم " يتابع تألقه ويوسع قاعدته الجماهيرية



                                      دمشق .. شام برس من خلدون عليا
                                      يتابع برنامج تحدي النجوم الذي تبثه القناة الأرضية السورية وقناة سورية دراما تألقه محققا ً حضورا ً جماهيريا ً مميزا ً وخصوصا ً أنه يعد من البرامج المنوعة القليلة التي تبثها القنوات السورية وتلقى قبولا ً جماهيريا ً ، ولعل النفحة الجديدة التي حملها البرنامج و التعامل معه من قبل صناعه بنوع من الواقعية والأريحية بعيدا ً عن التعقيدات المعتادة .

                                      أيمن رضا : هدفنا التسلية واكتشاف جوانب اخرى في حياة الفنانين
                                      الفنان أيمن رضا معد ومقدم البرنامج قال لـ شام برس أن برنامج تحدي النجوم كان فكرة بالنسبة لي انطلاقاً من إمكانياتنا بصنع برامج منوعة إذا ما توفر لنا الدعم المادي، فاقترحت الفكرة على الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون والتي رحبت بها .
                                      وأضاف رضا : " هدفنا بالدرجة الاولى هو التسلية و استقطاب أكبر عدد من الفنانين للغناء إضافة للدخول إلى مساحة صغيرة من حياته الشخصية وهوياته الأخرى ، مشيرا ً إلى أنه كان هناك جرأة في استقطاب عدد من الفنانين امثال " نزارأبو حجر، عاصم حواط ، باسم ياخور ".
                                      وبالنسبة للمتابعة الجماهيرية اشار رضا" انه على الرغم من قلة الدعم " السبونسر" للبرنامج إلا انه حقق متابعة جماهيرية كبيرة سواء أكان على الصعيد المحلي أو حتى العربي. مشيراً إلى أن البرنامج سيخرج من نطاق الممثلين السوريين الى الفنانين العرب وإذا توفر له الدعم فسيتمر عرضه على القناة الأولى والفضائية أما اذا لم يتوفر ذلك فسينتقل إلى قناة فضائية أخرى".

                                      معن صالح : البرنامج ليس للمواهب الغنائية و دعم المواهب له برنامج خاص في الدورة البرامجية الجديدة
                                      من جهته الزميل معن صالح المشارك في إعداد برنامج تحدي النجوم ومدير القناة الأولى في التلفزيون العربي السوري لفت إلى أنه كانت هناك بعض المخاوف حول رفض الفنانين السوريين الغناء وتصويت الجمهور لكن " لدى إجراء التلفزيون استطلاع صغير فوجئنا بالنتائج وبقدرة الفنان السوري على الغناء والتفاعل مع الفرقة الموسيقية ، وقبوله بفكرة التصويت التي لا يكون المشاهد منصفا بها انطلاقا من تصويته على اساس محبته للفنان وادواره ".
                                      وعقّب صالح على جملة من الاتهامات التي وجهت للبرنامج من منطلق أن المطربين السورين هم أحق بذلك من الممثلين وقال" هدف البرنامج هو التسلية ولا يهدف إلى اكتشاف المواهب أو غير ذلك فنحن نقدم مساحات جديدة للفنان السوري كما ان القناة الاولى تستعد في دورتها البرامجية الجديدة لتقديم برنامج يهتم بالمواهب الغنائية واحياء الاغنية السورية" . مؤكدا ً أن هذا " المشروع ليس وليد العتب انما هو مدرج منذ فترة ضمن خطتنا البرامجية ".
                                      وبالنسبة لحضور الزملاء الإعلاميين للبرنامج أشار صالح إلى ان القائمين على البرنامج يرحبون بجميع الزملاء الإعلاميين وبأرائهم ومواقفهم من البرنامج سواء الإيجابية او السلبية اذا كانت موضوعية ". ففي هذا البرنامج استطعنا ان نشد ونرجع الجمهور لمشاهدتنا على القناة الاولى على الرغم من الزخم الكبير للاعمال الدرامية المعروضة في شهر رمضان .
                                      يشار إلى أن الحلقة الماضية شهدت تأهل كل من الفنانتين ديمة قندلفت وندين تحسين بيك إلى المرحلة الثانية من البرنامج ، في حين أن المنافسة على التأهل من المجموعة الجديدة محتدمة بين شكران مرتجى ، عبير شمس الدين ، نجلاء الخمري التي عبرت عن سعادتنها بهذه التجربة مشيرة إلى صعوبة الوقوف امام جمهور كبير والغناء لأول مرة.

                                      Comment


                                      • رد: للدراما

                                        سلمى المصري : مشكلة الكوميديا .." غياب النص " .. ومهمة الدراما تسليط الضوء على الواقع بجرأة



                                        دمشق .. شام برس
                                        رأت الفنانة سلمى المصري أن المشكلة التي تعاني منها الكوميديا في الوقت الحالي تكمن في قلة أعداد كتاب الكوميديا الذين يقدمون نصوص كوميدية متكاملة وتثبت نجاحها ، وأشارت المصري خلال اللقاء الذي أجراه معها النجم باسم ياخور في برنامجه الرمضاني مساكم باسم إلا أننا بحاجة إلى أعمال كوميدية إلى جانب هذا الكم الكبير من المواضيع الدرامية التي يتم طرحها، كون العمل الكوميدي يخلق جوه الخاص و ينعكس حتى على أداء الممثلين أثناء التصوير.
                                        وأبدت المصري خلال اللقاء رغبتها الحالية في العمل المسرحي وتحديداً المسرح الكوميدي لأن الجمهور بحاجة لمشاهدة أعمال مسرحية كوميدية، مؤكدة أيضاً على الحاجة لكتاب تستطيع تقديم نصوص تحترم عقل المشاهد بعيداً عن التهريج بالإضافة إلى وجود مسارح أيضاً تليق بالمشاهد.
                                        وعن الوضع الحالي للسينما في سورية وجدت المصري أنه لا يوجد ما يوحي بحالة سينمائية حالياً فالمؤسسة العامة للسينما تقدم أفلاماً ولكن لا تستطيع تشغيل جميع الكادر الموجود من الممثلين ، ولازال توجه القطاع الخاص نحو الانتاج السينمائي ضعيفاً بالرغم من أن مشوار انتشار السينما حالياً أسهل إلى حد ما من المشوار التي قطعته الدراما كون حاجز اللهجة قد تم تخطيه.
                                        وحول الجرأة في طرح بعض المواضيع في مسلسلات الموسم الحالي وجدت الفنانة سلمى أن مهمة الدراما هي تقديم كل ما له علاقة بالواقع وكشفه دون الاختباء منه أو الوقوف وراءه وذلك بهدف الاستفادة من الأخطاء والحصول على المنفعة .
                                        وكانت قد اقتصرت مشاركات الفنانة سلمى المصري هذا الموسم على مسلسل الخبز الحرام بعد أن اعتذرت عن العديد من الأعمال التي لم تجد نفسها بها على حد تعبيرها كما أنها لم تقدم جواباً حاسماً إن كانت ستشارك في مسلسل مرايا 2010 أم لا.

                                        Comment


                                        • رد: للدراما

                                          تشارك في عدة أعمال لهذا الموسم .. أمل عرفة : مازال الوقت مبكراُ للحكم على تخت شرقي



                                          دمشق ..
                                          تتنوع مشاركات الفنانة أمل عرفة لهذا العام بين عدة مسلسلات منها " أسعد الوراق" الذي تجسد فيه شخصية منيرة زوجة أسعد التي تصاب بالرعب مما يفقدها القدرة على الكلام ". حيث أشارت عرفة إلى أن المخرجة رشا شربتجي نجحت في تقديم الصورة البصرية المتجددة للعمل حيث أنه من حق الجيل الجديد مشاهدة العمل بإستخدام تقنيات ووسائل حديثة ."
                                          هذا وتشارك عرفة أيضاً في مسلسل " تخت شرقي" بشخصية أماني"وهي إمرأة متزوجة ولديها طفل تتعرض لعدة أحداث تغيير مجرى حياتها ، واعتبرت عرفة أن الجراة التي يقدمها العمل هي من الواقع وليست مقحمة في المسلسل دون أي وظيفة درامية ،مؤكدة أن الوقت مازال مبكراً للحكم لحين اكتمال العرض، ومعرفة إلى أين ستقودنا الأحداث في النهاية".
                                          أما بالنسبة لتجربتها في مسلسل "بعد السقوط" مع المخرج سامر برقاوي الذي يتحدث عن حياة اشخاص تحت الأنقاض . أشارت إلى أن وجود الفنانين لمدة 12 ساعة في ديكور مهدم، وتحت أنقاض، وبمكياج يتضمن الغبار والدماء، يولّد كآبة لدى الفنان، لكنهم كانوا يتجاوزون ذلك بالجو المرح الذي كانوا يخلقونه في موقع التصوير.
                                          في سياق آخر لفتت عرفة إلى أن مستوى الأعمال الدرامية المقدمة هذا الموسم تعبتر جيدة فهناك عدد من المواضيع المتنوعة ،مؤكدة أنه ليس من الضرورة أن يقدم الفنان عملاً أو عشرة أعمال إنما الأهم هو إقناع المشاهد في كل شخصية يؤديها.

                                          Comment

                                          Working...
                                          X