منظمة الصحة العالمية تبدأ خطة لمكافحة الملاريا


بدأت منظمة الصحة العالمية تبدأ اليوم تنفيذ خطة تهدف إلى منع إنتشار نوع من مرض الملاريا يقاوم العقاقير، وذلك على نطاق يمتد من جنوب شرق آسيا إلى إفريقيا، حيث يتعرض الملايين من الناس لخطر الإصابة بالمرض.

وأوضحت المنظمة أن خطة إحتواء ومنع إنتشار الطفيل المقاوم لمادة "الارتيميسينين"على مستوى العالم ستتكلف نحو 175 مليون دولار في العام، مشيرة إلى أن هذا الطفيل ظهر للمرة الأولى على طول الحدود بين تايلاند و كمبوديا في عام 2007.
وأكدت منظمة الصحة العالمية أن "الارتيميسينين" المستخرج من نبات "الشيح" يعتبر العقار الأكثر فاعلية في علاج الملاريا خاصة عندما يستخدم مع عقاقير أخرى، مؤكدة أن نوع الملاريا المقاوم للارتيميسينين والذي يستغرق وقتاً أطول في العلاج يشتبه في أنه تفشى على الحدود بين تايلاند وميانمار وفي أحد أقاليم فيتنام، حيث تجرى إختبارات لتأكيد ذلك لكن الخوف الأكبر هو تفشيه في إفريقيا.
وأضافت المنظمة في تقرير بعنوان "الخطة العالمية لإحتواء الملاريا المقاومة للارتيميسينين"، أن هناك فرصة محدودة لإحتواء النوع المقاوم للارتيميسينين قبل إنتشاره.
وأشارت إلى أن المقاومة للأجيال السابقة من العقاقير المضادة للملاريا إنتشرت سريعاً من آسيا ثم إلى إفريقيا مما أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص.